أحسن ٣٠ ألبوم إلكتروني في ٢٠١٦

كتابةرامي أبادير - يناير/كانون الثاني 10, 2017

٣٠. Surgeon – From Farthest Known Objects

في ألبومه السابع يتبع سيرجن (أنطوني تشايلد) على حسب كلامه طرق جديدة في الإنتاج مستخدمًا أجهزة قديمة وغير متوقعة“. على مدار الألبوم يطبق تشايلد معادلة واحدة من خلال تراكات ذات خامات معدنية ومتسلسلات غير مألوفة تسفر عن مقطوعات يغلب عليها عنصر التكرارفبعد 8 بارات يتّضح شكل التراك. لا يفاجئنا بأي تغييرات من حيث البناء والإيقاعات، فالإيقاعات بسيطة (four on the floor) ومستقرة. ولكن اللافت للنظر هو توزيعها المختلف، إذ وضع مقاطع السنثسايزر في المقدمة والإيقاعات بالخلفية، فصوت الكيك خافت ولا يوجد صب كافي لملء المدى المنخفض. هذا الأسلوب في الإنتاج والتوزيع غير المعتاد بالتكنو جاء عن عمد لتسليط الضوء على السينث، وهو أساس صوت الألبوم. يغلب على الألبوم طابع العزف الحى وكأن كل تراك قد سُجّل في جلسة واحدة، وما يرجح هذه الفرضية اعتياد سيرجن العروض الحية المرتجلة بالموديلر على مدار السنين السابقة.

الانتاج داينامك تنشن
النوع: تكنو
التقييم: ٧

٢٩. Chino Amobi – Airport Music For Black Folk

يهدي تشينو أموبي إصداره القصير هذا لمدن أوروبية زارها من قبل ومطاراتها، وقد سجل آموبي العمل أثناء إقامته في برلين. على مدار ما يقرب من عشرين دقيقة يسلك آموبي اتجاهاً تقليلياً يجرّب من خلاله أصوات مختلفة ويتلاعب بصوته الغنائي. وفي حين تخلق موسيقى ألبوم Music For Airports لبراين إينو حالة من التوتر تعكس تأويل براين لعلاقته الشخصية بالمطارات، تكثف موسيقى آموبي تلك الحالة من التوتر مع مزيد من الإحساس بعدم الاستقرار باستخدامه أصوات أكثر وضوحًا وحدّة وأجزاء إيقاعية.

إعلان

صدر عن NON

النوع: تجريبي
التقييم: ٧.٤

٢٨. SHXCXCHCXSH – SsSsSsSsSsSsSsSsSsSsSsSsSsSsSs

على عكس إصداراتهم السابقة ذات طابع التكنو يسلك الثنائي أسلوبًا تقليليًا وأحادي اللون وغير راقص في ألبومهم الثالث ذي الصوت الحاد والصاخب والمظلم. أكثر ما يميز الألبوم جودة الصوت والإنتاج والأصوات المرتكزة على الضجيج والبادز والإيقاعات البسيطة غير التقليدية وصياغة أصوات مجردة ذات طابع اندستريال. التراكات قصيرة نسبيًا وتزداد قوة بشكل تصاعدي كلما توغلنا في الألبوم، وتخلق قدرًا من التوتر من خلال التكرار الذي يتحدى المستمع.

صدر عن Avian

النوع: تجريبي
التقييم: ٧.٥

٢٧. Codex Empire – Cutpurse

بعد ألبومه السابق Kingsevil في العام الماضي يعود كودكس امباير (ماك كرامبي) بـ Cutpurse. على مر خمسة وعشرين عامًا عمل كرامبي في العديد من المشاريع المشتركة، من أشهرها المشروع الصناعي Industrial كونستراكتيفيست وأوبنهايمر إم كيه تو وآخرها ميترا ميترا، ليعود العام الماضي بمشروعه الفردي كودكس امباير. يكشف هذا المشروع والألبوم تحديدًا عن الطابع الراقص والمظلم للتكنو، وكذلك عن تأثر كرامبي بموسيقى الاندستريال. يقدم مزيجًا قويًا من الإيقاعات العنيفة والراقصة والأصوات والعينات والمؤثرات الحادة المناسبة لساحة الرقص. هذا العمل هو تحول في مسيرة كرامبي ويبشر بإسهامات جيدة له في عالم التكنو.

صدر عن aufnahme + wiedergabe
النوع: تكنو/اندستريال
التقييم: ٧.٩

إعلان

٢٦. Autechre – Elseq 1-5


عادة ما يخرج أوتكر في كل مرحلة جديدة بشكل جديد، ولأن هذا الألبوم يختلف عن جميع أعمالهم السابقة قد يكون بالفعل بداية لمرحلتهم الجديدة: جرعة مكثفة لأربع ساعات من أوتكر في أكثر أعمالهم تجريبية وراديكالية وتقنية. تراكات الألبوم الطويلة تفتح مساحات حرة للارتجال والتعامل بحرفية عالية مع برنامج Max/Msp. تتراوح المقطوعات بين التكرار وحالة من الفوضى والضجيج، ولكن ما يستقر أوتكر عليه على مدار الأربع ساعات هو التجريد بقدر عالٍ، مع تشكل بعض الملامح الصوتية في الجزء الخامس والأخير. هذا الألبوم قد لا يعد من أفضل أعمالهم وقد لا يحوز على إعجاب مستمع جديد لأوتكر، ولكنه على الأرجح سيلاقي إعجابًا من مستمعيهم المخلصين.

صدر عن Warp
النوع: آى دي إم / تجريبي
التقييم: ٨

٢٥. Lakker – Struggle & Emerge


ألبوم مفاهيمي يحاكي فيه الثنائي دارا سميث وإيان ماكدونل علاقة الهولنديين المعقدة بالمياه وما يواجهونه من تحديات لإدارة مستوى المياه بالنسبة لمستوى اليابسة. أجرى الثنائي بحثًا وجمعا معلومات قديمة وعينات صوتية وأصوات قديمة مسجلة لها علاقة بالموضوع لتكون مصدر إلهام لهما وكذلك لأرشفة الماضي عن طريق الصوت. نتج عن ذلك ألبوم ذو طابع صاخب اندستريال ومظلم، يختلف تمامًا عن اتجاههم الراقص في أعمال سابقة—ألبوم متماسك ملئ بالطاقة والأصوات العريضة والضجيج والطنين.

صدر عن R&S Records
النوع: اندستريال
التقييم: ٨.١

٢٤. Kyoka – SH

بعد ألبومها السابق القوي (Is (Is Superpowered، تصدر كيوكا ألبومًا قصيرًا بعنوان SH. على عكس أعمالها السابقة التي احتوت على مقاطع صوتية تتخلى كيوكا هنا عن هذا العنصر. لكن من ناحية أخرى يمتعنا SH بإيقاعاته المتنوعة التي تنطلق من التراك الثاني (Smash / Hush) ومداه المنخفض وأصواته المجردة والخامة. يعد هذا الألبوم مقارنة بأعمالها السابقة الأكثر تقليلية، وهو ما يفتح لها مناطق أخرى في التجريب.

صدر عن Raster-Noton
النوع: تجريبي
التقييم: ٨.٢

٢٣. Jay Glass Dubs – New Teeth For An Old Country

بعد طرحه لثلاثة ألبومات هذا العام في شركات إنتاج مختلفة، ختم ديميتريس باباداتوس عامه بإصدار مميز. يعد هذا الألبوم أفضل ألبوماته التي تعتمد على موسيقى الضب، ويبلغ باباداتوس قمة حرفيته في هذا العمل الذي يحتوي على التلاعب بآلات وأصوات متعددة مبعثرة يصيغ منها مقطوعات مثيرة للفضول. ألبوم ذو أفكار متنوعة وتدفق جيد للتراكات وصوت عريض غني بالبايس والمؤثرات والنغمات التي تعلق بالأذن وتأسرها.

صدر عن Broken Versions
النوع: دَب
التقييم: ٨.٣

٢٢. Grischa Lichtenberger – Spielraum | Allgegenwart | Strahlung


عمل من ثلاثة أجزاء وثالث إصدارات المنتج الموسيقي الألماني جريشا ليشتنبرجر. كعادته يتبع ليشتنبرجر شكلًا مجردًا يركز أكثر على الإيقاعات. ثمة تجانس واضح بين الجزئين الأول والثاني، أما الجزء الثالث فيختلف عنهما من حيث الصوت والخامات والألوان. وبصفة عامة لا يحتوي التراك الواحد على العديد من الطبقات، كما أن إيقاعات الألبوم من السهل تقبلها. جودة الإنتاج واتباعه لنهج تقليلي معتمد على التكرار بشكل أساسي مع وجود تلك التغييرات الطفيفة التي تخلق ديناميكية للتراكات كل ذلك يجعله إصدار مميز وممتع تعريف للعمل السهل الممتنع.

صدر عن Raster-Noton
النوع
: آي دي إم
التقييم
: ٨.٤

٢١. Matmos – Ultimate Care ii

كالعادة من الصعب توقع ماتموس ومفاهيمهما مع كل ألبوم جديد، حيث يفاجئاننا دائمًا بموضوع خاص بكل إصدار من خلال نسج مختلفة لعيناتهما الصوتية. عنوان الألبوم مستوحى من إحدى ماركات غسالات الملابس. يعتمد الثنائي في أصواتهما المستخدمة بشكل أساسي على غسالة للملابس مزودة بمايكروفونات بالإضافة إلى خامات إلكترونية يحددان من خلالها إطار راديكالي يتقيدان به. يستغل الثنائي تلك القيود لكسر حدودها خالقين منها صوت شديد الخصوصية ومفهوم فريد وفوضوي. على عكس الكثير من فناني الموسيقى الإلكترونية لا يتعمد ثنائي ماتموس حجب مصدر الأصوات وتفريغها في هذا العمل، وقد حافظا على بصمتهما الخاصة مع وجود تأثر واضح بجون كيدج.

إعلان

صدر عن Thrill Jockey
النوع: تجريبي
التقييم: ٨.٤

٢٠. Masayoshi Fujiita & Jan Jelinek – Schaum

خلال ما يقارب عشرين عامًا أمتعنا يان يلينيك بمشاريعه المتعددة تحت اسمه واسم فاربن وذا اكسبوجرز، تميزت جميعها بالتقليلية والتكنو التقليلي والخلل. يتعاون يان في هذا الألبوم مع مسايوشي فوجيتا للمرة الثانية بعد إصدارهما المشترك في ٢٠١٠. بالإضافة إلى صوت الألبوم المحيط وتحرر أسلوبه، يحتوي العمل أيضًا على العديد من التفاصيل الدقيقة والخلل والعينات الصوتية الخافتة، ويأتي عزف فوجيتا على الفايبرافون ليضيف بعدًا آخر على ما سبق وينتج عملاً يسيطر على الحواس – هو جرعة موسيقية مشوقة ناتجة عن حوار هادئ وناضج بين صوت يلينيك الإلكتروني وفايبرافون فوجيتا.

صدر عن Faitiche
النوع: محيط
التقييم: ٨.٥

١٩. DVA [Hi:Emotions] – NOTU_URONLINEU

هذا هو الألبوم الطويل الأول لليون سمارت تحت اسمه الفني الحالي [DVA [Hi:Emotions، وقد أصدر ألبومًا طويلًا آخر تحت اسمه الفني القديم DVA عام ٢٠١٢. في الإصدار تراكات متنوعة تعتمد على التحكم بأصوات الإيقاعات الحادة، ويمكن ملاحظة صوت جهاز Tempest بكثرة هنا، في حين جاءت أصوات السنث مجردة. يختلف هذا العمل كثيرًا عن مشاريعه السابقة ذات الطابع الراقص. يتميز الألبوم بنهجه التجريبي والتقليلي من حيث الطبقات والخامات، كما يحتوي على قدر لا بأس به من الارتجال بالأجهزة والحرية وتدخل العنصر البشري الذي يظهر في الغناء والصوت البشري وفي عزف دانالوج المميز على آلة الرودز Rhodes في التراك الذي يحمل نفس اسم الألبوم. لا يتقيد ليون بخط موسيقى البايس الذي سار عليه لفترة أو أي خط موسيقي واضح أو سائد في هذا العمل، فيتحرر من موسيقاه السابقة ويطلق لنفسه العنان.

صدر عن Hyperdub

النوع: تجريبي

التقييم: ٨.٥
١٨. Renick Bell – Empty Lake

يسلك رينيك بل مسارًا غير تقليديًا في تأليف موسيقاه بصفة عامة، وقد اعتمد في ألبوم Empty Lake على كتابة الأكواد جمع كود في منظومة برمجة خاصة به تتولد منها موسيقى لوغاريثمية بشكل تلقائي. هذه الموسيقى المولدة ذات طابع تفكيكي ومجرد تعتمد على إيقاعات متشظية ومتصارعة ترتكز بشكل أساسي على البايس والكيك. ولإضافة بعد آخر للتجريد يسلط بل الضوء في عروضه الحية على خطوات برمجته – ألبوم مستقبلي وغير تقليدي وذو صوت شرس ومكثف.

صدر عن UIQ
النوع: تجريبي
التقييم: ٨.٥

١٧. Bjarki – b

منذ ظهوره القوي العام الماضي صنع بياركي لنفسه مكانة مميزة في عالم التكنو. واستمرارًا لظهوره القوي أطلق هذا العام ثلاثة إصدارات لأعمال مجمعة له وb هو أولها. بالرغم من التزام b بخط التكنو إلا إنه يتطرق إلى مناطق أخرى أيضًا، فتحتوي تراكاته على فواصل إيقاعية وأفكار مستوحاة من موسيقى جنغل وآى دي إم. نلاحظ أيضًا أنه يقفز بين حقبات زمنية مختلفة للتكنو في هذا العمل. المدى المنخفض في الألبوم هو أكثر شئ ملفت في الألبوم وقادر على خلق حالة من الترقب على مدار الألبوم—عمل محمّس وذو بصمة خاصة.

صدر عن трип Trip Recordings
النوع: تكنو
التقييم
: ٨.٦

١٦. Mostafa Onsy – 225 MG

إعلان


٢٢٥ MG إصدار مثير للاهتمام وبداية قوية وموفقة لأنسي. الألبوم حافل بالأصوات الدقيقة والمحيطة والإيقاعات المستقرة والمتشابكة والخلل والنقر والتشويش والبايس. هو عمل يتطلب تركيزاً للتواصل معه، ولا يمكنك أن تسمعه سريعًا لمرة واحدة وعابرة، إذ أن الاستماع المتأني والمتكرر له يكشف عن أفكار جديدة وناضجة على مستوى الإنتاج والتأليف وتصميم الأصوات.

إصدار ذاتي
النوع
: آى دي إم
التقييم
: ٨.٦

١٥. ISMAEL. – PreData

جاءت بداية اسماعيل خجولة في إصداره الأول Odd One Out، وكان يبدو أنه قادر على تقديم المزيد. أكثر ما لفت الأنظار في الإصدار الأول أن اسماعيل منتج جاد ومصمم جيد للأصوات. وسرعان ما انطلق اسماعيل كما كان متوقع دون أن يستقر عند أسلوب أو نوع موسيقي واحد، ليبدع من منطقة إلى أخرى، ويتنوع صوته بين الموسيقى المحيطة كما ظهر في مابينج بوسيبيليتيز بشهر أبريل/نيسان الماضي وبين التكنو/اندستريال كما ظهر في مهرجان مسافات بسبتمبر/أيلول الماضي والرائع في الأمر أنه تميز في الاتجاهين. أما في إصداره PreData يقدم إسماعيل الصوت الخام في أكثر أعماله تجريبًا، إذ يسود الألبوم طابع مجرد يعتمد على الضجيج والتشويش والأصوات الدقيقة والخلل وقدرة عالية على التلاعب بها، مما يجعله من أفضل أعمال إسماعيل وواحد من أفضل الأعمال الإلكترونية بالمنطقة هذا العام.

إصدار خاص
النوع: تجريبي/خلل
التقييم: ٨.٦

١٤. Lanark Artefax – Glasz

الإصدار الأول للنارك آرتفكس (كالوم ماكراى) قادر على جذب المستمع ووضعه في حالة من الترقب طوال عشرين دقيقة بإيقاعاته المتشظية وصوت البايس. يتميز العمل أيضاً بقدر كبير من التجريب مستخدمًا عناصر موسيقى الجرايم، ما يسفر عن صوت جديد غني بإيقاعات معقدة يتحكم ماكراى بها بطريقة مبتكرة. بالإضافة إلى الإنتاج الممتاز للألبوم يتعامل ماكراى بشكل ذكي مع العينات الصوتية، حيث يقوم بمطّها والتلاعب بها بشكل يليق بموسيقاه المعقدة. وإن كان الألبوم لا يفاجئنا بأي جديد بعد أول تراكين إلا إنه أصواته المجردة تملؤه بالطاقة، ما يذكرنا بأسلوب أوتكر في تعاملهم مع الإيقاعات والأصوات المجردة. هذا الألبوم يتحدى المفهوم التقليدي للموسيقى الراقصة، حيث يحررها من قالبها ويضفي عليها إيقاعات مبعثرة وغير متوقعة.

صدر عن UIQ
النوع
: تجريبي/بيس
التقييم
: ٨.٧

١٣. Qebrus – For Waiting

يختلف فور وايتنج عن إصدار كيبروس السابق Exophobia، حيث يعد هذا الألبوم أكثر تجريدًا وتجريبًا ولا يستند على أي أصوات مستهلكة. يتّبع كيبروس توماس دينيس لغته الخاصة المستقبلية المعتمدة على قدرٍ عالٍ من التعقيد ودقة متناهية في تصميم الأصوات بتفاصيلها الدقيقة، ليخلق فوضى وعشوائية من الأصوات ثم يعود لتنظيمها والتحكم بها بإتقان. يتألق كيبروس بحرفيته في هذا العمل، متحديًا علامات الموسيقى الالكترونية التجريبية مثل أوتكر وريتشارد ديفاين وايفيكس توين بجرعة سريعة ومكثفة من الأصوات المتشظية التي يصعب تتبع بناء مقطوعاتها وتوقعه. يضع هذا العمل كيبروس على الخارطة كأحد أفضل مصممي الأصوات.

صدر عن إصدار ذاتي
النوع
: تجريبي / آى دي إم / خلل
التقييم
: ٨.٨

١٢. Dedekind Cut – $uccessor

ديديكايند كَت مشروع جديد لفريد ورمسلي يسلك فيه خط موسيقى محيطة تجريبية غير صريحة وديناميكية ومتنوعة. تخلق البادز والعينات الصوتية مساحة صوتية واسعة، كما يكسر ورمسلي حالة الثبات باستخدام عناصر من التراب والنيو ايدج new age في بعض التراكات. بذلك يخرج ورمسلي من منطقته الآمنة التي لم يتخل عنها في مشروعه السابق لي بانون. uccessor$ إصدار مثير وجاد يمكن سماع أصداء موسيقى فنانين آخرين فيه مثل آركا وتشينو آموبي وأونيوثريكس بوينت نيفر.

صدر عن NON
النوع: تجريبي
التقييم: ٨.٩

١١. Solo Andata – In The Lens

In The Lens للثنائي سولو آنداتا (كين ايكين وبول فيوكو) ألبوم ذو طابع هادئ ومريح. يمكن الاستماع إليه كمجموعة من القصص عناصرها هى الآلات التقليدية كالبيانو والجيتار وآلات النفخ والإيقاع، والتسجيلات الميدانية التي تأخذنا إلى أماكن متعددة ممزوجة مع تسجيلات عينات قديمة شديدة الخصوصية ذات صوت لو فاي  Lo-Fi (low fidelity). بالرغم من طغيان صوت الآلات التقليدية المعالجة إلكترونيًا إلا أن العنصر الإلكتروني المتمثل في الأصوات المغلفة Atmospheric لا يغيب عن الأذن. يحظى الألبوم بقوة تعبيرية كبيرة ويضع المستمع في حالة من الاسترخاء بأصواته الغنية وصوته المتنوع والناضج إسهام قوي في مجال موسيقى المحيطة.

صدر عن 12k
النوع: محيط/تجريبي
التقييم: ٨.٩

١٠. Orphx – Pitch Black Mirror

يعود الثنائي ريتش أودي وكريستينا سيلي مرة أخرى بعد خمسة أعوام في هذا الإصدار ذي الطابع العنيف والصاخب والاندستريال وصوت يميل إلى البوست بانك والإي بي إم (EBM). يحتوي الألبوم على إيقاعات متنوعة ومكسورة ومتشابكة في بعض الأحيان تكسر الإيقاع السائد للتكنو. يبدو هذا العمل بخاماته الحادة وصوته الشرس والضخم مع الاعتماد على مقاطع صوتية وغنائية (قامت بها ماري ديفيدسون) كعمل ذو مفهوم واحد ومتماسك، وليس مجرد مجموعة من التراكات المتنافرة. توظف كريستينا في هذا الألبوم الموديولر modular synth بنجاح، لينتج عن ذلك تصميم متقن للأصوات ومناخ مظلم ملئ بالطاقة والبايس. Pitch Black Mirror ليس مجرد ألبوم تكنو، بل عمل يستكشف مناطق وأنواع موسيقية أخرى مؤكدًا على إمكانية خلق أشكال جديدة من التكنو.

صدر عن Sonic Groove
النوع
: تكنو/اندستريال
التقييم
: ٨.٩

٩. Second Woman – Second Woman

يتعاون في هذا المشروع كل من جوش يوستس وتورك ديتريش. منذ اللحظة الأولى يفاجؤنا الثنائي بإيقاعات مركبة ومتشظية، متحررة من الالتزام بسرعة إيقاع أو ميزان معين، ملتزمان بخط آى دي إم. يذكرنا طابع الألبوم بأعمال إس إن دي (SND) بالأخص الحديث منها مثل في Atavism – ولكن بشكل أكثر تركيبًا وتعقيدًا وكأنه تطويرًا لها. بالرغم من عدم وفرة النغمات والاعتماد أكثر على الغلاف الصوتي atmosphere إلا أن طريقة البناء والأفكار المبتكرة في الخمس عشرة مقطوعة قادرة على إثارة الفضول بنهجها التفكيكي وديناميكيتها الصارمة.

صدر عن Spectrum Spools
النوع: آى دي إم
التقييم: ٨.٩

٨. Omrr – Music For The Anxious


يأخذنا عمر العبد في ميوزك فور ذ آنكشس إلى عالمه الخاص حيث الأصوات الدقيقة والخلل والأصوات الطبيعية والتشويش هي أدوات أساسية، بالإضافة إلى أصوات محيطة وخامات متماسكة تكشف عن مشروع ذو هوية مستقلة وجماليات شديدة الخصوصية. يسود الألبوم طابع هادئ وتركيز على التحكم بالأصوات والتلاعب بها، وكأن كل مقطوعة عمل منحوتٌ بتأني وحذر. ميوزك فور ذ آنكشس عمل ممتع، يوظف عناصر الموسيقى المحيطة بشكل ذكي ليكسر التوقعات في بناء مقطوعاته وديناميكيتها. لا يتبع عمر أسلوبًا واحدًا في تصميم الأصوات، فكل ما يقع في طريقه من أصوات سواء كانت طبيعية أو إلكترونية أو خلل أو ضجيج يتخذه كمادة خام لإنتاج عمل يفاجئنا بتأويله لهذه الخامات.

صدر عن Eilean Records
النوع: محيط/تجريبي
التقييم: ٩

٧. Sendai – Ground And Figure

هذا هو الألبوم الثالث للثنائي Sendai (إيف دي ماى وبيتر فان هوسن). يختلف كل تراك عن الآخر بخاماته وإيقاعه، مما يجعل هذا الألبوم متنوعًا وغنيًا. يعتمد الثنائي على تركيبات معقدة من الأصوات المجردة التي قاما بصياغتها بحرفية ونضج كما يظهر في Liveable Beams وModel Unit بأصوات قسم الإيقاع الدقيقة. ويتخلل الألبوم بعض المقطوعات المحيطة التي تمتص بدورها جرعة التعقيدات في بقية التراكات.

صدر عن Editions Mego
النوع: آى دي إم
التقييم: ٩

٦. Ash Koosha – I AKA I

بعد إصداره الأول GUUD العام الماضي يأخذنا آش كوشا في إصداره I AKA I إلى عالم حافل بالعينات الصوتية المجردة، حيث يعتمد في هذا العمل على تسجيلات ميدانية (Field Recording) وكم كبير من العينات الصوتية التي يفككها ثم يعيد صياغتها ليخلق منها خامات جديدة مصاحبة لإيقاعات غير تقليدية ونغمات جذابة. وبالإضافة إلى تميز أعماله من الناحية السمعية يتفوق كوشا أيضًا على المستوى البصري من حيث تصميم الألبومات والفيديوهات والعروض الحية. بالرغم من وجود بعض الأصوات ذات الطابع الشرقي (نشأ آش كوشا في إيران) إلا أن موسيقاه بعيدة تمامًا عن الحس الغرائبي. هذا الألبوم يلعب على الخط الفاصل بين المجرد والنغمي، وكذلك بين الصوت والموسيقى. الألبوم يجذب الانتباه بكل ما يحفل به من ضوضاء ونغمات وخلل وأصوات حادة، كما يصعب تصنيفه تحت أحد فروع الموسيقى الإلكترونية لتعدد عناصره، ولكن يلاحظ وجود قدر كبير من التجريب بهذا العمل.

صدر عن Ninja Tune
النوع: تجريبي
التقييم: ٩.١

٥. Porya Hatami & Arovane – Kaziwa

بعد انقطاع دام تسعة أعوام عاد آروفان (أوفه تسان) مرة أخرى في ٢٠١٣ بقوة بمجموعة إصدارات آى دي إم ومحيطة أشهرها Ve Palor. ألبوم Kaziwa هو التعاون الثاني بين آروفان وبوريا هاتامي الفنان التقليلي بعد Resonance. يمكن قراءة الألبوم على إنه ألبوم مفاهيمي هادئ يتشارك فيه الفنانان عزف البيانو والخامات المحيطة والتشويش وعينات صوتية تقليلية، وينتج عن ذلك كله عمل ذو طابع مريح وعميق وحميمي ولو فاي ونغمات وكوردات بسيطة وممتعة.

صدر عن Time Released Sound
النوع: محيط
التقييم: ٩.١

٤. Clark – The Last Panthers


الإصدار الأخير لكريس كلارك، وهو في الأصل موسيقى للمسلسل البريطاني The Last Panthers، إصدار يضاف إلى ألبومات كلارك التي تتميز بالتنقل من أسلوب لآخر. على مدى خمسين دقيقة من الموسيقى المحيطة أنتج كلارك مشروعًا مترابطًا من مقطوعات كثيرة وقصيرة نسبيًا تناسب مواضيع المسلسل. ولكنه نظرًا لقوته من الناحية الصوتية لا يرتبط التواصل مع موسيقى هذا الألبوم حصريًا بمشاهدة المسلسل. يبدع كلارك في توظيف السنثسايزر والبيانو وقسم الوتريات المصاحبة لأصوات البادز وعينات إيقاعية. هذا الألبوم سيعجب على الأغلب من يبحث عن الموسيقى النغمية، وبالأخص المحيطة والكلاسيكية المعاصرة، لما يقدمه من حالة مبطنة بالهدوء والتوتر والكآبة والغموض.

صدر عن Warp
النوع: محيط
التقييم: ٩.٢

٣. Roel Funcken – Iriduim Flare

أحد أفضل الأعمال لهذا العام. الألبوم غني بالخامات والبيس ولا يكتفي بالوقوف عند الآى دي إم، فيمكن مثلا ملاحظة ملامح للدرم آند بيس والضب ستب. يبدع رول في تصميم الأصوات فلا يعتمد على طريقة واحدة لتخليقها، وتعادل النغمات والغلاف الموسيقي وأصوات السنث المعدنية والدافئة من ناحية أخرى الخلل والإيقاعات غير المستقرة. لا تقتصر براعة رول على تصميم الأصوات وكتابته لتراكات ذكية بتدفقها السلس وديناميكيتها العالية، بل يحسب له أيضًا الميكسينج والإنتاج الجيد، فصوت الألبوم واسع المدى وممتع، ويسهل إدراك تميزه حتى من جلسة استماع واحدة.

صدر عن Funcken Industry
النوع: آى دي إم
التقييم: ٩.٤

٢. Woulg – Dragged

ألبوم Dragged أحد أفضل الأعمال هذا العام من حيث تصميم الأصوات. يظهر تأثر جريج ديبيكي بشكل واضح على موسيقى بريك كور (breakcore) ولكنه لا يقف عند هذه المنطقة وحسب، بل يستمر في التنقل بين عدة أنواع حتى تزول الخطوط الفاصلة بينها. يعتمد جريج على الخلل والأصوات غير المألوفة والجديدة ويتلاعب بها رقميًا عن طريق برنامج رياكتور Reaktor، فتنتج عن ذلك موسيقى متشظية ذات أصوات معدنية وغنية بالمؤثرات والضجيج والتفاصيل وإنتاج فائق العناية. كما يهتم ديبيكي أيضًا بالجانب البصري في عروضه المبهرة المصاحبة لموسيقاه في عروضه الحية. ألبوم ذو صوت جديد ومستقبلي يجمع بين النغمات والغلاف الصوتي والخلل والإيقاعات غير المتوقعة.

صدر عن MethLab
النوع: آى دي إم / خلل
التقييم: ٩.٥

١. Tim Hecker – Love Streams

Love Streams واحد من أفضل أعمال تيم هيكر وأكثر الأعمال الإلكترونية تأثيرًا لهذا العام. تعاون تيم مع الموسيقي يوهان يوهانسون لكتابة الأجزاء الغنائية التي يقوم عليها العمل بشكل أساسي. وقد اعتمد تكنيك غناء عصر النهضة الكنائسي وقدمه بشكل عصري، متلاعبًا به ليصيغ منه مفهوم متماسك. يحتوي الألبوم على خامات غنية ومتنوعة تخلق تباينًا بين الأصوات، إذ يستخدم الأورغن والسنث والجيتار والتشويش ويعرضها علينا بصوت عريض ذي ديناميكية لافتة في شكل أقرب لعرض حي. الإصدار عميق وجاد وذو صوت خاص جدًا، يصعب تصنيفه تحت نوع موسيقي معين، حيث يقف على الخط الفاصل بين الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة والموسيقى الإلكترونية في شكل حداثي ومبدع للغاية.

صدر عن 4AD
النوع: تجريبي/محيط
التقييم: ٩.٨

Leave a Reply