الغنيمة ١٠١

كتابةمعازف - فبراير/شباط 17, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


استعدادًا لإصدار ألبومه الطويل الثاني ١٩٨٨ الشهر القادم، نزّل المنتج الأمريكي نوليدج إصداره المزدوج ليرن / هاو تو كوب، عبر تسجيلات ستونز ثرو. تحمل الأغنية الأولى صوت لو فاي مبتهج مكون من درامز بطيئة، وتحتوي الثانية على سامبل غناء جوقة فوق توزيع غير مألوف. سيكون ١٩٨٨ أول ألبوم طويل لـ نوليدج منذ هوود دريمز الصادر في ٢٠١٥، فيما نزّل عدة مكستايبات خلال هذه الفترة، وتعاون مع آندرسون باك على مشروعما المشترك نو-ووريز.

أصدر مغني ومنتج السنث بوب اللبناني كيد فورتين (خضر علّيق) أغنيته الجديدة نوبادي كايم، نوبادي وانتس تو، لتصبح أول عينة من ألبومه المقبل لاف، الذي سيصدر في ٢١ آذار / مارس المقبل عبر تسجيلات كيدز بلاي. يقول كيد فورتين إن الألبوم في الأساس كان قائمًا حول “مراحل الحب الاثني عشر كما يعرضها الأدب العربي بشكلٍ مفصّل (…) قبل أن يتحول تدريجيًا إلى استكشاف لتعقيد الحميمية البشرية، وتخيُّل لصوت المشاعر الباطنية والهشاشة في حال فقدنا كافة الحواس التعبيرية الأخرى.”

عندما تتجول في بعض الأحياء الشعبية لتونس العاصمة، تعترضك كلمة زندياني (تدريج عامّي لكلمة لي زانديان بالفرنسية، التي تعني الهنود الحمر) في الكثير من الكتابات الحائطية والجرافيتي. يعود انتشار الكلمة إلى إل كاسترو، الذي حوّلها إلى عنوان انتماء بين جمهوره، بفضل سلسلة من الأغاني الحاملة لنفس العنوان، زندياني، كانت أولها زندياني ١ من ألبومه نيو بيتش، الصادرة سنة ٢٠١٤ أيام عمله مع الزمرة. رجع الرابر مؤخرًا بإصداره الثامن من زنديانياته، واختار هذه المرة الاعتماد على عينات صوتية من أغنية مرآة الحجارة لكاميليا جبران وفرانز هاسلر، من ألبومهما وميض الصادر سنة ٢٠٠٦، بالإضافة إلى مقتطفٍ من تصريح معروف للاعب كرة القدم زلاتان إبراهيموفيتش.

نزّل المنتج الدومينيكاني المقيم في لوس آنجلوس، كلمان دوران، ألبومه الجديد ذَ بلوز على حسابه على ساوندكلاود. بعكس أسلوبه الراقص الذي اشتهر بتفكيكه لموسيقى الريجاتون والدانسهول، يتناول دوران صوتًا جديدًا عليه، يعتمد على خلق أجواء محيطة للبلوز المشحون بتأثير الدَب. عبر خمسة تراكات سُجلت في ثلاث ولايات، يتلاعب دوران بالعينات الصوتية وأصوات كل من كي دي وفيوتشر وبيج ماما ثورتن، صابغًا إياهم بسنثاته الحالمة ليكشف عن جانب أكثر استرخاءً لموسيقاه.

بعد مرور سبع سنوات على صدور ألبومهم الطويل الأخير، أنهت فرقة ذ ستروكس اعتزالها المؤقّت لتعلن عن ألبومها الطويل السادس، ذ نيو أبنورمال، الذي سيصدر في العاشر من نيسان / أبريل المقبل عبر تسجيلات كلت ريكردز، وسيكون من إنتاج ريك روبين. انضمت ذ ستروكس قبل أيام إلى السيناتور برني ساندرز، لدعم حملته للترشح بالنيابة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، وأصدرت خلال الحفل أغنيتين جديدتين من الألبوم، من ضمنهما الأغنية الغنية بالسنث آت ذ دور، التي أصبحت أول عينة من الألبوم المقبل متاحة على منصّات البث.

استمرت مجموعة الراب المغمورة من سوسة، نادي السم، بإصدار أغاني جديدة بكثافة لنجم المجموعة، الرابر شب تيرو. حصلنا خلال الأسبوع الماضي على خمس أغانٍ جديدة لشب تيرو، أبرزها بيت جود، التي تكشف عن طلاقة شب تيرو الاستثنائية في التدفقات، وغنى مشهد سوسة بالأساليب الإنتاجية المختلفة. في أغنية كيما تومي رايت (الثالث)، يشير شب تيرو إلى نجم راب العصابات المعروف بتدفقاته الحادة والسريعة، فيما تدعمه بيتات سنث نابضة وحرفية، تضيف تنويعًا على أسلوب نادي السم الذي عادةً ما يميل إلى جماليات اللو فاي.

تعاون الرابر البريطاني لويس كينج مع المنتج برين رايز في الألبوم القصير واي بري؟ / لتس جِت إِت، الصادر عبر تسجيلات سيجرايف. في التراكين اللذَين يحملان اسم الإصدار، يتّبع رايز أسلوبًا تقليليًا يميل إلى الجرايم، مع سرد كينج كلماته المشحونة سياسيًا واجتماعيًا بأسلوب جذاب وتدفقات مركّبة. في التراك الآلاتي هودلَم بريست، يبدع رايز في التصميم الصوتي، مستندًا على إيقاع دَبستِب يقوده البايس المتراقص، على خلفية أجواء مشوشة وسنث خافت.

نزّل الرابر الجزائري فلان أغنيته المصورة مريولة، أولى عينات ألبومه القادم فلو. يميل الرابر إلى ثيمات الراي العاطفية التي تميز الأغنية عن الراب التقليدي. سعى الرابر الجزائري منذ فترة إلى إقامة تعاونات مع رابرز خارج الجزائر، مثل لباس التي جمعته بالمغربي مونص، وليوم التي سجلها مع التونسي لينكو.

تحت مشروع إيروري إن بارتيتورا، نزل فنان الميديا الإيطالي رينو بتروتسييللو ألبومه القصير السادس: هِد إن ذَ كلاودز، عبر تسجيلات ديترويت أَندرجراوند الأمريكية. يحتوي الإصدار على خمسة تراكات غنية بديناميكيتها، ترصد جماليات بتروتسييللو اللوجاريتمية من خلال أنماط صوتية مولدّة ذاتيًا، قام ببرمجتها على برنامج ماكس / إم إس بي. يرتكز الألبوم على تراكيب بتروتسييلو، المتمثلة في نغمية ألحان سنث الإف إم المعدنية وصوت الآسيد والإيقاع التقليلي، بالإضافة إلى الجليتشات التي تخترق التراكات وتلاعبه بمجال الستيريو. يتنوع طابع الألبوم من تراك إلى آخر، يوحدهم اختيار وتصميم دقيقَين للأصوات، يستعرضه بتروتسييللو من خلال الفيديوهات المصاحبة.

أصدر المغني والمنتج الأسترالي كيفن باركر ألبومه الرابع، ذ سلو راش، تحت مشروعه تايم إمبالا، ليصبح أول ألبومات المشروع منذ كرنتس الصادر في ٢٠١٥.

بدأ باركر بإصدار أغاني منفردة من الألبوم قبل عامٍ تقريبًا، بدايةً من بوردرلاين الصادرة في نيسان / أبريل من العام الماضي. يواصل الألبوم ابتعاد كيف باركر عن صوت السايكدليك بوب / روك في أعماله الأولى، وتوجه المشروع نحو بوب بحت. صدر الألبوم وسط مديح نقدي أشاد بتماسك إنتاج الألبوم، رغم افتقاره للحدة التي امتاز بها كرنتس.

بعد عامين من إصداراه ألبوم سيرافيم، يعود المنتج البريطاني شالت (جاك تايلور) بألبومه السابع أوكر فلود، عبر تسجيلات آسترال بلاين الأمريكية. تتميز تراكات الألبوم الثلاثة بطابع راقص، يسيطر عليه صوت عنيف ومشوّه ممتلئ بالسَب بايس، بالضافة إلى الأصوات التي تغلي وتتنفس من خلال مساحة صغيرة، تتيحها فراغات مؤثر السايد تشاين. يتنوع أوكر فلود في أنماط إيقاعاته الراقصة، بأصواتها الصادمة والحادة التي تتوالى كطلقات الرصاص.

ظهر كازو مؤخرًا في أولى أعماله المشتركة مع إل كاسترو، في الأغنية المصورة ماو في بالك. كان متوقعًا أن يظهر الثنائي في عملٍ مشترك، نظرًا لاقتراب أساليبهما في الكتابة، وتعاملهما مع نفس مهندس الصوت، كازيد. ظهر كازو في برنامج إذاعي مؤخرًا، وتكلم عن علاقته القوية التي تجمعه بإل كاسترو، الذي شجعه طوال فترة انقطاعه الطويلة عن الراب، وحفّزه للعودة إلى الإنتاج والعمل المشترك.

نزّل المغني والمنتج الإنكليزي سيجا بوديجا ألبومه الطويل الأوّل سالفادور، عبر تسجيلات NUXXE. ترافق إصدار الألبوم حلقة خاصة بـ بوديجا على راديو إن تي إس، وإصداره فيديو جديد لأغنية رايزينج هِل. على خلاف إصداراته القصيرة السابقة التي كانت أقرب إلى التراب والكلوب (club)، يلتفت سيجا بوديجا في الألبوم إلى نسخة أكثر سهولة من البوب الإلكتروني التجريبي، بأغانٍ غنية بالبيانو والمقاطع الغنائية السهلة. إلى جانب إصداراته الفردية، تعاون بوديجا خلال الأعوام الماضي بشكل متكرر مع موسيقيي تسجيلات نيوكس، مثل مؤسسة التسجيلات، المنتجة الفرنسية كوكو كلوي والرابر البريطانية شايجرل.

نزّل مولوتوف أغنية برك، التي يعزز فيها استقلاله عن الرابرز والمغنين الآخرين عبر توليه الكتابة والغناء بنفسه. تمتاز الأغنية بأنماط مولوتوف الإيقاعية المحروفة، التي يصفها عادةً بالـ مولوايف، والتي تستمد إلهاماتها من المهرجانات والشعبي المصري والترانس والتراب، وتميل إلى توزيعات تقليلية يلعب فيها السنث دور البطولة.

نزّلت يانج إم آيه فيديو لأغنيتها شي لايك، آم لايك، التي صدرت للمرة الأولى في ألبومها الأخير، هيرستوري إن ذ مايكنج. تمتاز الأغنية بتوجهها الجديد ضمن الكوير راب، إذ تقارب ثيمات المثلية بشكل أكثر تلقائية وعفوية، دون أن تحمل نبرة سياسية مباشرة. ترافق صدور الفيديو مع كشف يانج إم آيه عن تعاونها مع شركة دوك جونسون لإصدار ألعاب جنسية تحمل اسمها.

تعاون المنتج والدي جاي الألماني بويز نويز (آلكسندر فهد رضا) مع الرابر ريكو ناستي، في أغنية الكلَب راب (club rap) النابضة والغنية بالطاقة، جرل كراش. خلال الأعوام الماضية، ثبت بويز نويز اسمه في مشهد الكلَب راب، عبر تعاونات مع فرانك أوشن وتاي دولا ساين وسكريلكس من بين آخرين.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply