أبيوسف

بعض أغاني أبيوسف

معازف ۱۳/۰۷/۲۰۱۵

https://soundcloud.com/ma3azef/sets/ydef7qhr2tgc/s-VyBtE

أعلاه بعض من أغان أبيوسف المفضلة لدى فريق معازف، وأدناه تجدون بعض تلك من أصدقاء معازف:

الناظر

أوّل من عرّفني على أبيوسف هو هيكل قبل عامين أو أكثر، في وقت لم يكن لأيّ من جماعة السالب حضور على الانترنتوفوجئنا وسعدنا بفنّان مصري ينتج هيب هوب بهذه الجودة العالية. أذكر أنّني سمعت أغنية شد سطر من بدايات أبيوسف عندما كان يعمل مع سواج لي، وكانت الأغنية اكتشاف عظيم ومصدر إلهام بالنسبة لي.

ما جذبني إلى أبيوسف حينها أنّه كان يتكلّم كشاب متواضع مخاطباً الحقائق الاجتماعيّة بطريقة ساخرة وشخصيّة للغاية، محاولاً أن يقدّم نفسه بطريقة شفّافة متجنّباً، في نفس الوقت، السياسة في عالم ممتلئ بالسياسة، مفضّلاً بدلاً من ذلك التركيز على رسالته الشخصيّة وبالتالي: مساعدة مستمعيه على إقامة هذا الفصل أيضاً.

هذا عن المضمون، ولكن أهم ما يقدّمه أبيوسف كمنتج هو قدرته العالية على ركوب اللحن بطرق عربيّة جديدة ومبتكرة في ظل عالم الهيب هوب العربي المكرسح الآخذ في التطور، ليضع بصمته ويساعد الهيب هوب العربي على التقدّم,

https://soundcloud.com/abyusif-oldies/matloob-7areem-prod-by-swag-lee

خطة ب

ما يميّز أبيوسف تقنيّته العالية من تدفّق وقوافي ومواضيع. إذ عندما ظهر في البداية قدّم مفهوماً جديداً للراب العربي من دون أن يكرّر نفسه. وهذا ما يظهر خاصّة في مطلوب حريم وصيفي شتوي ونبذة عنّي. بالنسبة لمواقفه السياسيّة أو اختفائها في هذا الوقت بالذّات، فلا أتّفق مع فكرة أن أبيوسف خارج السياسية، بل على العكس: من مبدأ أنّه ليس هناك أمر خارج السياسة، فمواضيع أبيوسف التي تركّز على الخطاب الشّعبي والشّخصي هي تمثيل للمطالب الشعبيّة.

https://soundcloud.com/abyusif-oldies/seify-shitwy-prod-wonderful-morning

قدّم لنا أبيوسف مثالاً حول الكيفيّة التي يمكن بها أن تكون هادئاً وتقدّم أمراً جديداً وتركّز على التفاصيل البسيطة وأن تقول ما تريد حتى لو بدا ذلك هامشيّاً. وهو بذلك أقرب لي من كثير من مغنيي الراب الذين يدّعون أنّهم سياسيّون. رغم أنّني أعتقد أنّه سيفقد الكثير إن لم يتعاون مع سواج لي.

المزيـــد علــى معـــازف