أفضل ١٠ ألبومات عربية في ٢٠١٩

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 6, 2020

رغم كل التغيرات في تكنولوجيا الاستهلاك ومنصّات البث وأساليب التسويق، لا تزال الألبومات حاضرةً بقوة حتى اليوم. ففيما تدل الأغاني المنفردة على نجاحات خاطفة، تدل الألبومات على رؤية، وتلعب دورًا أهم بدفع مشاهدها وأصنافها إلى أماكن جديدة. من الألبوم المزدوج لسادات العالمي الذي يجمع نخبة من منتجي المهرجانات، إلى الألبوم التجميعي لمنصة نار الذي يجمع نخبه من رابرز المغرب، هذه اختياراتنا لأفضل عشر ألبومات صادرة هذا العام.

الحرب العالمية الثالثة + مزيكا القرن ٢١ | سادات العالمي

لا يزال مفهوم الألبوم مزعزعًا في المهرجانات، وهذان الألبومان يساهمان في تثبيته. يزيد سادات العالمي مستوى التجريب في أعماله بين العام والآخر، وبينما لا تنجح كل هذه التجارب، إلا أن الكثير منها يفتح أبوابًا جديدة في الكتابة والتوزيع والغناء. في هذين الألبومين تعاونات مع بعض من أهم موزعي المهرجانات اليوم، كمولوتوف وعمرو حاحا ووزة المنتصر، وبالتالي الكثير من التوجهات الإنتاجية المختلفة، من التوزيع التقليلي إلى التكثيري، ومن التقليدي إلى الإلكتروني المعاصر. يتجاوز الألبومان بالأهمية الإصدارات التجميعية التي تصدر في المهرجانات أحيانًا، إذ يظهران تماسك المهرجانات كجنرا لا يزال في مرحلة خصبة، ولا تزال الإمكانيات الأسلوبية مفتوحةً فيه.

ميتال إيست | سارة هراس

توسع سارة هراس ذائقتها الصوتية في ألبومها الثالث، فبالإضافة إلى الخط المفكك والصوت الحاد الذي وجدناه في ألبومها السابق، تتجه إلى عالم أكثر غموضًا من الموسيقى المحيطة المظلمة. تحتفظ هراس بأسلوبها الشخصي، حيث يمتاز الألبوم بالصوت العريض الموزع بإتقان، والمسافات التي تخلقها بين الطبقات عن طريق توظيف المؤثرات دون إفراط، كما توفّق بين الخامات الأنالوج والجرانيولر بشكل واضح لتكسب ألبومها صوتًا غنيًا. يتنوع صوت الألبوم بفضل التراكات التي تأخذ مسار الساوندتراكس أو التراب، لكن هذا الصوت المتنوع يأتي متسقًا من خلال تدفق التراكات والثيمة الغامضة، وتماسكه إنتاجيًا وتحديد العناصر الصوتية التي يرتكز عليها.

سفر | نار

في ألبومها التجميعي هذا، تجمع منصّة نار بعضًا من أهم رابرز المغرب مع بعض نظرائهم الغربيين، مظهرةً خلال ذلك حدّة وصياعة التراب المغربي مقارنةً ببعض أقوى مشاهد التراب في العالم. يعثر الألبوم على ممثلين ممتازين لمشهد المغرب؛ إنكونيو في ماردي آ كازابلاكا التي يخطف فيها الانتباه بفلوهاته المطربة وحيوية، آخذًا الغناء في التراب إلى أماكن جديدة. عصام في كازابلانكا بباراته السريعة الرنّانة والآد ليبس التي يتنظرها المستمع باللحظة. إلى جانب الأغاني الجديدة، ضم الألبوم بعض الإصدارات السابقة التي دعمتها المنصّة، مثل كافيار وموني كول وكسيري.

تمام | أبيوسف (ألبوم قصير)

نزّل أبيوسف العام الماضي ألبومه العتيد واحد واحد، الذي ضم بعضًا من أفضل أغاني الراب التي كتبت في مصر. هذا العام، سار أبيوسف على سكّتين، واحدة في إنتاج راب تجاري بعض الشيء ويقف على رجل واحدة هي حس الفكاهة، بينما عمل في سكّة موازية على تسجيل أهم ألبوماته كمنتج حتى اليوم. يشهد الألبوم تطور أبيوسف في هندسة الصوت والإتقان، لنسمع بيتاته بصوت مصقول، نقيّ وديناميكي. يضم الألبوم أيضًا تجارب في التأليف والكتابة، كالبنية المعقدة لأغنية مدينة، وبنية مقاطع الراب واللوازم الغنائية في تمام.

تقاسيم. مقامات الهرم | ١١٢٧

في هذا الألبوم الطويل الأوّل تحت اسمه الفنّي ١١٢٧، يعتمد عمرو العلمي على كل نقاط القوّة التي صنعت مسيرته كمنتج ومصمم صوت. تأتي روح الألبوم من الصراع بين البايس والكيك والإيقاعات، وبين تصميم الصوت الخشّن الآتي من سنث الإف إم، والحس المحيط المغرق بالريفرب الذي يغلّف كل شيء. إلى حدٍّ ما هذا كل ما هنالك، لكن في نفس الوقت يحمل الألبوم ما هو أكثر بكثير. ليس من السهل العثور على ألبوم مشبع بالشخصية إلى هذا القدر، والقادر على ترك مستمعه نصف مرتوٍ ونصف ظمآن.

الوش التاني | بِش

بأسلوب وشخصية مستقلّين، جاء هذا الألبوم كمفاجأة منعشة في الراب العربي. يمتاز الألبوم بتوزيع غير محدود، يطال الإلكتروني والهوائي والمحيط والكلاسيكي بالتوازي وباستمرار، ونَفَس كمالي في اختيار العينات / تصميم الأصوات، بشكل يجعله إضافة لتيّار الراب البديل / التجريبي حول العالم. بالمقابل، يتحدث بِش عن انتماءاته والعالم حوله عبر التعمق في موضوع واحد فقط: ذاته. يقول بِش كل ما يريد قوله خلال مونولوجات عصابيّة، ودرامية أحيانًا، يحول خلالها نفسه إلى مرآة تعكس كل ما يجري حولها.

سندباد | شب جديد

قيل الكثير عن سندباد كتحفة في الراب العربي، والراب بالعموم، على مستوى الغناء والكلمات والخطاب والإنتاج، لذا سأكتفي بالحديث عمَّا أعتقد أنه الجانب الوحيد الذي يقع كثيرًا من الحديث عن شب جديد، نجوميته. يختار شب جديد الإفصاح عن نفسه خلال التفاصيل حصرًا. لديه رقابة ذاتية، أو محرّر داخلي، يشطب كل الإفادات والكلمات الكبيرة، كل شيء غير عفوي أو اعتيادي. يلعب هذا دورًا في صعود شب جديد كنجم تحب الناس أن تحبه، وتسمح له بالحديث بالنيابة عنها. نجم جيل.

ساد سَن | إنسن

ظهر في السنوات الأخيرة اتجاه واضح لتفكيك الموسيقى الراقصة، يسعى إلى خلق جماليات جديدة صارخة على الصعيد الصوتي والبصري، مستمدة من ألعاب الفيديو وثقافة الإنترنت وأطنان من العينات الصوتية. يتبع ألبوم إنسن الأخير هذا الاتجاه. لا يعد الألبوم قويًا فقط من حيث تصميم الأصوات وسمته الراقصة، بل تكتمل جميع عناصره بالإنتاج الجيد والبناء غير المتوقع وتدفق تراكاته وأفكاره بشكلٍ سلس، بالإضافة إلى إتقان اسماعيل حسني. خلال خمسة تراكات، يفكك الثنائي بشكلٍ تجريبي موسيقى البايس الراقصة، طارحين رؤية مستقبلية لها.

لو كي | لينكو

تقع الكثير من ألبومات التراب لكونها ألبومات تراب نمطية، أما لينكو فيستخدم هذه النقطة لصالحه. تحت الستارة النمطية لهذا الألبوم، التي تمتد من الاسم والغلاف إلى الإيقاعات والتدفقات، يعمل لينكو على تشكيل أسلوبه الخاص ضمن الوصفة المضمونة للتراب. ينحت أسلوبه في الكتابة ضمن نبرة التذمر والمظلومية والتلاعبات الكلامية المباشرة، يضع جهدًا في كتابة بارات تماشي مزاج البيتات وديناميكيتها، ويرمي بارًا لاسعًا ذكيًا كل لحظة وأخرى. لو كي ألبوم تراب نمطي متقن، تستطيع تشغيله في السيارة والاستمتاع به مرة تلو الأخرى وأنت تتعرف عليه.

ظلٌّ تحت شجرة الزقّوم | مسيلمة

تتنوع أفكار مسيلمة في ألبومه ظل تحت شجرة الزقّوم وتتقلب بين أمزجة مختلفة وطرق غنائية يتقمص من خلالها شخصيات عديدة. العوامل المشتركة التي من الممكن الجزم بها، والتي تحتوي وتربط تراكات الألبوم، هم الطابع التجريبي وصوت مسيلمة الغنائي واسع المدى. بين تأليفٍ يقف بين الموسيقى المحيطة وما هو معتمد على الإيقاع، ونصوص جدليّة غنيّة بالسجع القرآني، يمكننا تبين عناصر واختيارات جمالية متعددة الطبقات يستحق بها الألبوم مكانةً بين أفضل إنتاجات عامه في المنطقة.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply