هذا الأسبوع كان | ٦

كتابةمعازف - إبريل/نيسان 8, 2017

شهد الأسبوع الماضي حصول أغنيتين قديمتين نسبيًا على فيديوهات مؤجلة تستحق الانتظار. الأغنية الأولى كانت Notget من ألبوم بيورك الثامن والأخير، فُلنيكورا، الصادر في مطلع ٢٠١٥. يشكل فيديو الواقع الافتراضي من بطولة بيورك جزء من سلسلة فيديوهات ضمت أغاني: فامِلي، بلاك ليك وستونميلكر، جميعها من نفس الألبوم الكثيف وتريًا، واللي وصفته بيورك وقت صدوره بكونه ألبوم انفصال Breakup Album.

الفيديو الثاني كان لأغنية فاذر إلكترسيتي الصادرة في نهاية ٢٠١٤ ضمن ألبوم طغيان، الألبوم الأول والوحيد لحد الآن لجوليان كازابلانكاس وفرقته المساندة ذ ڨويدز. إلى جانب كون طغيان من ألبومات الروك المفضلة لدينا من السنوات الأخيرة، نجح الفيديو بتوكيد روح الأغنية البدائية والهمجية بشكل منتصر للغرائز، واقترب بحذر من الكثير من الكليشيهات للاستفادة منها دون الوقوع فيها.

إلى جانب فاذر إلكترسيتي ظهر كازابلانكاس في أغنية ثانية الأسبوع الماضي، هي نُو وَن ذير للموسيقي الهندي هامرسينغ كارمار اللي انضم مؤخرًا لتسجيلات كَلت ريكردز المملوكة من قبل كازابلانكاس، لإطلاق تسجيله القصير الجديد لاست دانس، اللي حيصدر في ١٤ نيسان / أبريل الجاري وحيكون أول أعمال هامرسينغ تحت اسمه الفني الجديد إكزبشن. يذكر أن تسجيلات كازابلانكاس بدأت باكتساب سمعة قوية في مشهد السينث روك بإصدارها ألبومات ممتازة لفرق وموسيقيين مثل راي پيلا وهار مار سوپرستار.

إعلان

قريبًا من الپانك والسينث روك، انضمت ميتسكي، صاحبة أحد أفضل ألبومات الروك السنة الماضية، بيوبرتي ٢ لمشروع أيامنا المائة الأولى Our First 100 Days، والمكون من مائة أغنية لمائة موسيقي مختلف حتصدر بشكل يومي خلال أيام ترامپ المائة الأولى في الرئاسة، وتروح أرباحها لدعم حقوق المرأة والمهاجرين من بين قضايا أخرى. في مساهمتها بالمشروع، تملَّكت ميتسكي أغنية فايرپروف لـ وَن دايرِكشن بعد حقنها بصوت غاضب قلق تتقنه بتمكن.

عنّا

في المشهد العربي، يقدم يوسف أبو زيد أغنية فيها صوت جديد مختلف عم عمله مع ريتزا الميال نحو الإلكتروبوب، وعن مشروعه بانستارز الذي تطور من البوست روك إلى البوست بانك، مظهرًا جرأة وتجريبية أكبر على مستوى الإيقاعات انعكست بقدرة عمله على الإمتاع والشد من السماع الأوَّل.

بالراب، نشر مسلَّم أغنية ما باليد حيله من إنتاج ومزج عاصفة، وقد تكون من أغاني ألبومه المقبل أردني الفلسطيني اللي حيصدر السنة المقبلة ليتبع الخطوة الأخيرة الصادر السنة الماضية. أعمال مسلم الأخيرة تكشف عن جدية متزايدة في الإنتاج والإيقاعات وميل للاستفادة من الموسيقى الإلكترونية بشكل أوسع.

بعد صدور ألبومه الطويل الأول باد هير في أيلول سبتمبر الماضي، نشر الرابر الجنوب إفريقي ابن العشرين سنة ناستي سي فيلم قصير بيحمل اسم الألبوم وبيتنقل بين ثيمات بصرية مختلفة تواكب غنى الألبوم الأسلوبي.

استمر فرانك أوشن بإصدار أغانيه الجديدة عبر برنامجه الإذاعي blonded RADIO، فبعد أغنية شانِل الصادرة في الحلقة الثانية الماضية، بث اليوم في الحلقة الثالثة أغنية بايكنغ المسجلة بالتعاون مع جاي زي وتايلر ذ كرياتر.

إعلان

Leave a Reply