ذ بايل إمبرور | مارلين مانسون

كتابةعمار منلا حسن - مارس/آذار 25, 2012

أولاد السافلة لن يقبضوا علي حياً“. يعرب مانسون عن شعوره بالتهديد، فيطلق ألبوماً باسم الإمبراطور الشاحب ويندفع مهاجماً: “حتى الشيطان بنفسه يركع تحت قدمي، ثم فجأةً لا يبدو لقب الإمبراطور الشاحب جباراً وشريراً بما فيه الكفاية، يبحث مجدداً عن هوية جديدة، قناع هالويين جديد، ويجده في أسطورة فاوست: هل من هوية تناسب مانسون أكثر من ميفيستوفوليس، الشيطان الأسطوري وليد أجحمة الأدب الألماني؟ لكن مانسون ليس ألمانياً، بل هو ميفيستوفوليس لوس آنجيليس، شيطان عاصمة صناعة الترفيه في العالم.

في الإمبراطور الشاحب تبدأ موسيقى مانسون بالهرم معه، بشكل رائع للغاية، وتزول الحاجة للصراخ والانفعال المبالغ به، فصوته المخنوق ببحة ناتجة عن الصيحات الشيطانية من أيام ألبوم بورتريه لعائلة أمريكية Portrait Of An American Family يذكرنا باستمرار بالمسخ المختبئ في الداخل. أما الآن فيظهر مانسون في فيديوهات أغانيه بكامل ثيابه، بل مرتدياً بزات أنيقة. قد يغرق حسناء في حوض مائي منصوب وسط الخلاء نخباً للأيام الخوالي لا أكثر.

موسيقياً تبدو أغاني مانسون أكثر هدوءً (نسبياً) وتماسكاً، ذات بنية واضحة وتقليدية إلى حدٍ ما، وبدون أي انفعال أو دراما لا يتوقعها المستمع. في المقابل أصبحت هذه الأغاني ملكاً لمانسون أكثر مما كانت في أي وقتٍ سابق، تنتمي له بالكامل من إيقاعاتها الثقيلة والحيوية، ومقاطع جيتار بلوزية. الأهم من هذا وذاك هو صوت مانسون الذي ظهرت ملامحه بشكل واضح بفضل الهدوء، ويا له من صوت! خامة قابلة جداً للاستثمار الإنتاجي، وقادرة على إعطاء أحد أفضل الأصوات في فئتها.

يحاول مانسون في هذا الألبوم، وغالباً ما ينجح، برسم بورتريه ذاتي نصف شخصي نصف ميتافيزيقي، مشبع بالسوداوية والقوة والسيطرة. الجيتارات مضخمة صوتياً ومعززة بأصوات بايس عالية، أما الإيقاعات فأحياناً تكون شديدة السرعة والتدفق بشكل يعزز سمة القوة والسيطرة في الأغاني، كما في Deep Six وThe Devil Beneath My Feet. أحياناً أخرى، تكون أبطأ وتساعد على إظهار سمة نفسانية سوداوية كما في Worship My Wreck. في الحالتين يلعب أداء مانسون الصوتي دوراً مكملاً للآلات والإيقاع، حيث أصبح أداؤه مسرحياً إلى حدٍ ما، يحاول تمثيل الشخصيات التي يتقمصها. كلمات الأغاني ليست استثناءً عن هذا، إذ تتحدث عن شخصيات ميتافيزيقية كزيوس ونرجس والميفيستوفوليس، فيما يغوص بعضها الآخر في مواضيع أكثر شخصيةً وسوداوية: “ندوب وكدمات على أصابعي وعظامي / أحرق أوراقي وأعبد حطامي.

إعلان

حركة أخيرة تستحق الثناء في الألبوم، هي إضافة مانسون ثلاث أغاني إضافية Bonus بأسماء مختلفة، هي بالواقع نسخ وترية هوائية لثلاث أغاني موجودة بالفعل بالألبوم وتعتمد على آلات كهربائية. لعل أفضل هذه الهدايا الثلاث الإضافية أغنية Fated, Faithful, Fatal (نسخة هوائية لـ The Mephistopheles Of Los Angeles الكهربائية)، التي تبرهن وصول مانسون لدرجة جديدة من التمكن والأصالة.

التقييم: ١٠/٨

أغاني تمثل الألبوم: Mephostopheles of Los Angeles, The Devil Beneath My Feat, Deep Six

Leave a Reply