الغنيمة | موسيقى جديدة

كتابةالمتربص - يوليو/تموز 8, 2015

هذه هي الحلقة الأولى من الغنيمة. إخبارية شهرية من معازف عن كل ما هو جديد وجدير بالمتابعة من موسيقى جديدة في المنطقة.

بداية، هناك أغنيتان جديدتان من أبيوسف، يعتذر في أحدها عن غيابه القصير في الفترة السابقة لرمضان. يقول أبيوسف سوري ما كنتش فاضي كنت بكتب إعلانات”. وهو كذلك.

إعلان

في جغرافية أخرى من العالم العربي، هيكل – أحد أكثر الرابرز الجدد إثارة للحماسة – أصدر أغنية جديدة اسمها بالمفردات:

هيكل يقول أشياء مثل ممنوع دولياً بس عادي مصطخدم زي الدُم دُم نوع رصاص إسرائيلي، وبرضه جريمته كبيرة فتشوه، بدا يلاكم بلا يهادن بلا طيزه، مستعد يهاجم هو والدبان اللي على شلاطيفه“ والبيت فيه شوك بتمعلق. نقترح بشدة وإصرار انكم تتابعو أعماله.

هيكل تعاون مرة ثانية مع فراغ – بعد أن اشتغلوا على بيت عملاق لمقاطعة في أغنية لهلك تراجع في معازف قريباً في أغنية بن-سا من إنتاج جلمود.

الميكسنج والمساترنج للأغنية اشتغل عليه مقاطعة المسؤول عن ظهور واستمرار موجة كاملة ومهمة من الراب العربي، والذي يصعب تخيل مشهد الراب في بلاد الشام من دونه. نزّل مقاطعة مع رياضيات وخطة ب الذي لم نسمع منه منذ فترة وداكن أغنية مسحوق العجب مع هاش تاج #مش ـ تراك ـ تامر ـ حسني:

اكتشاف الشهر شاب من الاسكندرية اسمه DAMA ألّف موسيقى راب غريبة وجميلة وعنده فلو بطيء وواثق ومرتاح مع حاله. ما بيستعجلش وبخلي الكلمات تمشي مع البيت بأريحية. ولما يبطل راب بسوي عجايب بالبيت. الشاب موهوب. الأغنية اسمها عالم افتراضي:

بقلولوي مش بفهم، عشان درست أدبي، أفتح سوسة البنطلون ووريهم أدبي

إعلان

وفي كمان أغنية اسمها العنقاء:

من السعودية اكتشفنا أغنية طاح الخشب للرابر السعودي شيبوبه. إذا بدك تعرف شو شعراء الجاهلية كانوا رح يسووا لونهم عايشين اليوم، فبنقدر نقلك انهم كانوا عالأغلب رح يسووا شيء من هذا القبيل:

شيبوبه ظهر أيضاً بفيديو تحديد الكل اللي فيه مجموعة رابرجية سعوديين نازلين بار ورا بار لما يقارب العشر دقايق بلا توقف. صعب الواحد يشوف الفيديو وما يتذكر الوو تانج، وخصوصاً هاي الحقبة من شغلهم. مما يعني أن الشكل تقليدي بعض الشيء نوع الإيقاع وطريقة الإلقاء ولكنه متقن وجامد.

من بلاد الشام نزّل الراس بأغنية جديدة اسمها ألف باء الراس. بلخص الراس مشاكل جيل كامل تتعلق باللغة والهوية بكلمات كهذه:

“شايف كم نحن فيني؟/كل نحن منهم بلغتها بتغنيني/فبينقصها معاني، معاني بتشكلني بس من رحم معجم تاني”. الراس حامل على ظهره عبء كبير كثير ومن المدهش إنه يستطيع التعبير عنه بهالخفة. هناك تغيْر في الموسيقى التي يقول فوقها الراس أسطره، نظن أنها مرحلة انتقالية سنرى ما يأتي عنها.

من سوريا، هناك أغنية جديدة لثنائي لتلتة اسمها: لم شمل. أداء البوكلثوم في الأغنية فيه ما هو جديد وجذاب، واستقرأنا فيه تأثر بـراب ممكن نكون غلطانين طبعاً نيو أورلينز وجنوب الولايات المتحدة.

الأغنية برضه من إنتاج البوكلثوم، الذي اشتغل كثيراً مع مقاطعة وهيكل والشباب وسوف يطلق قريباً ألبوم بعنوان إنديرال سنراجعه هنا في معازف.

برا عالم الراب، وهو مكان فقير وموحش حالياً في الوطن العربي، سوف يطلق إسلام شبسي ألبومه قريباً تحت عنوان كهربا مع نشازفون.

وبسبب القحط المذكور سابقاً رح نتطرق لألبوم جديد حي للإيراني محسن نامجو الذي لحسن الحظ تراجع عن مشروعه البائس بالغناء بالإنجليزي وعاد للعمل الجدي ونزّل الألبوم التالي:

إعلان

كمعظم عروض محسن نمجو، ننصح بالاستماع للنصف الأول من العرض تقريباً، وتحديدً لحد ما يمل ويبدأ يغيْر صوته ويقلّد الأطفال ويستظرف.

وأخيراً تم إطلاق أغنية هولاكو لفرقة الألف. الأغنية من كلمات سركون بولص وتستحق الاستماع مرات عديدةهذه ممكن تكون أول فرقة عربية معاصرة تقدم شيء جديد وأصلي. مراجعة مفصلة وموسعة قادمة لألبوم أينما ارتمى ستنشر قريباً في معازف.

 

 

 

Leave a Reply