هذا الأسبوع كان | ٢٧

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 7, 2017

بدأ يلمع اسم أحمد بلشي، والمعروف بـ بيلي، منذ ٢٠٠٧ في مسريته كرابر، وبفضل أغان ألفها ولحنها لموسيقيين كثيرين، منهم أول ذات ماني وإرند إت لـ ذ ويكند. فازت الأخيرة بجائزة جرامي وترشحت لأوسكار العام الماضي. الأمس أطلق بيلي ألبومه الجديد ممبل راب، الصادر عبر تسجيلات روك نايشن التابعة لجاي زي. أنتج الألبوم بوي وندا، وبضم تعاون مع پوشا تي.

أعلنت تسجيلات كلت ركردز الرائدة في مشهد السنث روك من بضعة أسابيع عن تعاقدها مع موسيقي جديد، نشرت مقطوعة من أغنية له دون الكشف عن هويته. عرفنا من هو الأسبوع الماضي مع أغنية تايك داون ذ هاوس، أول إصدار لـ جوهان رشيد مع كلت، والمعروف بـ پروميسلاند. تدور الأغنية في دوامة تجمع الپَنك والتِكنو والموسيقى الصناعية.

إعلان

انضم الثنائي النرويجي سميرز لتسجيلات إكس إل في أواخر العام الماضي، وأصدروا عبرها ألبومهم الأوَّل والوحيد حتى الآن أوكي. نزَّل الثنائي الأسبوع الماضي الأغنية المصورة اللي أخرجوها بأنفسهم: نو هارم، بتوجه يجمع بين الموسيقى الإكترونية والآر ان بي.

نزَّل الموسيقي الإلكتروني الروسي باتِّكنو مقطوعة سوپر سايزنج كينج، تستضيف فيها الأصوات الجامحة والواسعة والهوائية اللي يمكن ربطها بصحراء سايبيريا، إيقاعاتٍ احتفالية عنيفة وماجنة روسية للغاية. حتظهر المقطوعة في تسجيل باتِّكنو المقبل اللي حيكون من ست مقطوعات وحيصدر عبر تسجيلات ذ تريلوجي تايپس.

نزَّل البريطاني كوجي راديكال الأسبوع الماضي الأغنية المصورة ٧٠٠ پِنيز من ألبومه الأخير إن جادز بُدي، واللي صدر مطلع أيلول / سبتمبر الماضي. يتماشى الفيديو اللي اقترح فكرته كوجي مع حالة الحسية الفائقة اللي بتدور حولها الأغنية.

بناءً على النجاح النقدي اللي حققه ألبومه الأوَّل بيتيُس جايت في ٢٠١٥، بيستعد الموسيقي الإلكتروني التجريبي المقيم في برلين، مِش، لإصدار ألبومه الثاني هِزايتيكس، واللي حيصدر في ١٠ تشرين الثاني / نوفمبر المقبل. سيرش. ريڨيل. هي أول عينة من الألبوم، بإيقاعات حادة غير مصقولة وطبقات صوتية متداخلة تجعل المقطوعة تبدو متشابكة كشريط سماعات هاتف محشورة في الجيب لوقت طويل.

بتستعد الدي جاي وموسيقية التِكنو الألمانية هِلِنا هاوف لإصدار تسجيلها القصير هاڨ يو بين ذِر، هاڨ يو سين إت، اللي حينزل عبر تسجيلات نينجا تون في الجمعة الأخيرة من تشرين الأوَّل / أكتوبر الجاري. حصلنا الأسبوع الماضي على مقطوعة جِفت من الألبوم، والشبيهة بمدينة ملاهي بإيقاعاتها الملونة خفيفة التدفق والوامضة كالنيون.

إعلان

“زحمه في دماغي كأني في ميدان الجيزة” تأتي أغنية ابن حسني الجديدة الدنيا بامبي محشوة ببارات متلاحقة ومزحومة، وتمر فوق إيقاعات تراب متأرجحة ومتغيرة، تبدو كمتاهة فخاخ في فيلم آكشن ثمانيناتي.

پريلود فور أورفيوس ٢ هي ثالث عينة من ألبوم حسن الحجيري المقبل ثروت، واللي حيصدر عبر تسجيلات پاكسيكو. بترصد المقطوعة ما يشبه غرفة إنعاش مستقبلية، بأصوات إيقاعية منتظمة متداخلة وكأنها أجهزة مؤشات حيوية، لا تخلو رغم إلكترونيتها البحتة من قلق وحنين بشريين واضحين.

بعد عمله مع فرقة ڨِلڨت مورنينج للسنوات الأخيرة، بيستعد مستر يوك لإطلاق ألبومه الفردي الأوَّل سِلف پورترايت، اللي حيصدر في نهاية الشهر الجاري، واللي حصلنا منه الأسبوع الماضي على أغنية ستار لايت هِد لايت، بصوتها الواسع وخفيف التدفق، وشبهها بأعمال ويلكو الأخيرة لو نزعنا طابع الداد روك عنها.

نزَّلت المغنية وكاتبة الأغاني لينا تولجرِن آخر أيلول / سبتمبر الماضي ألبومها الأوَّل وون، واللي بتبرز منه أغنية فايس أوف، بإيقاعها البطيء اللي بيخلق مساحة كافية لتطور وتضخيم التفاصيل لدرجة تصبح فيها قادرة على تشكيل الأغنية.

Leave a Reply