ثلاث جبهات في حروب الراب المصري

كتابةياسين زهران - نوفمبر/تشرين الثاني 27, 2015

الدس أغنية راب يقصد منها ذم رابر آخر. تأتي التسمية من كلمة ديسريسبكت بالإنجليزية، وهي تكون بشكل سطر أو بضعة أسطر في أغنية، أو أن تكون الأغنية كاملة عبارة عن دس. الموسيقى وبناء الأغنية والهكات هي أسلحة يستخدمها الرابر ضد خصمه، وبهذا يختلف الدس عن المبارزة الكلامية Rap battles حيث أن الأخير لا تستخدم فيه الموسيقى وغالباً ما يحصل في الشوارع، كما أن هناك مساحة أكبر بكثير للارتجال والتفاعل مع الأجواء التي تحدث فيها المبارزة. 

من السائد في الدس الابتعاد عن الجُمل الموسيقية الطويلة لصالح جمل قصيرة سريعة تتتابع كاللكمات، وتجنب الآلات الوترية لأنه يعزز اللحن على حساب الإيقاع. تستخدم عادة الإيقاعات الطبلية لتعزيز الشكل الهجومي والعنيف للتراك.

أبيوسف والعفريت

شاب يانى لافرز / انت مش بتراب انت بتغنى كافرز

بباتل فى أي وقت انت بتحتاج حاتم / على راسك بطحة / فوق دماغي تاج حاكم / بتخش الحمام لوحدك ولا بتحتاج حاتم

سرقت مني حخليك انسان تعيس / خلصت عليك بهاشتاج زي رهام سعيد

إعلان

هذه البنش لاينز لا يوجد مرادف جيد لبنش لاينز بالعربية بعد، لكن يقترب منها تعبير قصف جبهة في مصر من دس فسا فسا الجزء الاول لأبيوسف والموجه لعفريت . فى ٢.١١ تتوقف الموسيقى لإبراز قوة بانش لاين معين في أغنية كثيفة بالبانش لاينز ودسمة بالعَروض مع استغلال جُمل ذات معان مزدوجة . استخدام عينات من أغنية هالو للمغنية اديل هو رسالة للعفريت خصوصاً أن رعد أكد على ذلك فى دسه الثانى عندما قال: تفتكرنى كل ما تسمع تراك هالو.

في الجزء الثاني من فسا فسا نلاحظ استخدام أن فكرة استخدام أغنية يا خارجة من باب الحمام موفقة، بعد ظهور العفريت فى فيديو موجه لأبيوسف يبدأ بخروجه من الحمام، لكن التنفيذ جاء ضعيفاً بعض الشيء. يتباهى أبيوسف في دس سابق أنه لا يخصص وقتاً كثيراً لانتاج دساته 

رد العفريت

سمعت التراك الذي رد به العفريت على أبيوسف عدة مرات ولكني لم أفلح بالعثور على بانش لاينز تستحق أن أذكرها هنا. استخدام الجيتارات الكهربائية أيضاً لم يكن موفقاً، فهي لحنية زيادة وتبتعد عن بناء الدس المقتصد لحنياً عادة. انحرف العفريت عن بنية الدس النموذجية وانجرف في دائرة موسيقية مملة وكأن مفردات اللغة العربية ومعاجمها طارت عن ذهنه. يبدو أنه بعد ظهوره على برنامج آرابز جت تالينت وحصوله على شهرة واسعة، وقع العفريت أخيراً مع رابر حقيقي.

يوكا شاهين (الامبراطورة) ويوسف الجوكر

تبدأ يوكا شاهين المعروفة بالامبراطورة دس الخوجات بذكر الاسكندرية، مستحضرة بذلك سمعة مشهد راب لا يستهان به. تبدأ السطر الأول بقوة ونطق حاد سليم مع التأكيد على مخارج الألفاظ.

جيت على سكة واحدة تجيب لملة أهلك علة

تنجح يوكا فى جذب المستمع بسطور ذكية لماحة وممتعة، تلقيها إلقاء متقطعاً على إيقاع طبلي بطريقة سؤال وجواب، كما استفادت سطورها من التأني في الإلقاء وإعطاء الفرصة للجملة لتصل كاملة للمستمع.

إعلان

أسألني فى أنوثتي راحت تدور على رجولتك

لكن استخدام كورس إنجليزي فى دس عربي جاء غير موفّقاً. هل استخدم هذا الكورس بسبب عدم قدرة يوكا ورفاقها على ابتكار كورس عربي قوي يناسب الدس؟ أم هو استعجال وتسرع؟ في الحالتين، يضعف هذا الكورس الأغنية كثيراً.

فى المقطع الثاني تفقد الإمبراطورة السيطرة على الدس باستمرارها على نفس الوتيرة دون إضافة أو تنويع في الإلقاء. ثم يأتى الكورس المزعج مرة أخرى ليقضي على التراك، إلا أن الإمبرس تنقذ بعضاً منه في مقطع ثالث متوسط المستوى، تدعي فيه أن ألبوم يوسف الجوكر مسروق.

ما تخنليش في صوتك علشان انت طلعت سيسي / مش لايقة عليك الرجولة ما تيجي أديك قميصي

قال كام بار , كتبت تلاتة فيرس / أنط عليك يا سوسو بس لما أبقى أشذ

في الدس الثاني باسم نهاية فيلم تعالج الامبراطورة عيوب الدس الأول. تطلق الإمبراطورة ١٠٠ بار على خط واحد دون كورس أو حتى فواصل موسيقية. تستعرض يوكا مهاراتها بهذا العدد الكبير من البارات فوق موسيقى دس الجمعة السوداء لـ ليل كيم والموجه لـ نيكي ميناج.

رد يوسف الجوكر

بتبيعه الرجالة علشان الفتحة اللي فى النص / يبقى مقامكم عندى بالشبشب زي البرص

بصي نهاية الحوار ده علشان ننجزه لو مش مرتبطة عندي كلب عايز أجوزه

يختم الجوكر دس الفيلم الطويل نسبياً بضحكات فوز يعلن بها رضاه عن أنه دس أربعة من خصومه (يوكا شاهين، التنين، روني من ريفولوشن ريكوردز، وار ديفيل) في تراك واحد. يلجأ الجوكر لسرد إشاعات والتشهير بخصمه أمام الجمهور ولا ينجح في كتابة بنش لاينز ذكية ولماحة. لذلك من الصعب الاستماع لهذا التراك الطويل والممل أكثر من مرة.

صدقيني انتي أولى بالمتين من غير فزلين

في محاولته الثانية ينجح الجوكر إلى حد ما بتقديم دس معتبر على الرغم من عدم اعتماده على البانش لاينز إلا قليلاً. يوفق باستخدام اسم أغنية التنين والذي هو حليف يوكا، كما يوفق بطريقة تغيير صوته ليناسب للكلمات.

إعلان

التنين والهيذام

نظرية المؤامرة فشخة مخك العكاشي حرضت على التحرش فى تراك بيض و قولنا ماشي

الدس بالنسبة لك مؤامرة ماسونية / العالم بيتآمر على واحد بيضة نية

استخدم محمد أسامة المعروف بالهيذام الدس التشهيري وتخلى عن تركيب الجُمل والتلاعب بالألفاظ والمعاني، لذلك فأن الدس ممل جداً خصوصا مع تطور طرق الإلقاء فى الراب المصري. الموسيقى الخفيفة مقصودة لتتناسب مع مضمون الكلام الساخر الناقدالدس الثانى للهيذام والموجه لتنين الاسكندرية إيضاً يرفع المعايير في هذه المبادلة دون ادعاء أو تزييف. أبدع الهيذام في الإعدام فى تفتيت ونقض كل ما قاله التنين فى دسه له.

مش بالجعير يا فيل بالكلام التقيل / شتائم ضد بعض فى المعاني يا عويل

رد التنين

لا إبداع هنا ونزوح تام إلى النمطية. استخدام القوافي موجود فقط للحشر وصف الكلمات، أضف إلى ذلك الإفراط في الشتم دون جدوى أو حجة أو سبب إيقاعي. لذلك وجدت الدس مملاً ولم أستطع سماعه أكثر من مرة.

فى مشهد الراب المصرى , تختلف المستويات و تتعدد المنافسات و تزدهر الدسات ما بين الرابرز، و لكل منهم طريقته في الدفاع عن نفسه والهجوم على غيره. لكن تظل معايير الجودة واضحة وثابتة إلى حد ما رغم تغير طرق تركيب الجُمل وتطور الموسيقى وتداخلها. الدس ليس مجرد أغنية عادية بل هي استعراض تثبت من خلاله أنك الأبرع والأقوى، وهذا ما استطاع أبيوسف فعله، وتدعيم الرأي الذي يقول أنه طفرة موسيقية فى مصر. هذا ايضاً ما فعله يوسف الجوكر فى التأكيد على أنه رابر لا يستهان به رغم تقاعده عن الراب لفترة وجيزة وفعلته الإمبراطورة أيضاً في إثبات أنها بارعة وشرسة في آن واحد. كما استطاع الهيذام ببساطة أي يعطي مثالاً لكيفية لسرد الحقائق فى هجوم ذكي على خصم.

هل الدس عيب؟

 ينظر الكثيرون إلى الدس على أنه أحد يعطي صورة سلبية للراب والهيب هوب، متناسين أمرين: الأول هو أن الهجاء كان أحد أهم أنواع الشعر العربي ومارسه كبار الشعراء الذين نعتز بهم كالمتنبي، كما أن الجرير والفرزدق كان لهم صولات وجولات في هجاء بعضهم البعض. الثاني، هو أن لا أحد يكترث لهذه الأحكام الأخلاقية عما هو “بناء” و”هادف”. وثالثا، مع أنني قلت أمرين أعلاه، هو أن هذه الفكرة بأن الراب له رسالة سامية ونبيلة فكرة ساذجة تماماً.

سأستمر في متابعة المعارك التي ذكرتها أعلاه وغيرها لأغطيها هنا في معازف في سلسة مقالات عن حروب الراب المصري.

Leave a Reply