الغنيمة | ٤٣

كتابةمعازف - April 22, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة عمار منلا حسن ومعن أبو طالب.


نزّل الثنائي الألماني أمنيجيا سكانر أغنيتهم الجديدة آيه سي كايوس، واللي حتكون أول عدة تعاونات مع المغنية الصينية الألمانية بان دايجنج. الأغنية هي أول إصدارات الثنائي من أكثر من عام، تبني على صوتهم الجامع بين الموسيقى الراقصة والصناعية، وبنية الأغاني الشبيهة بروبوت ذكاء صناعي بدأ بإظهار ملامح أولى للوعي.

في إحدى أولى أغانيها المنفردة منذ تسجيلها الأوَّل الصدار في ٢٠١٦، Church، تحافظ كِلسي لو على فرقتها الصغيرة المكونة من تنويعات صوتها ومن آلاتها الرئيسية، الكمان. هذا الصوت المتنوِّع وأحادي المصدر في آن، يجعل أغاني كـ شايدز أُف بلو تمتلك مزاجها المنسوج بأناقة، والقادر على استدراج المستمعين بلا جهد.

تتعزز أسماء مثل مورمور مكانة كندا المتنامية، خصوصًا من الناحية الإنتاجية، في مشهدي الدريم بوب والنيو سول. صوت مورمور الطافي، واللي تعرفنا عليه للمرة الأولى من أغنية هِفِنز أونلي ويشفُل، يقوم على إفلات أسطر السّنث الهادئة والطبول المسترخية في مساحات صوتية فضفاضة، وترك الأغنية تتنفس على راحتها بدل دفعها لتبني تطور بنيوي أو درامي معين.

بعد عملهما على التسجيل الافتتاحي لتسجيلات فاي اليونانية، سيعود الثنائي من أثينا ڨوفا بتسجيل قصير جديد في ١١ أيار / مايو المقبل، حصلنا منه حتى الآن على المقطوعة الثالثة، والتي تبدأ بداية قوية تعفيها من الاضطرار للتغير والنمو بشكل واسع.

في تسجيله الجديد نومِري-تيري الصادر من أيام، والمسجل على مدى ستة أشهر من ضمنها إقامة إبداعية في استوديو إي إم إس في ستوكهولم، يجمع الموسيقي الإلكتروني آندريا تايجي تأثراتٍ واسعة من الموسيقى الإلكترونية الكلاسيكية إلى الموسيقى الحقيقية، مقدمًا برنامجًا موسيقيًا ذا فصول متباينة، يبني أحدها على سابقه، ومجربًا على طول البرنامج توزيعات وتقاليد عزف متباينة بدورها، يفضي الواحد منها إلى الآخر بسلاسة وعضوية.

بما أن برينس كان الوحيد الممتلك لكلمة مرور الخزنة الموجودة أسفل منزله، اضطر وكلاؤه مؤخرًا لفتح الخزنة عبر ثقبها، وعثروا على أعمال موسيقية غير منشورة من قبل عام ١٩٨٤، تكفي لإصدار ألبوم جديد كل عام على مدى القرن المقبل. النسخة الأصلية من أغنية Nothing Compares 2 U هي أولى عينات غنائم الخزنة.

بعد سماع أغانيها المنفردة وتسجيلاتها القصيرة لأكثر من ٤٠٠ مليون مرة حول العالم، أصدرت نجمة البوب الصاعدة بيشوب بريجز أخيرًا ألبومها الطويل الأوَّل Church of Scars، واللي ضم بعض أغانيها الضاربة السابقة، مثل ريفر.

تولَّت فرقة شو شو التجريبية كتابة وتسجيل عدة أغاني للموسيقى التصويرية لفيلم الخيال العلمي الكوميدي المقبل، هاو تو توك تو جرلز آت بارتيز، من بينها أغنية بيتوين ذ بريث اللي سجلتها بالتعاون مع ميتسكي، حيث جذب كل منهم الآخر ليلتقوا موسيقيًا في حلبة رقص خفيفة في المنتصف.

بعد عملهما منفردين مع قائمة طويلة من رواد الموسيقى الإلكترونية والتجريبية، أعلن العازف متعدد الآلات مايكل باري وعازف الكمان تيدي رانكن-باركر عن عملهما على ألبومهما المشترك الأوَّل أ هارت فرم يور شادو، اللي حيصدر في ٦ تموز / يوليو المقبل، واللي حصلنا منه على مقطوعة روزس.

يصدر المنتج وصانع الإيقاعات نولدج أعماله بالجملة، بمعدل عشرة ألبومات وتسجيلات قصيرة في العام، من ريمكسات تجريبية إلى مسودات إيقاعية غير مكتملة. ريلابس هي الأغنية الوحيدة بين مقطوعات تسجيله الجديد جلادوِمِت، مسجلة بالتعاون مع ترافيك، وتستعرض بضعة إيقاعات منتخبة من مستودعات نودلج.

في ألبومه الجديد كلاترد تِل، ينتزع الموسيقي الإلكتروني المصري رامي أبادير نفسه من كل ما يجنح نحو الماضي، ماخذًا توجهًا راديكاليًا ضد الحنين. هو توجه قائم على الابتعاد عن كل ما يشبه الشخص بدلًا من الالتزام به. وبالفعل، نجد في كلاترد انفصالاً تامًا لأبادير عن ألبومه الفردي السابق، وخطى واثقة لموسيقي يدخل أجواء جديدة ويستوطنها بنجاح.

بعد انحلالها عام ١٩٩٨، عادت فرقة الميتال والروك المنتشي الأمريكية سليب للأداءات الحية وبعض الإصدارات المنفردة عام ٢٠٠٩، قبل أن تصدر أمس، في يوم الحشيش العالمي، ألبومها الأوَّل منذ ١٥ عامًا، ذ ساينسز. معتمدًا على أصول الفرقة في الدووم ميتال، يقدم الألبوم مشهدًا صوتيًا عنيفًا وآلاتيًا بمعظمه، لكن مصقولًا واقتصاديًا على نحوٍ مفاجئ، يشي بأنه طهي لفترة غير قصيرة ومرّ بكفايته من مراحل الفلترة والشحذ.

أغنية أبيوسف الجديدة، أمل ٢، تغوص كسابقتها، أحد أفضل الأغاني التي صدرت في ٢٠١٨، في تأمل ذاتي داخلي، بمباشرة جزلة وجذابة تُغنيها مجازات وصور متفرقة. موسيقيًا، تعتمد الأغنية على لازمات تزداد براعة أبيوسف في بنائها أغنية عن أغنية.

في تعاونهم الجديد هملنة # ١، يتبادل الناظر وشب جديد (في صورة الغلاف) الأدوار إلى حدٍ ما، فبينما يُثبّت شب جديد مقاطِعه على تدفقات وإيقاعات متقاربة، يحول الناظر خلفية الأغنية إلى واجهتها، منوعًا بين إيقاعات إلكترونية حادة هزيلة وأبواق غليظة، مشكلًا أوركسترا إيقاعية صغيرة تتبادل دور الصدارة مع شب جديد.

في تراك جديد لـ أبو أذينة وجلمود، نبدأ بتمييز صوت خاص بالراب الفلسطيني بدأ يتبلور في الأشهر الأخيرة. في نص أغنية، فوق إيقاع جلمود، يبهرنا أبو أذينة بسطور مليئة بالقوافي الداخلية والمقاطع اللفظية الموزونة والمنتظمة في جمل لحنية قصيرة. تبرز في كلمات أبو أذينة التساؤلات والسخرية، ويطفو فوقها حس تراجيدي عدمي هو أحد عناصر هذا الصوت الفلسطيني الجديد.

بعد اقتراب عمر قناتهم على يوتيوب من العامين، وفي مشهد فلسطيني منفصل عما تابعناه في فلسطين، استقرت أغاني جبِد على تقاطع بين الشعبي الشامي والمهرجانات والبوب المغاربي الجديد. وين رحتي واختفيتي هي إحدى أغانيهم الثلاثة الصادرة الأسبوع الماضي، فيها من صوت وأسلوب فارس كرم المنطلق وفيديوهات أيمن سرحاني السلفي-ياتية.

لا تنجح تجارب يدخن الأخيرة في الروك على كل مستوى، وهذا من طبيعة التجارب. لكن أغنيته الأحدث، مشتاق، تبدأ أخيرًا بالعثور على محور متين يحمل أثقال التأثيرات والفلاتر الكثيفة، ويفضي إلى صوت مفتوح ولحن يستدرج مستمعيه.

دان جوان رابر مصري صاعد ابن ثمانية عشر عامًا، نزَّل أمس أغنيته الأحدث، الهرم الخامس، التي تبرز فيها حنكة دان جوان كلماتيًا رغم ضعف جودتها الإنتاجية والوخزات غير المصقولة في صوت جوان.

خرجت نيكي ميناج لتوها من انقطاع طويل على السوشال ميديا، لتنزِّل أغنيتي تشن لي وباربي تينجز، وتكشف أنها تعمل على كتابة ألبومها الطويل المقبل. بدأت سطوة نيكي على عرش ملكة الراب بالتعرض للتهديد مع صعود رابرز مثل كاردي بي ويانج إم آيه وبرينسس نوكيا، ومن الواضح من أغانيها الجديدة أنها ستواجه المنافسة بالتركيز على جودة أسلوبها بدلًا من التجريب خارجه. عند سماع تشَن لي يبدو هذا القرار حكيمًا ومقنعًا.

نزَّلت الرابر النيويوركية برينسس نوكيا من أيام تسجيلها القصير الجديد أ جرل كرايد رِد، والذي أثار فور صدوره جدلًا بسبب ميله الحاد نحو الإيمو راب، قبل أن يبدأ هذا الجدل بالتحول بسرعة إلى صالح نوكيا حين بدأ التسجيل ذو الصوت الفريد بإثبات أحقيته بالسماع المتكرر، ودفع مستمعيه إلى إعادة النظر إليه كخطوة جريئة، لا متهورة، نحو صوت جديد متماسك وناضج على نحوٍ مفاجئ.

رغم خلفيته الأساسية في الموسيقى الإلكترونية الراقصة، بات للمنتج الجواتيمالي الأمريكي كارناج اسمًا مألوفًا في مشهد التراب خلال السنوات الأخيرة، عمل مع ليل پمپ وليل ياتي ويانج ثاج من بين آخرين. نزَّل كارناج أمس ألبومه الطويل الجديد باترد، بروزد آند بلُدي، واللي تصدرته الأغنية المنفردة وِستورد المسجلة بالتعاون مع ميجوس.

بدأ أونتشو الراب منذ أربع سنوات، لكنه دخل في السنة الأخيرة نوبة إنتاج غزير، مصدرًا ألبومًا على منصة آبل، وحوالي ٦٠ أغنية منفردة على ساوندكلاود. أفادت هذه النوبة أونتشو كمعسكرٍ تدريبي، بدأ يخرج منه بتدفقات وإيقاعات مصقولة ومحسوبة، كما في أغنيته الأحدث هذه.

نزّل جاي كول أمس ألبومه الطويل الخامس كود، واللي أنتجه بنفسه بالتعاون مع ابراهيم حامد، رئيس تسجيلات دريمفيل اللي أصدرت الألبوم بالشراكة مع تسجيلات جاي كول الأصلية، روك نايشن الخاصة بـ جاي زي. آي تي إم هي أحدث عينة من الألبوم.

إنترو هي أول أغنية من أميجدالا، ثالث التسجيلات القصيرة لرابر الساوندكلاود دوماني هارِس. تبدو الأغنية مكتوبة ومسجلة وقت الفجر، بحسها المفعم بالسكينة وتباطؤ الوقت، ومقطع الراب القصير الذي يكاد يعتذر عن مقاطعته مزاج الأغنية المتداخل والمشتت.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل أغاني الأسبوع | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.