ونكلوا بهم تنكيلا | أفضل دسات ٢٠١٦

كتابةياسين زهران - يناير/كانون الثاني 23, 2017

لا يوجد سبب سيء أو جيد للدس. إذا أردت دس رابر لمجرد التنكيل به، أو لأخذ جمهوره، أو لإثبات أنه ليس في المهارة التي يدعيها، أو لكي تصل بنفسك إلى جمهور أوسع، فقم بذلك. كله جائز.

الدسات أدناه ليست بترتيب معيّن.

قطة يو سف | دينيو

“بقدموا لك قرابين بقدملك بعابيص

تراك يدخل فيك تسمعوا في اي يوم تحسه الخميس

إعلان

متين الغباء جوكر لابس كاب بات مان

بوظت الشخصية روح غير اسمك لباكينام

حاولت تقلد جري ومعرفتش تمام معلش كان جعان فكل نص الكلام ده سف مش جمدان”

هل هذا دينيو الذي نعرفه، صاحب الأداء السريع المعتاد؟ هل هذا دينيو صاحب تراك راب خام؟ نعم هو لكن في شكل مختلف وجديد علينا. استطاع دينيو أن يغير الفلو اخيراً، فقد تنبه أن الدس ليس مجرد أغنية عادية بل هو معركة لإثبات النفس. في هذا الدس استطاع دينيو أن يغير جلده ونجح بذلك. ابتعد عن مدح الذات المتكرر وركز على مهاجمة الخصم. هذا يدل على أن دينيو يتعلم و ينتبه لأخطائه. الفلو الثابت ليس عيباً لكن لا مانع من إبراز المهارات الإلقائية خصوصًا في الدس وإظهار قدرة على التنويع، فلقد اختلف الراب عن زمان واختلف المشهد أيضا.

أذهب فلا اسم لك | بوتا

“بدب صولجاني فيك

زي عصياني في السوشي

بلاش تسند ع القذيفه

زي ما قالولي

عاجل انفشاخ في السين

إعلان

ذاكروا الواجب يا معرصين

زاجل غادر بالاسفين

تاريخي هوم وورك من الشمال لليمين”

ما يجذبني في هذا الدس هو قدرته على استخدام مفردات ومرجعيات جديدة وتوظيفها بشكل ذكي وفعال يذكر بوتا مثلاً وادي عبقر، وهو وادي في الحجاز قيل إن فحول الشعراء مثل امرؤ القيس حصلوا على ملكتهم الشعرية من جن يركبهم هناك. كلمة عبقري تأتي من تسمية وادي عبقر. مللنا من جمل مثل “بيقع من على البيت” وكليشيهات كثيرة غيرها فقدت فاعليتها من كثر ما تكررت. باستخدامه أفكاراً جديدة يسلح بوتا هجومه ويزيده فاعلية. يتميز الدس أيضاً بكورس جذاب وغريب، لم نعتده في المشهد وخصوصاً في معارك الدسات.

دس مرتجل | محمد بدير

“انت تشمر كلسونك وتفتح الهاويس

بلد فلاحه خنزؤر خسيس ادب سيس

هات الكرباج يا عبده واجمع فلاحين

شد الاجزاء واضرب عيار ٤٧

شكلك جامع زبالة آيس كاب من الوكالة

انا نايكي و تمبرلاند و انت تنقي من البالة

سميني مايكل مور فضايح بالدزينة

حديك ابزينة في سنانك كنوع من الزينة”

الموسيقى من إنتاج عمرو علي بنى لمحمد بدير حلبة ملاكمة ليطلق فيها هجومه. لماذا هذا الارتجال أفضل من أى ارتجال آخر سمعته من قبل في مصر؟ هناك عدد كبير من البانش لاينز مفاجئ لتراك مرتجل، يبرز فيه استخدام مفردات وتشبيهات جديدة.

التطهير ٢ | رابر اسطورة

إعلان

“روني ودراجون جوكر مسح بهم الارض

مستواكم ثابت فعاجزين عن الرد

اجبلكوا الخلاصة والمعنى الشامل

بتشفوا وتلزقوا من بعض مملين زى احمد كامل”

الفلو ثم الفلو ثم الفلو. في هذا الدس استطاع خيري أن يظهر قدرته على التنوع وأن يبرز مهاراته الإلقائية بأشكال مختلفة. اتبع خيري مدرسة ماك – دي في الإلقاء في مصر التي هي أصلاً مدرسة البون ثاجز آن هارموني، فهو يعطي لكل حرف حقه ويبقى واضحاً في مخارج الحروف. في الدقيقة ٠٣:١٢ تستطيع أن تفسر كل كلمة لوحدها رغم تعقيد الأداء.

خلصانة | سايكس

“أنا عايزك تبرشم وتنام

وتريل وتجمع عيال

وتعمل باب ومجال

تجيلي وأنا انيكك”

الموسيقى من إنتاج AuchMusiX & J4ckboy  من الـ ٩٩. استطاعوا أن يصنعوا موسيقى بسيطة مميزة. ما يميزها هو الحالة التي تساعد الرابر على إحضار سلوكه الفني والنفسي، وليس كل الرابرز لديهم سلوك فني فنجد سايكس يتميز به. الثقة الفنية ليست بالصوت العالي، أو كما يقولون الجعير، بل هناك عامل مهم هو النبرة الصوتية و تأثيرها في أذن المستمع، وهو ما استطاع ساسيكس فعله من خلال اختياره النبرة المحددة في الوقت المناسب في البارات الآتية على الموسيقى، دون إيقاع طبلي يوضح المعنى النفسي لهذا السلوك الفني في توصيل الرسالة للخصم. و هذا هو ما نتوقعه من سايكس مؤسس الـ ٩٩.

بم بم برايز | سانتا والألفي

“ده فلو عمرو حاحا

ان عيل صغير ينيكك دي وحشة بصراحة

شكلك على الفيسبوك جامد بس خول على الطبيعة

إعلان

اجي على الحلم و اخبط تن تن تقول مين اقول هل انت عطوة بم بم

لزمتها ايه الانجازات و انت مبتعرفش تراب

زي انجازات السيسي في قتل الشباب”

دس طوله ٠٥:٣٤ يعد طويلاً إلى حدً ما، لكن رغم بعض المطبات في الدس التي فقد فيها سانتا الطاقة لكنه استطاع أن يدمج أداءه مع الايقاع الطبلي والخلفيات الموسيقية في قالب واحد ليكون بذالك جزءاً من الموسيقى رغم إخفاقه في بعض الأوقات إلا أن المستوى العام للتراك يجعله يستحق الذكر ضمن أي حوار عن دسات ٢٠١٦.

حراق | شيه تُس

“مفيش أشباح في وحى الخيال عزبة متناكة و عايزة خيال

خد الكلام على البلف فسسس حبيت ا افسيك

شايفك قلة و سيس جلت حرف السين

يا زميل تسيب مش هسيب

افركا نص كيف ده شغل كيك و نيك

شغل الشارع مش لايق عليك”

يقال إن “كلمتين أبرك من عشرة”، وهذا ما يميز هذا الدس، فهو رسالة بسيطة واضحة موجهة لكريسبو والعزبة دون زخرفة زائدة واستعراض، وهذا ينطبق على الكلمات والبِيت الممتاز. كل التركيز في الدس منصب على توضيح عيوب الخصم ليس للجمهور فقط، ولكن للخصم نفسه. كثير من الرابرز يسعون إلى تضليل المستمع في تعقيدات لغوية تعطي الانطباع بوجود معنى عميق دون وجود أي محتوى حقيقي. شي تُس يقوم بالعكس.

أرض المعارصة | القبضاي (يوسف الجوكر)

“تشتم الفان طب لأجل الفان انت واللي معاك كس امكو

بحط قضيب دماغي في مؤخرة الزمن واعيش لا أبالي

بعمل منكم قصص نجاحي عشان تتكتب في كتاب حياتي”

الفلو ممتاز وتركيب الجُمل مميز والهجوم نفسه منظّم، الطاقة تستمر على طوال التراك ٠٥:٤٢. كل هذه الأمور دفعت الكثيرين للانبهار بهذا الدس، لكن ما لفت نظري أكثر من ذلك كله هو ذكاء القبضاي في كيفية عمل دس يشمل كل الرابرز الذين هم ضده دون أن يعطي أهمية لأحدهم أكثر من الآخر. اختيار ملعب الخصم أن يكون هو أرض الحرب، وهذا ليثبت للجمهور أنه قادر على الهجوم في أماكن اشتهر بها خصومه مثل الفلو السريع واستعمال مفردات جديدة وفلو متغيّر وحقائق معروفة.

دس | شيستر

“عشنا وشفنا كلاب بتعوي على البيتات

ولا بانش نافع امسيز بدس نفسها في تراكات

وده مش لوحده ده في منه كتير والفان بشيل عهات وبيعمل منها نجوم ولا عزاء للموهبيين

النصب على الفانز حرفة بيديرها تجار الإسفاف

عنصر الحك والدجل في الشكل بغطي على الخيبة اللي في صفر المحتوى”

ما يبرز في هذا الدس هو تمكن شيستر من خلق تراك هجومي حاد رغم استخدام موسيقى غير حادة لدرجة أنها قد تكون مناسبة لأغنية رومنسية. تستطيع أن تأخذ فرساته وتضعها على موسيقى أقوى تعطي شكلًا مختلفًا للدس تماماً، لكن مع ذلك يتمكن شيستر من خلص دس محترم من خلال سطور مليئة بالأفكار وذات فلو ضيق ومتقن.

Leave a Reply