fbpx .

أفضل ألبومات موسيقى الجيتار في ٢٠٢٤

محمد أشرف ۲۰۲٤/۱۲/۲٤

هل عادت جاذبيّة الجيتارات؟ تؤكّد نظرة سريعة على إصدارات هذا العام على حقيقة تلك العودة. هذه القائمة دليل على هذا الانتعاش الصغير، بفضل فرق موسيقية تخلت عن كليشيهات الروك والميتال لتدمج عناصر من أنواع موسيقية أخرى وترتقي بموسيقاها إلى مستويات جديدة. تشمل القائمة أسماء جديدة وفنانين صاعدين ومخضرمين، يقدمون جميعهم أفضل ما لديهم باستخدام هذه الآلة لصنع موسيقى فريدة وجذابة. هنا سنجد كل شيء في هذه القائمة التي تكشف عن أفضل ألبومات موسيقى الجيتار: من الدرون المحيط إلى الجيتارات المعدّلة prepared guitars، ومن أغاني الإندي التي تجذبك للغناء معها إلى السلادج ميتال الصاخب.

لا مجال للغسيل الفني أو الادعاء الثقافي في هذه القائمة.


Being Dead | EELS [Bayonet Records]


يحتوي إيلز ستة عشر أغنية من السايكدليك والماث روك والإندي روك، يجمع بين عناصر من ستريولاب، وذَ ماماس أند ذَ باباس، وكاردياكس. يقدم الألبوم تناغمات غنائية ممتعة، مع درامز هائجة، وتغيرات مفاجئة في الموازين الإيقاعية، بالإضافة إلى كلمات جذابة في أغاني مثل فان جوز، وبروبلمز، وبيج بوفين، لينتج عنها أغانٍ توحي بالألفة لكنها مبتكرة تمامًا. ألبوم فريد يأسر المستمع.

The Body & Dis Fig | Orchards of a Futile Heaven [Thrill Jockey]


الثنائي الأمريكي ذَ بودي أحد الفرق الأكثر غزارة وثباتًا في الساحة. معادلتهم بسيطة لكنها فعّالة؛ جيتارات مشوّهة لدرجة يصعب تمييزها، درامز ثقيلة، ضوضاء إلكترونية، صراخ، وديستورشن يغطي كل شيء. في ألبوم أورتشاردز أوف أَ فيوتايل هيفن، يضاف صوت ديس فيج الملائكي ليتناقض مع هذه العناصر بضربة معلم. ينجح التوتر بين الترددات والأمزجة وبين الجمال والقبح بشكل مثالي، بينما يصبح الاستماع أكثر جاذبية بإضافة عناصر مثل السنث في أغنية ديسنت، شايم والتسجيلات الميدانية المعالجة في هولي لانس. في مسيرة مليئة بالأعمال المميزة، يعد هذا الألبوم من أفضل أعمالهم.

Chat Pile | Cool World [The Flenser]


وصفَ صديقٌ لنا موسيقى فرقة تشات بايل بأنها “كورن لمنتصف العمر”. يمزجون الشعور بالإرهاق من العالم مع جيتارات ثقيلة ومتشابكة وقسم إيقاعي قوي يعيد أول ألبومين لـ كورن إلى أذهان رواد النيو ميتال. في كوول وورلد، الذي يلي جادز كانتري ألبوم انطلاقتهم الضارب في ٢٠٢٢، تنتقل الفرقة من مجرد القضايا التي تؤرق أمريكا إلى قضايا أوسع مثل الإبادة الجماعية في غزة في أغنية شايم، والانهيار البيئي في الخاتمة نو واي آوت. أغانٍ شبه مثالية تجمع بين الغناء البديع والهوكّات الجذابة والريفّات الذكية؛ باقة متكاملة.

Chelsea Wolfe | She Reaches Out to She Reaches Out to She [Loma Vista Recordings]


يبدو أن هذا الألبوم ألبوم مر دون أن يلفت انتباه وسائل الإعلام الموسيقية بشكل كبير. تتعمق وولف في عالم التريب هوب، حيث يبرز صوتها كالأداة الموسيقية الأكثر تميزًا. تأتي جيتاراتها بأسلوب الـ دووم فقط لتعزيز لحظات معينة أو لإضفاء تأثير في الكورس أو تصاعد ما، ولكن في كل مرة نظهر فيها، تأتي بذروة عاطفية وموسيقية معها. قمة إبداعية من فنانة لا تخيب التوقعات أبدًا.

Cindy Lee | Diamond Jubilee [Superior Aqueduct] 


عناق طويل ودافئ. ساعتان من الحنين المصاغ بعناية وجمال بأسلوب لو-فاي. من الطبيعي أن يلقى هذا الألبوم إشادة عالمية، لأنه يقدّم فنانًا على رأس حرفته بتحكمه في المزاج والجماليات، مهمة شبه مستحيلة التحقق على مدار ٣٢ أغنية ينجح فليجل في تقديمها بطريقة تبدو تلقائية. الغناء ساحر، الجيتارات جذابة، وتدفق الأغاني كالماء من البداية إلى النهاية. الاستماع إلى هذا الألبوم يشبه العثور على قطعة أثرية محفوظة بشكل رائع.

The Cure | Songs of a Lost World [Universal]

هناك مزيج من الإثارة والتشكك عندما يعود فنان بألبومه الأول بعد انقطاع. تتجلّى هذه المشاعر أكثر عندما تكون الفرقة المعنية هي ذَ كيور، واحدة من أكثر الفرق تأثيرًا في تاريخ الروك. لحسن الحظ، في حالة سونجز أوف أَ لوست وورلد، يزول أي شعور بالقلق في أول دقائق من الألبوم لتحل محله نشوة. توازي مجموعة الأغاني الأخيرة لـ روبرت سميث جودة أفضل أعمالهم. يتجسّد في أغانٍ مثل أند ناثينج إيز فوريفر وأَ فراجايل ثينج وإند سونج طراز ذَ كيور المعتّق؛ أغنيات جميلة وجذابة، مثيرة للفكر، وسهلة الارتباط بها. تتجاوز موسيقى ذَ كيور الجنرات الموسيقية؛ موسيقى لا يصنعها سواهم. لنأمل أن لا نضطر للانتظار ١٦ عامًا أخرى قبل ألبومهم التالي.

Ex-Easter Island Head | Norther [Rocket Recordings] 


يسلك الرباعي الليفربولي في استخدام الجيتار نهجًا فريدًا، حيث يعاملونه كآلة إيقاعية ويوسعون نطاقه من خلال تقنيات التعديل المختلفة. تنساب موسيقاهم عبر أوتار الجيتار المعدلة في موجات من التألق الإيقاعي، كما يستخرجون التوافقيات من جيتاراتهم ويستخدمونها في توزيعات تبرز أقصى إمكانياتها. من خلال الانتقال من الموسيقى المحيطة إلى الراقصة في بضع أغانٍ، يظهرون سيطرة تامة على المزاج والجماليات في نورذر، منجزهم الأهم حتى الآن.

Fennesz | Mosaic [Touch] 


أحدث إصدار في القائمة. يواصل كريستيان فينيز دفع حدود موسيقى الجيتار، حيث يضعه في مقدمة ومركز أعماله مع تشويهه وتقطيعه وتغييره لخلق أجوائه الخاصة المليئة بالتشويش. موزاييك ألبوم للتأمل، يقع في الطرف الأكثر رزانة من مسيرة فينيز بتدفقات بطيئة من الدرون المعالج بالريفرب تطفو فوق أنسجة صوتية مصممة بدقة ملفتة. الجيتار هو البطل هنا، وتوفر ألحانه البسيطة المنصة المثالية لاختبار كل صوت وتفصيلة ونغمة.

Fontaines D.C. | Romance [XL Recordings]


رومانس بمثابة رسالة حب إلى موسيقى إندي التسعينات والألفينات، وتحوّل واضح ومُجزٍ عن أسلوبهم البوست بانكي السابق. أغانٍ مثل هيرز ذَ ثينج وسَن داونر وفيفوريت تبدو مألوفة دون أن تكون مبتذلة. فونتينز دي.سي. مجموعة من الموسيقيين الحرّيفة، خاصةً المغني جريان شاتن الذي يضمن بأدائه المتنوع وكلماته الشعرية أن تترك لنا كل أغنية شيئًا لا يُنسى. ألبوم مستساغ ومتنوع ومنتج بشكل جميل، ويعد نقطة انطلاق ممتازة للاطلاع على سجل الفرقة الغني.

Geordie Greep | The New Sound [Rough Trade] 


لا يأخذ فريق ذَ نيو ساوند نفسه على محمل الجد. إنه مزيج ممتع وحرفي من الأصوات والجنرات مع كلمات تتسم بالفجاجة والفكاهة وتعلق في الذاكرة. في أول ألبوم له بعد إعلان فرقة بلاك ميدي عن توقفها في وقت سابق من هذا العام، يقدم المغني والجيتاريست جوردي جريب ألبومًا مكتملًا وجذابًا يغطي كل شيء من البوسا نوفا إلى البروجريسيف روك والماث روك، والذي سجله بين لندن وساو باولو. يتمكن جريب من جعل الموسيقى الكرينج والكيتش تبدو مثيرة، ونتمنى أن يستمر ذلك طويلًا. إصدار أول ممتاز.

GODSPEED YOU! BLACK EMPEROR | “NO TITLE AS OF 13 FEBRUARY 2024 28,340 DEAD” [Constellation]


يقدّم ألبوم دون عنوان لـ جدسبيد شهادة على القوة العاطفية للموسيقى الآلاتية. ألبوم يصل فيه الفريق المونتريالي إلى القمة المذهلة لأفضل ألبوماتهم، حيث يمزجون لحظات الحزن والألم مع جدران من الصوت تغمر المستمع بالكامل. أضاف جدسبيد أيضًا عنصرًا جديدًا لموسيقاهم، حيث يخلقون ذروات صوتية في لحظة بدلًا من تصعيداتهم الممتدة المعتادة، كما في تراك الختام. يكشف دون عنوان عن مستوى من السيطرة على الديناميكيات والأمزجة لا يُضاهى في موسيقى البوست روك. عمل بارع من البداية حتى النهاية.

Kim Gordon | The Collective [Matador] 


في موسيقى سونيك يوث كل ما جعل التسعينات مثيرة، وكيم جوردون كانت ربما الأكثر إثارة بين الجميع. لا يبدو ذً كوليكتيف كموسيقى سونيك يوث، لكن من الافتتاحية بـ باي باي إلى الخاتمة بـ دريم دولار يتشارك الألبوم جمالياته مع النو وايف. من المبالغة تسميته ألبوم روك، فالجيتارات جدران صوتية في الخلفية. تعمل طبقات من التشويش الحاد كمرافقة للدرامز الثقيلة، بينما تشكّل كلمات جوردون بأسلوب السبوكن وورد العمود الفقري للألبوم. هذا الألبوم الأثقل لـ جوردون ويبدو وكأنه بداية جديدة للفنانة الفضولية دائمًا.

Knocked Loose | You Won’t Go Before You’re Supposed To [Pure Noise Records] 


نصف ساعة من الصدمة. لا يتناول هذا الألبوم الأمور بلطف، فالوقت سلعة ثمينة، ومع نوكد لووس كل ثانية محسوبة. ريف بعد الأخرى من جيتارات ضخمة تتنقل بين الأفكار الموسيقية والإيقاعات التي تشد المستمع. كل أغنية هنا مصممة بعناية شديدة، وأبرزها أغنيتي سافوكيت وبلايندينج فيث. لا يتوقف الهجوم الشرس لالتقاط الأنفاس حتى الخاتمة الملحمية سيت أند مورن، مع جيتارات مشبعة بالصدى تتباين مع جروف متكرر ثابت.

Moin | You Never End [AD 93] 


تنتمي موين إلى قلة من الفرق التي لم تصدر ألبومًا سيئًا. منذ إصدارهم النويز روك الأول، مووت، إلى يو نيفر إند، كان كل ألبوم خطوة إلى الأمام، مع كشف آخر أعمالهم عن أكبر تطور حتى الآن. يتخلى يو نيفر إند عن الضجيج لصالح الرقة، ويركز بشكل كبير على الغناء مع مجموعة كبيرة من المتعاونين، الذين يضيف كل منهم شخصيته الفريدة ونكهته الخاصة إلى أغاني الغراج روك ودرامز فالنتينا ماجاليتي الاستثنائية في الخلفية. ألبوم متقن تمامًا يفتح عهدًا جديدًا ومثيرًا لواحدة من فرق الإندي روك الأكثر تطورًا باستمرار.

Mount Eerie | Night Palace [P. W. Elverum & Sun] 


نايت بالاس ألبوم مهم. ربما يكون ألبوم إلفيروم الأكثر اتساعًا والأضخم صوتًا حتى الآن. ينتقل إلفيروم من الدرون في الافتتاحية، إلى شعر سبوكن وورد رقيق وتسجيلات ميدانية في ديموليشن، وصولًا إلى النويز روك في ويند أند فوج. هناك قطع صغيرة متفرقة طوال الألبوم، يقدّم كل منها مذاقًا مختلفًا. الشيء الوحيد الذي يربط كل ذلك هو غنائه الفريد وكلماته عن العالم من حولنا التي يسهل التعلق بها. واحد وثمانون دقيقة من الموسيقى التي سرعان ما تنتهي.

Oranssi Pazuzu | Muuntautuja [Nuclear Blast] 


قدّم ألبوم ميستارين كينسي الصادر في ٢٠٢٠ فريق البلاك ميتال الفنلندي لجمهور الموسيقى الأوسع، لذا ترقّب الكثيرون ما سيأتون به بعد ذلك. مونتوتويا ألبوم متقن للغاية يجمع بين البلاك ميتال والتريب هوب بتمكن. يذوب التباين بين الأصوات والتأثيرات تحت اتساق الإنتاج؛ وفي حين تضع معظم فرق الميتال الجيتارات والدرامز في المقدمة، اتخذوا القرار المجازف بسحب كل شيء إلى الوراء لإفساح المجال للسنثات وعناصر تصميم الصوت. الحلوى الصوتية والإنتاج هما النجمان الحقيقيان، وقد نجحوا في تنفيذ ذلك. ألبوم يمكن العودة إليه مرارًا وتكرارًا.

Sumac | The Healer [Thrill Jockey]


تعتبر هذه الـ ٧٦ دقيقة لـ ذَ هيلر تتويجًا لصوت سماق. مزيج متكامل وقاسي من السلادج والبوست ميتال والدووم، حيث يصل الفريق إلى قمم غير مسبوقة في مسيرتهم. الألبوم استماع متطلّب، لكنه مكافأة غير عادية تنقل المستمعين من مقاطع جاز ارتجالية إلى ذروة من الهد بانجينج. لا شيء يُعد المستمعين لما سيأتي بعد ذلك، لكن كل شيء يقدمونه يبقى في الذهن، بينما تتفكك الأشياء ثم تتجمع إلى ريفّات ضخمة من العزيمة الثابتة.

Ulcerate | Cutting the Throat of God [Debemur Morti] 


حققت فرقة ألسرايت النيوزيلندية إنجازًا في الميتال الطليعي مع هذا الإصدار. يجمع الألبوم بين عناصر الدث ميتال والبروجريسيف ميتال والسلادج، والبوست ميتال، ليشكل مشهدًا صوتيًا متغيرًا باستمرار من العمل المعقد على الجيتار والدرامز. تتغير الريفّات بشكل مستمر، مع انتقالات بين الموازين الإيقاعية ومقاطع نظيفة جميلة مقابل إيقاعات متفجرة، كل شيء فوضوي للغاية ومع ذلك متوازن بشكل دقيق. عندما يثبتون على ريف ويكررونه، يصبح الأمر محرِّرًا وأحيانًا غريبًا بشكل لافت. يمكن لفرق أخرى أن تقضي حياتها محاولةً صنع تراكات مثل فرذر أوبنينج ذَ ووندز أو تو سي دث جاست وانس، مع ذلك تجعل ألسرايت الأمر يبدو وكأنه أسهل شيء في العالم.

Xiu Xiu | 13” Frank Beltrame Italian Stiletto with Bison Horn Grips [Polyvinyl Record Co] 


يبدأ الألبوم بمفاجأة، حيث يضع اللحظات الأكثر حزنًا في بدايته. ١٣” الأكثر استساغة من بين أعمال شو شو حتى الآن. ألبوم عالي الطاقة، ذو طابع بوب، ويشهد توجيه ستيوارت وسيو تجاربهما الصوتية نحو هيكل أغنية أكثر وضوحًا. تراكات مثل كومون لون وفينيفيشيوم وتي.دي.إف.تي.دبليو من المؤكد أنها ستصبح من الأغاني الرئيسية في قوائم الإندي روك لسنوات قادمة بفضل طاقتها العالية وتصميم الصوت الفريد.

Uniform | American Standard [Sacred Bones] 


الألبوم الأكثر عنفًا في هذه القائمة. ألبوم سيرة ذاتية عن العيش مع البوليميا العصبية سيحمل بالتأكيد هذه الشدة. عاش المغني مايكل بيردان جحيمًا من الكره الذاتي و إيذاء الذات، ويجر المستمعين إلى محاكاة لهذا الجحيم، حيث يصرخ بلا توقف فوق فوضى الفريق. تسير الموسيقى من ريفّات متكررة بلا رحمة إلى هجمات درامز عنيفة. لا يوجد الكثير مما يمكن وصفه بأنه “جميل” في هذا الألبوم، لكنه يبقى في ذهن المستمع لفترة طويلة.

المزيـــد علــى معـــازف