هذا الأسبوع كان | ٣٢

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 2, 2017

نزَّلت المجموعة اللبنانية غرباء في تشرين الأوَّل / أكتوبر الماضي ألبومها الطويل ريِّس، واللي ما بيستقر على صنف بتنقله المستمر بين الراب والتراب والآر آند بي والسول. بتبرز من الألبوم أغنية التراب عالطبيعة، بتدفق مسترخي وإيقاعات أكثر استرخاء، بتطلع بمقاطع قصيرة ومحسوبة قبل ما ترجع بسرعة للازمتها.

اختفى الرابر المصري منير مظهر عن المشهد ستة أشهر قبل أن يرجع من عشر أيام بأربع أغاني محمسّة، بتاخد كل وحدة منها اتجاه مختلف، وبتمشي فيه لآخر الطريق. صعب نختار أغنية وحدة من الأربعة، بس اسمعوا هات لك طفاية اللي بتختم باراتها بضربات بايس ذات شخصية، ومعلش اللي بتتحرك لفوق وتحت بخشونة واستعراضية مثل حركات السيارات المكشوفة المعدلة.

“الفُجر ببلاش فباكتر / بس اني اديهلكوا مش هقدر” بعد سنة ونص من الإصدارات المنفردة والتعاونية، حصلنا أخيرًا على ألبوم مروان موسى الأوَّل، بالمناسبة، واللي أنتجه بمفرده عدا أغنية مفيش الإحساس اللي تعاون في إنتاجها مع سعود. زي ما عودنا مروان، تنتقل الأغان بشكل مستمر بين الكوميديا والجدية والتهكم. هذا التضاد يبرز أثر كل واحد من هذه الأمزجة، ويدبب الألبوم، ليجعل لسعاته مفاجئة.

إعلان

بعد غياب عامين عاد دمار بأغنية قلوب ودباديب اللي بتاخد مادتها من العلاقات العاطفية في عصر المسجات والفيس بوك. بتستفيد الأغنية من المساحات العاطفية اللي بتيحها التراب أو الراب الغنائي، ومن الدراما المفرطة اللي بتستعرّ على الشبكات الاجتماعية. بتظهر الأغنية تحية لجماليات ألبوم كانيه وِست الأيقوني ٨٠٨ آند هارتبرايك.

دوج ميلك هي ثاني عينة من الألبوم الطويل المقبل لفرقة پالم، واللي حيصدر في ٩ شباط / فبراير المقبل. بتتبع الأغنية الحدود المتعرجة بين المألوف والتجريبي الجذري، وبتنحت صوتها عبر استخدام إيقاعات غير نمطية وتداخلات صوتية وازدحام مفرط بالأصوات المسموعة خلال لحظة وحدة، باعتبار كل هذه الصفات من العناصر الرئيسية لصنف فرعي مغمور من الروك ظهر في أواخر الثمانينات ويعرف بالـ ماث روك.

بدأت موسيقى الفووتوورك الراقصة التي ظهرت في شيكاجو في التسعينات بتحقيق حضور أكبر في أوساط الموسيقى الإلكترونية، وانتهت هذه السنة فترة اعتبارها مشهد فرعي مغمور. المنتج الياباني فوودمان كان من أحد الرواد في نشر هالموسيقى. نزَّل فوودمان الأسبوع الماضي مقطوعة كريسماس آيلاند اللي بقدم فيها تصوره الخاص والمحروف جدًا عن تهويدات وترانيم الميلاد.

فروري هو أول ألبوم جديد من الثنائي الهولندي إكسوس وأوم من ١٦ سنة، عملوا على تسجيله وإتقان إنتاجه للعامين الماضيين، وصدر عبر تسجيلات إكس/أوز الخاصة بـ إكسوس. بيبدأ الألبوم بمقطوعات تِكنو راقصة ومنتظمة إيقاعيًا، قبل ما يبدأ في نصفه الثاني دخول صحراء ثلجية قاحلة التضاريس، وصولًا إلى المقطوعة الأخيرة والأبرز والأكثر خشونةً، سنِرت هورپو مينا.

أصدر تاي سيجال في ٢٠١٧ ألبوم أو تسجيل قصير كل فصل، ومع اقتراب نهاية العام أصدر مؤخرًا أربع أغاني منفردة، نشر كل وحدة منها مع غلاف مكون من لون واحد دون أي تفاصيل، في دلالة لإمكانية كونها عينات من مشروع غير معلن عنه بعد. صدرت رابع هالأغاني الأسبوع الماضي، وجاءت بصوت يدل على شبع تاي من الغرانج ورغبته في تسجيل أغاني أكثر لحنيةً وهدوءاً.

إعلان

بعد ظهورها للمرة الأولى في ألبومه الأخير ستيل ثرايڨينج الصادر في آب / أغسطس الماضي، نزَّل آيساپ فيرِج فيديو لأغنية ذ ماترِس المسجلة بالتعاون مع آيساپ روكي، والمنتجة من قبل ديجيتال ناس المعروف لإنتاجه تسجيل ليل ياتي المبكِّر ليل بوت.

أخدت فرقة ذ ناشنال وقتها في تسجيل ألبومها الأخير سليپ وِل بيست، واللي حقق نجاح تجاري ونقدي أبقى الفرقة في المشهد، ليصبحوا من القلة الناجية والمستمرة من الفرق اللي ظهرت مع بداية موجة استعادة الپوست پنك في ٢٠٠١. نزَّلت الفرقة أمس فيديو لأغنية دارك سايد أُف ذ جيم من الألبوم.

خلال العامين الماضين نزَّل كيفن موربي ألبومين كانوا حاسمين في عودة الفولك روك إلى الواجهة بقوة، والبارح نزَّل نسخته من الأغنية المعروفة من أداء إلڨيس پرِسلي، بلو كريسماس. أداء موربي المركَّز، التقليلي والمشبع بالروح أعطانا ما يمكن أن يكون أكثر غنية قدرت تجمع روح الكريسماس وروح عام ٢٠١٧ بطريقة آسرة.

Leave a Reply