أغنية جديدة لمغني النيو شعبي، الشاب

كتابةمعازف - فبراير/شباط 5, 2020

نزّل المغربي نبيل العمراوي، الذي بدأ مسيرته تحت اسم الشاب، أغنيته المصورة الجديدة في طبيعة ما. حافظ الشاب على الجيتار الطاغي في أعماله السابقة، مضيفًا إليه العود والطار.

يكتب الشاب بعامية ظريفة وساخرة، مع نفسٍ سردي جذاب يذكرنا بأسلوب الفرنسي جورج براسانس. يجمع الشاب بين تأثيرات الشعبي والراي، بالإضافة إلى العيطة والغناء الأمازيغي التقليدي في المغرب، في محاولة لخلق شكلٍ جديد من الشعبي، درج على تسميته بالنيو شعبي.

برز الشاب منذ أكثر من سنة على يوتيوب عندما بدأ بإصدار فيديوهات منزلية وهو يغني مع الجيتار، قبل أن يتفجر الاهتمام به منذ أغنيته الساخرة عن الماعن، التي نزّلها السنة الماضية وحصدت أكثر من مليوني مشاهدة حتى الآن. تخلى الشاب عن عادة التصوير المنزلي، وأصبح يركب فيديوهات من مقاطع تلفزيونية قديمة تعود أغلبها لإشهارات (إعلانات) ومسلسلات مغربية، تعكس الخلفيات الثقافية لجيل التسعينات.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply