٢٥ أغنية راب من ٢٠١٥

كتابةفادي حيدر - دسيمبر/كانون الأول 26, 2015

كان عام ٢٠١٥ حافلاً في الهيب الهوب الأمريكي. كمية باهرة من الانتاجات الملفتة والمتنوعة فاقت قدرة أكبر محبي الهيب هوب واكثرهم التزاماً من البقاء على اطلاع بشكل كامل. قائمة كهذه قد تطول وتطول،  لكن تم حصر الاختيارات في إطار يمثل روح هذا العام على قدر الإمكان، والأخذ بعين الاعتبار الغنى في المشاهد والألوان ما بين التقليدي والتجديدي والتجريدي والتجريبي والصدامي والمتهرب والترفيهي والاستبطاني والرائج والمغمور. القائمة التالية ليست في ترتيب معين، انما هي مكونات الـسموثي Smoothie خاصتنا.

Vince Staples – Señorita

لقد استطاع Vince Staples إثبات نفسه بجدارة هذا العام من خلال تقديمه Summertime 06، أحد أفضل ألبومات ٢٠١٥. واجه Staples التساؤلات والتشكيك بمستوى عمله بجرأة حيث أصدر أسطوانة مزدوجة Double Disc بدل الواحدةأبرز أغاني الألبوم هي Seniorita التي استعان بها بـ Future على اللازمة لتكون بمثابة لقاء بين مشهد لوس أنجلوس ومشهد أتلانتا، أكثر المشاهد تألقاً حالياً في الهيب هوب الاميركيإيقاع الأغنية مريب يذكر السامع بنوتات البيانو الداكنة من فيلم Eyes Wide Shut لـ ستانلي كوبريك، والفيديو دستوبي يناسب أسلوب Staples الثاقب وطاقة Future الُمعدية على اللازمة.

Action Bronson ft Chance The Rapper – Baby Blue

حبيبة تهجر حبيبها وحبيب يجد إنتقاماً في النجاح الذي يحققه ويجد لذة في التفشي بهذه الحبيبة السابقة عن كل ما يفوتها. موضوع الاغنية لا يطفح بالابتكار ولكن ما يجعله ممتعاً هو أداء Bronson وخفة ظله التي اعتدناها منه، على إيقاع ممتع للمنتج Mark Ronson. يأتي بعدها Chance The Rapper ليسرق الأضواء بمقطعه الذي يبدع فيه بتهكمه مراهق النبرة، الذي يقلب الجو الانتقامي إلى فكاهي عبر المغالاة باستعمال نبرة حاقدة بشكل هستيري، بحيث يتمنى أموراً كفقدان حبيبته السابقة لبطاقة يانصيب رابحة، أو ترهل ثدييها في عقدها الثاني.

إعلان

(Asap Rocky – Electric Body (Featuring Schoolboy Q

ما اجتمع Asap Rocky وSchoolboy Q إلا ونتج عنهما أغنية ممتعة تفيض بالكاريزما، تسمع مرات عديدة. الرابران غير معروفان ببلاغتهما الكلامية ولكنهما يعوضان عن ذلك بأسلوبيهما السلس وقدرتهما على المناورة على أي إيقاع بسهولة وتمكن تام. قد يصح القول أنهما من أفضل المؤدين في جيلهما.

Boogie – Oh My

عادة لن تسمع Boogie يؤدي أغنية على هذا النوع من الايقاعات ولكن هذه الأغنية خير دليل على أهمية المخاطرة وتحدي الذات. هذا الإيقاع من عمل Jahlil Beats الذي أنتج أغنية Bobby Shmurda الضاربة Hot Ni**a السنة الفائتة. لم تلق Oh My نفس النجاح رغم أنها أغنية ممتازة ربما لم يتم تداول الأغنية كما تستحق، إلا أنها فتحت له أبواباً عدة، إذ وقع عقداً معInterscope لينضم إلى صفوف فنانين مثل Dr.Dre و Kendrick Lamar.رغم إيقاعها الصاخب والغريب عن لون Boogie المعتاد والممتاز، استطاع Boogie أن يحافظ على هويته ووفّق بين رؤيته كفنان وقدرته على تطويع هذه المخاطرة لصالحه، ليقدم إحدى أنجح أغانيه حتى الآن.

Earl Sweatshirt – Grief

أغنية من ألبوم Earl Sweatshirt الأخير والممتاز I Don’t Like Shit، I Don’t Go Outside. هي خير تمثيل لأجواء الألبوم الانطوائية الكئيبة. يقارب Earl هذا الإيقاع القاتم المشوش عمداً ببرودته المعهودة وقلمه الذائع الصيت.

بالإضافة إلى الكلمات الزاخرة بالمعنى الشعري، يستقوفك في الأغنية سخرية Earl وهو ينتقد الرابرز الذين يعتمدون على اللوازم الأخاذة عندما يقول: “fishy ni**as eatin off the hooks” بما فيها أيضاً لعب واضح على الكلام. إضافةً إلى ذلك يلفتك تغير الإيقاع قبل إنتهاء الاغنية ليكتسي حلة مختلفة أقل انغلاقاً.

Isaiah Rashad – Nelly

Isaiah Rashad رابر من مجموعة TDE Kendrick Lamar،Schoolboy Q، Jay Rock، Ab-Soul و SZA تشمل المجموعة  يمتاز بطريقة إلقاء فريدة ذات نفحة غنائية عفوية لا تدخل في سياق الغناء. اسم الاغنية إيحاء إلى الرابر Nelly الذي اشتهر في بدايات العقد الماضي بأغانيه الضاربة. في لازمة الأغنية يقول: “we can’t be-no number one but we can be-the jam” ليجسد بكلامه شعور كل شخص لا يعنيه الركض وراء المراكز و يفضل أن يعيش بسلام مع نفسه ومع قناعاته، لأن هذا هو معيار النجاح بأعين Isaiah ورفاقه.

إعلان

Lupe Fiasco – Mural

عند قراءة Mural لوحة جدارية كعنوان، واسم Lupe Fiasco إلى جانبه، نتصور فوراً أن الاغنية ستكون ذات طابع تصويري دقيق ومهيب. عند الاستماع إلى الأغنية تستنتج بسرعة أن هذا التخمين في مكانه. أغنية مدتها ٨ دقائق من دون أي لازمة أو توقف ملحوظ، في مطلع ألبوم راب، خطوة جريئة جداً. خاصةً أننا لا نتكلم عن أي ٨ دقائق إنما نتكلم عن ٨ دقائق من الراب المتواصل. أن يتمكن رابر أن يبقيك مشدوداً لكل هذه المدة أمر مثير للإعجاب. يتحالف الإيقاع الذي يستعين بعينة من أغنية جاز فرنسية بعنوان Chanson D’un Jour D’Hiver مع حرفنة Lupe وتدفقه المريح لكي يتسهل له أن يرسم لوحته بسلاسة طوال تلك الدقائق الثمانية. هذا النوع من الكتابة في الراب مخاطرة كبرى عادة وقد يرمي بصاحبه خلف قضبان التكلف، لكن Lupe يجيد هذا الأسلوب، وله قاعدته التي تنتظره منه. يبدو أنه أراد ان يكون الألبوم من نفس نسيج هذه الاغنية، إذ أن هناك العديد من الأغان التي تمتد لفترات تتجاوز المعتاد في الراب. يرى البعض في الألبوم تكلفاً، ويراه الآخرون عملاً صادقاً وملهَماً. يختلف الرأي بين هاوي هيب هوب وآخر ولكن يبقى ألبوم Lupe عملاً محترماً يستحق المتابعة وتبقى هذه الأغنية العلامة الفارقة في ألبوم Tetsuo & Youth.

Pusha T – Untouchable

قد يكون Pusha T أحد أكثر الرابرز أناقةً كلاميةً، وما يعتبر للبعض محدودية في المواضيع التي يتناولها هو منجم ذهب له، صنع به لنفسه عرشاً على رأس مملكة الكوكايين في الشارع وفي الموسيقى. استطاع Pusha أن يقدم لنا مافيوزو راب حقيقي وممتع ذو بصمة خاصة فيه تؤكد أهمية إيجاد هوية موسيقية، كما أنها تبين أن المحدودية المنسجمة مع نفسها أفضل من تنوع مفروض يستطيع المستمع أن يستشعره. أسلوب Pusha يؤكد أيضاً أن الموضوع يأخذ مقعداً خلفياً للأسلوب وطريقة التقديم والشخصية على أغنية.

في أغنيته Untouchable على إيقاع مضطرب من Timbaland الذي لا زال يتحفنا بتنوعه الشاسع، يقدم لنا Pusha مرة أخرى توليفة جديدة من راب الكوكايين كعينة لما سيقدمه في ألبومه المقبل. الأمر قد يثير السخرية كون معجبيه أشبه بمستهلكي مخدراته الذين يعرفون ما سيقدمه لهم إلى حد ما ولكنهم ينتظرونه بحفاوة لأن في موسيقاه ملاذاً ومتعة وتوليفات جديدة دوماً. لا يقصر Pusha في استعراض عضلاته، مدعياً أنه غير معني بتفاهات بعض زملائه الملهيين بالقشور. هو يسعى ليكون اسمه في صفوف عظماء الراب. في نفس الوقت نجده لا يفوّت الفرصة ليقارن نفسه بعظماء تجارة المخدرات مثل الأسطوري بابلو اسكوبار.

Post Malone – White Iverson

حققت الأغنية نجاحاً كاسحاً بين ليلة وضحاها وجعلت من Post Malone نجماً. الاغنية مثال آخر للراب المغنى الذي يعوّل على اللحن بشكل كبير والذي وجد في عالم الهيب هوب لفترة طويلة منذ أيام Bone Thugs N Harmony وغيرهم. عاد هذا اللون إلى الضوء مجدداً بفضل ألبوم 808s And Heartbreak لـ Kanye West في أواخر العقد الماضي وسطوع نجم Drake بعد ذلك. هذه المعادلة أثبتت أنها ليست طارئة على الهيب هوب، إذ أنها ألهمت العديد من الفنانين الناجحين مثل Future وYoung Thug وغيرهم.

استخدام اسم Iverson أحد أكثر لاعبي الـ NBA تأثيراً وأهمية في تاريخ اللعبة يجسد قدرة Post Malone على التألق ببنيته الصغيرة في عالم العمالقة. إضافةً أن آيفرسون كان رمزاً للتمرد والفردية بمعناها الإيجابي من خلال طريقة لبسه ولعبه وكلامه وصراحته. أجاد Post استخدام العديد من التشبيهات والتوريات المتعلقة بـ Iverson على إيقاع مخدر أثيري ولازمة تعلق في الذهن ليقنعنا أنه آيفرسون الأبيض.

The Game ft Lil Wayne – From Adam

أصدر The Game الجزء الثاني لألبومه الكلاسيكي The Documentary هذا العام على شكل اسطوانة مزدوجة. امتعض الكثيرون من فكرة إصدار جزء ثاني لألبوم يعتبر العمل الكلاسيكي الوحيد لـ The Game. من الصحيح أنه أصدر أعمالاً جيدة بعد ذلك ولكنها لم ترقى لمستوى عمله الأول، وافتقدت أعماله توجهاً واضحاً. لهذا، شعر الكثيرون أنه يعوّل على عامل الحنين لبيع ألبومه الجديد. لكن المفاجأة كانت أن الجزء الثاني كان عملاً صلباً رغم كل الشوائب عليه، وبخاصة طوله. أحد أبرز الاغان على العمل هي From Adam على الاسطوانة الثانية مع Lil Wayne على اللازمة. أغنية تستخدم عينة تقول “I wanna know” تتكرر لتعكس أسئلة تجوب بال Game تتعلق بأمور يتكلم عنها في ليلة سكر كما نلاحظ في البداية. يتحدث عن ألمه بسبب مقتل صديق مقرب له نتيجة حياة العصابات في لوس أنجلوس و نفور Game من نمط الحياة هذا، حيث يقول إنه وصل إلى مرحلة يلعن فيها لون عصابة الـ Bloods التي ينتمي إليها، لكنه ما يلبث أن يستدرك نفسه كونه تعود على هذا النمط من العيش بحيث يعمد إلى ذم اللون الازرق بعد ذلك على الاغنية وهو لون عصابة الـ Crips المعادية. هناك عدة توليفات أخرى تستعمل فيها العينة المذكورة أعلاه بطريقة سلسة. مجهود صلب من Game الذي يبدو متأثراً بنجاح Kendrick Lamar و طريقة كتابته.

Currensy & Freddie Gibbs – Fetti

بعد أربعة أعوام من اجتماع Gibbs وCurrensy على إيقاع للـ Alchemist في أغنية Scottie Pippen التي تعتبر من أفضل أغاني الراب في السنوات الخمس الأخيرة، اجتمع الثلاثي مرة أخرى في أغنية Fetti من ألبوم Welcome To Los Santos. برهن الثلاثي على انسجامهم العميق وعمدوا إلى استبدال معادلة المقاطع المفصولة على أغنية Scottie Pippen بتبادل الأسطر على هذا الإيقاع الممتع. أجمل ما في تعاونات Gibbs وCurrensy هو تصادم أسلوب Currensy المسترخِ مع أسلوب Gibbs الناري.

Drake – Know Yourself

الأغنية التي أصبحت نشيداً وعززت مكانة تورونتو على خارطة الهيب هوب. صحيح أن اللائحة تتناول الهيب هوب الامريكي إلا أن Drake غيّر المعادلة منذ ظهوره واستطاع أن يفرض وجوده على المشهد الاميركي من خلال أغانيه التي ضربت بشكل غير مسبوق، إذ حتى أغانيه المنفردة Singles غير المعتمدة على ألبومات أو مشاريع جدية تصبح على كل لسان. Know Yourself أغنية من ألبوم If You’re Reading This، It’s Too Late الذي أراده Drake مشروعاً فيه الكثير من روح تورونتو. كلمة woes الشكسبيرية لم تكن لتصبح بهذه الشعبية دون Drake. هذه أغنية كتبت لتشعل المهرجانات والاستادات ولإثبات ذلك نريكم كليب من حفلة Drake في تورونتو، وأكيد أكيد أكيد ليس بسبب العجز عن ايجاد نسخة الستوديو بجودة عالية. أبداً.

Wale – The White Shoes

إعلان

تبدأ الأغنية بصوت Jerry Seinfeld متكلماً بنبرته المعتادة عن تفاصيل صغيرة من حادثة حصلت معه. قاربته إمرأة على الطريق عشوائياً مادحةً اختياره حذاءً أبيض زاعمةً أن الابيض يشعرها بالراحة. بعدها يعمد Wale إلى تسليط الضوء على أن البعض ضمنهم Wale نفسه يجعل من المظهر الحسن والموضة هوساً لأن الناس عادةً ما تحكم على بعضها البعض من خلال المظاهر. يسلط Wale الضوء على تأثير هذا الهوس الاستهلاكي على المجتمع دون أن يدخل منطقة الوعظ الشائكة.

Jedi Mind Tricks – Fraudulent Cloth

هذه الاغنية هي فعلياً لـ Vinnie Paz، الرابر الرئيسي في Jedi Mind Tricks. عادةً ما تجنح أغاني Jedi Mind Tricks وVinnie Paz نحو مواضيع جدية مثل الدين والتاريخ والمؤامرات. لكن Vinnie Paz أثبت أكثر من مرة أنه قادر أن يكون أكثر من ذلك. صوته الضخم وعمره مناسبان لأن ينتقل بشكل ثابت إلى هذا النوع من المضمون تحت مظلة الراب الناضج إذا صح التعبير. Fraudulent Cloth أغنية يعبّر فيها Vinnie عن خيبة أمله واستيائه من تصرفات بعض الناس في محيطه وبالأخص عضو المجموعة السابق Jus Allah.

Kendrick Lamar – Alright

من دون مبالغة، قد تكون هذه الأغنية أهم أغنية راب في العصر الحديث. قد يكون هناك أغاني أفضل منها بالإجمال، حتى على ألبوم Kendrick To Pimp A Butterfly نفسه (راجعه في معازف مازن السيد)، من الصعب إيجاد أغنية قادرة أن تعكس نبض الشارع الامريكي اليوم في ظل الأوضاع المأسوية لأبناء العرق الاسود الذين ما زالوا يعانون من التمييز العرقي وعنف البوليس كهذه الأغنية. لازمتها البسيطة “We Gon’ Be Alright” باتت شعاراً يُهتف في المظاهرات المناهضة لعنف البوليس والتمييز العنصري. هذا شيء لا يستهان به. الأغنية قد لا تمحي آلام أهالي ضحايا هذا العنف والظلم وإنما تزودهم بالأمل وتساهم في تعزيز الصمود في وجه اليأس والواقع القاسي. الوعي الاجتماعي ليس شرطاً أساسياً لخلق موسيقى ذات جودة عالية، ولكن إن استطاع الفن الجيد أن يلامس قضايا اجتماعية بطريقة تلقائية من دون وعظ أو إقحام، فإن النتائج غالباً ما تكون باهرة.

Worth It – Danny Brown

على إيقاع غريب وجذاب للمنتج اللافت Clams Casino، يسأل Danny Brown الرابرز الذين يضحون بهويتهم الفنية وشخصهم من أجل قبولهم في سوق الفن الرائج إن كان الامر يستحق كل ذلك العناء. الأغنية عودة مرحب بها للرابر الفريد في مقاربته للموسيقى وشخصيته غير التقليدية التي لا تقيده إطلاقاً كما قد يتوقع البعض، إذ يثبت داني براون مرة أخرى أنه يجيد التنويع في المضمون والأسلوب.

Mick Jenkins – Ps and Qs

أحدث Mick Jenkins موجة (الذي يعلم كم هو مهووس بالماء ستعجبه السماجة هنا) بعد إصداره عمله The Waters العام الفائت. أراد Mick متابعة ذلك المجهود الملحوظ بعمل أصغر حجماً بعنوان The Waves. من ألمع المحطات على هذا العمل أغنية Ps and Qs. عنوان الأغنية هو تورية، حيث أن جملة “mind your ps and qs” تعني بما معناه إلزم أدبك“. يعتمد Mick تقنية الجناس تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى عبر استخدام متكرر لكلمات تبدأ بحرفي الـ p و الـ q. يساعد تدفقه بتعزيز هذه الفكرة سمعياً.

Jamie XX – I know there’s Gonna Be (Good Times) ft. Young Thug, Popcaan

قل ما تشاء عن Young Thug و لكنه تمكن من بناء سكة لنفسه في مشهد الراب بمخارج حروفه التي تجعل الكثير من كلامه يبدو هراءً وأسلوبه المثير للجدل. في العام الماضي قام Thug بمساندة TI على إحدى أفضل أغاني الصيف في أغنية About The Money. هذا العام، فاجأ المؤلف والفنان البريطاني Jamie XX الجميع باختياره لـ Thug إضافةً إلى فنان الـ Dancehall الجمايكي Popcaan ليكونوا على إحدى أغاني ألبومه In Color. وبالفعل، تستوقفك هذه الاغنية من بين أغاني الالبوم بفرادتها، وقسم كبير من هذا الفضل يعود إلى Young Thug الذي يتألق على إيقاعات مليئة بالفرح والحياة كهذا. أغنية صيفية بامتياز.

Heems – Home

أصدر Heems، العضو السابق في فرقة Das Racist، ألبوماً منفرداً بعنوان Eat Pray Thug لاقى ترحيباً في أوساط الهيب هوب، خاصةً أن الألبوم جاء بمثابة تعبير ناجح عن تجربة الجالية الهندية من الهند وليس السكان الأصليين في أميركا الشمالية وهو ما لم يعهده الهيب هوب الأمريكي من قبل. في Home يعبر Heems عن فقدانه لحبيبة سابقة بطريقة مؤثرة وغير متكلفة حتى عند إستخدامه لمفردة petrichor في إحدى الاسطر، والتي تعني رائحة الارض بعد المطر. كذلك يُعبر عن بؤسه وتعلقه بالمخدرات سواء على شكل الهيروين أو الذكريات على إيقاع كئيب ذات نفحة هندية عفوية وموفقة.

Deniro Ferrar – Nostalgia

قد يجد البعض الكلمات بسيطة جداً ولكن الكلمات البسيطة الجيدة لها القدرة على ترجمة أفكار عميقة ومشاعر معقدة، وهذا ما يبدو جلياً في أغنية Ferrar التي تعبق بالحنين على إيقاع مثالي لجو مماثل يفوح كآبةً، خاصةً مع تدفقه المريح والمتمكن وصوته العميق الأجش. يقدم Deniro جزءاً حميماً منه على هذه الاغنية، خاصةً لقاعدته المتواضعة و لكن الشديدة الشغف.

إعلان

Mac Miller – Rush Hour

في بداية مسيرته، اعتقد الكثيرون أن Mac Miller مجرد رابر أبيض آخر يستغل لون بشرته وقاعدة شعبية من طراز أنا لا أحب الراب لكني أحب ـــــــــــــــ املأ الفراغ باسم أي رابر أبيض. كان أسلوبه يفتقد إلى الحدة حينها ولكنه استطاع في الفترة الاخيرة أن يغير ذلك عبر احتكاكه بفنانين مثل Earl Sweatshirt، Vince Staples، Flyin Lotus ونجح في تغيير وجهة موسيقاه بطريقة ملحوظة حولته من رابر صبياني إلى رابر أكثر نضوجاً وأكثر حرفية. أغنية Rush Hour من ألبومه الجديد Go:od A.M تتحدث عن علاقته بالمال، المخدرات، الوحدة، على إيقاع سلس ومزيج محير ولكن ناجح من الثقة واللامبالاة يصل تفاعلهما إلى ذروته عندما يقول “The World Don’t Give a Fuck About Your Loneliness”.

Dr.Dre Featuring Anderson Paak – Animals

أصدر Dr.Dre ألبومه الأول منذ ١٩٩٩ في مفاجأة سارة لجميع معجبيه ولهواة الهيب هوب بشكل عام. طبعاً هذا العمل جاء بديلاً لـ Detox الذي بات حملاً ثقيلاً على أكتاف Dre في ظل التوقعات المستحيلة بعد انتظار دام لعقد ونصف، وجاء ألبومه الجديد Compton خطوة ملعوبة من بليونير هيب هوب الاول، سمحت له بتجنيب فلذة كبده Detox هلاكاً محتوماً وأتاحت المجال لعمل يحرره قيود توقعات الجماهير. من أكبر المفاجأت التي جلبتها ولادة هذا العمل هو تعاون Dre مع العملاق DJ Premier لأول مرة في تاريخيهما الحافلين. وفي مكان ما في كاليفورنيا، هناك فنان شاب باسم Anderson Paak ربما لم يتخيل في الامس القريب أن يكون شريكاً في هذه الجريمة الجميلة. إذا أردنا وصف أسلوب Anderson، يمكن القول أنه أشبه بثمرة ليلة حب حميمة بين Kendrick Lamar والمغني Bilal.

Goldlink – Dance On Me

سطع نجم Goldlink السنة الماضية بعد صدور عمله The God Complex، حتى أنه استطاع لفت نظر المنتج العملاق Rick Rubin الذي بدأ يعمل معه. على هذه الاغنية يقدم Goldlink عملاً آخراً في خانة الـ Future Bounce وهي حسب ما يصفها Goldlink موسيقى راقصة فيها نفحة من الحنين والمستقبل في آن واحد. تدمج فيها عدة أصوات وأنماط من أجل إعادة النمط الراقص على شاكلة أيام This Is How We Do It مع لمسة إلكترونية مستقبلية. و قد يبدو هذا إدعاءً و تكلفاً إلا أن موسيقاه لها خصوصيتها وجاذبيتها، وقد بدأت تلقى قبولاً واسعاً.

Jay Rock – Gumbo

رغم إمتلاكه مقومات رابر يستحق أن يعرف عالمياً، لا زال Jay Rock يقبع في ظل زملائه الاكثر نجاحاً في TDE مثل Kendrick Lamar وSchoolboy Q. رغم أن Rock لم يضيع فرصته وسرق الأضواء على أغنية Money Trees على ألبوم Kendrick Lamar الثاني Good Kid Maad City. من السخرية المؤلمة أن يكون Rock قابعاً في الظل خصوصاً أنه هو كان أول من ساهم في انطلاقة مجموعة TDE. جميع من استمع لـ Jay Rock يعلم مدى جدارته ولكن يبقى الصبر والحظ حليفاه الأساسيان في معركته للإنتشار بشكل أوسع يليق بموهبته. من ألبومه الاخير 90059، تأتي أغنية Gumbo خضرة أشبه بالبامية توجد في لويزيانا ذات المطبخ الذائع الصيت عالمياً المفعمة بآلات مختلفة تكون إيقاعات غنية لتسدي عنوان الاغنية خدمة كبيرة ناهيك طبعاً عن المكون الاساسي لهذا الـ Gumbo وهو صوت Jay Rock.

YG – Twist My Fingers

بعد ألبوم موفق في ٢٠١٤ بعنوان My Krazy Life، يتابع YG تمثيله للساحل الغربي من خلال هذه الاغنية التي اعتمدت على معادلة صوتية كلاسيكية بسيطة ولكن ممتعة، ساهمت كاريزما YG بجعلها تكتسي حلة عصرية من دون أن تقع في فخ إعادة التدوير، جاعلاً من الـ funk ضيفاً مرحباً به في ٢٠١٥ كما فعل زميله Kendrick Lamar الذي وعدنا أن الـ funk سيصبح جزءاً منا. وبسياق حديثنا عن Kendrick، لا يسعنا إلا أن نذكر سطراً ملفتاً لـ YG في هذه الاغنية يتفاخر فيه بأنه لم يحتَج إلى Dr.Dre لكي يصل النجومية، مشيراً بهذا إلى Lamar بشكل واضح. أغنية صيفية بامتياز تؤكد أن LA عادت إلى الواجهة بقوة منذ مطلع هذا العقد.

Leave a Reply