هذا الأسبوع كان | ٢٣

كتابةمعازف - أغسطس/آب 28, 2017

الأغنية المصورة دير لايف هي ثالث عينة من ألبوم بِك العاشر المقبل كُلُرز، واللي حيصدر في ١٣ تشرين الأوَّل / أكتوبر المقبل. الأغنية وفية لعنوان الألبوم بصوتها المبهج والملوَّن، ومنتجة كما بقية الألبوم من قبل كرِج كرستِن اللي أنتج وعزف معظم الآلات وشارك في كتابة أغنية هِلو لأديل.

حصلنا أخيرًا على الألبوم السابع لـ كوينز أُف ستونز آيج، أول أعمالهم بعد انقطاع أربع سنوات. بالنسبة لعمل هو عودة جريئة إلى تراث الروك آند رول والبلوز من الخمسينات والستينات المبكرة، تعاونت الفرقة مع المنتج الصح، مارك رونسون اللي عمل مع آيمي واينهاوس وپول مكارتني من بين آخرين وطوَّر خبرة ممتازة في إظهار التفاصيل.

إعلان

بعد مجموعة سخية من العينات والأغاني المصورة، حصلنا الأسبوع الماضي على أحد أكثر ألبومات الروك ترقبًا للعام، أ ديپر آندرستاندنج لفرقة وور أون درَجز، بأغاني طويلة نسبيًا وكمية أفكار وجماليات قادرة بسهولة على إتخام أغانيها الطويلة.

شكَّل يوسف أبوزيد (من پانستارز) ومحمد توفيق ومي منصور فرقة كِلاب، ونزًّلوا أول أغانيهم لولي، اللي رغم تعثرها على مستوى الغناء تبقى أقوى أغنية پَنك سمعناها خلال الأسبوع بسهولة، خاصةً مع جودة التسجيل الخام وصوت الأغنية المفتوح اللي برسخوا بذاءة أسطر الجيتار. حتظهر الأغنية في التسجيل القصير الأوَّل للفرقة، الحياة الجامدة، واللي حيصدر في أيلول / سبتمبر المقبل.

تعاونت مجموعة الموسيقى الإلكترونية الإنكليزية بايبي فاذر مع آيساپ روكي في أغنية بِنزو أمورِ، واللي تذيب فيها المجموعة ببطء بارات راب روكي في مستنقع من الإيقاعات الحارَّة والمظلمة. الأغنية هي إحدى التسجيلات غير المنشورة للمجموعة من العام الماضي.

بعد غياب نصف عام، نزَّل الراء مقطوعة حوران اللي بتبدو كشخص يتردد قبل قول شيء معين، وبتنتهي دون أن يقال أي شيء.

نزَّل الموسيقي الإلكتروني پِدِر مانرفِلت مقطوعة أوباي ذات الطبيعة المشهدية، واللي بتشرحها صورة غلافها لمشهد من صحراء ثلجية شاحبة التضاريس. تخلو المقطوعة بالمثل من تضاريس واضحة، وبتعتمد بشكل أكبر على أصوات مطموسة الملامح، كترجمات إلكترونية لهبوب الرياح في صحراء مماثلة أو صوت قِطار نادِر المرور.

إعلان

ذير يو جو هي إحدى أفضل الأعمال اللي حصلنا عليها خلال الأسبوع الماضي، نتيجة تعاون الرابر والمنتج سابا مع المنتج داود. بتجمع الأغنية صيحات وتوجهات  حديثة في الراب، وبتغلفها بصوت جازي / إلكتروني مشوَّش كأنه صادر عن راديو قديمة.

في أغنيته الجديدة برايك مي داون، يتابع پارتي نِكست دور الاستكشاف اللي بدأه يانج ثاج للحدود الغنائية والكلامية القصوى للتراب، واللي بدأت تفصح عن جماليات وإمكانيات جديدة يمكن أن تشكل صنف فرعي بحالها. بيدعم پارتي تجريبه الغنائي بإنتاج مصقول وذو انتباه حاد للتفاصيل.

سمعنا من شهر أغنية جوت، أول عينة من تعاون مجموعتين الراب، الفلسطينية پنجوِن كرو والفرنسية إل تي آر، وحصلنا الأسبوع الماضي على التسجيل القصير المشترك كاملًا، والمكون من أربع أغاني زخمة ديناميكيًا بتدفقات الراب الفرنسي والعربي والتراب.

قبل صدور التسجيل بيومين، كانت پِنجوِن كرو نزَّلت أغنية يا غالي، واللي بتثبت إلى جانب التسجيل النمو والنضج الواضح في صوت الفرقة.

بيعمل كينج كرول حاليًا على ألبومه الثالث غير محدد الاسم أو موعد الصدور بعد، واللي حصلنا منه الأسبوع الماضي على الأغنية المصورة تشيك وَن، اللي بوازي فيها بين غنائه المشبع بالروح رغم هدوئه المفرط، وبين الأصوات الشعائرية المتراوحة بين البيانو والكورال المساند والساكسوفون.

بتستمر سيد ذ كيد من فرقة ذ إنترنت بتوطيد أسلوبها الفردي. فبعد صدور ألبومها الفردي الأوَّل المحتفى فيه نقديًا مطلع العام الجاري، Fin، نزَّلت أمس أغنية باد دريم / نو لوكنج باك، واللي هي عينة مزدوجة من شريط الموسيقى التصويرية اللي بتعمل عليه سيد للفيلم الروائي أولويز نِڨر هوم.

“ويسكي في الحفلة وفي البيت”. نزَّل آر رايم أغنية ويسكي، واللي بأدي فيها بارتياح على إيقاع تراب نموذجي مائع يسهل هز الراس معه.

نزَّل كلاي بي بي جي الأغنية المصورة النووي، سادس عينة من ألبوم بشماتة. بتكشف الأغنية عن تصعيد بدون سقف في هجوم كلاي على السلطة، ولو فاتت المستمع بعض الكلمات مش حيفوته الإلقاء اللي بيشبه سكين يبدو من النظرة الأولى أنه مغطى بالصدأ، لكنه مغطى بدم متخثِّر.

إعلان

“رسالتك زي الإيدز / عدوى مش لازم تنشرها”. بين الپَنش لاينز المتتالية دون ما تاخد نفس أو استراحة، وبين الإيقاع العدواني اللي بصيب مستمعه برُهاب، بيدخل أبيوسف مع أغنية أفريكانو اللي أنتجها بنفسه قاعة عرش الراب التبجحي العربي، وبيقفل الباب وراه.

بعد صدور ألبومهم الأخير سپلِندر آند ميزري عبر تسجيلات سَب پوپ الأيقونية العام الماضي، عاد ثلاثي الهيب هوب التجريبي كليپنج، والمكوَّن من رابر ومنتجَين، بأغنية ذ ديپ، واللي صدرت في حلقة ذات ثمة مستقبلية من البرنامج الإذاعي ذِس أمِريكان لايف.

نزَّلت مجموعة الراب من تِكساس بروكهامپتون ألبومها الثاني ساتيورايشن ٢، بشكل مفاجئ وبعد أقل من ثلاث أشهر على صدور ألبومها الطويل الأوَّل ساتيورايشن. حصلنا قبل صدور الألبوم على خمس أغاني مصورة ذات ثمة بصرية موحدة، جميعها من تصوير مؤسس المجموعة كيڨن آبستراكت.

قرَّر مسلَّم استثناء أغنية عبِّيله وإدِّيله، والمسجلة بأسلوب المهرجانات، من ألبومه المقبل لصوتها المختلف، ونشرها بشكل منفرد. صار سهل نسبيًا توقع أغاني من هالعيار لمَّا يتعاون مسلَّم مع أيمن الصالحي ذ آركديوسر، اثنين من نخبة مشهد الراب في الأردن.

نزَّل كوربين (سابقًأ، سپووكي بلاك) من شهر أغنية آيس بوي، إحدى أفضل أغاني الراب اللي سمعناها مؤخرًا، بصوت مميز وتملك تام لجمالياته الخاصة. أعلن كوربين خلال الأسبوع الماضي عن عمله على ألبومه الطويل الأوَّل مورن، واللي حيصدر في ٥ أيلول / سبتمبر المقبل، وحيضم آيس بوي إلى جانب الأغنية الجديدة اللي بتحمل اسمه.

Leave a Reply