بايت | مراجعة ألبوم أوشياك ونهاش
مراجعات

بايت | أوشياك ونهاش

رامي أبادير ۲۰۲٤/۰٤/۳۰

بعد مرور ثلاث سنوات منذ إطلاق أوشياك ونهاش إصدارهم التعاوني الأول كلَب أباثي، لا زالت تراكاتهم تُلعب في وصلات الدي جايز الليلية، ما يشير إلى طول صلاحية الإصدار. خلال الأعوام الثلاث الماضية استمعنا أيضًا إلى إصدار نهاش القصير، أ سنايك إين يور هاوس، الذي أكّد به على حسه الإيقاعي القوي وخبرته بالوصفة الراقصة الديناميكية الناجحة. كما أصدر أوشياك واحدًا من أفضل ألبومات ٢٠٢٢.

نجاحات كهذه، من البديهي أن تشكّل تحديًا قويًا للمنتجَين وقدرتهم على الحفاظ على نفس المستوى والتوقعات. السؤال الأهم هو كيفية التعاطي مع المشهد الراقص “المغامر” الذي سقط عنه مؤخرًا عنصر المغامرة بعد تشبعه بالكلَب إديتس وسامبلز البوب النوستالجية، إضافةً إلى موسيقى راقصة تصنّف كـ دي جايز تولز من أجل الاستهلاك والمزج السريع في وصلات الدي جايز.

يأتي إصدار أوشياك ونهاش الجديد، بايت، كإجابة شافية على هذا السؤال. في حين غلب على إصدارهم الأول صوت عنيف وملامح تفكيك، ما يعكس وقت إصداره، يأخذ بايت توجهًا أكثر استساغة متكيّفًا مع تغيّرات الذوق العام في الليالي الراقصة وجنراتها الفرعية، لكن دون تقديم أية تنازلات. 

تعتمد التراكات الأربعة على بنية سلسة تركّز على الإيقاعات أكثر من الألحان، لتتخللها تنويعات في الترسانة الإيقاعية التي تتحلى بطاقة راقصة مدوية، مصحوبة بطابع يدمج بين الجدية والمرح. بينما يبرز الثنائي العنصر النغمي عن طريق سنثات مقلّة وتقطيعات العينات الصوتية البشرية التي تكشف عن دور وتكنيك أوشياك. يلخّص تراك دريم، شيت، دريم تلك العناصر جميعها ويعد أكثر تراكات الإصدار جاذبية وتحفيزًا للحواس.

مع تراجع المركزية الأوروبية / البريطانية في المشهد الراقص في العامين الماضيين، توجّه الدي جايز وذوق الجمهور إلى الموسيقات الراقصة القادمة من أمريكا الوسطى والجنوبية، بالإضافة إلى شرق آسيا وشرق إفريقيا والمنطقة العربية. لحظة هامة ذات دلالات، أيقنها أوشياك ونهاش ونتبينها في تأثير الدمبو واختيار الأصوات الإيقاعية، بالإضافة إلى لجوئهم إلى سايفتي ترانس وفلورنتينو للريمكسات لإضافة لمسة ريجيتون وكومبيا تجريبية. في ريمكس سايفتي ترانس يظهر البعد النغمي بالسنثات المتأهّبة والطابع الإندستريال، أما فلورنتينو فيضفي تأثير الدَبستب الداكن متلاعبًا بطلاقة بالبايس. 

في حين يتجاوب الثنائي ذوقيًا مع اللحظة الحالية، يتمسك بعنصر التجريب. يسفر الإصدار القصير عن صوت وإنتاج منعشيْن للمشهد الراقص، وهو ما نحتاجه في الوقت الحالي. نرى طريقًا ملتويًا يؤدي إلى تحولات وطفرات في الصوت الجنوب أمريكي المعتمَد الآن، متيحًا فرصة جيدة لتطوير الصوت السائد في النوادي الليلية، ومشكلًا دعوة للعديد من المنتجين لإضافة مزيدًا من المجهود في موسيقتهم.

نجح أوشياك ونهاش بفضل خبرتهم في اجتياز اختبار صعب وتلبية التوقعات، ليؤكدوا على تأقلمهم مع التغيرات الجمالية ومواكبتهم لكل الأوقات. بايت ألبوم حرفي ومغامِر يقف على الخط الرفيع الذي يفصل بين السائد والتجريبي، والأهم من ذلك إنه قادر على إشعال حلبات الرقص بطاقته النارية وإنتاجه الصلب.

المزيـــد علــى معـــازف