هذا الأسبوع كان | ١٣

كتابةمعازف - يونيو/حزيران 11, 2017

ازدحم الأسبوع الماضي بصدور ألبومات مؤجلة لفترات طويلة أو عينات منها. بدايةً، صدر ألبوم أسطورة الروك تشاك بيري الأخير بعد ثلاثة أشهر من وفاته. حمل الألبوم اسم مغنيه ومنتجه، وصدر بعد ٣٨ عامًا من آخر ألبوماته، ونتيجة ٢٤ عامًا من التسجيل غير المتواصل.

شهد الأسبوع أيضًا نشر مغني الراپ الأيقوني آيس كيوب لنسخة تذكارية من ألبومه الثاني دِث سرتفيكِت بمناسبة مرور ٢٥ عامًا على صدور الألبوم. ضمت النسخة ثلاث أغانٍ جديدة من ضمنها جود كاب باد كاب المشحونة سياسيًا، والتي يعلق فيها آيس كيوب، كلماتيًا وعبر الفيديو المرافق لها، على موجة جديدة من عنف الشرطة ضد الأمريكان من أصول أفريقية في الولايات المتحدة.

بفضل تفاديه الممنهج للإعلام، ظل مصير العمل الثاني لجاي إلكترونيكا مجهولًا بعد مرور عشر سنوات على صدور مكستايبه الوحيد، ظل ذلك حتى مؤخرًا حين نشر الرابر أغنية لِتر تو فالون عبر منصة تايدال، الأغنية التي ستظهر على الأغلب في ألبوم جاي الطويل الأول Act II: Patents of Nobility (The Turn) المرتقب صدوره العام الجاري دون موعد محدد بعد.

إعلان

عادت فرقة فليت فوكسز من انقطاع دام ست سنوات بألبوم يستحق الانتظار، انضمت لإصداره إلى تسجيلات نَنسَتش التي أصدرت أعمالًا لفنانين أيقونيين في مجالاتهم كـ بيورك وويلكو وذ بلاك كيز. يدافع ألبوم فليت فوكسز الجديد، كراك أب، عن حق الفرقة بأن تعتبر أيقونيةً في الفولك روك بدورها. سبق صدور الألبوم نشر الفرقة للأغنية الفردية إف يو نيد تو، كيب تايم أون مي.

ألبوم آخر استحق الانتظار هو تي آمو للفرقة الفرنسية التي انبثق عنها الثنائي دافت پانك، فينكس. الألبوم سادس أعمال الفرقة، وأولها منذ عام ٢٠١٤، صدر الأسبوع الماضي برفقة فيديو للأغنية المنفردة Goodbye Soleil، وحصد استقبالًا نقديًا إيجابيًا باعتدال حتى الآن.

أصدرت سِزا أخيرًا ألبومها الطويل الأول Ctrl بعد عدة تسجيلات قصيرة ومكستايبات صدر آخرها في ٢٠١٤. تعاقدت سِزا مع شركة التسجيلات الكبيرة RCA لإصدار الألبوم، وتعاونت خلاله مع كندريك لامار وإسايا رشاد من بين آخرين، علمًا أن الاثنين مرَّا خلال صعودهما، مثل سِزا، بتسجيلات Top Dawg التي تولى مؤسسها أنتوني تيفيث إنتاج الألبوم.

بالعودة للأغاني المنفردة، سمعنا خلال الأسبوع أغنيتين مسربتين لكانيه وِست، واحدة مسجلة بالتعاون مع ميجوس ويانج ثاج والثانية مع آيساپ روكي. من الواضح أن الأغنيتين غير نهائيتي المزج والإتقان، ولا يزال مجهولًا ما إذا كانتا من مشروع مقبل لكانيه. رفعنا الأغاني على فولدر خاص. يمكنكم سماعها هنا.

تظهر أغنية فنس ستايبلز الجديدة راين كم داون ميلاً غنائيًا أكثر من المعتاد في أعماله السابقة، ما قد ينبئ بتوجه مماثل في ألبومه الثاني Big Fish Theory المرتقب صدوره في الجمعة بعد المقبلة.

إعلان

أصدر كِڨن موربي أغنية سيتي ميوزك، الأغنية اللي تحمل اسم ألبومه المقبل المرتقب صدوره يوم الجمعة. يأتي الألبوم بعد المنشار المغني، أحد ألبومات الروك المفضلة لدينا من العام الماضي، ويحمل صوت الفولك روك المتمكن ذاته مع تجريب أوسع في البنية كما تنبئ الأغنية.

نشرت مجموعة آيساب موب فيديو لأغنية رونغ، ثاني الأغاني المنفردة من ألبوم المجموعة الثاني Cozy Tapes Vol. 2، والمفترض صدروه العام الجاري دون موعد محدد بعد. ضمت الأغنية عضوي المجموعة الأكثر شهرةً آيساب فِرج وآيساب روكي، وكانت من إنتاج هاري فرود الذي عمل بشكل موسع مع فرِنش مونتانا سابقًا.

استمر ماشين جَن كيلي بالترويج لألبومه الصادر الشهر الماضي بلوم عبر نشر فيديو لأغنية تراپ پاريس المسجلة بالتعاون مع كوايفو وتاي دُلا ساين. الألبوم صادر عبر تسجيلات باد بوي اللي أصدر كيلي خلالها كلا ألبوميه الوحيدين السابقين، والمملوكة من قبل پي ديدي.

في مقطوعتها الجديدة الصادرة الأسبوع الماضي سنيسترو، بتنتقل الموسيقية الإلكترونية الفرنسية من أسلوب معتمد على الديناميكية ساد تسجيلاتها الأولى إلى التركيز بشكل أكبر على النسيج الصوتي. حتظهر سنيسترو في تسجيل نِديا المقبل Nídia é Má, Nídia é Fudida اللي حيصدر نهاية الشهر الجاري.

نشرت آية متولي أغنية Lugere، أولى أغانيها منذ صدور ألبومها بيتك نهاية العام الماضي. بتخفض الأغنية التجريب الإيقاعي لصالح سهولة التدفق اللي بتخلي المستمع ميَّال لتكرارها.

حصلنا خلال الأسبوع الماضي على نتيجة التعاون بين مريم صالح والفرقة السويدية كراش نومادا. تعاون الاثنين على تسجيل استعادة معاصرة للأغنية الصوفية المصرية ليه يا حمام، أصدروها عبر فيديو من إخراج السويدي أتيلا أُربان. تم تنسيق التعاون بين الطرفين عبر شركة العلاقات العامة المختصة بالموسيقى سمسارة.

Leave a Reply