هذا الأسبوع كان | ١٩

كتابةمعازف - يوليو/تموز 29, 2017

إلى جانب خبر عن ألبوم ذ ستروكس المقبل اللي عم يتسجل حاليًا مع رِك روبِن منتج عمل بعض أهم الألبومات في الثلاثين سنة الماضية، حصلنا الأسبوع الماضي على ألبومين روك هامِّين، الأوَّل هو إڨريثنج ناو، اللي عادت فيه فرقة أركايد فاير من غياب أربع سنوات، وأثار جدل حاد بين نقاد اعتبروه شاحب وضحل، وآخرين شافوا انه عمل كلاسيكي.

العمل الثاني هو التسجيل القصير اللي أصدره تاي سيجال بشكل مفاجئ، فرايد شالوتس. التسجيل هو ثاني عمل أصدره تاي السنة بعد الألبوم الطويل اللي حمل اسمه وصدر مطلع العام، ليكون أحد أهم ألبومات الروك من العام حتى الآن.

بعد عملها كمهندسة صوتية مع موسيقيين مثل ويل آي آم وماكلمور، بدأت الأسترالية أنتونيا غاوتشي مسيرتها كموسيقية تحت اسم لِفتِنِنت. بتستعد غاوتشي العام الجاري لإطلاق ألبومها الأوَّل اللي حيحمل اسمها، واللي سمعنا منه الأسبوع الماضي وي كان دو بِتر.

إعلان

أعلنت جِسي وير مؤخرًا عن عملها على ألبومها الثالث اللي حيصدر لاحقًا هالسنة وحيضم تعاونات مع فرانسِس آند ذ لايتس وكاشمير كات من بين آخرين. حصلنا هالأسبوع على أولى عينات الألبوم، أغنية مِدنايت اللي بتجمع صوت البوي باندز مع الپوپ الألفيناتي المبكِّر، وبتعيد تقديمهم من خلال أداء صوتي مركَّز.

أصدر المنتج الآيسلندي بِن فروست بشكل مفاجئ ألبوم ثرِشهولد أُف فايث المكون من سبع أغاني، والمنتج من قبل ستيڨ آلبيني اللي أنتج ألبوم نيرڨانا الأخير إلى جانب عمله مع روبرت پلانت وجيمي بايج وذ ستوجز من بين آخرين. الألبوم أصبح متاح للشراء على كافة المنصات الرئيسية، وصدرت منه الأغنية اللي بتحمل اسمه بشكل منفرد.

انضم الموسيقي الإلكتروني الإيراني سوت مؤخرًا لتسجيلات أوپال تايبس ليطلق ألبومه الجديد ساكرِد هورور إن دزاين، واللي بقدم نسيج صوتي معقد بيجمع التراث الإيراني مع أصوات صناعية جافة وحادة.

بعد رفض قوات الأمن تأمين إحدى حفلاته الأخيرة، تعرض الراپر التونسي كلاي بي بي للاعتداء من قبل متواطئين مع الأمن، ما أدى لانتهاء الحفل بشكل طارئ واختبائه مؤقتًا عند بعض أفراد الجمهور. في هذا الفيديو الجريء يرد كلاي على هذه الحادثة، ويتحدى السلطات، كما عودنا، بتدفق قوي لكلمات موزونة غير مهادنة. يُذكر كلاي السلطات بفسادهم ونفاقهم، ثم يذكرهم بمأزقهم “كيفاش مسميني كلوشار عاطل، وإنتي ولادك حافظين غنايا؟”

انتبهنا هالأسبوع للإصدار الأوَّل من مكستايبات خطر اللي حتصدر عن جماعة الـ ٩٩، المجموعة اللي عم تنشر بغزارة وبتحافظ على مستوى أعمالها.

إعلان

حصلنا خلال الأسبوع على راف، العينة الثانية من ألبوم آيساپ موب المقبل كوزي تايپس ٢، والمسجلة بالتعاون مع ليل أوزي ڨرت وپلايبوي كارتي وكوايڨو وفرانك أوشن. صدرت الأغنية لأول مرة في الحلقة السادسة من برنامج بلوندن راديو لـ فرانك أوشن.

“للما بيشوف هيدي الغنية / للما بيشوف الإمكانية / إمكانية عالم تاني / بحر فرديتك ما رواني”. في أغنيته الجديدة همممم، بيستخدم الراس إيقاعات تقليلية ثابتة ولازمة أوتوتيونية، بيبني بين تكرارينها هجوم مفاهيمي مبني بشكل تصاعدي مثل مرافعة محكمة.

كان للتوجه الغنائي في التراپ والمساهم في الموجة الجديدة من الآر آند بي بصمة واضحة هالأسبوع. سمعنا من هالصوت تعاون بلادي ويانج لين في أغنية جوثام سيتي. جاءت الأغنية بعد أسبوع من إصدار تسجيلين قصيرين جدد على قناته على ساوندكلاود.

صدرت الأسبوع الماضي بايبي، الأغنية المنفردة الجديدة من تسجيل نِستا الجديد والوحيد حتى الآن، آم نَت كوول. يقوم إيقاع الأغنية على إلكترونيات هادئة ووتريات معزوف عليها بالنبر بترافق غناء نِستا المشبع بالأنين المميز للتراپ الغنائي.

أخذ الرابر سمينو بدوره توجه غنائي في الفيديو الجديد لأغنيته نِتفليكس آند دوسِّه، واللي بتكتسب حس إيقاعي ديناميكي راقص وخفيف من اقتباسها من الريجي. ظهرت الأغنية للمرة الأولى في ألبوم سمينو الأوَّل الصادر في آذار / مارس الماضي، بلاكسوان.

اكتشفنا هالأسبوع الموهبة الشابة المخيفة كوربِن (سابقًا سپووكي بلاك)، واللي غاب لفترة هضم فيها أغاني مثل يو نو يور رايت ولاڨ لاكداون ورجع بأغنية آيس بوي اللي بتجمع حميمية ووحدة الآر آند بي مع مزاج الروك المظلم. بيدفع كوربِن في الأغنية صوته الكاريزماتي لأقصى حدوده، وبحافظ على أسلوب إنتاجي حاد خاص فيه، ليكون أحد أكثر الموسيقيين تحت العشرين إثارةً للاهتمام حاليًا.

Leave a Reply