كرنتس | تايم إيمبالا

صدر في العام الماضي عملان رئيسيان في موسيقى الروك يمكن وصفهما بالتقدميين Progressive، الأول هو Drones لـ Muse والآخر هو Currents لتايم إيمبالا. في حالة ميوز بدى أن الفرقة اطلعت على صفحة موسيقى البروجرسيف روك على ويكيبيديا، وطبقت كل العناصر بالحرف. أغاني طويلة ومقاطع عزف منفرد ممتدة وعزف معقد وكلمات جدية وذات سياق، بالنتيجة صدر ألبوم بروج-روك نموذجي. على خلاف ما اعتقدته الفرقة وما احتفى به جمهورها، لم ينقذ الألبوم هذا النوع بل هال عليه مزيداً من التراب، إذ بدأ هذا اللون عند ميوز بتكرار نفسه لدرجة صارمة. في المقابل، ما أنجزته تايم إيمبالا في ألبومها الأخير يمكنه فعلاً أن يفتح أبواباً جديدة لهذا اللون.

في ألبومه الأخير قرر كيفين باركر، العضو الوحيد في فرقة تايم إيمبالا، الخروج عن جلدته بشكل شبه تام، إذ لم يقتصر التغيير على بنية الأغاني ونوع الموسيقى، بل امتد ليطال الآلات وجودة الإنتاج الواضحة جداً حتى للمستمع غير الخبير. التجديد بدأ بفكرة الألبوم شديدة التطلب، والتي فرضت كافة التفاصيل التقنية، واستمرت من خلال منهج باركر الكمالي في العناية بالتفاصيل التقنية والآلاتية لأبعد حد ممكن.

فكرة الألبوم، الذي لا تتمحور حول موضوع معين، تمثلت بتقديم عمل هلوسي إليكتروني يقدم مدخلاً جديداً في الموسيقى الهلوسية، فبدلاً من الاعتماد على الكلمات الهلوسية والإيقاعات المتداخلة المعتمدة على البايس بشكل رئيسي، وببساطة العزف الارتجالي تحت تأثير مخدرٍ ما، اعتمد باركر على الجودة الإنتاجية وعملية المزج، وركز في ذلك على صوته الذي اكتسب في معظم الأغاني حساً بالبعد عبر عزله وإخفائه خلف باق الأصوات في المزج. كذلك اعتمد باركر في معظم الأغاني على بنية تناظرية Analog تنتقل فيه الأغاني بين ذروتين: واحدة سريعة والأخرى أبطأ، أو واحدة جدية والأخرى أكثر انطلاقاً. كذلك اتجهت العديد من الأغاني اتجاه الأغان الصيفية الخفيفة ذات اللحن الفرح Up Beat مثل Disciples وThe Less I Know The Better. خلق هذا التوجه بعض التناقض مع الجودة الإنتاجية المعقدة ومع الأغاني الأخرى الأكثر جديةً وبطأً. ربما كان هذا التناقض متعمداً لتعزيز الطابع الهلوسي.

تحمل إحدى الأغاني اسم: أجل، أنا أتغير. بعد أن استبدل الجيتار بالسينث، من الواضح أن آلان باركر يتغير بالفعل وبشكلٍ متطرف. فهو يرفض التكاسل في منطقة راحة، كما يزداد التزاماً بالجانب الكمالي رغم عمله بمفرده، ويقدم بالنتيجة عملاً ممتازاً، تقدمياً بتعريفه وشروطه الخاصة، لا يعاني لا على صعيد الفكرة ولا على صعيد التنفيذ والإنتاج. ربما قد يجده البعض صعباً في المرات الأولى، لكنه مجزي حالما يأتلف عليه المستمع.

التقييم: ١٠/٨

أغاني تمثل الألبوم: Let It Happen, New Person Same Old Mistakes, Cause I’m A Man