إذا ما حاولنا تعريف البوست–روك في البداية، سنتوصّل إلى وصف غير علميّ تماماً. فالكولاج دائم التوتر، بين الروك كما نعرفه، الكراوتروك الألماني، الكلاسيكال، الجاز الحر، الموسيقى الإلكترونيّة، والموسيقى التقليلية (Minimal)، ليس مزيجاً بالمعنى الحرفي، وليس امتداداً للروك بالمعنى التقليدي أيضاً. فالتعريفات كثيرة، منذ ذكر هذا المصطلح لأول مرة عام 1994، والاختلافات أيضاً كثيرة بين النقاد والموسيقيون والمستمعون.
البوست–روك هو ما تعرف أنه بوست–روك حين تسمعه؛ لذا سأتحدث عن تأثيرات البوست–روك أكثر من السرد التاريخي لتطوره. يمكنك معرفة تاريخ البوست–روك من هنا.
البوست–روك موسيقى سينمائيّة، أتموسفيريّة تماماً. موسيقى لتستمع إليها والعالم في الخلفيّة، لا لتستمع إليها كموسيقى خلفيّة للعالم. إذ ثمّة صبغة روحيّة يمكن إحساسها بقوة في البوست–روك ومستمعيه/دراويشه.
هناك دوائر بوست–روك شبابية في أستراليا، في الولايات المتحدة، في انجلترا، آيسلندا، اليابان، وفي العالم العربي أيضاً. إذ حين سألت مجموعة من الشباب المصريين عما يمثل لهم البوست–روك، أجاب معظمهم أنها تجربة “غيّرت حياتهم“.
البوست–روك تجريب روحي، الكوميديا الإلهية في موسيقى القرن الحادي والعشرين
الجحيم:
“نحو الظلمة الأبدية، نحو النار والثلج”
جحيم البوست–روك ليس مظلماً، ولكن إضاءته لا تمكّنك من الرؤية. إذ تتراكم طبقات الأصوات فوق الجلد ولا تشعر بها إلا داخل المخ، تنتشر عبر العمود الفقري وتتركك عارياً تماماً. أحد أهم أسطوانات البوست–روك هو F♯A♯∞ 1998 ، وهو جحيم رائع، جحيم بإمكان آرتور رامبو أن يقضي موسماً فيه. الأسطوانة الأولى للفرقة الكنديّة Godspeed You! Black Emperor، كأس منكسر وسط بحيرة صغيرة من الميلانكوليا، ضوضاء نهاية العالم. الرعب ونشوة لقاء الأحباء الذين سقطوا عنوة في الجحيم. في الخطوات الأولى نحو الجحيم، تلمع العيون، ويدفأ الجسد، أما العذاب، فإنه متروك لك.
The Garden of Earthly Delights (Hell) by Hieronymus Bosch
المطهر:
“والآن، أنت تعلمين كم أن حبك
يشتعل عميقا في داخلي
حينما أنسى الخواء داخلنا
ويستوي عندي الظل والجسد”
مرحلة التطهّر هي أكثر المراحل حيويّة والمليئة بالتفاصيل شديدة الخصوصية، منبعها الوعي والإدراك الذاتي، ومنتهاها أن تترك نفسك للسماء كي تجذبك. تطهّر البوست–روك مكثف. هادئ وعنيف، عادة ما يصل إلى نقطة الذروة. هل هي نقطة وصول الألم إلى أقصى مداه قبل أن يترك الجسم؟ هل هي تجمع الأفكار قبل انفجارها وتركها للمخ هادئاً؟ التطهّر هنا ملموس تماماً، في بنية الموسيقى المركبة المتجهة بجرأة نحو مراكز إدراك المستمع للجمال وللألم. من أكثر الأسطوانات التي تعبر عن “المطهر” هي
Hymn to the Immortal Wind ، للفرقة اليابانية Mono، حين نرى أسماء المقطوعات في العمل وترتيبها: رماد في الجليد – دفن في بحر – طيران صامت وفجر نائم – نقي كالجليد – اتبع الخريطة – معركة نحو السماء – النور الأبدي. هذا وصف دقيق لتتابع مراحل التطهر. هذه موسيقى شاعرة. حين ينتهي العمل يأخذ المستمع نفساً عميقاً. ويقف الزمن لدقائق، ويشكر “الأغاني الحلوة، التي ستوحي إلينا ما بقيت لغتنا بأن نحب المداد الذي خطت به“، واللغة هنا هي الموسيقى. والموسيقى باقية ما بقي من يسمعها.
الفردوس:
“هكذا تنتقل كل طبيعة
مع أمواج بحر الوجود
إلى مينائها الخاص
مستدلة بغرائزها“
الفردوس روح الخيال، وفردوس البوست–روك سماء تهدهد صغارها. عقد من الفل لا يلبس، ولكنه يخرج من مسام رقبتك عند الاستماع. الونس الذي تشعر به الدموع إذا بكى شخص في بحر، الونس الذي تشعر به أذناك حين تستمع مثلا إلى بوست–روك آيسلندي ، ألبوم Kurr لفرقة Amiina ، وقطعة Ba Ba للفرقة الأيقونية Sigur Rós. فردوس البوست–روك عذب جميل.
أسماء معظم مقطوعات البوست–روك جميلة، قصائد صغيرة. ومعظم الألبومات هي وحدة متكاملة – Concept Albums – بين أسماء المقطوعات، والموسيقى سردية لتحكي حكاية عبر الموسيقى.
هناك تجارب عربية أيضا كبشار خليفة ابن الفنان اللبناني الشهير مارسيل خليفة، والفرقة المصرية Go! Save the hostages.
حين تريد أن تتسمع إلى موسيقى جديدة، أو تترك لنفسك مساحة للسقوط في بئر لا تعرف قراره، ادخل إلى هذه الصفحة، واستمع إلى الفرق المذكورة. إذا أردت جحيماً أو مطهراً أو فردوساً، عليك بالموت مع الموسيقى.