بعد الحياة | جودزي

كتابةياسين زهران - يوليو/تموز 12, 2016

ابن كلب هي أفضل كلمة استطيع أن أبدأ بها هذه المراجعة. هذا ليس سباً في جودزي، بل اسم أحد أهم أغانيه حتى الآن. تثبت الأغنية أن ما يملكه جودزي من موهبة ليس بقليل، فهذا الرابر ذكي ولديه قدرة إبداعية لا يستهان بها في جميع عناصر الراب، من القدرة الكتابية إلى الإلقاء إلى الأداء المميز والذي يبرز في أغنية ابن كلب، أفضل ما قدمه محمد علي المعروف بـ جودزي ياكوزا، من الهرم، وأحد قادة العزبة، الكيان الذي يربط بين الشارع والموسيقى.

ظهر جودزي لأول مرة عام ٢٠٠٧ عندما أسس فريق جي إم باتل، ثم ترك الفريق ليعمل وحده. قام بعد ذلك بتأسيس فريق آخر في ٢٠١٠ باسم راب ستيشن، حتى انفصاله عنهم وابتعاده عن الراب والموسيقى لثلاث سنوات. في ٢٠١٣ انضم إلى العزبة ليكون عضواً فاعلاً ومؤثراً بفضل أدائه وأسلوبه الذيه ميزه المستمعون فوراً. هل يستمر جودزي في ألبومه الجديد على نمط ابن كلب؟ أم هل يتراجع عن القمة التي بلغها في تلك الأغنية؟

بعد الحياة

تطغى على الألبوم واقعية اجتماعية تُظهر القُبح الذى يعيشه المصريين يومياً، مع أن بعض الأغاني تتسم بعاطفة مبالغ بها تقلل قدرة الألبوم على الإقناع. مع ذلك، المشكلة الحقيقية في الألبوم هي الموسيقى، ففي بعد الحياة لا أجد أي لحن جذاب! أو حتى لحن موسيقي يتميز به الألبوم عن غيره مما يصدر في المشهد. يفتقر ألبوم بعد الحياة إلى أهم عناصر الإيقاعات الناجحة وهو الإيقاع الطبلي، سوى في أغنية بعد الحياة من إنتاج محمد مالك الذي نجح في المزج ما بين الراب وإضفاء نكهة شرقية دون الإخلال بقواعد الراب الناجح في ما يتعلق بالإيقاع الطبلي. أعتقد أن على الكثير من المنتجين في مصر متابعة أعمال منتجين في فلسطين ولبنان للاطلاع على أفكار جديدة في خلق الإيقاعات واستخدام المؤثرات الصوتية والتحوير الصوتي والخروج عن المألوف.

أنا العزبة

أنا العزبة مناسبة جداً كمقدمة للألبوم وتمهيداً لما سيتبع من أغاني. لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعد هذه المقدمة الملتهبة تأتي الأغنية التالية بعد الحياة في غير محلها وتغير مزاج الألبوم فجأة. فتعود من حياة الشارع والعزبة إلى مشاكل عربية سياسية تبتعد  عن نطاق العزبة مثل الحرب في سوريا واحتلال فلسطين.

إعلان

احكيلهم

خليني معكي أنا من غيرك بتوه في وحدتي / في قربك جنتي / وانت معايا بعشق دنيتي

يا جنة ربنا في أرضه / كلامي ميكفيش إني اوصفلك انت إيه عندي

ابني لك قصر عالي وافرشلك أرضه من عنبر والحرير الغالي / أسرح بخيالي واتخيلك أم لولادي

عندما أسمع أغان كهذه أجد نفسي أتساءل، ما هو الفرق بين أغنية كهذه وأغنية بوب مصري. عند التأمل في الكلمات نجدها متشابهة لدرجة كبيرة، والفرق الوحيد هو في الأداء. كلمات احكيلهم تصلح لمغني بوب أكثر من رابر، إذ أنها تعتمد على العاطفة المفرطة دون الأخذ بواقع اللغة الدارجة في المجتمع ودون الأخذ في الاعتبار أن هناك اختلافات لغوية تميز الراب وتجعله فعالاً في التعبير عن الذات، وهي اللغة البسيطة الذكية الموزونة والغنية بالصور الشعرية.

بعد الحياة

محاولة من جودزي لأن يضع نفسه على خط أهل الشام والمغرب العربي باستخدام العربية الفصحى. هي محاولة جريئة منه حيث أن الراب بالفصحى له شروط وقواعد ليست سهلة. فالنطق الصحيح والقواعد السليمة ضرورية جداً، في نفس الوقت على الرابر أن لا ينجرف في محاولة أكاديمية لصناعة أغنية راب فصيحة.

ما يميز الأغنية هو الابتعاد التام عن الوعظ. يركز جودزي على تأمل الحال الذي وصلنا إليه بفضل اللعبة السياسية، والتي هي برأيه السبب الأول لما أصبح عليه العرب في سوريا وفلسطين. ينجح جودزي في استخدام العربية الفصحى ببساطة ودون تعقيد الأمور على المستمع، ودون أن يستعرض بكلمات صعبة ليرينا مدى اتساع معجمه. استطاع جودزي أن يعبّر بكفاءة عن مأساة العالم العربي بكلمات واضحة فوق إيقاع محمد مالك الشرقي الطابع.

حكموا الشهيد

كس ام سعادتك

التعبير ببساطة ودون قيود مهم جداً في الفن، وخصوصاً في الأعمال التي تعتمد على اللغة. أي قيد يعتبر بمثابة سرطان يستشري في جسد الإبداع. في أغنية حكموا الشهيد التي تتحدث عن شهداء الثورة المصرية وما تبعها من أحداث، وتجاهل الدولة للشهداء والتنكيل بكل من يقول كلمة حق، استطاع جودزي أن يتحرر من القيود وأن يعبر بكلمة واحدة عن كل ما يشعر به تجاه هذا الظلم والقمع.

لكن تكمن مشكلة هذه الأغنية في رداءة الموسيقى التي لا تعبر عن الحالة النفسية التي يمر بها المواطن الذي يشعر بهذا القمع. فهي ذات طابع حزين قد تظن لوهلة أنه مناسب للتعبير عن الغضب والقمع، لكن الموسيقى المناسبة لأغنية كهذه يجب أن تكون ملتهبة حماسية اعتراضية مثل أغان Rage Against The Machine تعبّر عن طاقة الثورة المتفجرة، وليس موسيقى حزينة بالمنطق المصري تعبّر عن موقف عاطفي مهزوم. تتفاقم مشكلة الموسيقى في عدم وجود لحن أو نغم يحرك مشاعر المستمع.

نص المجتمع وهرمونات الذكورة

لو إنتي نص المجتمع انا كل المجتمع ياحيلتها

إعلان

منغيري هتكوني شئ تافه ومفتقده لقيمتها

ضهرك أنا سندك لما تضيق بيكي والحمار الي بيطفح الكوته عشان سواد عينيكي أبو العيال والسبب الرئيسي في وجودهم

رغم أن أداء جودزي في هذه الاغنية هو الأفضل في الألبوم من ناحية تقنية، إلا أن مخاطبة جنس كامل بدل من شخص واحد بهذه الطريقة أمر مروع.

عاوزه تحلقي تعملي تان ماليش فيه ياهانم غبيه انتي لسه مش بتفهمي منغيري مش هيكون ليكي لازمه اتعلمي نصيحه من واحد بعزم قوي زي اخوكي ماتعنديش عشان ماتعنسيش في بيت ابوكي

هذه الاغنية من أسوأ ما سمعت لما فيها من تهميش متعمد لدور المرأة في المجتمع. في الأغنية تعصب واضح مستفز يطغى عليه الجهل. ماذا يقصد جودزي بهذه الأغنية، هل هي مزحة أم سخرية من الشوفينية الرجولية؟ أتمنى أن تكون الأغنية سخرية من الذكورية، وأن لا يعني جودزي فعلاً ما يقول.

جواب

خاتمة مناسبة للألبوم بثيمتها عن المصير النهائي لجودزي بعد رحلة بؤس مر بها. في جواب يكون رحيل جودزي هو الأمل الوحيد في الهرب من المصير البائس لهذا البلد الذي لا يمكنه العودة إليه لكثر متاعبه. قرار الرحيل هو الحل الأمثل لكل مواطن مصري مطحون. هو موضوع ليس بجديد لكن طريقة تقديمه على شكل جواب للأهل هو الذي يميزها، فهي تتيح لجودزي أن يتطرق إلى مواضيع أخرى متصلة مثل السؤال عن الحبيبة أو التعبير عن الظروف المعيشية الصعبة.

ما بعد بعد الحياة

لا يحتمل ألبوم راب أكثر من أغنية واحدة عن الحب، خصوصاً عندما يكون التعبير مفرطاًِ في شاعريته كما هو سائد في مصر. يضعف الألبوم غياب الأداء المقنع، وهو الأمر الذي أغفله جودزي في جميع أغاني الألبوم سوى اثنتين هما بعد الحياة ونص المجتمع. لماذا يُغفل جودزي هذا العنصر الأساسي في أغان مهمة مثل جواب التي تفتقر إلى صوت وأداء يعبر عن الحالة التي وصل لها المغنى من البؤس. 

إذا كان الأداء أحد مشاكل هذا الألبوم فالمشكلة الأكبر هي الموسيقى، حيث يفتقر العمل إلى جُمل موسيقية جذابة وتملؤه ألحان جامدة متيبسة. في نفس الوقت، لا أريد أن أغفل أهم مزايا هذا الالبوم التي نراها في أغنية بعد الحياة، التي هي تجربة ناجحة لجودزي، إلا أنها لا تقترب من نجاحه في أغنية ابن كلب. الحاجة لسماع جودزي يؤدي بطريقة مختلفة مازالت تُلح علي، لإدراكي أنه رابر ليس سهلاً، ولكنه حصر نفسه في مكان واحد لا يريد الخروج منه.

Leave a Reply