هذا الأسبوع كان | ٣٣

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 17, 2017

بعد صدور ألبومها الثالث فيوتشر پوليتيكس في مطلع العام، نزَّلت فرقة أوسترا أغنية إضافية للألبوم باسم شاينج ذ پارادايم. بتعتمد الأغنية على ديناميكية الپنك والنيو وايڨ بعد إلباسهم توزيع إلكتروني بحت، لتخرج بصوت يستفيد من همجية الپنك ومصقولية أصواته الإلكترونية.

أنا بمسي التماسي قال لنا سعيد صالح في مسرحة المشاغبين، المسرحية الكوميدية الكلاسيكية التي حملت إيعازات جادة. فوق عينة من مدرسة المشاغبين بنى مسلّم والوسام صرحاً مماثلاً، يخبئ تحت ألحانه الراقصة وسطوره التي يحرفها الأوتوتيون أغنية جادة تحركها مشاعر البؤس تجاه التدهور المستمر الحاصل في المنطقة. “أنا تعبان وبلادي هلكانة” يقول الوسام ملخصاً ما يجيّش المنطقة ويجعل من بمسي التماسي أغنية بتنحط عالريبيت لأيام وأيام.

إعلان

في ٢٠١٥، أنشأ الكوميدي المعروف على يوتوب بـ فِلثي فرانك حساب ساوندكلاود سري سمَّاه جوجي، نزَّل عليه أغنيتين كان مسجلهم لمتعته الشخصية ومشاركتهم مع معارفه الشخصيين. تم اكتشاف القناة واتسربت أغانيها عبر منصات ثانية على الإنترنت، وتلقاها متابعين جوجي بجدية وبمعزل عن صورته النمطية الهزلية. استمر مشروع جوجي بشكل علني من وقتها، وتم توقيعه آخر العام الماضي مع تسجيلات ٨٨رايزنج، قبل أن يصدر عنه ألبوم قصير باسم إن تَنجز الشهر الماضي. حقق الألبوم نجاح تجاري مقبول في أسابيعه الأولى، وتم دعمه مؤخرًا بفيديو لأغنية ديمنز.

بعد إصدارها ألبومين ساتيورايشن ١ و٢ خلال العام الجاري، عادت فرقة بروكهامبتن بألبوم ثالث بنفس الاسم أصدرته الجمعة الماضية، وقالت إنه حيكون آخر ألبومات الفرقة، قبل ما تنشر عينة تشويقية من ألبومها الرابع اللي حيصدر في وقت مبكِّر من ٢٠١٨. رغم أن ساتيورايشن 2 لا يزال ألبومنا المفضل من الثلاثة، بس الزخم اللي عم توفره الفرقة لكل ألبوم بعده ثابت.

حصلنا الأسبوع الماضي على أغنية وِن يو داي، ثاني عينة من ألبوم إم جي إم الرابع اللي حيصدر في شباط / فبراير من العام المقبل. بتجمع الأغنية بين جماليات الفرقة المعهودة كالجمل القصيرة والحس العصابي / الهلوسي الملتوي، مع استعارة من جماليات النيو وايڨ بصوتها المهادن والمنتج بشكل مفرط مقصود.

تستمر فرقة كار سيت هِدرِست باستكشاف إمكانيات جديدة وملحمية في أغاني الروك الطويلة. نزَّلت الفرقة السنة الماضية ألبوم تينز أُف دِنايل اللي ضم أغنية بالاد أُف كوستا كونكورديا ذات الإحدى عشرة دقيقة والثلاث نقلات في البنية، قبل أن تصدر الفرقة الأسبوع الماضي أغنية بيتش لايف-إن-دِث، واللي بتستكشف خلال بنيتها المعقدة المستمرة لأكثر من ثلاث عشرة دقيقة رحلة مغادرة منطقة الراحة، الفوضى والدراما التالية لها، والعودة المنتصرة إلى نقطة البداية.

إصرار عامر الطاهر على تطعيم الراب بعينات آلات شرقية ولازمات متسقة مع الفولكلور الشامي – دون أن تبدو النتائج كموسيقى مزج – هو إصرار بيعمل عمل الموج في الصخر، بياخد وقت طويل وبجيب نتائج صلبة. أغنية بالمقلوب المنتجة من قبل الثنائي ويكيدز هي أحدث مثال على الأريحية المتزايدة اللي عم يحققها عامر ضمن هالتوليفة.

إعلان

عبارة “الجمال في التفاصيل” صارت مبتذلة من كثر استخدامها، لكنها في أغاني مثل ريلاي رانر بتكتسب معناها الأصلي من جديد. الإنتاج المتأني والإبراز السلس للتفاصيل خلقوا مزاج غني بتستثمره الدقائق الخمس للأغنية بشكل مثالي. الأغنية هي أول عينة من ألبوم فرقة لوما، اللي حيحمل اسم الفرقة وحيصدر في منتصف شباط / فبراير المقبل عبر تسجيلات سب پوب.

أعلنت المغنية وكاتبة الأغاني لوسي داكوس عن اكتمال العمل على ألبومها الثاني هستوريان، واللي حيصدر في آذار / مارس المقبل. نايت شِفت هي أول عينة من الألبوم. هي أغنية انفصال فيها من التوهج العاطفي ما يوحي بأنه أول انفصال تمر به لوسي، وفيها من الخبرة في السرد وبناء الحالة ما يوحي بأنه الانفصال الألف والواحد.

بالوقت اللي فقدنا الأمل فيه بألبوم إمينِم الجديد، لسَّا في أمل بتسجيلات شايدي الخاصة بإمينم، واللي تعاقدت مؤخرًا مع الرابر بووجي اللي ما أصدر حتى الآن سوى أغنيتين منفردتين رسميتين، أحدثهما هي ڨايولِنس المسجلة مع مغني الإلكترو سول، ماسِجو.

مستغلين ميل السپايس روك لاستخدام أصوات تناظرية كثيفة وسهلة التضخيم، تمكن أعضاء فرقة سايكِك ماركرز من خلق ملحمة مضغوطة في ست دقائق، بتتحالف فيها الإلكترونيات مع توزيعة الروك التقليدية لاحتلال مساحات صوتية واسعة ثم الانسحاب منها ثم احتلالها مجددًا. هاردلي ستراينجرز هي أول عينة من ألبوم الفرقة الثاني اللي حيحمل نفس العنوان وحيصدر في ٨ آذار / مارس المقبل.

لندن أون ذ تراك هو أحد منتجي الراب والآر آند بي الأنجح تجاريًا في أتلانتا، استدعى مؤخرًا قائمة كبيرة من الأسماء للظهور في مشروعه الفردي هُو ودڨ نون، واللي حصلنا منه الأسبوع الماضي على العينة الثانية، أغنية واتِڨر يو أون اللي بتدعم راب يانج ثاج وواي جي بوصلات غنائية لـ تاي دالا ساين وجِرِمايا.

بيشتغل عازف الجيتار والعضو المؤسس لفرقة ذ سميث، جوني مار، على ألبومه الفردي الثالث، متعاونًا مع الممثلة ماكسين پيك اللي بتسجل معه من عام ٢٠١٤. پريست هي أول عينة من الألبوم، بتقرأ فيها پيك نص عن معاناة المتشردين في مانشستر.

سوفي هي منتجة من لوس آنجليس عملت مع مادونا وڨينس ستايپلز من بين آخرين، وحقق ألبومها الفردي الأوَّل پرودكت نجاح نقدي وتجاري مقبول لمَّا نزل في ٢٠١٥. بتستعد سوفي حاليًا لإطلاق ألبومها الثاني هول نيو وورد، واللي حصلنا منه الأسبوع الماضي على العينة الثانية، أغنية پونيبوي اللي بتوهم المستمع في البداية أنها أغنية الإلكترو پوب المعهودة في النوادي الليلية، قبل ما تبدأ بتفكيك وإعادة تجميع نفسها بأشكال مختلفة تشرد عن مقدمتها تمامًا.

لوري سبيجل هي موسيقية تجريبية نيويوركية كانت من رواد الموسيقى الإلكترونية في السبعينات والثمانيات المبكِّرة. تم في 2012 استعادة وتوسعة ألبوم لوري الأوَّل ذ إكسباندنج يونيڨِرس، ليقدم بنسخته الجديدة ساعتين ونصف من الأفكار والتجارب خلال السبعينات. لتمويل مشاريع استعادة مقبلة، طرحت شركة التسجيلات آندسين ووردز مقطوعة دوني آند لوري، واللي بتوثق جلسة عزف ارتجالية بين لوري سبيجل ومؤلف الموسيقى السينمائية دون كريستنسن.

إعلان

بعد تسجيلها القصير الأول بلد آند ساند، نزَّلت ثوم أغنية منفردة جديدة اسمها سپِِت آند سوالو، بتخلق فيها مناخ مزاجي جذاب، وبتحط فوقه سردية بتطور على مدى دقائق الأغنية الثمانية.

عبر تعاونات مع فيوتشر وغوتشي ماين وميجوس من بين آخرين، أصبح زايتهوڨِن أحد أهم المنتجين في مشهد أتلانتا، دون أن ينتج سوى ألبوم فردي واحد وهو بيست مُود اللي سجَّله مع فيوتشر في ٢٠١٥. نزَّل زايتهوڨِن أمس أغنية وايك آپ آند كوك آپ اللي بتجمع كواڨو وتو تشاينز.

نزَّلت شركة التسجيل المتمركزة في أتلانتا، كواليتي كونترول، ألبوم تجميعي عملاق باسم: كونترول ذ ستريتس. الألبوم مكوَّن من ٣٠ أغنية بتضم أسماء مثل يانج ثاج ونيكي ميناج وليل ياتي.

بتستعد مِريل جاربُس، مؤسسة مشروع تون ياردز، لإصدار ألبومها الطويل الرابع آي كان فيل يو كريپ عبر تسجيلات فوري آيه دي في منتصف كانون الثاني / يناير المقبل. آي بي سي هي أول عينة من الألبوم، بتستخدم بنية أغاني الپوپ المألوفة كحصان طروادة، وبتهرِّب من خلالها إيقاعات جامحة منعشة وأسلوب مِريل الغنائي الأنفي المحروف.

Leave a Reply