هذا الأسبوع كان | ٣٠

كتابةمعازف - نوفمبر/تشرين الثاني 4, 2017

حصل جورج ميلر على شهرته كشخصية كوميدية على يوتيوب باسم فيلثي فرانك، قبل أن يطلق مشروعه الموسيقي الجديد جوجي، واللي بيمتاز بأصالة وتمكن مفاجئين ضمن قالب الآر آند بي الحديث. Will He هي أول عينة من تسجيل جوجي الأوَّل إن تانجز، صدرت على شكل أغنية مصورة من إخراج جوجي نفسه.

دايڨد فِرث هو ممثل وصانع أفلام ومصمم أنيمايشن وموسيقي من بين مهن أخرى، لديه أربع مشاريع موسيقية أوسعها لوكوست تويبوكس، واللي نزّل ضمنه ألبومه الثالث عشر مؤخرًا درونسكايپس. صدر الألبوم عبر تسجيلات براينفيدر اللي أسسها فلاينج لوتس، وضم مقطوعة الأمبينت المنعشة ساپتيرو.

إعلان

بعد غياب عام ونصف على خلاف طبيعته كونه موسيقي غزير الإنتاج، نزَّل جايكا من أسبوعين أغنية باتليون المسجلة بالتعاون مع ميس رِد، قبل أن ينشر من أيام تسجيله المزدوج الجديد ذ سپِكتاكيولار إمپاير، والصادر عبر تسجيلات وارپ.

ويذاوت وارنينج هو ألبوم صدر بدون إعلان أو تحذير مسبق، وضم ثلاثة من أعتد الأسماء في مشهد تراب أتلانتا: مِترو بومِن، ٢١ ساڨاج وأوفسِت (من الثلاثي ميجوس). ضم الألبوم تعاونين فقط مع تراڨيس سكوت وكوايڨو.

يعرف الموسيقي الإلكتروني المصري المقيم في إيطاليا پاي آر سكويرد بإصدار تسجيلات توثق علاقة تعارفه واكتسابه الطلاقة في الآلات الموسيقية، غالبًا سينثات معدلة مخصصة، اللي بيحصل عليها. بدأ پاي مؤخرًا باستجواب سِنث ليرا-٨، ومقطوعة إيلايت١ هي أول نتيجة حصلنا عليها.

بيشتغل الثنائي السوري الأمريكي سيتي أُف جن على ألبوم جديد يبني على الصوت اللي أسسوه في أثير وكبريت أحمر، ألبوم البوست روك الشرقي الواعد اللي أصدروه من عامين. حتى جهوز الألبوم الجديد حصلنا على فيديو معمول على ويندوز موڨي مايكر لأغنية ميموري من الألبوم الأخير.

سارية السواس هي أحدث عينة من ألبوم مسلَّم المقبل، ما بعد الاحتلال. بتطوِّع الأغنية جماليات الموسيقى الشعبية الساحلية السورية، وبتعيد تركيبها توزيعيًا وإيقاعيًا ومن حيث التدفق، لتطلع بصوت له رائحته وبذاءته الخاصة، واللي هي شامية إلى مدىً بعيد.

إعلان

نزَّل سكِپتا الأسبوع الماضي تسجيله القصير Vicious، واللي صدر بدون إعلان أو تمهيد مسبق، وضم تعاونات مع ليل بي وآيساپ روكي من بين آخرين. التسجيل هو أول مشروع لسكِپتا منذ صدور ألبومه الأخير كونِّيتشيوا العام الماضي، واللي كسب جائزة ميركوري على حساب منافسين مثل دايڨد بووي وراديوهِد.

لم يقيد موسيقي الهاوس الاسكتلندي دِنيس سولتا نفسه بمخاوف الكليشيهات وإلزامات التجريب في تسجيله المزدوج الجديد سولتا سِلِكتس ٢، والقائم على صوت ملوَّن مترف قادر على جمع السِّنث والبيانو في ديناميكية راقصة وحيوية.

نزَّل سيناپتيك أغنية جوع المسجلة بالتعاون مع الراس والثنائي الفلسطيني ويكيدز، وطوَّع الأربعة في الأغنية الأوتوتيون لخلق صوت غنائي شامي مألوف وجديد بنفس الوقت. جوع هي على الأغلب آخر تصبيرة قبل صدور تسجيل سيناپتيك الجديد أوف وايت، واللي حيصدر الشهر الجاري.

مطلع العام الجاري، عملت الفرقة الإنكليزية الاسكتلندية يانج فاذرس على عدة أغاني لفيلم تراينسپوتنج، من بينها أغنية Only God Knows، واللي وصفها المخرج داني بويل بأنها “نبض الفيلم.” نزَّلت الفرقة الأسبوع الماضي أغنية لورد الصادرة عبر تسجيلات نينجا تون، وأول أغنية منفردة للفرقة من عامين.

نزَّل الرابر المغربي لموتشو (موبيديك) الأسبوع الماضي أغنيته الأولى للعام، ليميتلِس، واللي بيستخدم فيها عينة ذات جو كورالي بتدعم الطابع الإيجوتريپي للأغنية.

تعرف فرقة الغرانج الأمريكية ذي أو سيز بعدة أشياء، الاستراحة ليست واحدة منها. خلال استعدادها لإطلاق ألبومها العشرين الشهر المقبل، نزَّلت الفرقة فيديو لأغنية نايت إكسپو من ألبومها الأخير الصادر في آب / أغسطس الماضي، أورك. بيعتمد الفيديو على جماليات بدائية، خشنة وغير مصقولة، تحاكي صوت الفرقة اللي يبدو غير متقن الإنتاج Unmastered على نحو متعمد.

رجعت مجموعة الفنك الأمريكية نـ ـر د من انقطاع سبع سنوات بأغنية لِمون، واللي بتقدم البساط الإيقاعي والنسيج الصوتي اللازم لتستعرض ريانا فوقه أسلوبها الغنائي الجديد، الاكثر إيقاعيةً وحدة من معظم أعمالها السابقة.

صقل منتج الهيب هوب والموسيقى الإلكترونية جونتي أسلوبه على مدى خمس سنوات تعاون خلالها مع أسماء مسيطرة في مجالاتها مثل ستيڨ لايسي وكينج كرول وإيرل سوِتشرت من بين آخرين، قبل أن ينضم مؤخرًا لتسجيلات ستونز ثرو الأيقونية، ليصدر ألبومه الجديد توكوراتر، واللي وصفه جونتي بأنه “كائن خارق للطبيعة ينظر لنفسه عبر المرآة.”

إعلان

انضم سيهاي ذ پرينس لتسجيلات جود ميوزك الخاصة بـ كانيه في ٢٠١٠، ظهر في ألبومين كانيه دارك فانتازي ولايف أُف پابلو، وكتب ديس ضد كانيه بعنوان ذ إليفنت إن ذ رووم بين الألبومين. بيستعد سيهاي حاليًا لإطلاق ألبومه الطويل الأوَّل نو هوپ (أو دوپ، لسا ما قرَّ) أون ساندايز، وحصلنا الأسبوع الماضي على عينة جديدة من الألبوم، أغنية دات سايد المسجلة بالتعاون مع كانيه.

بنى المنتج الفرنسي ستو سمعته في مشهد الآر آند بي والهيب هوب البديل عبر تعاونات مع درايك وكايترانادا ونواه شبيب من بين آخرين. نزَّل ستو الأسبوع الماضي أغنية نيذر دو آي المسجلة بالتعاون مع جِرِمايا، واللي بتتميز عن فيض أغاني الآر آند بي اللي بتصدر يوميًا بتسجيلها وإنتاجها المتأني واللي عاطي التفاصيل حقها.

نزَّلت مجموعة الهيب هوب التجريبية شاباز پالاسز منتصف تموز / يوليو الماضي ألبومين جديدين عبر تسجيلات سَب پوب. سينس كايا هي أول أغنية من الألبوم الثاني، صدرت الأسبوع الماضي على شكل أغنية مصورة، ضم الفيديو الخاص بها خامات من تصوير خليل جوزف، مخرج ألبوم بيونسِه المصوَّر ليمونايد.

بعد انتظار طويل، صار ألبوم ندى الشاذلي الأوَّل عن تسجيلات نوى، أهوار، متاح للسماع كاملًا على معازف لأسبوع قبل أن يطرح للبيع. تبرز في الألبوم قدرة الشاذلي المتفردة على التلحين والتجول بأريحية بين أصناف متباعدة من الموسيقى.

Leave a Reply