الغنيمة | ٤٦

كتابةمعازف - مايو/أيار 14, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة عمار منلا حسن ومعن أبو طالب.


في يوم قاتم مثل هذا، يوم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وقتل أكثر من ٣٧ فلسطيني على حدود غزة حتى لحظة نشر هذا المقال، تأتي أغنية كحل وعتمة لـ شب جديد كمثال نادر وثمين عن كيف يغنّى الغضب والعدمية اللذان أصبحا رفيقا درب الفلسطيني. “تفتيش عالواقف حسس عبطني سككين مش لاقي بس راح عبطني، عبّط سكينة بعد مطخني امعائي تنزف وانا آخ يا بطني” تحكي الأغنية سلسلة أفكار شاب فلسطيني ينزل إلى معبر قلنديا المؤدي إلى القدس، حيث يتم تفتيشه، ثم يُعبّطه جندي إسرائيلي سكينًا، أي أنه يزرع على الشاب دليلاً باطلاً على نيته تنفيذ عملية طعن، معطيًا بذلك نفسه الذريعة لقتله. لا أحد يقارب ما يدور دفينًا في أفكار الفلسطينين شبابًا وصبايا مثل شب جديد، إلى حد يقشعر معه بدنك للكلمات وتطرب الآذان. إن كنت لا تتابع الغنيمة قد تكون لم تسمع بعد عن هذه الموهبة المغمورة العارمة المتفجرة، أهم اكتشافات الغنيمة حتى الآن بلا منازع.

عن تسجيلات أوجسماستك دياسبور الإسبانية طرح أبادير وأنسي ألبوم دوتس الذي ينطلقان عبره مستكشفين  إيقاعات معقدة محطمة، تحملها أصوات محيطية تقترب أحيانًا من اللحنية ثم تهرب خجلة، لكنها تبقى ممتعة، تشعر بها قريبة منك حسيًا وغريبة إيقاعيًا. قد يكون ألبوم  0N4B المفضل لدينا من هاذين الفنانين المصريين حتى الآن، وهي إصدارهما الأول معًا.

إعلان

تريجر فينجر هو أحدث ألبومات زولي، أحد رواد مشهد الموسيقى الإلكترونية والإيقاعية في القاهرة. يقدم الألبوم الصادر عبر تسجيلات هونتر مزيج أنيق من الموسيقى الإيقاعية إلى العينات والتسجيلات الميدانية.

في ثاني عينة من ألبومه المقبل، يحوِّل الراس منطقة الشام إلى كوكتيل من المجازات السوداوية، من جهنم التي تطالب بالمزيد، إلى جثة تحتفل بأمان ما بعد الموت إذ أن لا أحد يستطيع أذيتها بعد هذه هالمرحلة، مع حفاظها على إمكانية التحول إلى زومبي مقلق وعصي على القتل. تعطي أغاني مثل هات طبقات مضاعفة من المعنى لكلمة المسوخ، جميع هذه المعاني مواجهاتي وخبيث.

في أغنية نيون الجديدة طاير في المجرة نستشعر بعض التسرّع من أحد فنانينا المصريين الجديدين، حيث نجد المزج النهائي ضبابيًا والكلمات مستعجلة أحيانًا، لكن هذه الفجوة بين موهبة نيون والتمكن التقني تخلق جاذبية ضبابية تدفعنا إلى العودة وسماعها مرة بعد مرة.

خلال أسبوعين فقط، نزَّل عمر جاي إكس أغانيه الثلاثة الأولى الحارقة للمسافات، أفضلها جايم أوفر. استفاد عمر في هذه الأغاني من تعاونات في محلها مع المنتج باتيستوتا، واللي عرف كيف يتعامل مع تدفقه بشكل يسكبه شخصية أوضح.

موسيقى كوريّة رومنسية تسجيل قصير من أربع مقطوعات للموسيقى الإلكتروني البحريني حسن الحجيري، والذي حصل مؤخرًا على دكتوراه في الموسيقى الإلكترونية التي درسها في كوريا الجنوبية.

إعلان

غول هي ثاني أغنية فقط على قناة برق، وهي سبب آخر يدفعنا لأن نقول لجيل التراب الجديد الصاعد في مصر هذا العام: شباب، طولوا بالكم. تدفقات برق تفسر اسمه الفني، هي سريعة ومبهرة، وعندما تقع في أماكن معينة، وكثيرًا ما تقع في هذه الأغنية، تصبح خطرة بجد.

في مرحلة ما، عبرت جبد من كونها ظاهرة إنترنت إلى مشروع جدي لتحديث صوت البوب في الشام. رغم أنها انطلقت من استعارات واسعة من البوب المغربي ومن المهرجانات، إلا أن صوتها الخاص والمحلي بدأ بالتبلور، وحبة بانادول هي أحدث مثال على ذلك.

ليس الملفت في جوجي تحوله من شخصية كوميدية رائجة على اليوتيوب إلى موسيقي، بل أن نجاحه في الموسيقى يكاد يفوق نجاحه في الكوميديا. منذ أن تعرفنا عليه من أغنية Will He وحتى اليوم، استمر المغني وعضو 88 رايزنج بصقل أسلوبه المحدد والجذَّاب، الذي يجد واحة سرية بين الآر آن بي والدريم بوب.

أعلنت بروتومارتر عن عملها على تسجيل قصير باسم عزاء، حيصدر في منتصف حزيران / يونيو المقبل، وحيضم تعاونين مع كيلي ديل من فرقة ذ بريدرز. ويلز أف فورتشن هي أول عينة من الألبوم، تتفق مع أسلوب الفرقة الهمجي ومع توجههم في الألبوم الأخير لدعم وتوسعة توزيعهم بآلات وترية ونفخية خشبية.

بعد امتناعها عن إصدار أغاني منفردة أو مصورة، نزَّلت فرقة آركتك منكيز أخيرًا ألبومها السادس المنتظر، واللي كان فيه انحراف واضح عن أسلوب الفرقة، خصوصًا من حيث التخلي عن موسيقى الجيتار بشكل كبير. لا يزال الألبوم بحاجة العديد من السماعات قبل الائتلاف على صوت الفرقة الجديد وهضمه، لكن كونه غريب ومتطلب هو دائمًا بداية جيدة.

بعد النجاح النقدي الواسع الذي حققه مع مقطوعته المنفردة الأولى، هايف مانجو، والصادرة في ٢٠٠٩، أصدر المنتج والموسيقي الإلكتروني الإنكليزي جوي أوربيزون عدة أعمال مع تسجيلات مغمورة نسبيًا، بالإضافة إلى عدة تعاونات مع بوديكا. نزَّل جوي من أيام إصداره الأوَّل للعام، هذه المقطوعة المزدوجة المسجلة بالتعاون مع المؤلف وعازف الساكسوفون بِن فينس.

مرت فرقة جنغل بانقاطع طويل بعد ألبومها الأوَّل الذي حمل اسمها وصدر قبل أربعة أعوام، قبل أن تعود قبل أيام بأغنيتين مصورتين، هاوس إن إل آيه وهابي مان. تبذل الفرقة جهودًا على عدة مستويات لعزل نفسها عن فيض موسيقى السول المعاصر، وتنجح على وجه الخصوص في الجودة الإنتاجية المترفة التي تفقد الأغنية عفويتها، وتستبدلها بحس من التعقيد الهندسي لا يقل جاذبيةً.

إعلان

نزَّل الموسيقي الإلكتروني دولو بِركشن مقطوعة دولو ١٠ عبر تسجيلات ذ تريلوجي تايبس، واللي بتلعب دور متنامي في الموسيقى الإلكتروني التجريبية مؤخرًا، مع إصدارها أعمال لموسيقيين مثل بَتِكنو ومقاطعة من بين آخرين.

ستريكي هي أول عينة من ألبوم دِث جريبس السادس المقبل، يير أُف ذ سنِتش، الذي لم يُحدد موعد صدوره بعد. الأغنية أكثر تركيزًا وسهولة من بعض من الأعمال التجريبية الثقيلة اللي نشرتها الفرقة مؤخرًا، لكنها بذات الوقت مفعمة بالشخصية ولا تنسيك للحظة أنك تسمع دث جربس.

بدون تمهيد أو إعلان مسبق، نزَّل بلايبوي كارتي ألبومه الطويل الأوَّل، داي ليت، واللي صدر عبر تسجيلات AWGE الخاصة بآيساب روكي، مكتشف وراعي كارتي الرئيسي رغم عدم ظهوره في الألبوم. ضم الألبوم تعاونات مع عدة رواد في مشاهد التراب، مثل نيكي ميناج ويانج ثاج، كما ضم أغنية مسجلة بالتعاون مع سكِبتا، اللي بدأ يعتبر أحد ممثلي الجرايم الرئيسيين في الراب الأمريكي. الأغاني المفضلة لدينا على الألبوم إلى حد الآن پوك ات اون مع نيكي ميناج، التي تستمر في سرقة الأضواء من كل من تتعاون معه، وفل ان لَف مع برايسن تيللر.

يعيش الكثيرون أيامًا جيدة، لكن ليست أيامًا جيدة كما في الأفلام حيث يركض الجميع على العشب ويعانق إمكانيات الحياة، جيدة بما فيه الكفاية ليخرج الإنسان من بيته بروح مشرقة ويشعر بالخفة والرغبة بقطع مشواره متقافزًا دون أن تقترب هذه الرغبة من التحول إلى فعل. بفضل وِسترمان، صار لهؤلاء الناس أغنية يستمعون إليها في هذه الأيام، تلائم هذا المزاج المنطلق والمتزن في آن.

قدمت لنا تسجيلات دِد أوشنز خلال الأعوام القليلة الماضية بضعةً من أهم ألبومات الروك والپنك وأجملها، أسماء مثل كيفن موربي وجابانيز بريكفست وميتسكي وشايم وسلودايف تعاقبت على متجر هذه التسجيلات، وعلى قوائم أفضل ألبومات العام في معظم المجلات. تعاقدت دِد أوشنز مؤخرًا مع الفرقة الإنكليزية الواعدة لَمپ، والتي ستصدر ألبومها الأوَّل الذي سيحمل اسمها في مطلع حزيران / يونيو المقبل. لايت تو ذ فلايت هي ثاني عينة من الألبوم.

ماجازين هي أحدث عينة من الألبوم الثامن المقبل لفرقة وايت دِنيم، اللي حيحمل اسم بِرفورمنس وحيصدر في ٢٤ آب / أغسطس. يشكل الجيتار العمود الفقري للأغنية، وبيحمل تأثرات بمعظم حقب الروك، من الروك آند رول والسيرف روك، مرورًا بالروك الهلوسي، انتهاءً بالسبايس روك.

بدأت مسيرة ماري ماي دون معرفتها، حيث سجلت أغنية باسم سوفتِست تونز على هاتفها الجوَّال وبدون أي آلات، دون أي نية أبعد من تسجيلها. تداول أصدقاؤها الأغنية حتى وقعت بين يدي منتج ماري الحالي، والذي دعاها للاستوديو لتسجيل الأغنية ورؤية ما قد يحصل. نتج عن ذلك تسجيل ماري لألبوم طويل من ثلاثة عشر أغنية سيصدر في وقت غير معلن بعد، أصبحت سوفتِست تونز أولى أغانيه المنفردة.

تحتاج أغنية بوسي كات لدقيقة بالضبط حتى تبلغ لازمتها، تعزل نفسها عن أغاني الپنك الشبيهة، وتبدأ بإقناع المستمع بأنه يجب عليه أن ينتظر صدور التسجيل القصير الأوَّل لمغنيتها النيويوركية بيب بلم. سيصدر پايتشِك في ٢٤ آب / أغسطس المقبل.

إعلان

أصدر ثلاثة مع أعضاء فرقة ذ إنترنت أعمالًا منفردة العام الماضي، وهذا العام جاء دور عازف البايس باتريك بايج لينزِّل ألبومه الفردي الأوَّل لِترز أُف إرليفِنس، والمرتقب صدوره خلال أسبوعين. فودو هي أحدث عينة من الألبوم، بإيقاع طبول نحاسي مخدِّر، أسطر بايس تزحف تحت الجلد، والتعاقب المستمر بين الأصوات الناعمة المتمايلة للجيتار والبيانو وغناء باتريك نفسه.

بعد ألبومين أصدرتهما بنفسها، وحصلا على انتباه نقدي واسع، تعاقدت جِس ويليامسن مع تسجيلات مكسيكان سمر ونزَّلت من أيام ألبومها الثالث كوزميك وينك. في إحدى أفضل أغاني الألبوم، وايلد راين، نسمع جِس تقف عند مفترق الطرق بين الإسراف الأسلوبي وبين التحفظ الغاوي، وتقرر عدم سلك أي من الطرقين، وتسجيل أغنيتها عند المفترق.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل أغاني الأسبوع | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply