الغنيمة ١٠٤

كتابةمعازف - March 14, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


يستمر المنتج المصري مولوتوف بالتجريب مع معادلات مختلفة لإصداراته الفردية، بعد أن تعاون مع رابرز ومغني مهرجانات، وأصدر مقطوعات آلاتية بدون غناء، وأغانٍ بصوته، يبدأ في أغنيته الجديدة سحاب بالتسجيل مع مغنين مغمورين، يجد لديهم القدرة على مواكبة تنقله بين الشعبي والتراب والموسيقى الإلكترونية.

بعد بدئه السنة بأكبر تعاوناته إلى حد الآن، نزّل الجراندي طوطو أغنيته المصورة الجديدة ميكازا، أول عينة من ألبومه القادم كاميليون، الذي أعلن عنه منذ فترة. استلهم الرابر عنوان الأغنية من إحدى شخصيات مانجا / مسلسل هجوم العمالقة، واستعان بتشكيلة موسعة من المنتجين تصدرها دراجانوف وفاميليونير اللذان كانا وراء عدة من أغانيه الضاربة العامين الماضيين، مثل اجمع واطوي ومارينا.

أعلنت تسجيلات آنبا عن أول إصداراتها لهذا العام للمنتج والدي جاي الكويتي فان بووم، مورفيوس، الذي سيصدر في العاشر من نيسان / أبريل القادم. تمهيدًا للألبوم، نزل فان بووم تراكًا تشويقيًا بعنوان II، يطعم فيه موسيقاه الراقصة بصوت حاد وعنيف نتبينه من خلال الكيكات المشبعة بالديستورشن، والنغمات التي تؤكد حالة الريبة والترقب التي يستمدها من الأعمال المختلفة المتعلقة بلعبة الفيديو رِزيدنت إيڤل.

في تراكه التشويقي ماركوف فرتيجو الصادر حصريًا على معازف، تمهيدًا لألبومه القادم إِبوك، يخلق المنتج فورسز عالمًا غامضًا وغير مستقر من خلال إيقاع مفككك. تتوالى النغمات الثابتة كصدمات، يزيد من حدتها تدفق من الكيكّات وأنسجة صوتية من الضجيج المتناثر، كاشفًا عن جماليات غامرة. سيصدر الألبوم في الثاتي والعشرين من الشهر الحالي.

باستثناء مشاركته في ألبوم سفر الصادر في أيلول / سبتمبر الفارط، مرّت عشرة أشهر على آخر إصدار للرابر المغربي عصام، منذ ماكاينش الزهر التي نالت احتفاءً نقديا ودخلت عدة من قوائم معازف لآخر العام. سمعنا جزءًا من نايكي للمرة الأولى في آخر فيديو ماكاينش الزهر، حيث تعاون عصام للمرة الأولى مع مصمم الأزياء آرتسي إفراش، الذي عاود التعاون معه مجددًا في نايكي. يضفي آرتسي إفراش بصمة مستقبلية على الإلهامات التي يستمدها من التراث المغربي، إلى جانب نزعته لاستحضار ملامح من ثقافة التطيّر المنتشرة في المغرب، وعاداته الطقوسية.

أسس المغني وعازف الجيتار من فرقة إنتربول، بول بانكس، فرقة جديدة باسم ماز، بالتعاون مع عازف الطبول من فرقة ذ ووكمِن، مات باريك، والعازف والموسيقي جوش كوفمان، الذي إلى جانب مسيرته الفردية، عمل مع عدة فرق ومشاريع من بينها ذ ناشنالز. أصدرت الفرقة أغنيتها الأولى باد فيلنج، التي تجمع بعضًا من سمات الموسيقيين الثلاثة، كالحس العاطفي الخفيف من ذ ووكمِن، وأسطر الجيتار القصيرة والمزاج الميلانكولي من إنتربول.

أصدرت فرقة السنث بوب الأمريكية كروماتيكس أغنيتها المصورة الجديدة فايمس مونسترز، لتصبح ثاني أغاني الفرقة هذا العام بعد توي الصادرة الشهر الماضي. يبني فيديو الأغنية على الهوية البصرية الثمانيناتية الداكنة التي تميز الفرقة.

بعد تحميس مستمعيه لعقدٍ كامل، أصدر الرابر الأمريكي جاي إلكترونيكا ألبومه المنتظر أ ريتن تستيموني، عبر تسجيلات روك نايشين. بنى إلكترونيكا شعبيته خلال العقد الماضي عبر أغانٍ منفردة أصدرها على الساوندكلاود، وتعاونات مبهرة أبرزها تعاونه مع بيج شون وكندريك لامار في كنترول. أنتج جاي إلكترونيكا الألبوم بمساعدة من ذَ ألكِميست وهيت بوي وسويس بيتس، كما سجّل تعاونات مع جاي زي وجايمس بلايك وترافس سكوت وذَ دريم.

نزّلت المغنية والمنتجة الأمريكية ليلي كونيجسبرج ألبومها القصير الجديد، إتس جست لايك أول كلاودز، الذي أصدرته بشكلٍ مستقل عبر حسابها على باندكامب. تتابع ليلي في التسجيل الجديد استكشاف أسلوبها في البوب المستقل، بإنتاجها المبتعد عن الصخب، الذي يسمح بمساحات فارغة بالتسلل وسط التوزيع الملوّن والخفيف، مقدمةً بديلًا منعشًا عن التوجه المفرط بالإلكترونية والصخب في الإنتاج الموسيقي المعاصر.

نزّل المنتج المصري إسماعيل حسني تراكه الجديد هِليكس، ضمن الألبوم التجميعي لتسجيلات نو ديسك: برِسيبيتاسيون. يصدّر إسماعيل ترسانته الإيقاعية لتحتل المساحة الأوسع من التراك، من خلال صدامات السنث والكيكات والخامات الإيقاعية المكتومة، والتي يدعمها بأصوات سنث مجردة تزيد من حيوية الإيقاع الراقص اللعوب.

بعد سلسلة أغاني منفردة محمسة، أصدرت فرقة الروك المستقل البريطانية بوريدج راديو ألبومها الطويل الثاني إفري باد. لفتت الفرقة انتباه النقاد ومستمعي الروك بفضل أسلوب كتابة المغني دانا مورجولين، التي تلعب على ثيمات الهوس والترقب العصابي وتخيل سيناريوهات بديلة للواقع، متطرفة وعصابية، تدعمها جيتارات الفرقة الصاخبة والتي تستلهم من بوست روك الثمانينات.

بعد الانتقال بين أصناف مختلفة في إصداراتهم السابقة مثل الإلكترو فنك والبوب في ستار وما عادش نعدي، رجع ثنائي سي لمهف إلى التراب بأغنيتهما المصورة نحكي بجدي. على غير عادتهما، احتوت نحكي بجدي على إشارات سياسية قوية، يدعمها فيديو مباشر ومحتد. استلهم الثنائي فكرة الفيديو من نوبودي سبيك، لدي جاي شادو وثنائي الراب البديل الأمريكي رن ذ جولز، الذي نافس على جوائز الأفلام القصيرة إثر صدوره سنة ٢٠١٦.

أصدر مغني ومنتج السنث بوب الأمريكي آرون ماين ألبوم ريكي ميوزك، رابع ألبوماته ضمن مشروعه الفردي بورشز. سجّل آرون ماين الألبوم بين أواخر ٢٠١٧ ومنتصف ٢٠١٩، وقال إن الأغاني تدور حول ثيمات شخصيّة كالضياع والبحث عن اليقين. يضم الألبوم تعاونات مع زيلا ودِف هاينز (بلود أورانج).

نزل المنتج البريطاني لو إند أكتيفست (باتريك كونواي) ألبومه الثالث جيم ثيوري على تسجيلات سيجرايف. يستمد كونواي جمالياته من تاريخ غني لموسيقى البايس البريطاني. يعتمد الألبوم على أطياف الدَبستِب والتو ستِب في تراكات تورشن فيلد تِك وجيم ثيوري، والجانغل في تراكَي كانيبل وبروكن بيسكتس. من خلال سبعة تراكات ترتكز على البايس والإيقاعات المتشابكة والنغمات المقلة التي تضيف إلى الطابع الغامض للألبوم، يُخرج كونواي طاقة راقصة وحيوية إلى المشهد الإلكتروني الراقص.

نزّلت فرقة الروك البريطانية ألترايستا ألبومها الثاني سيستر، الذي يضم تسع أغانٍ مأخوذة من جلسات ارتجال الفرقة على مدى السنوات. تأسست الفرقة عام ٢٠٠٨ من قبل نايجل جودريتش، المنتج ومهندس الصوت الذي أنتج كافة أعمال راديوهِد منذ أوكاي كومبيوتر، وعمل بشكل موسّع مع توم يورك في أعماله الفردية. أصدرت الفرقة ألبومها الأوّل الذي يحمل اسمها عام ٢٠١٢، واشتهرت منه أغنية سمولتوك التي حظيت بالعديد من الريمكسات، من ضمنها ريمكس فور تيت الذي حقق رواجًا كبيرًا.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply