الغنيمة ١٠٣

كتابةمعازف - March 6, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّلت المغربية منال أغنيتها المصورة ٣٦٠، أول إصدار لها منذ انت قبل خمسة أشهر، مستمرةً في التعامل مع المخرج سيباستيان كونج، الذي سبق له إخراج فيديو إنساي لـ محمد رمضان وسعد لمجرد. تبني الأغنية والفيديو المرافق لها على النبرة النسوية المواجهاتية في أعمال منال السابقة، ويمكن رؤية الفيديو كرد على إنساي مع تقمص منال لشخصيات مثل ماري أنطوانيت وكليوبترا.

أصدر المغني والرابر البويرتو ريكي باد باني ألبومه الطويل الفردي الثاني YHLQMDLG يوم السبت، بعد سلسلة أغاني منفردة بدأت منذ ثلاثة أشهر بالأغنية الضاربة فيتي. يتكون الألبوم من عشرين أغنية تمتد لأكثر من ساعة، وتضم عشرات التعاونات مع رابرز ومنتجين معظمهم من مشهد الراب والتراب اللاتيني. يأتي الألبوم الجديد بعد النجاح النقدي والتجاري الواسع لـ أوايسز، الألبوم التعاوني الذي جمع باد باني مع المغني والرابر الكولومبي جاي بالفين العام الماضي، والذي ضم عدة أغاني ضاربة عالمية مثل لا كانسيون.

إعلان

أعلنت فرقة الروك البديل كار سيت هدرست عن استعدادها لإصدار ألبومها الجديد في الأول من أيار / مايو المقبل، بالتزامن مع إصدارها لأول أغنية من الألبوم، كانت كوول مي داون. سيكون الألبوم رابع إصدارات كار سيت هدرست منذ تحولها من مشروع فردي للمغني والعازف ويل توليدو، إلى فرقة من خمسة أعضاء، ومنذ انضمام الفرقة إلى تسجيلات ماتادور في ٢٠١٥. سيحمل الألبوم تأثرات بالموسيقى الإلكترونية الراقصة والهيب هوب والروك من بين أصناف أخرى، كما جرى تسجيله في فترة تراجع فيها اهتمام توليدو بالألبومات، واستمع بشكلٍ أكبر إلى أغاني منفردة التي تحمل كل واحدة منها طاقة وأسلوبًا خاصًا بها.

نزل الرابر الفلسطيني هيكل ألبومه القصير الجديد، حبي مش كافي، ليصبح ثاني تسجيلاته الصادرة خلال ثلاثة أشهر. يقدم التسجيل الجديد انتقالًا منعشًا في أعمال هيكل إلى مواضيع أكثر عاطفية وحميمية، تكشف عن جوانب جديدة في أسلوبه في الكتابة، وتسمح له بجمع تدفقات مزاجية مختلفة بين الأغاني الثلاث، بشكلٍ يغني الألبوم القصير والكثيف عاطفيًا. أنتج جريس بابيش الألبوم ضمن استوديو المختبر الذي تم تأسيسه نهاية العام الماضي، وأكسب الأغاني صوتًا داكنًا مثقلًا بالبايس، يلائم مزاج الكلمات.

بعد انقطاعها عامًا ونصف، عادت تسجيلات إيكو فيوتشرزم كوربورايشن بالألبوم القصير الرابع لـ هرباريوم، إكس بور (نيدلز). يحتوي الألبوم على تسعة تراكات حافلة بالمشاهد الصوتية وأجواء الدرون وتسجيلات ميدانية من أصوات الطبيعة، يخلق هرباريوم معها تباينًا واضحًا بتوظيفه لعينات آلات ميكانيكية ذات خامات معدنية، متلاعبًا بها بالجرانيولر سنث، ليضفي بعدًا إضافيًا إلى تصميمه الصوتي.

واصل نادي السم في تجريب الأصوات الدافئة مع إصدار شب تيرو الجديد باد تريب، والمنفصل عن ألبوم حديد في حديد الذي بدأ الرابر بتنزيل عيناته منذ شهر. اعتمد تيرو على مقطوعة بيانو في الخلفية، وحافظ على أسلوبه الساخر في الكتابة مفصحًا عن نزعة عاطفية بدأت تظهر في نصوصه: “بينك وبينك حيط / عمق حبك فيه عمق محيط / أنا باغي نحضر موتك في تعذيب تشريح تحنيط / أقعد راس وذنب بمرضك شم الياسمين.”

نزّل أبيوسف هذا الأسبوع أغنيتي إنترو ووَدّي، ملمّحًا لصدور ألبوم جديد. يستعرض أبيوسف في الأغنيتين قدرته على تغيير تدفقه، مثل تسريع فلوهاته في الفيرس الثاني من إنترو، وربط أخر كلمات الأسطر صوتيًا في وَدّي: “بوقّع دولارات على البَڤِتّة / والكلام دة ف أي حتة، حتة، حتة”. بدوره، يصاحب لِل بابا تدفق أبيوسف البطيء في وَدّي بتوزيع يعتمد على إيقاع تقليلي تقوده نغمة واحدة، بينما يسرّع نبضات الإيقاع في إنترو.

إعلان

أعلن المنتج البريطاني ماينر ساينس (أنجوس فينلايسَن) عن صدور ألبومه الطويل الأول سِكَند لانجوِج في الثالث من نيسان / أبريل، على تسجيلات وايتيز. سيحتوي الألبوم عشرة تراكات تعكس جماليات ماينر ساينس، والتي تتألف من الموازين غير المألوفة والتفاصيل الدقيقة في التصميم الصوتي والنغمية الجذابة. تمهيدًا للألبوم نزّل فينلايسَن تراك تشويقي بعنوان بلو ديل، يتلاعب خلاله بالفواصل الإيقاعية والعينات الصوتية ذات تأثير الجاز، مغلفًا إياها ببايس عميق وألحان حالمة.

نزل العازف والمنتج البريطاني كمال ويليامز مجموعة التسجيلات الحية لعرضه في مهرجان ديكمانتل الهولندي، عبر تسجيلاته الخاصة بلاك فوكِس. تحتوي المجموعة على تسعة تراكات، مكونة من أعمال سابقة لويليمز بالإضافة إلى تراكات جديدة، تتراوح بين الجاز والهاوس والفانك والإلكترونيك.

بعد تعاوناته الضاربة بداية السنة، واقتراب موعد صدور ألبومه كاميليون، رجع الجراندي طوطو بفريستايله فيتامين دي زِد (يشير الحرفَين إلى الدزاير، أي الجزائر كما تنطق في بلدان المغرب الكبير) الذي تزامن مع سفره إلى الجزائر مؤخرًا. استعان طوطو بمنتجه نووفو الذي أعاد تدوير أغنية الراي الأيقونية عبد القادر، بأداء رشيد طه والشاب خالد والشاب فضيل من ألبومهم الحي ١٢٣ سولاي الصادر سنة ١٩٩٨، وجعل منها الأساس النغمي على امتداد الأغنية، ما منحها طابعًا كلاسيكيًا ذكرنا ببدايات تجارب الراب في المنطقة خلال التسعينات.

يستعد المغني والمنتج اللبناني كيد فورتين (خضر عليق) لإصدار ألبومه الطويل الثالث لاف في ٢١ من آذار / مارس الجاري. نشر كيد فورتين اليوم أغنية فير تايكس أ مان، ثاني عينة من الألبوم، والتي تبث حصريًا عبر معازف حتى صدورها العلني بعد أيام.

يستمر كيد فورتين في الأغنية الجديدة باستكشاف الطيف ما بين السنث والنويز بوب، ويتلاعب بالتأثيرات بخط سنث أساسي ممتلئ تدور حوله باقي الأصوات المحيطة والمشوشة. تمهد الأغنية لألبوم غني مزاجيًا عند مقارنتها بسابقتها، نوبادي كايم، نوبادي وانتس تو، ذات الصوت الأكثر إشراقًا والألحان التي تغازل البوب الإلكتروني.

نزّل الرابر الصاعد آر جي ناين أغنية ديد إت، على القناة البريطانية التجميعية مكستايب مادنس. بدأ ناين مسيرته العام الماضي بإصدار عدة أغاني منفردة، أبرزها توك تو ماتش التي حصدت على أكثر من مئة ألف مشاهدة مكستايب مادنس. يوجه ناين في ديد إت دسّات لاذعة لمغني الدريل، كما يثبت وجوده في المشهد بفلو حاد وصوت مونوتوني، يشد انتباه المستمع إلى نهاية الأغنية.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply