بوول | بورشز

كتابةعمار منلا حسن - يناير/كانون الثاني 14, 2013

في الألبوم الطويل الثاني ضمن مشروعه بورشز، يخلق آرون ماين غرفة معتمة لتحميض صور صوتية من نوعٍ ما، غرفة شديدة الاتساع والظلمة والبرود، كل شيء فيها بعيد وآخذ بالتباعد، عالية الرطوبة أو حتى مغمورة بالمياه، كل الأصوات التي تخرج منها مائعة متماوجة. هي مكان يحدث كل شيء فيه ببطء شخص محشش، أو كما يقول ماين في الأغنية التي تحمل اسم الألبوم “سلوووو مووووشن”. يدخل آرون الغرفة بهياكل Blueprints أغانٍ حزينة، ويظهّرها بالداخل لتحمل خصائص الغرفة، ذلك المحيط الصوتي الفريد القريب من الروك الفضائي Space Rock.

تساهم كل عناصر الألبوم بترسيخ هذا الصوت الفضائي المائع، فآلاتيًا تسيطر أسطر السينث وإيقاعات البايس المتماوجة، ويظهر تأثر متكرر بأسلوب عزف السيرف روك Surf Rock، فيما يطال الأوتوتيون أحيانًا وبدرجات مختلفة غناء ماين ليمنحه ذات الصوت المتردد بميوعة. تؤكد أسماء الأغاني (حوض سباحة، تحت المياه، تباعد) هذا الطابع، وكذلك تفعل كلماتها: “وكأنني / أرى كل شيء / خلال كاميرة فيديو / كله أزرق ومتماوج”.

لكن ماين لا يكتفي باكتشاف هوية صوتية ممتعة وخاصة به، بل ينطلق للتجريب، فنسمع في شايفر Shaver دخول الساكسوفون وتأثّر بالجاز بطريقة شبيهة ببلاك ستار لدايفيد بووي. في سيكيورتي تميل الأمور نحو الآر آند بي المعاصر كما لدى جايكا، وأخيرًا في بي أبارت، وجلو  Glow هناك ذلك الصوت الإلكتروني المتماوج الميال نحو الفانك بخفة، والذي سمعناه في ألبوم Angles لـ ذ ستروكس، خصوصًا في أغانٍ مثل Games وMachu Picchu.

إعلان

أغانٍ تقدم للألبوم: Security, Be Apart, Glow

Leave a Reply