دس طرشي | مقابلة

كتابةرامي أبادير - دسيمبر/كانون الأول 21, 2015

 هذا الشهر، أطلق الثلاثي فريد السحراوي وإسماعيل سليط ويوسف أبو زيد مشروع بدّالات النمر. يعد المشروع الأول من نوعه لإنتاج أجهزة موسيقية مصنّعة محليًا بالمنطقة العربية. كما يعد بدّال دس طرشي أول إنتاج لشركة النمر كبدال مؤثر صوتي Fuzz للتلاعب بالصوت وإضافة المزيد من الصخب عليه. كما يقدم البدال إمكانيات أخرى للتلاعب الصوتي من خلال مذبذب Oscillator يمكن التحكم في نغمته عن طريق تحكم النمر“. ما يميز هذا البدال هي خيارات الصوت الناتج المتعددة والملهمة في الآن نفسه، وذلك بفضل المدى الواسع للـ fuzz والمذبذب — فمن الممكن أن يوظف الأخير كطبقة موسيقية إضافية أو كمولد ضجيج. وهكذا يحفز الصوت الناتج عنه على التجريب واكتشاف أصوات جديدة بعيدة عن الأصوات النمطية لكثير من الموسيقيين. كما يمكن استخدامه على آلات موسيقية إلكترونية أخرى بخلاف الجيتار، كالسنثسايزر وأجهزة الإيقاع.


جاء توقيت المشروع ملائمًا للموجة العالمية الحالية لتصنيع الأجهزة الموسيقية الإلكترونية، بعد أن كانت البرامج الرقمية هى المسيطرة خلال العقد الأول من الألفية الجديدة. لا يكتفي القائمون على المشروع بالترويج لمنتجهم الأول بمصر فقط بل في المنطقة العربية أيضًا.
المشروع يقدم مبادرة جادة ومحفزة لمشاريع شبيهة. فبالرغم من أن مؤثر الـ fuzz ليس بشئ جديد، حيث يعود تاريخه إلى أواخر ستينيات القرن الماضي، إلا أنهم من الناحية التقنية حاولوا التجديد في الصوت بإضافة المذبذب. وبشكل عام من شأن هذا المشروع أن يساهم في تشكيل المشهد الموسيقى نظرًا لكونه محاولة جادة لإضافة شيء جديد للمشهد.

إعلان

Leave a Reply