الغنيمة ١٠٥

كتابةمعازف - March 27, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّل الرابر المغربي إنكونو أغنية تيفاوين (صباح الخير بالأمازيغية)، ثالث إصدارته منذ بداية العام، وأول تعاوناته بين الأغاني الثلاثة، بالشراكة مع إقويدار. استعان إنكونو بالمنتج برايفت الذي استخدم عينات من الفلكلور الصوتي الأمازيغي في المغرب، وحوّلها إلى وحدات نغمية جذابة. استمر إقويدر في أدائه بالشلحة الأمازيغية، مثلما ظهر في آخر تعاوناته مع دادا منذ أسبوع.

https://youtu.be/xy4qN0_Bouo

بعد ثلاث سنوات منذ إصداره ألبومه القصير لوث مالا، يعود المنتج الأرجنتيني بونجالوف (بابلو بِتاس) بألبومه الطويل الأول دُنْدي أوبو فويجو على تسجيلات إنفينيت ماشين. يحتوي الألبوم على عشرة تراكات، حيث يستمد بونجالوف إلهامه من ذائقة متنوعة لموسيقى الدِمبو والجانغل والدانسهول والتجريب الغامض بالموسيقى الراقصة، بالإضافة إلى توظيفه للعينات الصوتية على نحوٍ استثنائي. يتميز الألبوم بحيويته الراقصة وتدفق تراكاته كشلال من الإيقاعات الصاخبة غير التقليدية، والعينات السينمائية الممطوطة والمشوّهة والسنثات الصارخة، ليعلن بونجالوف عن أكثر أعماله نضجًا وتطورًا.

تمهيدًا للألبوم الذي سيصدر في الرابع والعشرين من نيسان / أبريل القادم، تبث معازف حصريًا ثالث تراك تشويقي من الألبوم بعنوان بالديوس.

نزّلت الرابر التشيلية الفرنسية آنا تيجو أغنيتها المصورة الجديدة أنتيفا دانس، لتصبح أحدث عينة من ألبومها الطويل المقبل الذي سيحمل نفس الاسم، إلى جانب أغنية كاسيرولازو التي أصدرتها العام الماضي وسط الاحتجاجات المستمرة حتى اليوم في تشيلي. يشير اسم الألبوم إلى جماعة أنتيفا، وهي ميليشيا يسارية منظمة ذاتيًا في الولايات المتحدة، تتبنى أجندة ضد فاشية وأحيانًا ضد رأسمالية.

نزّلت المنتجة والمغنية الفرنسية كوكو كلوي أغنيتها المصورة الجديدة نوبدي، لتصبح أول أعمالها منذ ألبومها القصير الأخير، نوتي دوج، الذي صدر صيف العام الماضي. تعيد كلوي استخدام بعض العينات والأصوات من ألبومها الأخير، لكن ضمن قالب أكثر ديناميكية وإيقاعية، كما تتابع استكشافها لأساليب غناء وتأثيرات مختلفة على صوتها، إذ تضيف المزيد من الحيوية والديناميكية على صوتها في نوبدي عبر استخدام تأثير الترانس (trans). شاركت كلوي في إخراج فيديو الأغنية، الذي يحمل هويتها البصرية القائمة على حسها بالموضة المبهرج بطريقة محددة، وأسلوبها باستخدام الأضواء الحادّة الشائعة في المساء، كالنيون وفلاش الهاتف.

بقي الجزائري سافاج بلج من بين الأكثر نشاطًا من حيث التعاونات مع رابرز من المغرب الكبير. فبعد تعاونه الأخير مع حليوة في جانج، رجع سافاج في أغنيته المصورة فاكت ليتعاون مع بناست، الذي يحتفل بدصور ألبومه الفردي الأوّل بعد انحلال فرقته السابقة تريبي بويز.

نزّلت فرقة الروك الصناعي ناين إنش نايلز إصدارين جديدين (الخامس والسادس) من سلسلة جوستس، وهي سلسلة ألبومات آلاتية أصدرت الفرقة أول أربعة أجزاء منها مرّة واحدة عام ٢٠٠٨. يستكشف المنتجان ترنت رزنور وآتيكوس روس توجهات جديدة بالنسبة لهم في الموسيقى المحيطة، تركز على ثيمات تباعت الأصوات وتشتتها والحركة الجماعية، في محاكاة لأزمات عالمية طارئة، كوباء الجراد في شرق إفريقيا وحالة التباعد بسبب الحجر الصحي.

يتعاون المنتج البريطاني سنجم مع بيكسلورد في الألبوم الجديد سيتي هاي فانتازي، الصادر عبر تسجيلات هايبربولويد الروسية. يوحّد المنتجان لغتهما الموسيقية الخاصة في خمسة تراكات تغلب عليها المشاهد الصوتية الساحرة، والنغمات الجذابة التي تتكامل مع الإيقاعات المتشابكة، ليكشف التعاون عن ألبوم صلب ذي تدفق سلس. صمم جي إس إم جاردن غلاف الألبوم وأتقن بيكسلورد تراكات.

قبل تسعة أيام، بث تشايلدش جامبينو مجموعة أغانٍ جديدة دون إعلان مسبق على موقعه الخاص، محيرًا جمهوره فيما إذا كانت من ألبومٍ جديد أم تجميعة أغانٍ منفردة، ثم حذفها بعد ١٢ ساعة. بعد أسبوع أصدر جامبينو المجموعة نفسها عبر مختلف المنصات، لكن هذه المرة ضمن ما يعتبر أول ألبوم طويل له منذ قرابة أربع سنوات، ٣.١٥.٢٠.

بعد عدة تراكات منفردة وعروض حيّة وظهوره في عدة مهرجانات مثل نوي سُنور وسي تي إم، أطلق المنتج المصري ٣فاز ألبومه الأول المنتظر على تسجيلات ١٠٠نسخة. من خلال تسعة تراكات تعتمد بشكل أساسي على الأنماط الإيقاعية المتنوعة بالإضافة إلى ألحان السنث الجذابة، يضخ ٣فاز دماء جديد للموسيقى الراقصة المعاصرة صائغًا صوت غير مسبوق وشديد الخصوصية. يستمد المنتج المصري إلهامه من عناصر راقصة متعددة مثل الفوت وُرك والتكنو، ليأتي الهارد درَم والشعبي المصري في المقدمة. يحفل الألبوم بالبايس العنيف والعديد من التفاصيل الصوتية والإيقاعات المتشابكة التي تتوالى كصدمات متفجّرة في مناطق وتنساب بسلاسة في أخرى.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply