٢٢٥ إم جي | مصطفى أنسي

كتابةرامي أبادير - مايو/أيار 30, 2016

طرح أنسي ألبومه الأول ٢٢٥ إم جي، والذي سيصدر رسمياً عن سكيماتك لاحقاً هذا العام، إحدى الشركات الرائدة في إنتاج موسيقى الآى دي إم والموسيقى الإلكترونية التجريبية. عرض أنسي إصداره القصير (EP) للمرة الأولى يناير الماضي في العرض الأول لـ Mapping Possibilities (مشروع جماعي تعاوني للفنون البصرية الرقمية والموسيقى الإلكترونية). تميز العرض الذي استمر لما يقارب ٤٠ دقيقة بالتصميم الجيد للأصوات الدقيقة microscopic sounds والمحيطة ambient، ونجح في إثارة فضول الجمهور وجذبهم.

يبدأ الألبوم بتراك 225 التي يحتوي على طبقات موسيقية تقترب ألوانها بعضها من البعض، كما أنه يكشف عن خصائص يعتمد عليها الألبوم، وهي استخدام الأصوات المحيطة، والتكرار. تتحول حالة الثبات والاسترخاء مع بداية 1994 القوية التي تتكون من البايس والتشويش white noise الذي تم التلاعب به، ويقدم أنسي تمهيداً لعناصر أخرى سيستغلها بطرق مختلفة في بقية الألبوم مثل النقر clicks وأصوات الخلل glitches. يساند تلك العناصر الكيك والسنير Kick وSnare اللذان جاء صوتهما غير مألوفًا ومشوقاً، إذ لا توجد ألحان جديدة، على عكس المتوقع، على قدر ما يوجد تلاعب بالأصوات.

يأتي التراك الذي يليه Freq001 مشابهًا، فاتحاً المجال للمستمع ليتأمل التغيرات الطفيفة. حين يقترب التكرار مما قد يكون مللاً يكسره أنسي بإضافة طبقة أخرى ومؤثرات إضافية بطريقة محكمة ليستعيد التراك حيويته من جديد.

من أفضل تراكات الألبوم Freq001 الذي يعتمد بالأساس على القسم الإيقاعي الذي تتصارع عناصره من أصوات الخدش والنقر والخلل على خلفية موسيقى محيطة. يمكن استقراء تأثر أنسي الواضح بـ كاندنج راي، أحد فناني شركة الانتاج الشهيرة راستر نوتون Raster-Noton، وفونيسيا. كما يظهر أيضًا تأثر إيجابي بأعمال أوتكر في حقبة التسعينيات. يكشف التراك عن خط آي دي إم IDM - Intelligent Dance Music ظهرت موسيقى الآى دي إم في التسعينيات كموجة موازية لمشهد الموسيقى الراقصة، لتخلق نوعًا تقليليًا أكثر تجريبًا وتحررًا. الجمهور الذي كان يتوافد على قاعات نوادي الرقص وسط مزيج من الإيقاعات والأصوات الثقيلة الصاخبة، كان نفسه يملأ غرف الاسترخاء بالنوادي نفسها. ازدادت شعبية الآي دي إم وأسهم في انتشارها في نطاق أوسع المجموعات البريدية والمدونات. ظهرت في تلك الوقت العديد من الأنواع الأخرى التي اندثرت سريعًا، مما يكشف عن تماسك هذه الموجة وعمقها، واتساع فرص استمراريتها. صريح يستمر إلى آخر الألبوم.

إعلان

Freq009 هو خلاصة التراكات الثلاث السابقة، وهو القمة التي يصل إليها الألبوم في تماهي المستمع مع الموسيقى. ما قد يعاب عليه هو إفراط نسبي في التكرار مقارنةً بما سبقه. وإن كان هذا الترابط القوي بالألبوم يزول في النصف الثاني من Crack Cake. فبعد مقدمة طويلة على نفس نهج 225 يظهر عنصر مفاجئ من الفواصل الإيقاعية breakbeats. وعلى الرغم من تنفيذ هذه الفواصل بمهارة إلا أنها تكسر انسجام التراك.

يختتم أنسي الألبوم بـ CuttOFF V3 الذي يتشابه بقدر كبير مع التراك السابق ليعدّا بدورهما مختلفين عن بقية الألبوم. على الرغم من استمرار بعض الأفكار والعناصر الأساسية فيهما، إلا أن هذين التراكين يعطيان الانطباع أنهما لا ينتميان إلى نفس العمل، وأن الألبوم يقع في جزئين منفصلين.

جاء تصميم الغلاف متناسبًا من الناحية البصرية مع الخامات الصوتية وروح الألبوم قام الموسيقي عمر العبد بتصميم غلاف الألبوم. أما الماسترينج فقام به محمد سكسك Pie Are Squared. بالنسبة لمزج الأصوات mixing، كان من الأجدر لأنسي أن يستغله لإضافة بعد جديد للصوت. جاء المزج محدودًا ضيّق الأبعاد، تقل فيه الصورة المجسمة المساحة والمدى الذي يمكن سماعه في توزيع الأصواتstereo image، ويسود فيه وضع جميع الأصوات على نفس المستوى. كان من الممكن أيضاً أن تتنوع السرعة لإضافة المزيد من الديناميكية من تراك لآخر. في نفس الوقت قد ينظر البعض لهذه النقطة على نحو إيجابي، إذ أن الاحتفاظ بنفس السرعة قد يجعل الألبوم أكثر ترابطًا من الناحية المفاهيمية، وفي النهاية هو اختيار فني لأنسي.

٢٢٥ MG إصدار مثير للاهتمام وبداية قوية وموفقة لأنسي. هو عمل يتطلب تركيزاً للتواصل معه، ولا يمكنك أن تسمعه سريعًا لمرة واحدة وعابرة، إذ أن الاستماع المتأني والمتكرر له يكشف عن أفكار جديدة وناضجة على مستوى الإنتاج والتأليف وتصميم الأصوات.

Leave a Reply