الغنيمة ٥٢

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 19, 2018

* قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة عمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.

نزّل مغني الأر أند بي الأتلانتي بلاك فيديو أغنيته بريتي ليتل فيرز بالاشتراك مع جاي كول، التي أصبحت أحد الأغاني الأكثر تداولًا على يوتيوب بعد أقل من يوم على إصدارها. في الأغنية نرى بلاك وجاي كول يخاطبان شركاء حياتهما في، مقرين بأخطائهم وشاكرينهم على أفضالهم عليهم.

بلاك ليتل فيرز هي الأغنية المصورة الرابعة من ألبوم بلاك الثاني إست أتلانتا لوف ليتر الصادر منذ شهر تقريبًا والغني بتعاونات مع مع فيوتشر وخالد وتاي دولا ساين. كان بلاك قد بدأ مسيرته قبل سنتين حيث نجح بجذب الانتباه مع ألبومه الطويل الأول فري بلاك ونال عنه أول ترشيحاته لجائزة جرامي.

أصدر الموسيقى الأردني المقيم في القاهرة بشار سليمان، بالتعاون مع الدي جاي الأمريكي درمر بي، فيديو دَنكي، أحد الأغاني التي صدرت على شريط بنِك تايب عن تسجيلات هز. الأغنية مثال جيد عن صوت الشريط، بما فيها من صوت تقليلي وإيقاعات سريعة تستخدم عينات غنائية قصيرة.

إعلان

تجاوز شك وس، المعروف أيضًا بـ شك جيسس، التوقعات بإصداره الطويل الأول مَد بوي. يتضمن الألبوم ١٤ أغنية، من بينها أغنيتان منفردتان صدرتا سابقًا هذا العام. نبرة الألبوم مظلمة على الدوام وعابثة أحيانًا، مع اهتمام واضح بتصميم الأصوات واستخدام إيقاعات قد تجدها على أكثر الألبومات تجريبية. كلماتيًا، يتناول الرابر القادم من هارلم تفاصيل العلاقة التي تربطه بالمدينة، ومن زاوية رؤيته الخاصة كـ شاب لم يتجاوز العشرين من عمره.

ساليني هي أحدث عينة من ألبوم ويجز المقبل، ورديان، سجلها بالتعاون مع شريكه في عدة أعمال دي جاي توتي، ومجموعة التصوير الدب البارد. يأخذ ويجز في ساليني ميلة نحو الآر آند بي الرائج، معتمدًا على صوته السهل على الأذن وبراعته في كتابة كلمات غنية بالمزاج وتعلق بالرأس.

بارادوكس كما يبدو هي الأغنية الافتتاحية لألبوم شادي القادم، وهي ولابد افتتاحية مبشرة. على الرغم من الصخب الذي يغلف التراك وأسلوب غناءه، إلا أن مفرداته تكشف في بعض اللحظات عن عاطفة تختبئ في القاع: ” يا أخي تعرفني؟ وش عندك معايا؟ شتعرف عليّ فات؟ خويا اللي مات؟ صغري في البلاد؟”

بعد أدائه لعدة ريميكسات لكل من إبن حسني ومروان بابلو وتشي يعود الشريف طرخي بريمكس جديد لتراك ١٦ بار على الطاير لوجز. كعادته يمارس الشريف أسلوبه المميز في تفكيك موسيقى فنانين ورابرز آخرين عن طريق مطه للتراك وتلاعبه بسرعته وتسليط الضوء على المؤثرات الصوتية التي يستخدمها.

بجانب دوره الأساسي كعازف بايس في فريق بانستارز، يستمر المنتج إن إي إي_ (نادر أحمد) في أعماله الارتجالية التي تعتمد على اليورو راك بشكل أساسي، حيث ينتج مقطوعاته ويسجلها من خلال اللعب الحي بعد تصميمه لأصواته بشكل شبه مسبق لتتحول الأصوات جميعها بشكل حيوي على مدار مقطوعاته. يا سيدي يعكس تلاعب نادر بخمات صوتية وعينة صوت بشري على خلفية إيقاع غني بالبايس.

إعلان

وايلد يَوت هو رابع تراك وفيديو خلال هذا العام للبريطانية للصاعدة بقوة فلوهيو (فونمي أهيوسوما)، حيث استطاعت أن تثبت نفسها كرابر ذات فلوهات خاصة وقوافي أكثر دقة على خلاف معظم قوافي فناني الجرايم. إيقاع التراك الراقص الحافل بالبايس يأتي بطيئًا  على غير المعتاد بالنسبة للجرايم ويتخلله أصوات سنث حادة وعينات صوتية متشظية.

بالإضافة للترك فقد أعلنت فلوهايو عن موعد إصدار ألبومها القصير الأول الذي سيحمل الاسم نفسه (وايلد يوت) في بداية تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، ليتضمن أربعة تراكات جديدة.

في ألبوم مصغر من إنتاج الناظر، نسمع للمرة الأولى المقلّ جلمود وهو يتقلد زمام الأوتوتيون، وأداؤه كما العادة، بفش الغلّ يشفي الغليل. تدخل بعده ماكي مكوك في أسطر تدور بهدوء في متاهات العلاقات لكنها تعود دومًا لتستقر بسطر “أنا عارفة منيح مين أنا”. في الأغنيتان يوظف الناظر أسلوبًا إنتاجيًا تقليليًا تكوّنه طبقات قليلة مصممة ومنتجة بعناية. في يا حلوة، يتألق داكن ببارات متينة تلائم موسيقى الناظر، معطيًا طابع مسترخيًا يستحوذ على انتباه المستمع، بينما يوفر الناظر دليلًا آخر على أنه أحد أفضل مؤلفي الكورسات العربية اليوم.

يتألق مقاطعة بتراك مرج إبن عامر ضمن ألبومه الجديد إن كان كنت، حيث ينسج من عيناته الصوتية المتعددة وتصميمه الرائع للأصوات تراك تريب هوب بطئ، ملئ بالتفاصيل والأصوات الدقيقة، يتخلله وقفات قادرة على إيقاظ المستمع بعد خلق حالة من التماهي مع الموسيقى.

نزَّل الرابر المصري موسى مؤخرًا أغنيته المزدوجة لسة X متدعفل، التي تعاون فيها مع المنتجين رع وكليك كلاك، ومع مهندس الصوت الصاعد مؤخرًا سيريكس. إلى جانب أغنيته الأخيرة مهما تكلمت للسما، ينافس موسى على صدارة الجيل الجديد من التراب في مصر، إلى جانب الأسماء التي فرضت هيمنتها لهذا العام كـ ويجز ومروان بابلو.

تراك تكنو صريح لخالد وشاحي أحد أعضاء مجموعة نويزتاتك، بالاشتراك مع عمرو الأبيض. يتميز التراك بطابع اندستريال عنيف ومظلم، يعتمد فيه الموسيقي على مساحات صوتية تخلطها أصوات سنث مجردة ذات طنين (درون).

يستمر الرابر المصري منير مظهر، المعروف بـ موزي، بإصدار أعماله بشكل موسمي. مؤخرًا، وبعد مرور عشرة أشهر على آخر دفعة أغاني منه، عاد إلينا بتراك رشدي أباظة في الغواصة، الذي يحمل عدة من الملامح التقليدية لأسلوبه: إيقاعات خشنة بين الموسيقى الصناعية والمحيطة، تدفقات تهكمية، وأسطر لاسعة فكاهية: “بشرب حجر التنباك / على روح توباك.”

جذبت مجموعة الراب من عكّار، غرباء، الانتباه قبل عامٍ تقريبًا عندما أصدرت ألبومها الطويل الأوَّل ريّس. لحق الألبوم سلسلة أغاني منفردة، آخرها دُمى التي صدرت على شكل أغنية مصورة مؤخرًا. يميز غرباء وقوع صوتهم بين الجيل القديم للراب الشارعي في لبنان وبين التأثر بالصوت العالمي الأكثر معاصرةً للتراب.

إعلان

افتتح الرابر المصري الضبع قناته على ساوندكلاود بهذه الأغنية التي أنتجها بنفسه. تعتمد أغنية التراب الغنائية بمعظمها على استخدام سلس للأوتوتيون وإيقاعات مختلفة عن المعهود في التراب.

في ووك أون ذَ لاين، يعود ريدستار رادي المقّل في إصداراته ليقدم باراته الهادئة إلى جانب لازمة من موسيقى الكانتري الكلاسيكية. هذا المزج غير المسبوق في الراب المغاربي، أو العربي عامةً منح الأغنية جاذبية تجعلها سهلة الالتصاق في الذهن، وتُكسب رادي صورة الرابر الهادئ الخلوق التي يبدو أنها تترسخ بازدياد بين متابعيه.

انقطع الرابر من طنطا، دين، عن التأليف والراب لسبعة أشهر بعد تعرض قناته على ساوندكلاود لتقارير أدت إلى حذف ٤٤ من أغانيه، حتى عاد مؤخرًا بأغنية معنديش وقت، التي تعاون فيها مع صانع الإيقاعات المغمور كرايمِن ومنتج التسجيل عبده القزاز. تميل الأغنية في أماكن إلى الروك المستقل، وتستفيد من انقطاع دين عن الكتابة الذي أدى إلى مراكمة زخم مجازي وعاطفي منح الأغنية حسها التلقائي وجاذبيتها للإدمان.

وسط كل ما يحصل ويستجد على ساحة الراب المصري، لا يزال أبيوسف مشغولًا ومسيطرًا. أصدر هذا العام ألبومه الطويل الثاني، واحد واحد، وألبومه القصير دادي، ظهر في خمسة تراكات في ألبوم زولي الطويل الأوَّل ترمينال، وفوق كل ذلك نزَّل مجموعة أغاني منفردة كان لها صداها. آخر هذه الأغاني باتشان إتش دي التي وزعها بنفسه، والتي أصدرها على قناته الرسمية الجديدة على يوتيوب.

نزَّل شيتوس، أحد أفراد عصابة الـ ٢٠ ومن أبرز المواهب في مجموعة الـ ٩٩، أغنيته المصورة الجديدة مصلحتي، أول عينة من ألبومه القصير الثالث صحبي، الذي سينتجه مادو سام وأعضاء من عصابة الـ ٢٠ وسيصدر في نهاية العام الجاري.

صغر سنه، وسرعته، وكثافة إنتاجاته جعلت تي فلو أحد الأسماء المفاجئة والمثيرة للاهتمام في الآونة الأخيرة. في يو إس آيه، أحدث إصداراته إلى جانب فور آيز في الإنتاج، يستعرض الرابر المغربي القادم من مدينة فاس تفوقًا في أداء تدفقات سريعة، إلى جانب مقاطع أخرى هادئة ببارات مشذبة ومفردات كثيفة تبتعد بالأغنية عن أي عامل ملل.

بدأ كيو (١٩ عام)  بإصدار أعماله على ساوندكلاود منذ حوالي ستة أشهر، ونجحت أغنيته إف 3 طلقات المسجلة بالتعاون مع حربي بشد الانتباه على مستوىً واسع. عاد كيو للتعاون مع حربي مؤخرًا على أغنية درخما، والتي تم تسجيلها في استوديو متنامي الأهمية للرابر عبده القزاز.

إعلان

نزّل الرابر التونسي توتو أغنيته الجديدة شغل، التي سجلها بالتعوان مع مغني التراب الذي عمل معه في عدة مناسبات لاحقة، شادي، والمنتج كازيد بيتس. تحمل الأغنية، كباقي أعمال توتو، بعض التأثر بمجموعة الراب التونسية الدِبو، وخاصةً فايبا.

نزّل مغني التراب التونسي الصاعد محمد صلاح مروان (١٩ سنة)، والمعروف بـ ذ مِد، أغنية هارد وورك، ثاني عينة من مكستايبه المقبل بلوغتي، بعد أغنية بلوغتي الصادرة من حوالي الشهرين.

نزّل الرابر الاسكندراني موزيس مؤخرًا أغنيته الثالثة للعام، هايب، التي كرّر فيها تعاونه مع المنتج ذ أوز.

خلال العام الماضي، بدأ الرابر التونسي المقيم في قطر، بلاكود، بتنزيل سلسلة أغاني تراب لافتة، ستصدر جميعها في ألبومه الأوَّل، نو نايم. كانت بِلا آي كود الصادرة قبل نصف عام من أنجح هذه الأغاني، وحصلت مؤخرًا على إعادة إصدار على شكل أغنية مصورة، برفقة فيديو من إخراج اليوتوبر المصري محمد اسماعيل.

في أغنيته الجديدة أتنفس، يستمر المنتج والمغني السوري يُدخّن بتوجهه نحو نوعٍ خاص به من النويز روك. ستظهر الأغنية ضمن ألبوم يدخن المقبل أبد، والذي سيصدر عن تسجيلات صفر التي ساهم يدخن بتأسيسها.

نزَّل الموسيقي الإلكتروني المصري زولي أغنية ناري، ثاني عينة من ألبومه الطويل الأوَّل ترمينال. ضمت الأغنية تعاونات مع أبيوسف ومادو سام وآر رايم وأبانوب، الذين تم مط وتقطيع ومعالجة أصواتهم لدرجات تجعل من الصعب التعرف عليهم.

أغنية نار للرابر المصري ابن الـ ١٦ عامًا، موكس، هي عينة جديدة من ألبومه القصير المقبل: مش كويس. كتب وأنتج وأتقن موكس الأغنية بنفسه، وحمل أسلوبه تأثرًا بالجيل الأصغر من مغني التراب في الولايات المتحدة، كـ ليل بيب والراحل إكس تنتاسيون.

أصدر الرابر إنكونّو، نصف الثنائي A6Gang، مؤخرًا ألبومه القصير الجديد آلين، المكون من خمس أغاني تراب محكمة، أكثرها شدًا للانتباه أغنية آرجان، والتي تم تسجيلها فوق إيقاع لأحد أبرز صناع إيقاعات التراب المجّانية على الإنترنت، كاش مني آيه پي.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply