مهرجانات الأويغور: الموسيقى، الإسلام والدولة الصينية | الجزء الأول

كتابةريتشل هاريس - مارس/آذار 20, 2014

 

 

 

ترجمةسماح جعفر

تستخدم كلمة مزار” في آسيا الوسطى للإشارة إلى أضرحة الأولياء المسلمين، سواء كانت أسطوريّة أو حقيقيّة، والتي تساعد الأيغور” (المسلمين الأتراك في منطقة شينغيانغ” شمال غرب الصينفي الابتهال ضد الجفاف، موسم حصاد جيد، ولادة نجل، وهلم جرّاتنتشر المئات من هذه الأضرحة في جميع أنحاء الصحاري والواحات في شينغيانغ، لترسم مناظراً طبيعيّة مقدّسة يعبر الفلاحين مساراتها سنويّاً في رحلة حجهم حولها.

إعلان

بعض المزارات، مثل ضريح السلطان ستوق بغراخان من القرن الحادي عشر، الذي خاض حرباً مقدّسة لجلب الإسلام إلى المنطقة، هي مواقع المهرجانات السنويّة التي يحضرها الآلافوالأداء الموسيقي – “الكلاسيكي” للـمقام” التقليدي، داستان (رواية القصص)، موسيقى الطبل والشاوم الراقصة، طقوس حلقات الذكر الصوفيّة – هي عناصر أساسيّة في هذه المهرجانات، تستخدم للترفيه وللطقوس المعنويّةولكن مهرجانات مزار الإيغوريّة تعلق بشكل متزايد في الصراع بين الدولة الصينيّة والأصوليّة الإسلاميّة المتصاعدة في المنطقةتناقش هذه الورقة دور الموسيقى في الإسلام الشعبي في آسيا الوسطى، واستراتيجيات الحزب الشيوعي الصيني للسيطرة والتلاعب بالدين الشعبي، من خلال الطعن في رمزيّة المشاهد الطبيعيّة والصوتيّة.

نحن الآن في صيف العام 1995. يتجمّع عشرات الآلاف في مزار العاهل في أوردام” في وسط صحراء تاكليماكان” بالقرب من كاشغر“.

أغلبيّة الحجّاج من الفلاحين الفقراء الذي يأتي بعضهم من أماكن بعيدة على متن شاحنات أو عربات تجرّها الحمير أو مشياً على الأقدام، إلى حيث ترتفع درجة الحرارة إلى أكثر من أربعين درجة خلال أيام المهرجان الثلاثةيأتي الحُجّاج للاحتفال والحداد على الأولياءكبار السن من الرجال يأتون للرقص؛ الشباب يأتون إلى أوردام للقاء بعضهم البعض، والنساء يأتون للصلاة للأولياء لمنحهم طفلاًأمّا المرضى فيأتون لدفن أنفسهم في الرمال في أرجاء الموقع، والتي يعتقد أنّها تمتلك قوى شفائيّةتصدح الموسيقى الإسلاميّة في هذا المهرجان بكل مكانفي حكايات دستانشي” الغنائيّة عن الأبطال المحليين أو العشاق المشهورين؛ في مقامات الطمبور ذو الخمسة أوتار (عود ذو عنق طويلوغناء المقام (1)؛ المداحين يسردون القصص الدينية بمصاحبة الراواب وهو عود أقصر (2)، والعديد من العشاق، المتسولين المتدينيين، يغنون الحكم (3)، بمصاحبة طبل يقرع بعصي.

في اللغة الإويغوريّة مزار” تعني الضريح، وتشير إلى ممارسة الحج لأضرحة الأولياء التي تنتشر في جميع أنحاء الصحارى والمدن فى شينغيانغهذه الأضرحة هي مواقع حج، ويرجع ذلك جزئياً للاعتقاد بأن لديها القدرة على علاج العقم والمرض، وتجنب الكوارث الطبيعية أو غيرهايبرز الحج أيضاً بمثابة تأكيد للإيمان الدينيالمزار الرئيسي يخدم من قبل الشيخ، والذي يجب أن يكون مؤثراً في المجتمع المحلي، وتدفع صيانة الضريح من قبل المجتمعمعظم المزارات الأصغر ليس لها موعد محدد للعبادة، فالناس يذهبون عند الحاجة (مزار tawabiti: العبادة). هناك عدد قليل من المزارات الرئيسية تعقد بها المهرجانات السنويّة الكبرى (مزار säylisi: الحجلتكريم الأولياء والحداد على وفاتهم.

أوردام، أكبر مهرجانات مزار في شينغيانغ، يقام على ضريح شهيد القرن الحادي عشر علي أرسلان خان من إمبراطورية قاراخان، أول إمبراطوريّة إسلاميّة في المنطقة، والذي توفي خلال حرب السنوات الخمسين ضد المملكة البوذيّة المجاورة خوتانالتوثيق التاريخيّ لمهرجانات مزار نادرة، ولكن الباحث السويدي غونار يارنغ” زار أوردام في عام 1929 (للأسف ليس خلال وقت المهرجان)، ووصف عدّة مواقع حج في منطقة شرق كاشغر (يارنغ 1935:348-54)، ولكن أقاويله الموجزة عن مهرجان أوردام تتفق بشكل جيد مع الممارسة المعاصرة:

خلال الفترة الزمنية المحددة للحج، ذهب سكان كاشغر المتدينين، وهم عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال، إلى الصحراء لزيارة الأضرحةساروا في مواكب طويلة، حاملين الأعلام واللافتات والخرق التي تعلّق على سوارٍ طويلة من أشجار الحورصاحوا وغنّوا وأشادوا وكرّموا الأولياء“. (يارنغ 1986:112)

تعتبر ممارسة الحج وعقد المهرجانات في أضرحة الأولياء أمراً واسع الانتشار في جميع أنحاء آسيا الوسطى وأفغانستان وباكستانإذ أعطى سلوبين” وصفاً للمزار الشريف الذي يعتقد أن ضريح علي، صهر الرسول محمّد، ومصدر الجذب الديني الرئيسي في أفغانستان، الضريح الذي يعود تاريخيّاً إلى القرن الثاني عشريعقد الحج في السنة الجديدة (زياراتبشكل تقليدي لرفع ]علمياندا، وراية علي، وتستمر الاحتفالات لمدة أربعين يوما، مع الموسيقى، والترفيه وغيره وتحقيق المعجزات (سوبلين 1976:144).
ناقش بيلي” مهرجانات (ميليهالتي عقدت في ضريح أبي الوليد في شرق أفغانستان خلال عام 1970، حيث تقام مجموعة واسعة من الأنشطة الموسيقيّة، بما في ذلك زورنا دهول، وفرق الشاوم والطبلة، أغاني الهرات الشعبية والربابة الأفغانيّة (1988: 136-9) (4). تمت الإشارة إلى ممارسة الحج أيضاً في الدراسات الأنثروبولوجيّة والتاريخيّة لأوزبكستان (بالديك 1993؛ بوليفوك 1992؛ زاكروني 1999) وبين الأويغور في كازاخستان (بيلرهان 2001). يذكر ليفين الحج إلى ضريح سلطان آل عويس القرني الشهير في كاراكالباكستان، حيث يتم خلال المهرجانات ذبح ما يقرب من 40-50 من الأغنام كل يوم لإطعام الحجاج (1996:182-3).

تكثر بشكل كبير في شينغيانغ مثل هذه المزاراتفي سياق العمل الميداني خلال عدة سنوات وثّقت (دواتوجود أكثر من مئتي مزار في أنحاء المنطقة، ولكن لا ينبغي اعتبار النتائج التي توصلت إليها شاملة (دواتي (5) 2001). الأضرحة الأكثر انتشاراً، هي تلك التي تجذب أكبر عدد من المصلين، مثل أوردام، من ملوك وناقلي الإسلام، والشهداء الذين قتلوا في المعركة ضد الممالك البوذيّة في شينغيانغإضافة إلى أضرحة عديدة لقادة الطرق الصوفية (السلسلة)، وهي أكثر الطوائف المتمركزة محليّاًأحد أكثر الأضرحة المعروفة على نطاق واسع هي أضرحة الحكام الخوجة من كاشغار (6). على الرغم من أنّها من حيث الفكر ظاهرة إسلامية، لا ترتبط العديد من مواقع العبادة بشكل مباشر بالدينففي الماضي، كانت مقابر الفلاسفة والأدباء هي المواقع الهامة في الحج لطلاب المدارس الإسلاميّةأشهرها ضريح محمود كاشغري، مؤلف ديوان لغات الترك” ويوسوب خاس حاجية، مؤلف كتاب الفرح والحكمة” وكلاهما يقع في كاشغرمواقع أخرى من الحج هي أضرحة الحرفيين، التي يُعتقد أنّها تمتلك القدرة على شفاء أمراض معينة مثل الأمراض الجلديّةالعديد من الأضرحة هي مواقع الحج المخصصة للنساء، وخاصة أولئك الذين يريدون إنجاب طفلالأكثر شهرة من هؤلاء هو ضريح مريم من سلالة قاراخان.

يشير بحث دوات حول مزارات الأويغور إلى أن العديد من مواقع الحج كانت سابقاً مواقع بوذية للعبادةمزار تييوق بالقرب توربان، على سبيل المثال، تحيط به الكهوف التي تحتوي على الجداريّات البوذيّة (على الرغم من أنها الآن دمرت إلى حد كبير بسبب الزلازل). مراكز العبادة هناك تتركز على واحدة من هذه الكهوف، كما هو الحال في مزار جبل الأفعى، حيث يذهب الناس للاستسقاء من أجل المطرهذا الاستخدام لأسماء الحيوان أو النبات شائع، مثل مزار التوت ومزار الإوزة، يشير إلى جذور ما قبل البوذيّة في العديد من مواقع الحج (7) ويشير إلى أن تقاليد المزارات تتضمن مجموعة متنوعة من معتقدات وممارسات ما قبل الإسلام (دواتي 2001). من الواضح أيضاً تأثير التقاليد الشيعّية على الممارسات الدينيّة الشعبيّة في الأويغور، مثل منطقة خوتان التي تضم أضرحة الأئمة الإثني عشر، وهم شخصيات مركزيّة في التقاليد الشيعيّة، لكنهم تاريخيّاً لم يأتوا إلى أي مكان بالقرب من شينجيانغ (8). النفوذ الشيعي يبدو واضحاً بشكل خاص في مهرجان أوردام، حيث يتم خلط القديس علي أرسلان خان مع علي، صهر الرسول محمد، وهو شخصية رئيسيّة أيضاً في التقليد الشيعي، ويعرف شعبيّاً باسم أرسلان (الأسد). الجدير بالذكر أيضاً هو حقيقة أن أوردام يقام في اليوم العاشر من شهر محرم، بالتزامن مع يوم الشيعة الرئيسي عاشوراء، الذي يحيي مقتل الحسين (9) نجل علي.

إعلان



يتضمّن النص الفارسي، تاريخ العويسّية، الذي كتبه أحمد أوزغاني في عام 1600، العديد من الإشارات إلى مزار شينغيانغويحتوي أيضاً على رحلة أربعين من الذكور المتصوفين وثلاثة عشر من النساء المتصوفات، بما في ذلك ذكر للعديد من الأولياء من المواقع الرئيسيّة للحج للأويغوريين المعاصرينويروى أيضاً أن مؤسس إمبراطورية قاراخان، ستوق بغراخان، اعتنق الإسلام في سن اثني عشر بعد لقاء خارق مع أرنب، وبذلك أصبح أول حاكم مسلم في المنطقةويقال أن ابنته الانور خانيم قد أنجبت ابناً من الملاك جبرائيل الذي ظهر لها كأسد، وهكذا كان اسم ابنها علي أرسلان (الأسدخانقصة مريم من سلالة قاراخان، ابنة (على الرغم من قول بعض المصادر أنها شقيقةعلي أرسلان خان، تروي أنها استشهدت في المعركة بعد أن قتلت 60،000 كافر.

المترجمة الإنجليزيّة لهذا النص، جوليان بالديك، ربطت عادات مزار للعبادة مباشرة بعادات التصوف العويسيّة في وسط آسيا، والتي لا تنتمي إلى أي تنظيم مذهبي معروف، ولكن يقال أنهم كانوا يتلقون تعاليم روحيّة في أحلامهم من الأولياء المتوفينومع أن بالديك تدّعي أن قصص شينغيانغ من كتاب تاريخ العويسيّة” الذي كتب في القرن التاسع عشر كانت تُحكى في البازارات (1993:3)، فإن علماء الأيغور المعاصرين في شينجيانغ ليسوا على دراية بالمصطلح عويسي
النزل الصوفية النقشبندية والقادرية والقشتية لا زالت نشطة في شينجيانغ المعاصرة، ويحضر أعضائها إلى مهرجانات مزار ويؤدون شعائرهم هناك (انظر الوصف أدناه)، ولكن بالنسبة لغالبية حجاج مزار فإن الروابط الصوفية تبقى غير واضحة المعالمتؤكّد ليديكو بيلرهان على الطابع الإسلامي العميق” في الممارسات الدينيّة الشعبيّة بين الأويغور مع الاعتراف أيضاً بطبيعته التوفيقيّة، ودمج التقاليد الصوفيّة مع البوذيّة والممارسات والطقوس ما قبل الإسلاميّة الأخرى (بيلرهان 2001-a: 10).

هذه الأضرحة والمسارات التي بينها، والتي تقطع صحراء التاكليماكان، تُداس جيئة وذهاباً من قبل الحجاج في دورة المهرجانات السنويّة، وتعمل على رسم المناظر الطبيعية المقدسة التي طبعت فقط في أذهان الحجاج الأويغور؛ لأنها مختلفة تماماً عن الخرائط المطبوعة لشينجيانغ، والتي تعرض الطرق والسكك الحديدية الجديدة المشبعه بنوع مختلف من القوة.

الموسيقى في المزار – لقطات من أوردام (10)

في وقت متأخر من الليل في باحة المسجد المتصلة بالضريح، يتجمّع حشد من الناس للاستماع إلى مجموعة من الموسيقيين يؤدون مقطوعة تشوايتُعزى المقطوعة إلى عاشق في القرن التاسع عشر اسمه طاش، وهو متسوّل متديّن وعازف على الراواب، وهي الآلة المفضلة للمطربين الأويغورترتبط المقطوعة بالحداد، ويعتقد أنّه تم أداءها في جنازة طاش، وبالتالي فهي ملائمة لسياق المزار (11).

في بداية الأداء، يتلو إمام كبير السن يرتدي عمامة آيات من القرآنويؤدّي الحشد طقوسه التطهيريّة مطلقاً صرخة لا إله إلا الله“. ويعزف شاب يرتدي قبعة مسطحة الراواب بمرافقة عدد من الرجال الذين يعزفون على الطبل بالعصي وعلى آلة الدفجميع الموسيقيين يبدون منتشين قليلاًعازف الراواب يغني قسماً افتتاحياً خالياً من الإيقاع بصوت خام مليئ بالعاطفةهو على الحافة، ولكنه يعزف بشكل دقيقويتناغم الإيقاع مع صرخات طويلة في نهاية كل مقطع يغنّيهالجمهور الكبير من الذكور هاديء وصامت، يجلس، ويدخن السجائر التي تصدر دخاناً يضيء العازفينيصبح الإيقاع وجدانيّاً بشكل أعمق الآن، ويقذف عازف الطبل عصيه في الهواء، وينتفض رجل بينما هو يعزفينتقلون إلى القسم المقنّن للغناء معاً بقيادة الراوابيتناقض أداء وحماس الموسيقيين مع هدوء الحاضرينيتغيّر إيقاع الطبل، وعازفو الإيقاع يعزفون إيقاعاً” ووي، ووي، ووي” مع حركات مسرحيّة، فوق، يسار، يمين، اهتزاز من جانب إلى آخرويطلق الجمهور كله صرخة طويلة، بينما يصلّي العديد من الرجال لمباركة المهرجان.

يتحرّك الناس باتجاه ضريح علي أرسلان خان وهم يحملون أعلاماً كبيرة ملونةهذا جمع غفير يجتمع لإحياء روح المهرجانعدة فرق نغرا سناي تعزففرق الطبل والشاوام يعتقد أنها كانت تعزف للملوك الإسلاميين القدماء مثل علي أرسلان خان قبل خوض المعارك، وربما تكون جُلبت لشينغيانغ خلال فترة قاراخان الإسلاميةعديد من الرجال في الجمع يحملون طبولاً كبيرة، يبلغ طولها حوالي 50 سنتيميتراً (الشكل1). الجمع يتسلق الرمال نحو الضريح في عملية طويلةهناك خمس تلال يجب عبورها.

[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_original”,”fid”:”1040″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”384″,”style”:”cursor: default; “,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”560″}}]

الشكل حركة عازفي الدف نحو الضريح في مهرجان أوردام، 1995 (رحيلة دوات)

تتسلّق النساء أول اثنين ثم ينزلن مرة أخرى، ليطهرن أنفسهن من تأثير الشيطان، الرجال يواصلون نحو الضريح، يتحركون في مجموعات حاملين أعلامهم، يقودهم عازف يعزف إيقاعاً باستمراررجل منتشٍ بشدّة يركض أمام إحدى المجموعات، نصف راقص، نصف مجادل؛ بعضهم يبدون مهمومينيرتفع جبل من الأعلام بعشرين متراً فوق الضريح؛ الأعلام زهرية، زرقاء، حمراء وبيضاء مع خطوط ذات هوامش من الفراء الأسود، تذكرنا بأعلام الصلاة التبتية (الشكل 2).

السناي والدف يُعزفون والرجال يرقصونقارعو الطبول يتسابقون لإظهار مواهبهميحملون الطبول فوق رؤوسهم ويقدّمون عرضاً عظيماًالراقص المنتشي يتشنّج ويحرك ساقيه وذراعيه بأشكال غريبةيصرخ باكياً الله، والجميع يشاركونهينتحب ويرتجف، يركع ويتحدث عن مأزقه، البعض يتجمّدونآخرون يركعون ويستمعون بخشوع بأيدٍ مضمومةالبعض يبكون إثر كلماته ويؤدّون طقوس التطهير، رجل يتنهد ويبدأ في الغناء، غناء حر بنغمات منتحبة وصوت أجش مرتفع؛ ويلقي بعضهم خطباً صغيرةفي الجمع شاب يؤدّي مقدمة بطيئة من رقصة السنام (12) على السنايبعض عازفي السنام والدف الآخرين شاركوه فقرة الرقص.

[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_original”,”fid”:”1039″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”723″,”style”:”cursor: default; “,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”449″}}]

الشكل جبل من الأعلام يرفع في المزار بالقرب من خوتان (رحيلة دوات)

إعلان

لقطات من مزار الإمام هاشم (13)

يقام مهرجان مزار الرئيسي في آخر شهر أيّارمايو خلال موسم التوت على ضريح الإمام هاشم، شهيد آخر من الذين لقوا حتفهم في معركة خوتان في القرن الحادي عشرعقد حفل حلقات ذكر صوفيّة كبير في هذا المهرجان العام 1997 في منتصف النهار في الهواء الطلق، بحضور مئات من الرجال الذين تجمعوا في دائرةممارسة حلقات الذكر وصفها جان ديورنغ بممارسة الاحتجاج من خلال تكرار كلمة مقدسة أو صيغةقد يتم ذلك بشكل صامت أو من خلال التكلم، بشكل فردي أو جماعيويكون مصحوباً بحركات إيقاعيّة وطرق خاصة للتنفس وذلك يهدف إلى تعميم الطاقات في الجسم (14) (ديورنغ1989:136). في شينغيانغ تسمى مراسم الذكر (الدوران والحديث). والعديد من أغاني (الحكمتغني وترافقها هتافات تعبر عن الحزن، والتي غالباً ما يتم غناؤها للمؤسسين والقادة السابقين في نزل الصوفيّة الخاصة بهمفي وسط هذه المجموعة، في مهرجان مزار، الرجال الأكبر سناً بشكل أساسي، يرقصون، والبقية يتجمعون حولهم في دائرة ضيقة ويتمايلون مع الإيقاع ويترنّمونواحدة من الألحان المألوفة الخاصة بهمالأغنيّة الشعبيّة الثوريّة ياشا شونغشانديغ (يحيا الحزب الشيوعي)، كانت في الأصل لحن حِكم، اقتُرضت وتم تكييفها مع كلمات ثورية جديدة في 1950 (15). عَبَر الطريق مجموعة صغيرة من نساء طائفة بيوي المتصوفة تغطّي رؤوسهن الشالات وهن يجرين الطقوس الخاصة بهن وتتعالى أصواتهن كما لو كن في منافسة مع الرجالوالبيوي في شينغيانغ يجرين مراسم الذكر على غرار الرجال، حيث يحافظ المغني على لحن الأغنية بينما تتجمع النساء للرقص وإطلاق الهتافات الإيقاعيّة مثل اللهُ“. أغاني المناجاة هي حكر على النساء، ويترافق معها الحزن والحدادفعندما تغنى، تبكي النساء علناً في الحفل.



مثال على أغاني أوغوريّة تم تحويرها لتحمل محتوى شيوعي

الموسيقى والروحانيّات في آسيا الوسطى

في سياق آسيا الوسطى تمت مناقشة العلاقة المتناقضة بين الإسلام والموسيقى من خلال العديد من علماء موسيقى الشعوب (بيلي عام 1988؛ 2001؛ دوبلداي 1999؛ ساكاتا 1986). وهناك العديد من الدراسات الممتازة عن الصوفيّة والموسيقى، مثل دراسة ريغولا بوركهارت قريشي عن القوالي في باكستان والهند (1986)، ودراسة ديورنغ عن الصوفيّة والموسيقى في إيران (1989). إذ يجادل ديورنغ بأن الموسيقى كثيرًا ما ترتبط باللاوعي والمتعة، وبالتالي فهي مرتبطة بالغرائز الأساسيّة.

ولذلك، فقد بذلت محاولات كثيرة لإدانتها من قبل اللاهوتيين في المسيحيّة الأرثوذكسيّة الشرقيّة والزرادشتيّة واليهوديّة، إضافة إلى الإسلامولكن الموسيقى في الثقافة الإسلاميّة تعتبر علماً ودراسة رياضيّة مجرّدةويتم تقديمها أيضاً على أنّها نظرية باطنية، تسامٍ، ووحي إلهي (ديورنغ 1989:21-2). اختلفت العلاقة، أو بالأحرى العلاقات، بين الإسلام والموسيقى على نطاق واسع عبر الزمان والمكان اعتماداً على الطريقة التي يتكيّف الدين بها في الثقافة المحليّة، والطريقة التي يتم تفسيره بها من قبل القوى الحاكمةففي تقارير عن شينغيانغ من أوائل القرن العشرين، تم تمثيل كلا جانبي النقاش في الفكر الشعبيواحدة من الأفكار تذهب إلى أن شعر المسيح الدجال مصنوع من أوتار الآلات الموسيقيّة، وذلك من شأنه أن يُغري الناس لاتباعه يوم القيامة، في حين أن الموسيقيين الأويغور يدافعون عن أنفسهم بالقول بأن النبي داوود كان مخترع الموسيقىومع ذلك، وجود الكثير من النشاط الموسيقي في أضرحة الأولياء الإسلاميين مثيرٌ للاهتمام بشكل خاص لأن الإسلام يحرّم أداء الموسيقى في الجنازات أو بالقرب من الأضرحة الكبيرة، وتُحظر التجمعات ووسائل الترفيه في هذه الأماكنكما قد أشار بيلي مؤخراً، أنه في أفغانستان كان أحد الأسباب التي قدمتها طالبان لفرض حظر على الموسيقى هي أن الأمة يجب أن تكون في حالة حداد لأنها لا تزال تعاني آثار الحرب الأهلية (بيلي 2001:40). في المقابل، في مهرجانات مزار في الأويغور، هناك العديد من الأشكال الموسيقيّة – ليست فقط الصوتيّة، والتي يُرّجح بشكل أقل أن يتم اعتبارها موسيقى، ولكن أيضاً مقطوعات الآلات الموسيقية (نغمة) – التي ترتبط على وجه التحديد بالحداد، مثل قطعة تشواي التي تم وصفها أعلاه، والعديد من الحكم الصوفيّة ، ومناجاة البيوي.



فرقة نغرا سناي

الغالبية العظمى من الأنماط الموسيقية، والأدوات والأنواع المذكورة أعلاه ليست حكراً على مهرجانات المزار، فالمقام يُعزف بشكل غير رسمي في الاحتفالات، وعلى المسرح يتم تنفيذه بواسطة فرق محترفة مدعومة من الدولة؛ ويعزفه المتسولون في الشوارع والأسواق، ويتم دعوة البيوي إلى المنازل لتلاوة القرآن في الجنائزفرق النغرا سناي يعزفونه في المهرجانات وحفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات – وحتى في المدن للاحتفال بافتتاح متجر جديد على سبيل المثالهناك تقاطع بين الروحي والدنيوي في كلمات الأغاني التي تغنى في المزار، وكثير منها له علاقة بالحبولكن هناك أيضاً غموض ضمني في الكلمات، حيث يمكن أن يكون الحب الرومانسي كناية عن الحنين إلى الإلهيُسمع هذا بوضوح أكثر في إيقاع المقدمة الافتتاحية للمقام، والتي تنسب إلى كبار الشعراء في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الذين يكتبون باللغة الجغائيّة، اللغة الأدبيّة التركيّة المبكّرةوهذه مقتطفات من مقدمة مقام أوزيل، التي ينسب إلى هويدا:

Yar käydi qizil änglini ziba boylin däp

Aläm anga köz saldi tamashsha qilyin däp

Ot yaqti jahan mülkigä ghävgha qilyin däp

Mändäk bir divaninä Höwäydä qilyin däp

Khänjär qolida Mäshräpni ölturigili käldi

إعلان

Ghävghayu qiyamät män shayda qilyän däp

حبيبتي ترتدي ملابساً حمراء لتبدو جميلة

عيون العالم تتجه نحوها بسعادة

النار أحرقت ثروات العالم وصنعت فتنة عظيمة

أيمكن لشحاذ مثلي أن يصبح مثل هويدا

لقد جاؤوا مع الخناجر لذبح المشرب

اضطرابات يوم القيامة تهدد بتسميمي.

كتب ديورنغ عن الموسيقى والتصوف في إيران، وقد لاحظ مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشكال الموسيقيّة التي توجد داخل الاحتفالات الصوفية، واتّبع اثار الروابط الموسيقيّة بين هتافات الدراويش الشيعيّة، والأغنية الكلاسيكيّة، والدين الباطني الشعبي، وصلوات المناجاة للدعاء وتلاوة القرآن (1989:22-6). مثل هذه الدراسات التفصيليّة عن التقاطع بين العلمانية والذخيرة الموسيقيّة المقدسة تستكمل بدلائل على التداخل في المواقف الشعبيّةهيرومي لورين ساكاتا يناقش مثال الأغنيّة الشعبيّة الأفغانيّة في 1960 التي تخلط كلمات أغاني الحب بالإشارة إلى سنة جديدة من الحج إلى المزار الشريف:

هيا، دعونا نذهب إلى مزار، الملا محمد جان

لرؤية الزنبق البري، أوه، حبيبتي العزيزة

وسوف نبكي حول ضريح ساخي جان.

ويخلص ساكاتا إلى أن مفهوم الموسيقى في أفغانستان، هو مثل التعابير الثقافية الأخرى، متشابك على نحو لا ينفصل، ويستند إلى المعنى الديني والتفسير” (1986:39). كتبت ليفين عن أوزبكستان، ولاحظت أيضاً الصلات الكثيرة بين الموسيقى والروحانياتالموسيقيين في أوزبكستان وشينجيانغ عادة ما يقدمون كشعراء وفلاسفة وكوميديين أو ملاليبين الأويغور، يرجّح بيلرهان أن الموسيقيين (وهذا صحيح بشكل خاص مع المداحين الذين يسردون الحكايات الإسلاميةهم بمثابة وسطاء بين الدين الارثوذكسي والممارسات السحرية الشعبية (بيلرهان 2000 :39). وتشير ليفين إلى أن الموسيقى بالنسبة للأوزبك ليست فقط عابرة للحدود ولكنها تربط بشكل نشط بين المقدس والعلماني، كما في المقولة (واحدة في سبيل الله والنبي، وواحدة للفرح غمزة مغرية” والرقص) (1996م:63-4).

واحد من المصادر التاريخيّة القليلة جداً عن الموسيقى في شينجيانغ بجانب سجلات الإمبراطوريّة الصينيّة والذي يوضح الاتصال الواسع بين الموسيقى والقوة الروحيّة هو تاريخ الموسيقيين، الذي كتب في القرن التاسع عشر بواسطة الملا مغازي (16)، والذي يوثّق سلسلة من السير الذاتية لمشاهير الموسيقيين من آسيا الوسطى تعود إلى خرز، سليل نوح، الخالق الأسطوري للموسيقى، وصولاً إلى مرحلة الشعراء الموسيقيين في العصر الجغائي– والمعروف أكثر بينهم هو على الارجح علي شير ناواي (1439- 1502) من هرات – الذين ينسب إليه إبداع المقاميسجل الكتاب حكايات أسطوريّة عديدة، ويربط صنع الموسيقى مع حالة اتحاد النشوة مع اللهسيرة مولانا صاحب بليخي (الذي توفي عام 1440)، وهو موسيقي في محكمة بابر شاه في كابول، هي مثال نموذجيسجل مغازي أنه في يوم ما كان بليخي يعزف مقام التشول العراقي في مهرجان مجلس الشوري الاسلامي في محكمة بابر، حط عندليب على طمبوره وبدأ في الغناءحتى بدأ كل الناس الذين سمعوه بالصراخ والبكاء، ثم لتفوا حوله وأغمي عليهمثم أنّهم كانوا خائفين ورجموا العندليب، وعندما توفي الطير، توفي بليخيونقل مغازي أيضاً عن الفارابي، النظرية المؤثرة: “إن كنت تصلي لمئة عام ولم تنل الفيض، فخذه من سلاسل قانوني [آلة القانون]”. كما يشير لايت في بحثه عن تاريخ الموسيقيين، الفارابي بالتأكيد ليس معروفاً من خلال مناقشاته حول الموسيقى والروحانّيات، ولكن إسناد مغازي وضعه بقوة في تقاليد آسيا الوسطى الصوفية (النور 1998).

التداعيات السياسية المعاصرة لاستحالة الفصل بين المقدس والعلماني يوضّحها نقاش حالي حول المقام، الإثني عشر جناحاً موسيقيّاً التي تحمل كجوهرة في تاج الثقافة الوطنيّة الأويغوريةالمشرب الأخير (17) هو جانب من الإثني عشر مقاماً وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصلاة الحكم الصوفية والعشق عند المتسولين المتدينينوذلك ما يسبب مشاكل مفاهيميّة كبيرة لبعض المثقفين القوميين الأويغور الذين يعارضون الصوفيّة بشدة – ويلقون اللوم على المتصوفين في سقوط خانات يرقند في القرن السادس عشر، والتي كانت تعتبر آخر مملكة عظيمة للأويغور– وفي نفس الوقت يحتفون بالمقام كرمز لكل ما هو مهم وجيّد حول الثقافة الأويغورية (راجع لايت 1998). يكمن السبيل للخروج من هذه المعضلة، بطبيعة الحال، بتجاهل هذه الروابط غير المريحةحالياً تم تغيير كلمات من المشرب في الأداء الاحترافي لتقليل المحتوى الديني؛ التكرار الله، على سبيل المثال، تم تغييره إلى الأصدقاء” (18).

يتم تقديم مهرجانات مزار في شينجيانغ على أنّها أداة تساعد على الخشوع في الصلاة وفيض للحزن الشخصييصف يارنغ خلال زيارته للأوردام في عام 1929 مجموعة نموذجيّة من الحجاج النساء يرافقن الملّا، ينتحبن ويغنين ويبدأن بتلاوة الصلوات، يعبرن عن روتين حياتهم البائس والمحزن” كما يصفه (1986:120). ولكن بنفس القدر، فالمهرجانات هي فرصة هامة لقضاء وقت الفراغ، وحث الناس على الاستمتاع، وتجربة الغمز والرقص” كجانب من جوانب الموسيقى والحياةتقام العديد من مهرجانات مزار في شينغيانغ قبل موسم الزراعة المزدحم، أو بعد الحصادالصناعات الصغيرة تبزغ في كل عام في وقت المهرجان لتلبية احتياجات حجاج بيت الله الحرامما بنيان كتبت في عام 1983، وسجلت أنه تم وضع ما يقرب من 238 كشكاً في أوردام، و350 من الخيول للمشاركة في لعبة البولو (ما 1983). كما كتب يارنغ في عام 1929: “بضع مئات من النفوس” يكسبون لقمة عيشهم من خلال صنع الطعام للحجاج في أوردام (1986:120).

جانب آخر مهم من المهرجانات هو وجبة الطقوسبعض المواد الغذائية، إما شاة للذبح أو أرز أو فواكه، يتم إحضارها من قبل كل زائر لتعرض على الشيخ ثم تطبخ معاً في وعاء ذهبيّ ضخم ويتم تشاركها من قبل الحشديارنغ (1986:122) يكتب عن الرائحة الرهيبة” الصادرة من الغرفة التي تحتوي على الوعاء الذهبي، والذي يتم استخدامه على حد السواء لأغراض الطهي ولذبح الحيوانات.

في مهرجانات مزار، العديد من الممارسات التي تعتبر عادة غير أخلاقيّة تكون مباحة، فيجوز للنساء إزالة حجابهن، كما توجد مساحة خاصة تسمّى الغرفة الذهبية” يتم فيها تعيين زاوية لتدخين الحشيش ومكان آخر للعشاق، هناك أيضاً مكان لهؤلاء الذين يرغبون بلعب القماركل هذه الأمور مباحة داخل فضاء الطقوس الخاصة للمزاروالكثير من هذا مألوف في الروايات التي تحكي عن السلوك في المهرجانات في جميع أنحاء العالمولإعطاء مثال محدد من داخل الصين، فهناك مهرجانات هور التي تعقد في ولاية قانسو في الشمال الغربي (يانغ 1994؛ 1998) التي يحضرها المسلمين وغير المسلمين وتجمع بين عبادة الآلهة المحلية والمزاح والإعجاب المتبادل بين الجنسين من خلال غناء أغاني هور.

نشرت هذه الدراسة في BRITISH JOURNAL OF ETHNOMUSICOLOGY VOL. 11/i 2002 pp. 101–18  تترجمها وتعيد نشرها معازف باتفاق مع المؤلفين والناشر.

راشيل هاريس أكملت دكتوراه في الموسيقى والطقوس حول قرى السايب في شينجيانغ، الصين، في عام 1998 في سواس. في صيف عام 2002 أنجزت في فترة ما بعد الدكتوراه زمالة الأكاديمية البريطانية وتولت منصب المحاضر في قسم الموسيقى في سواس. تدرس الاثنية والصينية وموسيقى آسيا الوسطى، ومؤخراً ركزت أبحاثها على موسيقى الأويغور. كتابها “غناء القرية” يوشك على الصدور من مطبعة جامعة أكسفورد.

الهوامش:

(1) مقام الأويغور هي نوتات واسعة تتكون من شعر السونغ، القصص، نغمات الرقص وإيقاعات الآلاتيشير العلماء المعاصرون إلى العديد من التقاليد الإقليميّة المتميّزة التي يحتفظ بها الأويغور، ولكن أكثرها انتشاراً وتميّزاً هي الاثني عشر مقاماً في منطقة كاشغريرقندانظر ديورنغ وتريبنياك (1991) لدراسة مفصلة حول الاثني عشر مقاماً.

(2) أداة صغيرة على شكل صحن مغطاة بالجلد، وخمس سلاسل معدنيّة، ومزيّنة بأبواق الزينة (möngüz) . هناك عدة أنواع مختلفة من راواب الأويغور، ولكنها جميعاً تنتمي إلى عائلة ب ¯ ربى؛ عود مزدوج يوجد في إيران وآسيا الوسطى وشمال الهند.

(3) في العربيّة، قطعة من الحكمة“.

(4) انظر أيضا فيلم بيلي في الدورة السنوية للموسيقى في هرات” (1981) لقطات لهذا المهرجان.

(5) منذ أن نشر مقال رحيلة دوات باللغة الصينيّة، ترجم اسمها هنا وفقاً لنظام الكتابة الصينيدواتي.

(6) سلالة النقشبنديّة الصوفيّة التي حكمت المنطقة التي تعرف الآن باسم جنوب شينغيانغ 1679-1759، بصفتهم أتباعاً للإمبراطوريّة تشينغ” حتى القرن العشرين.

(7) لاحظت فيرونيكا دوبلداي أن موقع قبر علي في مزار شريف كان سابقاً موقع عبادة الإلهة أناهيتا نهر جيحون (1999 :130 ).

(8) يشير بيلرهان أيضا إلى مزار في كرايه في جنوب شينجيانغ، يعتقد أنه قبر الإمام جعفر الصادق الذي مات في الحقيقة ودفن في المدينة المنوّرة.

(9) تتضمّن الطقوس المتوجة في الأوردام (اجتماع الأعلامحمل الأعلام إلى الضريحويقال أن الطقوس تتم للجمع بين رأس وجسم علي أرسلان خان بعد أن تم قطع رأسه في المعركةهذه القصة نفسها عن قطع الرأس في المعركة والجمع بين الرأس والجسد هي جانب هام في قصة الحسين بن علي.

(10) صورت هذه المشاهد وبالفيديو في عام 1995 على أيدي أفراد من وحدة أبحاث شينجيانغ للفنون.

(11) نسخة مطورة من التشوايقطعة صغيرة تعزف منفردة، النسخة المطورة تختلف عن تلك التي تعزف في المزار.

(12) عن العربية (الصورة المنحوتةمجموعات تتراوح بين ستة وثلاثة عشر أغنية شعبيّة تعزف عادة للرقصكل بلدة واحة لديها أغنية سنام خاصة ومميزة في أسلوب الغناء المحلي، لكنها جميعاً ترتبط بشكل إيقاعي معين، تبدأ بأربع ضربات إيقاعية معتدلة ورقص وتحرك تدريجياً نحو أربعة ضربات أسرعالسنام عادة ما يعزف بآلات شعبيّة فقط من قبل فرق النغرا سناي.

(13) صوّرت هذه المشاهد بالفيديو في العام 1997. أشرطة الفيديو هذه تحتفظ بها رحيلة دوات.

(14) العديد من الأويغور عندما يتحدثون عن ممارسة حلقات الذكر يربطونها بالصحة، كما في: “السبب في أن جدي عاش 120 سنة هو أنه يمارس الذكر كل أسبوع ويأكل لحم الضأن كل يوم“.

(15) الاعتماد على أغاني الطقوس من قبل الحزب الشيوعي لإعادة صياغة الأغاني الثورية هو أمر غير مألوف في شينغيانغلكن يبدو أن المثقفين لم ينزعجوا من فكرة أن الجمعيات القديمة تمسكت باللحن ثم اضافت عليه كلمات جديدةانظر هاريس (2000) لتأريخ أغنية الشامان الثورية في الصينهذه الأنشودة الصوفيّة، بإيقاعها التدريجي مناسبة تماماً لمجموعات الغناء.

(16) نسخة، صنعت في عام 1919، تم العثور عليها في خوتان في عام 1950 ومنذ ذلك الحين تم ترجمتها في الأويغور الحديثة والتي نشرت في شينغيانغوترجمت إلى الإنجليزيّة في مقتطفات لايت (1998)، وإلى الفرنسيّة من قبل تريبنياك (2000).

(17) المشرب (التجمع) – عدة قطع أغاني سريعة من 2/4 أو في بعض الأحيان 7/8 ايقاعات، تتألف من الحب الشعبي للشعرهذا القسم من المقام هو للرقصعادة ما ينسب أول مقطع من المشرب لشاعر شهير.

(18) عملية تنقيح الإثني عشر مقاماً، التي بدأت في عام 1978 تحت رعاية لجنة البحوث حول الإثني عشر مقام (في مقام إيكيأثارت سلسلة من المؤتمرات رفيعة المستوى، والمطبوعات (OIMTIJ 1992) والتسجيلات (OIMTIJ 1997). الإصدارات المنشورة حول الكلمات المنقحة (راجع بارات 1986) تتلقى ردود فعل حامية في الأوساط الموسيقية المهنيةدجيوماف، الذي كتب عن أوزبكستان السوفيتية، أيضاً، لاحظ إحلال نصوص جديدة في مقام الشاش لأن كلماته اعتبرت دينية جداً (1993:45).

 

Leave a Reply