أحسن ٥٠ أغنية راب من ٢٠١٦

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 26, 2017

جمع القائمة فادي حيدر ونوا آينجل ومعن أبو طالب. الأغاني ليست بالترتيب.

هذه پلاي لست بالأغاني كلها.

جون ميور | سكول بوي كيو

قدم سكول بوي كيو أحد أفضل ألبومات هذا العام بعنوان Blank Face LP الذي يتضمن عدداً كبيراً من الأغاني المميزة ما يصعب المهمة لنا. جد صعبة. يقول منتج الأغنية ساونوايف إن سكولبوي كيو ارتجل الأغنية بالكامل مما يعتبر إنجازاً هائلاً نظراً لموسيقية تدفق كيو وأدائه المرتاح دون أن يضحي بالشكل أو المضمون. طبعاً هذا ليس سبب اختيار الأغنية لكنها معلومة تزيد الأغنية رونقاً.

إعلان

نو پروبلم | تشانس ذ راپر مع ليل واين وتو تشاينز

عام أسطوري لـ تشانس ذ رابر، بدأه بأداء مدهش على ألترا لايت بيم من ألبوم ذ لايف اف بابلو لـ كانيه وست، وتبعه بألبوم غيّر قوانين لجنة الجراميز. تعبر هذه الأغنية عن مسيرة تشانس ورفضه المستمر للإمضاء على التعاقد مه أية شركة إنتاج، كونه يريد كامل الاستقلالية والحرية التعبيرية، من دون مساومات، والإثبات أن النجاح لا يحتاج إلى وسيط أو راعي في عصر الإنترنت. يهدد تشانس شركات الإنتاج مازحاً بأنها لا تريد مشاكلاً معه وأن من صالحها أن تتركه وشأنه. يصحب تشانس على الأغنية كل من تو تشاينز المعروف بحسه الفكاهي إضافةً إلى لل واين، من أكثر الرابرز تأثيراً على تشانس من ناحية الأسلوب والتدفق، والذي يمر حالياً ومنذ فترة بمشاكل كبيرة ومتعددة مع شركة كاش موني التي تصدر أعماله، كونها تحتجز ألبوماً له منذ فترة، رافضة إصداره أو التنازل عنه.

مان | سكپتا

كان هناك محاولات عديدة لإدخال الجرايم على الساحة الأمريكية، لكن سكيبتا هو الوحيد الذي نجح في ذلك. لا شك أن دعم درايك وكانيه وست كان له تأثير ملحوظ في هذا الصدد، لكن هذا لا يأخذ من قدرة سكبتا على الاندماج في محيط جديد دون التخلي عن جذوره. ما زالت الطريق طويلة أمام سكبتا في هذا السياق ولكن لابد أنه حقق تقدماً ملحوظاً عبر ألبومه كونيتشيوا. لعل أبرز أغنية من هذا العمل هي أغنية مان الممتازة، والتي يفعل فيها سكبتا فعله على إيقاع يستعين بعينة من أغنية Regular John لفرقة Queens Of The Stone Age.

ليجند هاز ات | رن ذ جوولز

لم يكن لأحد أن يتصور أن تجمع الظروف فنانين شديدي الاختلاف موسيقياً ليصبحوا أحد أفضل فرق الديو في تاريخ الراب كما هو حال Killer Mike و El-P. الأول رابر من الجنوب بدأ مسيرته في نفس الأوساط لفرق مثل آوت كاست، بينما الثاني من أهم أعلام ساحة الراب الاندرجروند في نيويورك و قد عرف بأسلوبه التجريبي الإلكتروني الطابع عموماً. ها هما يقدمان المشروع الثالث لهما تحت اسم رن ذ جوولز متابعان سلسلة الأعمال الناجحة، ومحافظان على صوت الفرقة الذي يتأرجح بسلاسة بين الحكمة المخضرمة وبين التمرد الشبابي بحبكة محكمة وعفوية لا يقدر أحد على نسخها.

جوزبمپس | ترافس سكوت

ما يسبب الجوزبمبس هو سلطنة كندريك لامار على إيقاع هذه الأغنية الفضائي والمتسع. ينطلق كندريك ويغير ويشقلب في الفلو تبعه ويفاجئنا بكل ما في حوزته من مهارات وسيطرة تامة على اللغة والإيقاع. كندريك عظيم، لا شك، لكن يتضح أكثر وأكثر أن أجمل لحظات كندريك تأتي في تعاوناته في أغاني غيره روق روق آا سمعنا to pimp a butterfly وأن أفضل لحظات ترافس سكوت تأتي باختياره لمن يظهر على أغانيه في أي سياق.

كيتانا | برنسس نوكيا

برنسس نوكيا مقلعة، تهدد وتتوعد بتمكن فوق إيقاعات حادة تجد فيها خليطاً بين راب نيويورك ودريل شيكاجو Drill والجرايم اللندني. تغني برنسس نوكيا عن نيويورك وعلاقتها الملتبسة بها التي تبدأ وتنتهي بالحب، رغم تغير المدينة المستمر وما تمر به من تجويف.

إعلان

ميرور | ساميام (مع إيرل سويتشيرت)

ظهر هذا التراك على ألبوم المنتج ساميام، وكان في الأصل تسجيلاً مبدئياً لأغنية عمل عليها إيرل وساميام لألبوم إيرل الممتاز I don’t like shit, I don’t go outside من ٢٠١٥. الإيقاع بجيتاراته الهوائية واعتماده على الأصوات البشرية مغاير لما اعتدنا عليه من إيرل، ويوفر مساحة جديدة له يبرز فيها مهاراته السردية ومزاجه المظلم.

إف دي تي | واي جي (مع نيپسي هسل)

أثبت واي جي مجدداً أنه قادر على إصدار مشروع عمل مطول متكامل وقد عزز توجهه الموسيقي ذو الطابع شديد الوست كوستية. على ألبومه ستل برايزي، عمد واي جي التطرق إلى مواضيع اجتماعية وسياسية دون أن يضحي بالقيمة الموسيقية التي قد يغفل عنها بعض الرابرز الذين يقاربون هذه المواضيع، كما أن أسلوبه ومقاربته الفنية سهلة الهضم وتصل إلى شريحة أكبر من الناس المهمشة، مكملة المقاربة الأكثر عمقاً مثل مقاربة كندريك لمار أو غيره.

صدرت هذه الأغنية الفجة التي يهاجم فيها واي جي دونالد ترامب بشدة، قبل وصول الأخير إلى الرئاسة، وقد تكتسب شعبية أكبر الآن. الأغنية بسيطة إيقاعياً وكلامياً ولكنها معبرة عن لسان حال الشرائح المهمشة، قد تذكر المستمع بأغنية Fuck The Police من ناحية الأسلوب والشعور. رويداً رويداً تصبح الأغنية نشيداً يلجأ إليه المتظاهرون في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

بروكولي | ليل ياتي (مع درام)

لمع اسم D.R.A.M العام الماضي مع أغنية تشا تشا التي تعتبر مصدر وحي أغنية هوت لاين بلنج الشهيرة لـ درايك التي ملأت الدنيا ميمات وفاينات memesو vines. كانت ٢٠١٦ سنة مهمة لـ لل ياتي بين قدرته على جذب المواقع الموسيقية إلى تغطية أخباره عبر تصريحاته غير التقليدية وموسيقاه التي لاقت نجاحاً ملفتاً. تجمع هذه الأغنية الفنانين في نشيد صيفي بامتياز ذات نفس صبياني مَرِح وتهريجي يتمحور حول الحشيشة بشكل أساسي وليس خضار البروكولي، كما قد يتهيأ للمستمعين الـvegan الذين اجتاحت الغبطة والفضول قلوبهم و قلوبهن.

پاندا | ديزاينر

انتقد ديزانير كثيراً عند صدور هذه الأغنية لتقارب أسلوبه الشديد من فيوتشر. كانت پادنا أكبر ضربة في ٢٠١٦ من دون أدنى شك، وأصبحت أشهر من أية أغنية قدمها فيوتشر. الأغنية التي اشترى ديزاينر إيقاعها من منتج بريطاني مغمور عمره ٢٢ عاماً بدأت رحلتها في استوديو متواضع في مانشستر لتلقى إعجاب كانيه وست الذي استعان بعينة منها في ألبومه الأخير ذ لايف اف بابلو بعد أن ضم ديزاينر لشركة انتاجه. السؤال الآن هو، هل ينقرض ديزاينر في ٢٠١٧؟ هل انتهت ربع ساعته من الشهرة؟

دانغ | ماك ميلر (مع آندرسن .پااك)

على إيقاع نطاط لكن جازي، تأتي أغنية دانج التي تجمع ميلر بالرائع آندرسون باك الذي ترك بصمة ملحوظة في ٢٠١٦ بألبومه ماليبو الذي يمكن إعتباره أحد أفضل ألبومات هذا العام إن لم يكن أفضلها. لعل أجمل ما في لازمة أندرسون معناها المزدوج، فالأغنية قد تفهم على أنها دعوة على إيقاع مرح لحبيب أن لا يرحل، لكنها أيضاً تحمل بعداً آخر أكثر جدية، يتحدث فيه .بااك عن موت أشخاص أعزاء عليه. أما ماك ميلر فيبدع بامتطاء الإيقاع بتدفق لعوب فيه الكثير من الموسيقية والشخصية يحاكي فيه طاقة ونفس أندرسون.

نو هارت | تونتي ون ساڤج

اسم على مسمى. هذه أغنية لا تمس العواطف لا من قريب ولا من بعيد. 21Savage ليس بصدد إمتاع المستمع ببلاغة كلامية أو تدفق باهر ولكنه قادر على تقديم هذا النوع من الموسيقى المكللة ببرودته المتناهية. مترو بومن، المنتج الشاب الذي زود فيوتشر وغيره بالكثير من الانتاجات الضاربة يبين عن علو كعبه وعمق ترسانته من خلال إيقاع آخر يبرز أفضل ما في الرابر الذي يتعاون معه.

أُووووو | يانج إم آا

قد يكون جزء كبير من شهرة Young M.A المبكرة لها علاقة بتوجهاتها الجنسية التي لا تتردد بالتفاخر بها. لكن ما لا شك فيه أن الكاريزما في أدائها والثقة الشديدة بالنفس هما ما يجعلان منها محور الكثير من الأحاديث عن قدرتها على إعادة نيويورك من دون الحاجة إلى تهجين الصوت النيويوركي بنكهات جنوبية مثل غيرها من الفنانين من المنطقة. على الرغم من أن أغنية أُووووو تذكر المستمع بأغنية Hot Ni**a للرابر المسجون بوبي شميردا، إلا أن أداء يانج إم آا و صوتها صنعا أغنية ضاربة باتت من أكثر الاغاني المستعملة في الفريستايلات والريمكسات، خاصة في حرب الدسات بين Game وMeek Mill.

إعلان

پك اپ ذ فون | تراڤس سكُت ويانج ثاج (مع كواڤو)

على إيقاع يجمع بين النغمات الكاريبية واللمسات الإلكترونية، صوت اشتهر به ترافس سكُت، يدخل الأخير بمقطع مقتضب يحضر فيه للازمة ستتمتمها عشوائياً خلال نهارك من دون شك. يلي اللازمة مقطع ينج ثاج بأسلوبه المرح المعهود رغم أن مقطعه لا يمت بصلة إلى موضوع الأغنية، إذ أن ما يقوله لا يقع في خانة المرح إنما من واقعه الحياتي. يختم الأغنية كوافو من فرقة ميجوز بمقطع سلس يتوجه لاستبدال كلمة discriminate بكلمة discriminize بعفوية فائقة. يحق لـ كوافو ما لا يحق لغيره.

فايمس | كانيه وست + ريانا

انحصر الاهتمام بهذه الأغنية في السطر الذي يدعي فيه كانيه أنه يشعر أنه ما زال سيمارس الجنس مع تايلور سويف لأنه ساهم في جعلها مشهورة. طبعاً السطر ملقى بشكل لعوب كما هي العادة في الكثير من أسطر كانيه. بغض النظر عن هذه البلبلة، فالأغنية مثال آخر على مقاربة كانيه لفنه، حيث أنه يوظف مكونات متنوعة بشكل ناجح جداً وغير مسبوق. فبين لازمة ريان، مداخلات سويز بيتس، وآد لب Wake Up Mr.West، بالإضافة إلى أروع ما في الأغنية، عينة بام بام لـ سستر نانسي، يرينا كانيه مهارته الفائقة في خلق موسيقى متناسقة وممتعة من الأصوات الموجودة في متناوله لخدمة رؤيته الفنية.

دوركس | آيسوب روك

كل سطر في هذه الأغنية موزون بإيقاعات داخلية وإيقاعات تتماشى مع ما قبله وبعده، كل مقطع لفظي في مكانه، وكل ذلك دون أن يفرط آيسوب بتماسك معنى الأغنية وما يروى فيها من أحداث. آيسوب نابغة، تتطلب أعماله استماعات عديدة لتفكيك ما فيها من مراجع وصور شعرية. آيسوب روك رابر عتيد وإن كان لا يتمتع بكثير من السواج أو الإيقاعات الجميلة. فإيقاع هذه الأغنية سامبلنج عادي مثل أي إيقاع تسمعه في التسعينات، لكن بارات آيسوب وكل ما تحمله من طاقة تجعل الاستماع للأغنية مراراً وتكراراً أمراً إجبارياً.

إن كالابساس | درايك

رغم النجاح التجاري الذي حققه ألبوم درايك الأخير، فيوز، إلى أنه كان مخيباً بعض الشيء، كونه لم يحمل أي من شخصية سابقه If You’re Readin This، It’s Too Late على سبيل المثال. لكن لا شك أن لا فنان في العالم اليوم أكثر مهارة منه في جس نبض السوق. أغنية 4PM In Calabsas التي لم تكن على فيوز تميزت عن جميع أغاني ذلك الألبوم بكونها ترينا درايك متعطش لدماء خصومه على الساحة كMeek Mill، Joe Budden و خاصة Diddy بحيث أن إيقاع الأغنية يستعين بعينة من أغنيته Can’t Nobody Hold Me Down إضافة إلى كل الجمل التي استعارها درايك من الأغنية المذكورة لذم ددي. بات من شبه المؤكد أنه متى ما جمع درايك بين توقيت وبين مدينة كانت النتيجة عملاً بارزاً.

آوه شت | إنجري ريزيرڤ

فرضت هذه الأغنية نفسها على هذه اللائحة في الدقيقة الأخيرة لأنها من تلك الاغاني التي تشدك من أول استماع وتعلق في ذهنك تلقائياً. في الأغنية طاقة شبابية تمزج المدرسة القديمة وما هو حديث، سواء كان ذلك إيقاعياً أو أدائياً..حمي رقبتك قبل ما تسمع الأغنية.

ألترالايت بيم | كانيه وست

ما الذي يمكن قوله عن آلترالايت بيم ولم يقال بالفعل؟ هي مؤلف موسيقي من أسلوب كانيه الحديث وإبداع عدة مؤلفين، تم تعديله بخبرة ليقدم حسًا مذهلًا بالمساحة. عمل مايك دين على السينث، كورال كيرك فرانكلين، غناء شانس الخاشع، يتكاملوا جميعًا مع تنهيدات الترومبيت وتأوهات غنائية تتفاهم مع بعضها بجمال.

فور دا سكوا | إسايا رشاد

لـ إسايا رشاد قدرة فائقة على كتابة أغانٍ قريبة إلى القلب. التدفق الدافئ والموسيقي يجذبان المستمع عاطفياً في حكايا حياته وآماله. على غرار أغنية نيللي من العام الماضي، يبين إسايا مجدداً في For Da Squwa أنه رجل بسيط يعشق فنه ولا يريد إلا أن يكون قادراً على تأمين حاجاته وحاجات الأشخاص المحيطين به من خلال موسيقاه.

كاسكت پرتي | نونايم

بعد ظهورها على مشروع صديقها تشانس ذ رابر عام ٢٠١٣ وعلى مشاريع أخرى عديدة لفنانين من شيكاغو، بدأ عدد المعجبين بـ نونايم بالتزايد تدريجياً، ومعه عدد الراغبين بسماع مشروع كامل من هذه الفنانة المرهفة. تحققت رغبة هؤلاء هذا العام مع مشروع تلفون الذي لقي نجاحاً وظهر على الكثير من لوائح العام. كذلك فإن المشروع برهن على قدرتها على تأليف ألبوم كامل يحمل نفس السحر والنعومة التي قد أظهرتها على المقاطع التي قدمتها في الماضي على مشاريع زملائها. كاسكت برتي أغنية مهدئة رغم موضوعها المظلم، فهي قادرة على رؤية الجمال ولو في أقتم الأماكن. يرافق نونايم إيقاع فردوسي الوقع يزيد من جمالية المفارقة بين الموضوع المتناول وطريقة التقديم.

إعلان

آينت ات فني | داني براون

كان من الممكن أن نقدم إحدى أفضل الاغاني الجماعية في هذا العقد، المتجسدة بأغنية ريلي دو التي تجمع كل من كندريك لامار وآب سول وإيرل سويتشيرت، إضافة إلى داني براون طبعاً على الإيقاع الممتاز لـ Black Milk. لكن الأغنية لا تمثل بكامل إخلاص روح الألبوم التجريبية كما هو حال أغنية مثل التي اخترناها أعلاه التي تبين أن لا إيقاع يصعب على براون كونه يجد دوماً طريقة لتطويعه في خدمة أجندته الموسيقية الشديدة التنوع والغنى. على رغم غربته، لا لا، بفضل غرابته، فمن المقبول تماماً اعتبار هذا الألبوم أفضل ألبوم راب لهذا العام.

ناز ألبوم دَنّ | ناز

بعد أكثر من عقدين على الساحة، يتابع ناز تألقه ويثبت قدرته على مقارعة رابرز بعمر ابنته تقريباً. على أغنية Nas Album Done من ألبوم دي جاي الأخير الاخير، يطوف ناز بثقة أسطورية وتمكن معهود على إيقاع يستعين بعينة من أغنية فوجي لا لا ليشوقنا إلى ألبومه القادم بعد غياب منذ ألبومه الاخير لايف إد جود الذي صدر في ٢٠١٢. يجمع ناز بسلاسة بين مواضيع تتراوح من الإجتماعية و السياسية منها إلى المقاربة اللعوبة لكلمة key التي اشتهر بها دي جاي خالد.

وي ذ پيبل | ا ترايب كولد كويست

بعد غياب طويل دام لحوالي عقدين تقريباً، عادت فرقة A Tribe Called Quest الأسطورية بألبوم لم يخيب معظم محبي الفرقة التي وضعت بصمتها على عالم الراب في التسعينيات. العودة لم تكن بصف كاملة بعد رحيل الرابر فايف داوغ Phife Dawg هذا العام. الملفت في عودة الفرقة أيضاً هو أنها تتزامن مع رغبة لدى العديد من فناني الصف الأول مثل كندريك لامار وجاي كول في اللجوء إلى الصوت البسيط والأخاذ الذي جعل من الفرقة علماً في عالم الراب. أغنية وي ذ پيپُل أغنية سياسية أخرى على هذه اللائحة تتناول مواضيع مثل معاناة الطبقات المهمشة في المجتمع الامريكي في ظل الظروف المتشنجة بمزيج من التهكم و وضع النقاط على الحروف.

كُنفلكتد | كا

نشرت النيويورك بوست مقالاً عن كا تعيّره على كونه إطفائياً يقدم موسيقى الراب عنيفة في وقت فراغه، مما أدى إلى ردة فعل تضامنية مع الرابر المغمور من قبل عدد لا بأس به من محبي الهيب هوب خاصةً بعد وقوف فنانين مثل ثنائي رن ذ جوولز إلى جانبه، إضافة إلى بعض أبرز المواقع الموسيقية. أغنية كنفلكتد من ألبومه الأخير Honor Killed The Samurai خيار جيد كافتتاحية للألبوم حيث أنها تبين التوجه التقليلي الذي سيأخذه الألبوم صوتياً إضافةً إلى الطبيعة الشخصية الاستبطانية للمضمون. على هذه الأغنية، يتكلم كا عن التناقض في القيم التي تربى عليها في منزله بين إصرار والدته عليه بأن يحافظ على السلوك الجيد من أجل حمايته من المشاكل في حين أن أبيه كان يحثه أن يبقي سلاحاً معه لحماية لنفسه في محيطهم العنيف.

بلاك بيتل | راي سرمرد مع جوتشي ماين

أصبحت الأغنية نشيداً يرافق الـ مانكن تشالنج تعج بالحياة بفضل لمسة الأخوين راي سمرد وتمكنهما ميلودياً، ناهيك عن مشاركة عرّاب معظم فناني الساحة الأتلنتية جوتشي ماين بعد خروجه من السجن حديثاً ليحصدوا جميعاً الصدارة على اللوائح. لا يمكن أن ننسى الإيقاع الساحر المخدر لـMike Will Made It و فضله في جعل هذه الأغنية ترتقي إلى ستراتوسفير ثان.

أحيانًا تحظى أغنية راب عظيمة بنجاح تجاري ساحق ويبدو للحظة أن هناك ومضة عدالة في هذا العالم. أستمتع شخصيًا بمعظم ما جاء بألبوم سرملايف 2، لكن هذه الأغنية عزلت نفسها عن البقية على الفور. انتظر الثنائي راي سرمرد غوتشي للخروج من السجن وسلماه أولى ضرباته التجارية التي تصل المرتبة الأولى في قوائم المبيعات. قدرات سواي لي على كتابة مقاطع سهلة الرواج تظهر بوضوح هنا. أضحك في كل مرة أسمع فيها غوتشي يقول: So what you bring a money machine to the club fo’? I pint of lean, a pound of weed and a kilo، أما مقطع سليم جيمي فقد يتجاوز جوواب حدة.

أنتايتلد ٠٧ | كندريك لامار

حتى بمخلفات ألبومية، يبين Kendrick عن تفوق فائق عن السواد الأعظم من زملائه على الساحة. فهو كاتب أغنية من طراز نادر ذو ترسانة كبيرة من القدرات وخيال هائل. يبدأ كندريك الأغنية بتسخيف مصادر النشوة السطحية والمادية مقارنة بالنشوة الداخلية التي يشعر بها و هو في عز عطائه ويستمر بمقاربة الموضوع من زوايا مختلفة كما هو الحال عندما يلجأ إلى لعب دور الرابر الذي يهتم فقط بجني المال. بعد ذلك، يصوّب على Jay Electronica و Drake الذين كانوا قد ذموا كندريك في السابق. يختم كنرديك الأغنية بجزء ثالث خام يأخذنا فيه إلى الاستوديو ليعطينا فكرة عن السيرورة التي يعتمدها في الفترة الاخيرة سواء كان ذلك فيما يخص العمل مع فرقة موسيقية أو المقاربات التجريبية للميلودي والكتابة العفوية النابعة من مكان صادق. اللافت في الأمر أن كندريك يجد طريقة لجعل أغنية مدتها ٨ دقائق ممتعة ودون تكرار، بفضل التنويعات الإيقاعية والتدفقية ناهيك عن مقطع صغير لحنه على ذمة أهله Young Egypt البالغ من العمر خمسة أعوام، ابن سويز بيتس وآليشا كيز.

تو فونز | كيڤن جايتس

يتباهى كيفن جايتز بالهواتف التي يملكها وما تمثله من انشغالات عدة. كيف لا وهو قد انتقل إلى الصف الأول من نجوم الراب بشكل صاروخي هذا العام بعد أن كان فناناً دؤوباً بقاعدة متواضعة ومحدودة. استطاع كيفن خرق لائحة الأسماء الاعتيادية في الموسيقى الدارجة حتى أنه استطاع أن يسبق أديل على صعيد المبيعات عند صدور ألبومه. يتمتع كيفن بأسلوب يجمع بين المقاربة الميلودية الدارجة ومحتواه الشوارعي إضافة إلى صوت يجمع بين الشجن والصلابة.

نيجا نيدز | بووجي

يصعب اختيار أغنية واحدة من ألبوم بوجي الذي قد يعتبر أكثر ألبوم لم ينل حقه هذا العام. نأمل أن يكون تصريح ريانا بأن بوجي رابرها المفضل في الوقت الحالي بداية لـ رفع الغبن اللاحق بهذا الفنان الواعد الذي برهن عن قدرته على تقديم أعمال متنوعة وممتعة، ذكرنا بعضها في قائمتنا من أفضل أغاني الراب في ٢٠١٥.

درج ديلر أنونيمُس | پوشا تي (مع جاي زي)

على إيقاع للمتألق DJ Dahi، يثبت پوشا تي أنه من أفضل الرابرز على الساحة بفضل قدرته على مقاربة نفس المواضيع بطرق شيقة وجديدة دوماً. استعان بوشا بـ جاي زي الذي أثبت أنه لا زال محنكاً قادراً على سرد أفضل حكايا عالم الشوارع والمخدرات مع لمسته البطيئة المعهودة التي تفوح بتباه أنيق.

بركيز كولينج | فيوتشر (إنتاج ساوثسايد)

حظي فيوتشر بعامٍ غير متكافئ، وقد تكون هذه الأغنية المعتمدة على عينات بيانو ومن إنتاج ساوثسايد (صيغة أتقن فيوتشر وساوثسايد استخدامها في هاردلي ونو ذ مينينج) ذروة عامه. بركيز كولينج هي أغنية سردية تتحدث عن النجاح خلال حسٍ متجذر بعمق بالفقر، وتبحث عن مزاجٍ أفضل وسط الوحدة والإدمان.

آه مان | تربل (من إنتاج سبيفي جلوبال)

تُظهِر آه مان ترَبِل في ذروة أدائه – مليءً بالروح، على إيقاع سميك ولزج يلصق الأنماط الإيقاعية المعقدة التي تتحدث عن علاقات تماثلها تعقيدًا ببعضها البعض – أسر منحرفة، أصدقاء يخون بعضهم بعضًا، إلخ. بأغانٍ مثل ترافك، سكوبزيلا لتربل هو على الأغلب ألبومي الطويل المفضل من العام، لا يضر أن تتفقدوه.

جانجستا شِت | يانج ثاج (إنتاج ويزي)

يستمر يانج ثاج بالتسلل نحو انتحال شخصية مايكل جاكسونية بطبقة صوت هلوسية شوارعية، يدعمها بايس غارق بعمق في خلفية الأغنية وألحان ملونة تتغير بعنف واستمرار. كما أخبرني صديقي: “يانج ثاج يتفوق بسهولة على أقرب منافسية، فهو أفضل منهم بمرتين على الأقل“.

جوواب هوم | غوتشي ماين ويانج ثاج (من إنتاج مايكويلمايدإت وزايتهوفن)

في نشيد العودة المجللة هذا الذي أنتجه من قبل اثنين من أقرب منتجيه وأذكى تلامذته، يظهر غوتشي ماين بلياقةٍ عالية، عائدًا للراب مفعم الألوان الذي يظهر حبه لمرونة ومطاوعة اللغة. مقطع يانج ثاج التمهيدي يأتي من فرحته الصرفة بعودة صديقه، أما مقطعه الأساسي فعنيف. إحدى أفضل التعاونات الإنتاجية ما بين مايك ويل وزايتهوفن. شهدتُ قدرة هذه الأغنية على بث المجون في حفلاتٍ منزلية.

يو نو وات | شاي غليزي (من إنتاج أوستن ميلز)

لأغنية يو نو وات إيقاع بارد وقاسٍ، يملؤه شاي غليزي بحسه الإيقاعي الفريد، ومعرفته الحذقة لمتى يتوجب تخفيض سرعته بشكلٍ مضاعف لزيادة التوتر، مقابل متى يتوجب عليه أن يفتح الإيقاع ويتركه يتنفس مجددًا. أغنية قوية بحق ولا يزيدها الاستماع المتكرر إلا إمتاعًا.

فورجيف مي بينج لوست | بوزي بادآس

خرج بوزي من السجن بمزيدٍ من الصفاء السياسي، لكنه دائمًا ما يتوجه بالحديث لقوى أعلى كتوسله الله في أحد المقاطع – وسط نظامٍ قانونيٍ فاسد، بحياةٍ مهددة ومحاصرة بإدمان المخدرات، يحاول أن يرى ما وراء الألم والرهاب، وأن يطلب المغفرة عندما يكون عاجزًا عن الاهتداء لطريقه. صراحة بوزي العاطفية وأسلوبه الحميمي يضعانه في مساحةٍ يصح أن تنسب إليه. نحن محظوظون بوجود موسيقيين كبوزي.

جوواب | يانج ثاج ويانج سكوتر، كويفو وأوفسِت (إنتاج ويزي وكاسيوس جاي)

أفضل أغنية جماعية من العام. من الصعب تحديد أي من المقاطع كان الأفضل – ثاج كالعادة هو كرةٌ من الضوء، صوت سكوتر المشبع بالسول يحول مقطعه لعظة شوارعية، وكويفو وأوفست من مجموعة ميجوس يؤديا كلاهما مقاطعًا مضبوطة وحذقة إيقاعيًا. قد تكون الأغنية مصدر أفضل إيقاع للعام أيضًا. كل شيء في محله.

أوكي دكستر | فايمس ديكس (من إنتاج دي جاي شون)

يقف فايمس ديكس حاليًا خلف بعض أكثر أصوات الراب خفةً وضياعًا وتأرجحًا I pull up in a Porsche, all these bitches dorks, I just want the pour, pour me up some more, pour me up a six now I’m on the floor. هو امتياز أن تشاهده يعثر على طرق لتحويل طاقته الخام لعملية تسجيل، أنا متحمسٌ لرؤية أين سيذهب بذلك في ٢٠١٧.

لُكجو | فرنش مونتانا وكوداك بلاك (من إنتاج بِن بيلينز)

برأيي، كوداك بلاك أحد أكثر الرابرز الشباب المتواجدين على الساحة موهبةً. في القصة التي غدت مألوفةً جدًا، والتي تشير لتعامل أمريكا المسيء مع شبابها، قضى كوداك معظم ٢٠١٦ سجينًا. يتبادل كوداك مقاطع الراب هنا مع الرابر المغربي فرنش مونتانا فوق حلقة إيقاعية مشبعة بالسول وإيقاعات طبول مضطربة تخرج أحسن ما في ليل كوداك.

سواج أون | بانكرول فرش (من إنتاج إف كاي آي)

خسرنا هذا العام كل من فايف دوج، بيج سايك، مستر ٣، شاوتي لو وبانكرول فرش. صدمة خسارة بانكرول كانت الأقسى علي – كان في خضم صعوده الموسيقي وبدا أنه يمشي في الطريق الصحيح نحو تسجيل بعض الموسيقى الأصيلة ذات الرؤيا. هذه عينة مما كان مقبلًا عليه ومما كان يتقن القيام به. فلترقد روحه بسلام.

بن ثرو آ لَت | تي إم ٨٨ ويانج ثاج وليل ياتي (من إنتاج تي إم ٨٨)

أتت هذه الأغنية نتيجة انضمام يانج ثاج وليل ياتي لبعضهم في جولة مشتركة حيث كان تي إم 88 من 808 مافيا الدي جاي الخاص بجولة ثاج. من حيث الإنتاج، لا تختلف الأغنية عن تحفة تي إم 88 “كودين كرايزي، حيث يتنقل ثاج بين الإيقاعات المزدوجة للأغنية بخفة وبراعة. المقطع الثالث من الأغنية يوقف الزمن.

جود درانك | تو شاينز مع كويفو وغوتشي ماين (إنتاج مايك دين)

حظي تو شاينز بعامٍ حافل، وكان من السهل أن تكون أغنية إم إفن رايت ضمن هذه القائمة، لكنني اخترت بدلًا عنها جود درانك لأنها تتضمن واحدًا من أفضل مقاطع جوتشي منذ إخلائه من السجن. لمرةٍ تلو الأخرى، يبدو أن أفضل مقاطع غوتشي هي مشاركات في أغاني موسيقيين آخرين – يبدو أن شخصيته المتزنة حديثًا تجد في الروح التنافسية والتدفق الجديد للطاقة سببًا في أن تظهر التعاونات أفضل ما فيه، حيث كانت المخدرات قبلًا تساهم في تعزيز عبثه المرح وخفة دمه وتمكنه المذهل من القوافي بشكلٍ هوسي. كويفو وشاينز لا يبخلا على الأغنية بدورهما، أما حلقات صوت البيانز الحزينة والثابتة المتأثرة بألبوم ييزس فتخلق مساحةً كافيةً لكل رابر كي يقول ما لديه.

شي لايك | تشيف كيف

لا يزال شيف كيف واحدًا من أكثر عقول الراب قدرةً على كتابة الأغاني بتجديدٍ لا يستنفذ، كونه غير خائفٍ من أن يكون غريبًا هو أحد أبرز أسباب ذلك. هنا يتخيل نفسه كدب قطبي منتشٍ بالمخدرات، تتودد له امرأة تثني على معطفه، بينما تتجمع طبقات من الألحان الأوتوتيونية كغيوم عاصفة لتشكل المقطع الجذاب من الأغنية.

نو هوك | ليل ياتي وكويفو (إنتاج إف كاي آي)

نو هوكهي مساحة صوتية محيطة، ثقيلة وملتفة تجد ليل ياتي في حالة سلام نفسي موثقة فيقول: might cop a crib in the forest، بينما يهشم كويفو السطور وكأنه تشاك نورِس. هذه تحفة فنية معاصرة برأيي.

بانك رول | سكولي (إنتاج نارد وبي، إكس إل، بوبي كريتيكال وأو جي باركر)

يتخبط سكولي بين كونه كسولًا وبين كون غير مقدر، لكن كل فترةٍ وأخرى، وفي ليلة متأخرة / فجر مبكر صاف نجده يسجل أغنية تحقق وعودها. يقود الثنائي الإنتاجي من فلوريدا، نارد وبي، والذي أنتجوا أغنية فيوتشر إنسايد ذ ماترس وعدة أغانٍ قوية من ألبوم سكوبزيلا، يقودا فريقًا من خمسة منتجين ليختما هذه الأغنية السردية المعاصرة الرائعة من راب بلوز أتلانتا.

فرانك أوشن بلوند

في هذه الأغنية يثبت فرانك أوشن أنه صاحب موهبة نادرة وأنه يستحق كل الاهتمام المنصب عليه. يغني أوشن بعدة أصوات معالجة ليعطينا وجهات نظر مختلفة، ويتنقل زمنياً في بعض أجمل سطور الراب التي كتبت هذا العام، ليرينا كيف يكون الراب حساساً ومرهفاً We're let you guys prophersize, we gon sea the future first و I maybe younger but I'll look after you, we're not in love but I make love to you, when you're not here I'll save some for you. I'm not him, but I mean something to you.. تختلف بعض السطور في نسختين من الأغنية، وينبؤنا أوشن بذلك بقوله في بداية الأغنية I got two versions.

سكند أمندمنت | جيبغ مافيا (مع فريكي)

يتميز الرابر المغمور فريكي في هذه الأغنية على إيقاعها البارد والمظلم. من الواضح أن جايبغمافيا متأثرًا كثيراً بـ دث جربس ويحاول الوصول إلى جمهورهم من الهبسترز البيض، لكن فريكي يرتقي بالأغنية بصوته الحاد وتدفقه الملائم لمزاج الأغنية.

كُنكت فور | ذ كوول كدز

بعد ألبومهم المخيب للآمال في ٢٠١١، وسمعتهم التي تضررت من أريحيتهم الزائدة في قبول العروض من علامات ترويجية كـ ماومنت ديو، يعود الفريق الذي بدأ واعداً بـ كونكت فور التي تذكرنا بوعدهم المبكر. يتبادل تشك إنجلش وسير مايكل روكس سطورهم ببراعة وانسجام كأنهم رابر واحد يتمتع بمدى واسع وأصوات عدة، فوق إيقاع بسيط وممتع. هذا فريق لا يأخذ نفسه بجدية، ولهذا فهو ممتع.

دو راج فيرسز هد باند | آكشن برنسن

لآكشن برنسن مواهب عدة منها الطبخ، فقد كان طاه محترف في نيويورك قبل أن يكسر ساقه ويبدأ بكتابة الراب في سريره لتمرير الوقت، والحديث عن الطعام، وكونه ذواقة حشيش، وكوميدي لا بأس به. هو أيضاً رابر بارع، يجنح إلى الكوميديا في معظم أعماله وفيديوهاته. دو راج أغنية ممتعة ببيت رايق من إنتاج نولدج الممتاز، وسطور ممتعة مليئة بالمنيكة I'm in the club with a condom on, all Under Armour on.

فور آي ام فلكس | توري لاينز

يتهم العديدون توري لاينز بأنه ينسخ فن غيره ولم يخترع صوتاً خاصاً به، ولكنه يقدم في هذه الأغنية تحدياً لهذا الرأي. في الأغنية المقسومة لنصفين، يشرح لنا توري لاينز فوق إيقاع واسع حالم كيف ينوي السطو على منزل رجل أعمال، مع رفيق له. يتحدث في الأغنية مع صديقته ويطلب منها أن تبقى مستيقظة لتفتح له الباب بعد عودته من عمليته التي ستتم في الرابعة صابحاً. يقول لها أنه يحبها لدرجة أن يترك معها مخدراته وماله هيك الحب ولا بلاش. في النصف الثاني من الأغنية يفشل لاينز في عملية السطو ويصاب رفيقه برصاصة في كتفه.

Leave a Reply