هذا الأسبوع كان | ٥

كتابةمعازف - إبريل/نيسان 2, 2017

بأرشيف زخم من الفيديوهات من دِرت أوف يور شولدر إلى وير ذِم غرلز آت، تولى المخضرم دايڨ مايرز إخراج فيديو أغنية كندريك لامار الجديدة هَمبل، ثاني الأغاني المنفردة من ألبوك كندريك المقبل اللي حيصدر الجمعة المقبل.

بعد عودتهم من انقطاع ١٨ سنة العام الماضي، دعمت فرقة أ ترايب كولد كويست ألبومهم الأخير We Got It from Here بفيديو جديد لأغنية ديس جنرايشن، الفيديو من إخراج اسم أقل عمرًا لكن مش أقل إثارةً للاهتمام، ابن اتلانتا هيرو موراي، واللي عمل على فيديوهات ممتازة لـ ماسيڨ آتاك وإيرل سويتشرت.

التعاون الثالث وقبل الأخير بين مخرج ورابر لهالأسبوع كان بقيام الممثل جونا هيل بإخراج فيديو أغنية آينت إت فَني من آلبوم داني براون الأخير Atrocity Exhibition. الفيديو بتحوَّل من محاكاة مسلسل كوميدي ثمانيناتي لطابع مارلِن مانسوني دموي همجي في محاولة لتصريف طاقة الأغنية الغزيرة.

إعلان

آخر التعاونات الإخراجية الموسيقية المميزة للأسبوع كان بين سامفا، صاحب ألبوم الآر آند بي البديل بروسِس، أحد أفضل ألبومات العام الجاري حتى الآن، وبين خليل جوزيف اللي حصل على شهرة واسعة بعد إخراجه ألبوم بيونسه البصري الأخير، ليمُنايد. تعاون الاثنين على فيلم قصير يدور حول ألبوم سامفا ويحمل إسمه.

A post shared by Sampha (@samphaaa) on

ألبوم جوي بادآس الجديد All-Amerikkkan Badass مكتوب بطريقة معدلة ليكرر حرف K ثلاث مرات، في إشارة للحركة الأمريكية اليمينية المتطرفة كاي كاي كاي اللي وصلت ذروتها خلال فترة ما بين الحربين وخلال الحرب العالمية الثانية. تعديل الاسم بهالطريقة ظهر للمرة الأولى في ألبوم آيس كيوب الأول AmeriKKKa’s Most Wanted الصادر قبل ٢٧ سنة. أصدر جوي الأسبوع الماضي أغنية منفردة جديدة من الألبوم، روكاباي بايبي، المسجلة بالتعاون مع سكولبوي كيو، والمشحونة سياسيًا بعبارات مناهضة لحظر المسلمين اللي فرضه ترامپ.

استعدادًا لصدور ألبومه الأول، دير آني، نشر ريجي سنو أغنية فلكسِن، المسجلة بالتعاون مع Ebenezer، والمنتجة من قبل راكي اللي شارك بإنتاج ثلاث أغاني من ألبوم كندريك تو بيمب أ باترفلاي.

هالأسبوع فيه وقفة منيحة في المشهد المصري، بدايةً من أبيوسف اللي نشر أولويز بالأجنحة، الأغنية المنطلقة من إشارة للتسجيل الصوتي الجدلي اللي انتشر في مصر مؤخرًا اللي عنده معزة يلمها. بتنطلق الأغنية بين اقتباسين من التسجيل ببارات راپ محتدة: “سايبك مربوط و بتترجاني إنك تتبنج / جمبك منشار كهربة ع الأرض بيرقص و بيتشنج”.

“زي لستر خدت الدوري غفلة / فكل الي بيدسوني بعتبرهم مكافأة”. نشر عطوة خلال الأسبوع أغنية سفير مدينة نصر، إحدى أقوى أغانيه لحتى الآن، بتطور واضح بالإنتاج والتدفق.

شيل هي أول عينة من تسجيل اسماعيل المقبل Low Contrast، واللي حيصدر عن تسجيلات Nous Disques نهاية نيسان / أبريل الجاري. التسجيل بيشهد انتقال اسماعيل لصوت أكثر انتظامًا إيقاعيًا بعد عدة إصدارات تجريبية دسمة.

إعلان

بعد إعلانها نهاية العام الماضي عن ألبومها الطويل الأوَّل Wild Love اللي حيصدر خلال العام الجاري ويضم تعاونات مع مغنين مثل ذ ويكند وتو تشاينز، بدأت الدي جاي النرويجية، كاشمير كات، بنشر أغاني الألبوم الخمسة على شكل أغاني منفردة، صدر آخرها الأسبوع الماضي باسم 9 (آفتر كوتشيلا).

خلال العقد الأول من الألفينات، كانت فرقة بروكن سوشل سين من أبرز ممثلي مشهد الروك المستقل والبديل في كندا، بتشكيلتها الضخمة اللي مكنتها من التجريب على مستوى واسع وقابل للتحويل إلى أداءات حية. أنهت الفرقة الأمس انقطاع سبع سنوات بإصدار الأغنية المنفردة هافواي هوم، دون نسبها لمشروع ألبوم مقبل حتى الآن.

شهدت نهاية الأسبوع الماضي صدور ثالث وأطول ألبومات ديلان الاستعادية لأعمال الجاز الأيقونية، تريبليكايت، المكون من ثلاث أقراص وثلاثين أغنية. يحقق ديلان في الألبوم الجديد وعده اللي قطعه عند تسجيل ظلال في الليل بأن نيته إعادة إحياء لا إعادة تسجيل الأغاني  Not covering them, but uncovering them. حقق الألبوم استقبال نقدي هائل حتى الآن، الاستقبال الأفضل منذ صدور آخر ألبوم كتبه بنفسه، تمپِست.

Leave a Reply