عربي قديم

للصُبح | ١٠ أغانٍ تسبّب الهوس

معازف ۱۰/۱۲/۲۰۱۳

بعض الأغاني لا تتركك في سلام، ترغمك على سماعها مرارًا وتكرارًا، وفي كل سماع تزداد اللذة ويتعمّق الهوس. تسمعها وأنت تسير في الشارع، في هذيان ما قبل النوم، أو حتى طلوع الشمس. تتسلل أحيانًا بين الجمل، في لحظات الصمت المريحة مع صديق جيد، وتحفر لحنها في النفس.

تفرض علينا هذه الأغاني تساؤلَين رئيسيَّين: ما الذي يرغمنا على سماع أغانٍ بعينها مرارًا وتكرارًا؟ وكيف يمكن لأغنية كتبت لزمن غير زمننا، أن تفسّر مكوثها في الفراغات الصامتة لضجيج ماكناتنا طيلة هذا الوقت؟

في هذه القائمة نتعرض لأغانٍ عربية كلاسيكيّة تسبّبت بهذا وأكثر لأعضاء فريق معازف.

ضيّعت مستقبل حياتي | سيد درويش

حزينًا، متراجعًا، مهزومًا، يبدأ اللحن على مقام شورى ليمهّد للمستمع النداء المتألم الذي ينطلق بعد لحظات من حنجرة سيّد درويش: ضيعت مستقبل حياتي، في هواك. أحد أكثر الألحان تأثيرًا وأكثر الأداءات إتقانًا في تاريخ الموسيقى العربيّة.

القلب يا ما انتظر |  محمد عبد الوهاب

تتوحّد عبقرية الملحن والمؤدّي في رائعة عبد الوهّاب هذه. بعد أداء مستوي يرينا فيها أن الثورات يمكن أن تحدث في فروقات صغيرة دقيقة، تثور ثائرة ملائكيّة، سرعان ما تخمد. تخفت الآلات وأصوات الكورس الملائكية متيحة لعبد الوهاب المساحة ليتجبّر على مستمعيه بتنويعه على جملة “أتاري بعدك عنّي شغلني.”

أراك عصي الدمع | صالح عبد الحي

https://soundcloud.com/ma3azef/fqs1o5kmfcny

كلمات البرنس أبي فراس الحمداني، ألحان شيخ ملحّني عصره عبده الحمولي، غناء وحش المواويل صالح عبد الحي. بعيدًا عن التقسيم العبقري للتخت المصاحب وفرداش القانون في الدقيقة ٨:٠٨، في مقاطع مثل “إذا الليلُ أضواني” في الدقيقة ٣:١٢ حتّى ٥:٢٥، و”تسائلني منْ أنتَ؟ وهي عليمةُ” في الدقيقة ٦:٤٦ حتى ٧:٣٥، نشوةٌ لا يُحدث مثلها إلا عبد الحي.

فراق غزالي | صليحة

“العين تنحب من فراق غزالي، حتى لذيذ النوم ما يحلالي.” في صوت صليحة التونسيّة جمالٌ بدوي يُعرفك متعة تطلب تكرارها كطفل صغير، خاصةً مع صولوهات الناي التي تُدعّم جاذبية الإعادة.

يا ترى نسي ليه | فتحيّة أحمد

https://soundcloud.com/ma3azef/5vt7t14m5u6m

لا تقترب هذه الأغنية من جوابٍ على السؤال في اسمها، فالعاشق فيها مهجورٌ بلا تفسيرٍ ولا وعد، ولا مواساة ربما إلا في هذا اللحن.

يا بدع الورد | أسمهان

كنز موسيقي لحنه فريد الأطرش، وغردت به أخته أسمهان. في حلاوة غنائها كلمة “الأحمر” وحدها خمرةٌ في لذتها ما يطلق لسانك معها حين تقول: “الطف يالطيف”. تجرّك معها بعدها كعصفور فوق أغصان ورود بديعة.

مايل عخدك يا دنيا | وديع الصافي

https://soundcloud.com/ma3azef/27uavdwv2oha

صوت وديع الصافي الدافئ يظهر قوته وشجوه معًا في موال وأغنية مايل عخدك يا دنيا. من بداية خروج صوته تدرك أنك أمام شئ مختلف. فلا أحد يستطيع – مثلًا – أن يغني “لاح السراب وقلت وعد الوفا وانصفي، وينك يا دنيا اعدلي في غايتك وانصفي” بهذا الشكل إلا الصافي.

آه يا حلو | صباح فخري

يشدو صباح فخري بدور داوود حسني الذي غُني عشرات المرات، لكن هذه المرة، في التنفيذ الموسيقي، وقع الكلمات والصوت الملتاع الرخيم، تبزغ منطقة عصيّة علي الإدراك الكامل تدفعك إلى الاستزادة غير ناقصة المتعة، ليسيطر عليك في كل مرة نفاد صبر ويأس “عود يا جميل ياخي عودلي تاني”، حيث تكتسب كلمة “ياخي” حلاوة مفاجئة دومًا.

مالي فتنت | أم كلثوم

https://youtu.be/6st0UHDEiNU

أحمد صبري النجريدي هو أوّل من لحّن لأم كلثوم وله قصة حب حزينة معها، ولربما يخاطبنا عن نفسه في هذه الأغنية، إذ ان افتتانه بصوت أم كلثوم جعله يضحّي بعمله كطبيب أسنان ويلحق بأم كلثوم في القاهرة، وبعد أن تقرب لها بألحانه وعرفها شخصيًا وقع في حبها، وعرض عليها الزواج. كانت النتيجة رفضه كعاشق وانتهاء مستقبله كموسيقي. كأنه يقول لنفسه: مالي فتنت، وجلبت لنفسي التهلكة.

يا جارة الوادي | نور الهدى

https://youtu.be/RnLzYtz81l8

النسخة الجبّارة من أغنية عبد الوهاب يا جارة الوادي، التي لحّنها وغناها سنة ١٩٢٨. يُظهر الأداء بوضوح كم ظُلِم ذلك الصوت المتمكن والعبقري لـ ألكسندرا نقولا بدران المعروفة بـ نور الهدى. في الفيديو نراها بفستانها الأسود الأنيق وذيل حصان شعرها الذي يضفي لمسة طفوليّة عليها، تطرِب في انسجام وابتسامة تتسع كلما شعرت بمتعة صدحها. يهتز حينًا كيانها كله في نشوة الغناء، وحينًا تحرك رأسها وذراعيها في جذل. قرب النهاية، كنوع من التحليّة، تصل إلى قرار صوتها المتمكن ليدغدغ وجدانك بـ”تعطلت لغة الكلام، وخاطبت عينيّ في لغة الهوى عيناك” فتجعلك تعيد الكرّة مرة أخرى، بعد الأخرى.

المزيـــد علــى معـــازف