هذا الأسبوع كان | ٢٨

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 14, 2017

حشد ليل پَمپ تعاونات قوية مع أمثال تو تشاينز وغوتشي ماين لإطلاق ألبومه الطويل الأوَّل اللي حمل اسمه وصدر من أسبوع. حقق ألبوم التراب المحكم انتشار استثنائي السرعة بالنسبة لموسيقي جديد، وصار مرشح في أسبوعه الأول لتصدر النسخة المقبلة من قائمة بيلبورد لأكثر الألبومات مبيعًا في الولايات المتحدة.

حصل آي دي كاي على دعم شبكة آدولت سويم ومنتجين مثل دووم وسويس بيتز لتسجيل ألبومه الجديد الصادر أمس الجمعة آيوازفريباد. پيزا شوب المسجلة بالتعاون مع يانج جليش هي إحدى أبرز عينات الألبوم، بتدفقات متتالية بسلاسة فوق الإيقاع الحاضر بقوة.

إعلان

“هيدا الحزن مش أصيل / غياب المعنى مش مصير / رابطين بإيدنا جنازير / رابطين رغباتنا بأعذار” سينين هي أغنية الراس الجديدة المصابة برهاب الأماكن الضيقة، بتراكم عدة طبقات من الاختناق عبر كلماتها، لتبدو أنها ماسكة حنجرة الراس ومسؤولة عن ضيق صوته بدل تأثير الأوتوتيون. الأغنية هي أول عينة من ألبوم الراس المقبل وغير معلن الاسم بعد.

بعد الاستقبال النقدي المترواح والحذر للأعمال الأولى لدكتور الفلسفة السابق جون ماوس، لقي ألبومه الثالث الصادر في ٢٠١١ نجاحاً نقدياً باعتباره فنان خارج عن العرف السائد. انقطع ماوس عن إصدار الأعمال الجديدة منذ ٢٠١١، ليعود الأسبوع الماضي بأغنية تينايج ويتش، أول عينة من ألبومه المقبل سكرين مِموريز اللي حيصدر في نهاية الشهر الجاري. بتحمل الأغنية تأثرات ماوس المعتادة بموسيقى عصر النهضة المفرغة في قوالب السنث روك والپوست پنك الثمانينيين.

تعاون كندريك لامار مع واي جي هووتس على أغنية الأخير الجديدة ذ سيتي، واللي بتدور حول مدينة الاثنين، كومبتن. استخدم هووتي لغلاف الأغنية صورة لجورج بوش الابن لما كان طفل، وكان ساكن هو وأسرته في كومبتن، المدينة المشهورة بخطورتها. الأغنية هي ثاني تعاون بين الاثنين بعد أغنية تو پرِزيدِنتس اللي ظهرت في ألبوم هووتي من عام ٢٠١٣، دستروي آند ريبلد.

سجَّل ديلان أغنية مايك أ لاير آوت أُف مي في نهاية السبعينات أو مطلع الثمانينات، خلال مروره بحقبه جوسبل غزيرة الإنجاز لم تتمكن شركة تسجيله من نشر كل منتجاتها دفعة واحدة. نشر ديلان الأغنية للمرة الأولى الأسبوع الماضي، وأعلن أنها ستصدر في الجزء الثالث عشر من سلسلة أعماله غير المنشورة أو النسخ البديلة من أعماله المنشورة، ذ بولتج سريز.

يمكن تفسير الأغنية في سياق إصدارها اليوم على أنها أغنية احتجاجية ضد أمريكا ترامپ. لو كانت كذلك، فإن مجاهرة أحد أعمدة التراث الفني الأمريكي بأنه بات عاجزًا عن الدفاع عن تردي بلاده هي إفادة لاذعة وحادة:

“تختنق الجمل في حلقي عندما تأخذين بالتعثر

وتجدين ملجأً في مكاتب العار

إعلان

العالم من حولي يبدأ بالتقهقر

شبَّانكِ يموتون للا شيء، ولا حتى الفخار

أقول للناس إنك يومًا ما ستثقين بنا

أن ضميرك لم يصبح مجازًا للانقياد

أنك، بلا خوف، ستقومين بإنصافنا

لكن دفاعي عنك يتحول في فمي إلى رماد”

تبنت أوهام بيروت في أغنيتها الجديدة مرجحني أسلوب غناء عربي قريب من أسلوب حامد سنو، لتخرج بأغنية من أفضل ما سمعنا من الإلكترو بوب العربي خلال الفترة الماضية، متحركة بسلاسة وحضور غنائي قوي في محيط إلكتروني حيوي.

أنهى إمينم غياب علني طويل بإصداره فريستايل ارتجالي محتد وشرس ضد دونالد ترامب، ختمه بإفادة قوية طلب فيها مستمعيه من مؤيدي ترامپ باختيار واحد من الاثنين.

بتضم تسجيلات أوڨو ساوند الخاصة بدرايك ثنائيي آر آند بي إلهم دور في تشكيل الصوت الجديد لهالصنف. الثنائي الأوَّل هم ماجد جوردان اللي أصدروا ألبومهم الطويل الأوَّل العام الماضي وحيصدروا الثاني آخر الشهر الجاري. والثنائي الثاني هم دايڨسن، اللي سبب ألبومهم الأوَّل الصادر العام الماضي سِپتمبر ذ فيفث جدل نقدي واسع، قبل أن يصدروا البارح ألبوم الثاني مورنينج آفتر، والمنتج من قبل شريك درايك في إدارة تسجيلات أوڨو، نوا شبيب.

ماثماتكس هو منتج ودي جاي معروف لعمله الموسع مع وو تانج كلان والأعمال الفردية لموسيقيي الفرقة أو الموسيقيين القريبين منهم. نزَّل ماثماتكس الأسبوع الماضي ألبومه الطويل الأوَّل بعد انقطاع أربع سنوات، وو تانج كلان: ذ ساجا كونتنيوز، واللي أعاد فيه توحيد الفرقة لـ ١٨ أغنية ميَّالة للراب التسعيناتي التقليدي.

إعلان

منذ صدور ألبومه الطويل الأوَّل والوحيد ذ أودينسز ليسِنينج الصادر في ٢٠٠٦، انشغل الموسيقي الإلكتروني والدي جاي الأمريكي كَت كِميست في العديد من الإصدارات القصيرة والتعاونات الإنتاجية، نسبة بارزة منها كانت مع دي جاي شادو. نزَّل كِميست مؤخرًا الأغنية المصورة ورك ماي مايند، المسجلة بالتعاون مع تشالي وهايمنال، واللي هي أول عينة من ألبوم الثاني اللي حيصدر العام المقبل، داي كَت.

نزَّلت جروب رودا الأسبوع الماضي أغنية جون اللي آخر همها التماسك والاتساق. بتسمع الأغنية لنفسها بمساحة واسعة، بتكتسب ضمنها أصواتها استقلالية الحركة في اتجاهات مختلفة بتكسب الأغنية ديناميكية غنية دون اضطرارها للجوء لكثافة صوتية أو تعقيد إنتاجي. الأغنية هي عينة من ألبوم رودا الجديد ويلدرنِس.

أعلن الثنائي الإلكتروني النيويوركي فِشرسپونر مؤخرًا عن ألبومهم المقبل SIR، أول ألبوماتهم من ٨ سنوات، واللي حيصدر في العام المقبل، وحيكون منتج من قبل مايكل سترايپ (من فرقة آر إي إم) وبووتس (اللي عمل بشكل موسع مع بيونسِه). توجذرنِس هي أحدث عينة من الألبوم المقبل، مسجلة بالتعاون مع كارولين بولاتشِك.

نشر دان ديكون شريطه للموسيقى التصويرية للفيلم التسجيلي رات فيلم، واللي بيستخدم تعرض مدينة بولتيمور للغزو من قبل الفئران للتطرق لمواضيع أعم بخصوص المدينة، مثل العنصرية وسياسات الفصل القسرية. استخدم ديكون خلال تسجيل موسيقى الفيلم مشاهد فيها فئران متحركة، لتحويل سرعة وحدة واتجاهات حركتها لأصوات رقمية عبر آلة موسيقية إلكترونية معدلة.

Leave a Reply