ناز | إلماتك بعد عشرين عاماً

كتابةيزن الأشقر - مايو/أيار 4, 2014

تسمع صوت هدير مفاصل القطار. يصدر الحصان الحديدي ذو الـ ٥٥ طنّاً صوتاً بسرعة ٥٥ ميل في الساعة في نفق لا وجهة له. عربات بفولاذ مقاوم للصدأ متفجّرة بأحرف بالونية بلون العلكة. خط خط F: خط نقل سريع ضمن مترو أنفاق مدينة نيويورك، يخدم ما بين شارع ١٧٩ في جامايكا، كوينز و ستيلويل افينو في كوني آيلاند، بروكلين.قبل عهد جولياني رودي جولياني: عمدة مدينة نيويورك الأسبق، محمّل بالجرذان والأوغاد، بالأجانب والزوّار الحائرين، بالشحّاذين، قطّاع الطرق، والعمال الغارقين بعرقهم. السكّة الثالثة في كل مكان. يتوقّف القطار في شارع 21. مخرج كوينزبريدج.

ينفتح الباب ويختفي الركاب فوق سلالم نصف مضاءة داخل الجسر. لا وجود لـ Illmatic دون الجسر. إيلماتك. بيوت كوينزبريدج، المشاريع السكنيّة الأكبر في أميركا، والتي تؤلّفها بيوت من الطوب خافتة كالأوراق الميتة، متاهة من ستة مربعات سكنية مليئة بأكثر من ٧٠٠٠ شخص يحاولون النجاة. المصاعد المليئة بالبول تتوقف عند كل طابقين. أما الجوار فيضمّ نهاية نهر إيست المتعفّن، ومشروع محطة بيغ أليس لتوليد الطاقة، بمدخنتها التي تخرق الغيوم السوداء.

الجسر هو المكان الذي ترعرع فيه ناز، والذي فسّر الحياة فيه لمجلة ذ سورس في نيسان/ أبريل عام ١٩٩٤، ذات الشهر الذي عمّد فيه إيلماتك مباشرة بخمسة ماكيروفونات ذهبية: “عندما كنت طفلاً بقيت فقط في البروجيكتس، ذلك الخراء يشبه مدينة. تدور عقليّة الجميع حول البروجيكتس. على الجميع أن يأكل. إنه مجرد السلوك هناك، إنها الحياة فقط. لا تستطيع أن تكون مغفلاً“.

يبدأ إلماتك بهدير القطار نفسه، ثم يزمجر مقطع VHS من فيلم وايلد ستايل مباشرة: “توقّف عن الهراء وكن رجلاً“. تسمع صوت شريط كاسيت يهمس بمقطع للمراهق Nasty Nas على مقطوعة Live at the BBQ لـ ماين سورس عام ١٩٩١: “عندما كنت في الـ ثانية عشرة ذهبت إلى الجحيم لأنّني قتلت يسوع“. حينئذٍ عيّن نفسه مريد الشارع، وبورك من قبل الجميع كطفل ذهبيّ.

إعلان

تنتقل المقطوعة إلى ثيمة المترو من وايلد ستايل، أسطورة خلق الهيب هوب الأولى، والفيلم الذي بصدوره عام ١٩٨٣، كشف روتين جنوب البرونكس هو أحد أحياء مدينة نيويورك الخمسة ويقع شمال شرق مانهاتن وشمال كوينز لباقي العالم. يسمّي ناز نسخته جنسز Genesis. التكوين، دامجاً قصته الشخصيّة مع ثقافة المكان.

يحتجّ أخوه جانغل بسرعة يا ناز، ما هذا الخرا؟يطلب منه ناز الهدوء. هو يحمل تقليداً، يعرف بأنه: “عندما يكون الشئ حقيقيّاً، فإنّك تسجّل من دون عقد تسجيل“. هو وعد نقاء أمام السموم شيء يبدو مدعياً التهذيب في عالم ما بعدمتورم، لكنه يطمئن الآلهة الأقدم أنّه لديهم حصة في الجيل القادم. كان شيطان وايلد ستايل العظيم الأول الذي نشأ مع ارتجالات الحدائق كذكرياته الأولى.

أجلس محتاراً بينما أسترجع أوقاتاً سابقة

لم تكن موسيقى الهيب هوب ناضجة عندما صدر إيلماتك: ربّما كبيرة السن بما يكفي لإرساء أساسيّات توراتية، لكن يافعة متورّطة في أزمة هويّة مبكرة. نشرة كولومبيا الدعائية التي ترافق الألبوم تقول: “مع أنّه لمن المحزن أن يكون هناك الكثير من الادّعاء في عالم الراب اليوم، ينبغي لهذا فقط أن يجعلنا نتيقّظ عندما يأتي رابر لا يهتم بحلب السّائد والفرار بعيداً بالغنيمة“.

كانت ثقافة نيويورك الشوارعيّة تفقد حق ولادتها لصالح تطوّر الهيب هوب، إذ سيطرت دث رو وراب عصابات الساحل الغربي على القوائم الموسيقيّة واستهلكوا جميعاً أوكسيجين الإعلام. في ذلك الوقت، بدأت Rap-A-Lot بنحت إمبراطوريتها في الجنوب. كان ذلك بعد فانيلا آيس و إم سي هامر وفناني الراب الذي يرتدون بدلات من الجلد ويبحثون عن النقود. كان بيغ دادي كاين راسخاً في فترة ما بعد كتاب مادونا الجنسي. إل إل كوول جاي كان يتصوّر بقبّعة بيريه حمراء في فيلم تويز. حتى رزا وجزا اليافعين خدعوا بحفلات الـ نيو جاك سوينج من قبل إداريين جهلة، ولم يكن ناز قادراً على الحصول على عقد تسجيل.

يبدو هذا جنوناً عند حصوله. عندما يبدأ الناس بصنع قوائم أعظم الرابرز، لا تستطيع العد إلى خمسة دون أن يظهر اسم ناز. الفتى الذي ذهب إلى الجحيم لقتله يسوع أصبح بقرة مقدسة. بعمق عشرين عاماً، ترشّح لجائزة الغرامي وظهر في إعلانات Gap مع والده. كما أصدر أسطوانة مع داميان مارلي، إضافة إلى الملاسنة مع Jay-Z، وفيلم بيلي. ترسّخ ناز بقوة في أراضي قناةVH1 الخاصة. قاطعاً المسافة الكافية من دون أن يصنع أغنية ناجحة على الراديو، عدا عن أغنية أوتشي وولي، التي هزمه فيها بمعركة راب افتراضيّة أحد حرّاسه الشخصيين المفترضين.

لكن راسل سِمونز مؤسس شركة تسجيلات دف جام من دف جام سرّب نسخة الأغنية التجريبيّة، مدعياً أن ناز يشبه رشاش كوينزبريدج كوول جي راب. أي بمعنى آخر: عظيم لكن لا يمكن بيعه، ليوقّع بدلاً منه عقداً مع وورين جي الذي حقّق بلاتينيوم ثلاثي في صيف وخريف عام ١٩٩٤. باع إيلماتك ثلاثمئة ألف نسخة في سنته الأولى. وعلى الرغم أنّه ليس لديه مقطوعة مثل ريجيولايت التي يمكن أن تلهم غنائيات كالتي يؤديها نايت دوغ الثمل، لكنّه يُعدّ أعظم أسطوانة راب صدرت من الساحل الشرقي على الإطلاق. إيلماتك هو المعيار الذهبي الذي يرجع له الخبراء الـ بوومباب بنفس الطريقة التي يتحدث عنه مواليد الطفرة يطلق على مواليد ما بعد الحرب العالمية الثانية عن أسطوانة Highway 61 Revisited . هو الدليل الذي يشيرون إليه عندما يريدون القول: هذا هو أفضل ما يمكن أن تصل إليه.

لا أنام أبداً، لأن النوم قريب الموت

الرؤيا الدائمة لناز: راهب بوذي بوجه طفولي في مشروع إسكاني يخربش أحلام اليانصيب وكوابيس قابض الأرواح في دفاتر رخيصة، والكلمات تملأ الهوامش. لمعة سيجارة الحشيش البرتقاليّة هي الضوء الوحيد، كحول من نوع بوديغا، واندفاعة الخلق الأولى المراهقة. أحياناً ينقر قلمه على الورق ويصبح دماغه فارغاً. لكن في الجملة التالية، يتذكّر الشوارع القاتمة والخناق.

العبارات والصور المتجذرة بعمق في ضمير الراب عليها أن تصبح كليشيه. فعلى مدى السنوات الـ19 الماضية، تم استنساخ ملايين المصافحات السريّة والقبضات المدماة بإلهام من جمل إيلماتك:

إعلان

I woke up early on my born day;

I sip the Dom P, watching Gandhi ’til I’m charged;

you couldn’t catch me in the streets without a ton of reefer,

that’s like Malcolm X catching jungle fever;

I’m an addict for sneakers, twenties of Buddha, and bitches with beepers;

vocabulary spills, I’m ill; life’s a bitch and then you die.

عند إزالة الجمل من السياق تبدو عاديّة. بينما عندما تبصق بنعومة جنائيّة على فواصل الإيقاع تصبح أيقونيّة. إذا كان راكيم هو وودي جوثري الراب، كان ناز مثل ديلان موسّعاً احتمالات وتعقيد النمط الموسيقي، لاوياً الحكايات القديمة للتقارب مع انحطاط عالمنا المعاصر، وفيّة للتقاليد، لكن غير راغبة في الاستسلام للأرثوذكسيّة.

كان إيلماتك الجسر. ميلي ميل وكيرتيس بلو، ران دي ام سي و راكيم، جوس كرو، وبيج دادي كين. الآن ناز. قال الجميع أنّه كان الواعد الجديد منذ أن جلب لارج بروفيسور الولد ذي السن المكسور مرتدياً حذاء جازيل في الاستوديو. كان وصوله جهدًا جماعيّاً. بعد أن اكتشف إم سي سيرتش أنّ ناز لم يكن متعاقداً مع أحد، حصل له على صفقة مع شركة أسطوانات كولومبيا. وعندما استدعى ناز الإيقاعات، كان مطعماً بجواهر من أفضل منتجي المدينة: دي جي بريميير، بيت روك، لارج بروفيسور، وكيوتيب.

كان الطلب الإقليمي عالياً جداً، بحيث أن سيرتش ادعى انه اكتشف كراجاً يحوي ستين ألف نسخة مهرّبة. مدة الألبوم القصيرة (١٠ مقطوعات، دقيقة ٣٩:٥١). التسلسل متكامل نزولاً نحو مقطوعة هافتايم، منتهياً عندما يصدر شريط الكاسيت صوت النقرة. كثيف وخانق ككوينزبريدج، لكن ببساطة دم. تتسابق الأبيات على النواصي العمياء، والـ hook هتافات منومة: مزاج نيويورك، حب واحد، إنّه الشوط الأول، العالم لنا، خارجاً من كوينزبريدج، تمثيل.

من المفترض أن على العمل الكلاسيكي أن يغيّر أو يعيد تعريف عصره. فعل إيلماتك الشيئين: إلى درجة أن نوتوريوس اقتبس كل أفكار العمل الفنيّة لهيكل أسطوانة بوقاحة، بحيث أن جوست فيس و رايكوون خصصا فقرة هزلية بالكامل للسخرية منه. أخذ جاي زي خطاً ساخناً وصنع أغنية ناجحة على ألبوم شك معقول Reasonable Doubt. إذا سمعت شون كارتر قبل إلماتيك، يأتي صوت الرات ا تات قادماً مباشرة من بيغ دادي كاين. بعد أن نزل ناز، أصبح جاي زي أكثر سلاسة بشكل مفاجئ. وهتان فقط قضيتا فقط من جملة قضايا الاستيلاء على هذه التركة.

لم يعكس أي عمل صوت وأسلوب نيويورك عام ١٩٩٤ بشكل أفضل. عينات السول جاز المقطعة، أجهزة الـ SP-1200s، والراب الخام قطّر الـ هيني، مثال أعلى للبوومباب. تنقّب الحلقات في مجموعة الوالدين: دونالد بيرد، جو تشامبرز، أحمد جمال، بارليامنت، مايكل جاكسون. يدعو ناز والده الشهير أولو دارا عازف بوق وجيتار ومغني أمريكي، وهو أيضاً والد ناز، لينفخ في الترامبت في Life’s A Bitch. المزج ما بين الجاز والراب تم القيام به بشكل جيد من قبل، لكن نادراً بمثل هذه الدقة. لم يحتج ناز إلى جعل نقطة الإتصال واضحة سمح لك أن تفهم كيف سمع والدك وجداك الجاز أول مرة.

أسكب الهاينيكن لطاقمي الميت على ممر الذكريات

لا شيء من هذا السياق عليه أن يكون هاماً، فعمل إلماتيك مسجون داخل نفسه، والسلطة مستهدفة في نطاق منظوره العالمي الضيق. هناك ستة مربعات سكنيّة يائسة ومتوحشة ولا مكان آخر. وناز يجسد شعور أن تكون شاباً محاصراً عندما ترى نضاله وترى أشباحه.

كلما أستمع إلى إلماتيك أشعر أن العمل مسكون، فعندما تكون أصغر سناً يضربك بِبَرَد كلماته وجمال إيقاعاته الهيكلي. لكن كلما أتقدم في السن، كلما يبدو لي كترنيمة مراهقة لمن بقيوا على قيد الحياة. “الروح القديمةكليشيه مستخدم من قبل معلمي اليوغا والوسطاء الروحيين الهواة، لكنه دائماً ما يناسب ناز. هو في العشرين من عمره ونوستالجي مبكر، مضروب بذكريات ارتجالات الحديقة و مشاهدة مسلسل تشبس عندما أساءت شانتي إلى روكسان الحقيقية، وكيف إنه ما زال يفتقد السيد ماجيك.

قصة إل ويل غير موجودة، لكنك تسمع الاسم مراراً وتكراراً. كان ويل صديقه المفضل وأول شريك موسيقي، عاش في الطابق السادس بجهاز اسطوانات ومايكروفون. مات بالرصاص في كوينزبريدج إثر مجادلة مخمورة. لا تسمع كيف هرع ناز وأخيه المدمى جانغل بويل الى المستشفى، لم يرى نتيجة من مسؤولي غرفة العمليات، وراقبوه يموت. لكن شعور الخسارة الفادحة يظلل كل مقطوعة تقريباً، خصوصاً في ممر الذكريات وحب واحد.

إذا ما استمعت له بما يكفي تبدأ الأسماء بالظهور: فات كات، البو، جراند ويزارد، مايو، الشرطي الكريه الذي أطلق النار على غارسيا، ابنة عم جيروم، روب الصغير، هيرب، آيس، وبوليت. مجمل الـ تمثيل“. تبدأ بالتساؤل أين هم الآن، أو إذا مازالوا موجودين. ضيف الألبوم الوحيد AZ، يضعها بشكل مباشر: مقدر له أن يعيش حلم الرفاق الذين لم يستطيعوا الوصول.

إعلان

لكن ناز يستخدم إلماتيك كأكثر من وسيلة للهروب. الأساليب والقصص التي شكلته تنصهر في شئ يقاوم العاميّة المستهلكة والذوق الشعبي: قصة كاتب موهوب ولد في البؤس يحاول أن يشق طريقه خارج المصيدة. شيء ما بين مذكرات كرة السلة والإبن الأصلي، لكن جيم كارول وريتشارد رايت ليس باستطاعتهم أداء الراب مثل ناز.

لهذا السبب بعد ١٩ عاماً، تعمل شركة تسجيلات Get on Down على إعادة إصدار العمل بإسطوانة فاينيل، قرص مدمج ذهبي، وعلبة من خشب الكرز بدفتر من ٤٨ صفحة يحوي مقالة مجلة ذ سورس التي توجته حتى لو كان إلماتيك شريط الكاسيت البدائي (مع الشريط الأرجواني). من الأفضل سماعه بتجاهل الدوغما والحروب الثقافيّة ونسخ ناز المكررة، والمنقذين الذين ازدادوا عدداً منذ نيسان/ أبريل ١٩٩٤. من يهتم ما اذا كان أفضل عمل راب في التاريخ أم لا؟ هو مثال على كم يمكن أن يكون الراب عظيماً، لكن ليس بالضرورة الطريقة الذي يجب عليها أن تكون.

لم يكن هناك عمل قادر على الوصول إلى مرتبة إلماتيك، لأن ناز فهم أنه خطى في لحظة لا يمكن إلا أن تأتي مرة واحدة وفي مكان واحد. هذا هو ما كانت تبنى عليه الأمور. قبل عقد ونيف، ادعى ناز أن الهيب هوب مات، لكن العالم الذي كان له قد بدأ بالفعل بالتلاشي في إلماتيك. لكن لازال بإستطاعتك استدعاءه عند سماع أول هدير للقطار. هذا ما حدث عندما فتحت الأبواب.


ظهرت المراجعة على پتشفورك.

Leave a Reply