أم كلثوم | جلسة خاصّة

كتابةمعازف - February 2, 2015

يحفل تاريخ الموسيقى العربيّة بالتسجيلات التي تمّت في جلسات خاصّة لأسباب كثيرة. أبرز هذه الأسباب طبيعة ديناميكيّة هذه الموسيقى التي تقوم على التفاعل الحميم خارج الشّكل الرّسمي والعام، والتي كانت تقتصر عروضها على عدد محدود من الجمهور الذي يلعب دور البطانة على الأغلب. وهذا ما نراه مثلاً في تسجيلات الاسطوانات الأولى لكل من عبد الحيّ حلمي ويوسف المنيلاوي وصالح عبد الحيّ وغيرهم. لاحقاً، لعبت الظروف السياسيّة دوراً كبيراً في العودة لهذه الجلسات في حالة الشيخ إمام مثلاً، نظراً لملاحقته من أنظمة جمال عبد الناصر وأنور السّادات.

رغم ذلك، لم تظهر تسجيلات عفويّة لأم كلثوم في جلسات خاصّة إلا نادراً. منها هذا التسجيل المنتشر لها وهي تغنّي “حب إيه” مع عزف أنور منسي على الكمان، وبحضور كمال الطويل وعبد الحليم حافظ وبليغ حمدي وصباح وغيرهم. لا يمكن تحديد مكان وتوقيت وحضور الجلسة بدقّة رغم وضوح صوت عبد الحليم حافظ مثلاً، لكن ما يلاحظ أن أم كلثوم هنا أيضاً تحافظ على أدائها في الحفلات العامّة: فلا تخرج عن اللّحن، ولا ترتجل إلّا ما ندر.