ارتجال لـ زاهد سلطان | إطلاق حصري على معازف

كتابةمعازف - مايو/أيار 28, 2017

ارتجال هي الإصدار الخامس والأخير من الألبوم القصير حوار، الذي يشمل أيضاً أربع ريمكسات عمل عليها زاهد سلطان مع منتجين من رام الله، بومباي، كينجستون وبيروت. تبحث ارتجال في فن الفجري البحري، بينما يطرح الألبوم تساؤلاً حول موسيقى البحري عموماً.

في حوار، يتصدى زاهد سلطان لتحديين رئيسيين، أولهما محاولة إنقاذ واستعادة تفاصيل من موسيقى البحري انصهرت في الكتلة التسويقية المسماة بالموسيقى الخليجية، الكتلة التي ألغت التمايز بين أصناف رئيسية وفرعية متسعة وغنية. أما التحدي الثاني فيتمثل بجعل ما تمكن إنقاذه من هذه الموسيقات، وفن الفجري خاصةً، مألوفًة للأجيال المعاصرة، ومادةً خام للبناء عليها لا لمتحفتها.

لتحقيق غايته بدأ زاهد ببناء مادته البحثية التي تطرقت لوظيفية فن الفجري المقترنة بمهنة صيد اللؤلؤ، والتي كانت تقتضي على مزاوليه من الذكور قضاء ما يصل إلى نصف العام في البحر، إلى جانب ما خلقته هذه الوظيفية من جماليات يمكن تلخيصها بكون الموسيقى أكثر ارتجاليةً وبساطةً وتقليلية وأقل تأليفيةً وتعددًا في الطبقات، بشكل يخالف إلى مدىً بعيد الكثير من الموسيقى الخليجية المعاصرة.

لكن ذلك لم يعن تعامل زاهد مع الموسيقى بشكل توثيقي محافظ، كما لم يعنِ إسرافه بالتصرف، إذ نقل منتوجه البحثي إلى إقامة إبداعية عقدها قبل عامٍ في الشارقة، حوَّل فيها حُجرةً في بيتٍ تراثي إلى استوديو بعد التعديل في خصائصها الصوتية، ليقيم فيها جلساتٍ ارتجالية تجمع موسيقيين تراثيين يتعاملون مع فن الفجري كما ورثوه، مع موسيقيين معاصرين من خلفيات فنية متنوعة سواءً من حيث التوزيع والتقنيات الإنتاجية، أو قراءتهم للموسيقى وإمكانياتها اللحنية والإيقاعية، ليخرج بعدة محاولات للعثور على توازن بين الحفاظ على تمايز فن الفجري والقدرة على تحديثه.

إعلان

شارك في ارتجال:

آرون كيم | سينثسايزر
باسل الهادي | جيتار كهربائي، غناء
شب موحا | كلام
كرستين آلفارِز | إيقاع، غناء
كرِس ويڨر | فنون صوتية
كروموِل أوجِدا | جيتار كهربائي
فاري برادلي | فنون صوتية
كريم سلطان | عود كهربائي
شادي مجلَّا | إيقاع، ميلوديكا
زاهد سلطان | إيقاع، غناء
المقطوعة من تحرير وتوزيع ومزج زاهد سلطان

Leave a Reply