الغنيمة ١٠٥

كتابةمعازف - March 20, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّلت المغنية الإيرانية المصرية لافواندا أغنية ديب سي على تسجيلات كي٧! تسلك لافواندا اتجاهًا شبيهًا بألبومها أنسستر بوي، الذي قوبل باحتفاء نقدي واسع. في أغنيتها الجديدة، تصدر لافواندا صوتها الدافئ بطبقته العالية على خلفية تسجيل لصوت البحر، وأجواء محيطة يخلقها السنث وإيقاع تقليلي، لتتميز بديناميكيتها وإنتاجها اللامع والمتقن.

أعلن الرابر التجريبي كوِل كريس عن الجزء الثاني من ألبوم إنوسِنت كانتري، بالتعاون مع المنتج كريس كيز، والذي سيصدر في ٢٤ نيسان / أبريل المقبل عبر تسجيلات ميلو ميوزك جروب. يحتوي الألبوم على ١٦ أغنية ويضم تعاونات من إيرل سويتشرت وبيلي وودز ودنمارك فيسي وغيرهم. تمهيدًا للألبوم، نزّل الثنائي العينة الجديدة ليفينج هابي بالتعاون مع جوسِف تشيليمز وكافيلير.

نزّل المغني المغربي نبيل العمراوي، المعروف بـ الشاب، أغنيته الجديدة  ذواقة ولا علاقة. دفع المغربي أسلوبه في النيو شعبي إلى محطات تجريبية مغامرة، مستعملًا آلات جديدة. صنع الشاب لحظات ذروة تصعيدية في الأغنية، استحضر فيها الإيقاعات الشعبية المغربية، كما ابتعد عن أصواته التقليلية واتجه إلى توزيعات أكثر كثافة، ميّزها الحضور المميز للكيبورد الذي منح الأغنية مسحة راي مشرقة في الخاتمة. تخلّى الشاب عن عادة فيديوهاته السابقة التي يجمع فيها مقاطع مركبة من مسلسلات وإشهارات قديمة، واعتمد على فيديو مقتطف من الفيلم الكرتوني طهران طابو الذي صدر منذ سنتين.

نزّل الرابر الأردني الفلسطيني مسلّم أغنيته المصورة الجديدة بيليه، التي أنتجها الآركديوسر (أيمن الصالحي) المسؤول عن إنتاج الجزء الأكبر من أرشيف مسلّم. في الأغنية القريبة من الفريستايل باستثناء احتوائها على لازمة، يعيد مسلّم إشعال حروب الديسات بينه وبين بعض الرابرز في مشهد الشام، ويلقي بعضًا من أفضل باراته مؤخرًا عندما يلخّص أحداثًا من عامه الماضي، كتعرضه لاعتداء تسبب بقطع جزء من أذنه عقب إحدى حفلاته في فلسطين: “أنا سيلف ميد مان … كثر الضرب عملني سيف / البرد كثير هان، بس جواتي لقيت الصيف / زرت بلادي انقطعت ذان، على دكتور نفساني مشيت / مسلم رجع إنت هسة راح تشوف الويل.”

أطلق المنتج الدنماركي جايكوب ألبومه الطويل بادي ويذاوت أورجَنز على تسجيلات سوِت تايست الأسبانية، ليصبح الإصدار الرابع في مسيرته. الألبوم مستوحى من آثار الفترة التي قضاها في المستشفى لدى إصابته بنزيف دماغي أسفر عن شلل نصفي مؤقت. على غرار ألبوماته السابقة، يتمسك جايكوب بصوته المنعش المستمد من جماليات موسيقى الترانس وتلاعبه بها. يحفل الألبوم بالخامات الجرانيولر والمعدنية والسنثات الغنية وأطياف لأصوات غنائية، ليدعمها بإيقاعات صادمة من حين إلى آخر. بثمانية تراكات يطلق جايكوب سيلًا من الألحان الحالمة والأجواء المحيطة الغارقة في المشاعر.

تزامنًا مع إعلان موعد صدور ألبومهم القادم في ١٧ من نيسان / أبريل، نزّل الثنائي الكندي ديفيجن (ناينتين ٨٥ ودانيل دايلي) العينة الجديدة بِتوين أس، المسجلة بالتعاون مع المغنية سنو أليجرا، عبر تسجيلات أوفيو ساوند. يعيد نايتين ٨٥ إحياء أجواء الآر أند بي التسعيناتي خلال الأغنية بتوظيف عينة من أغنية نايس آند سلو لـ آشر على طول الأغنية، مضيفًا بعض من الـ ٨٠٨ والكيكات هنا وهناك.

بعد أنباء عن تأجيل صدوره، نزّل سولكينج أخيرًا ألبومه المزدوج فينتاج، الذي ضم عشرين أغنية وتوزع على جزئين يعكسان المزاج الصوتي للأغاني: نار وثلج. كنا قد تحصلنا على عينات مصورة من الألبوم سابقًا، كانت آخرها سا في دي زاني (مرت سنوات) التي نزلت البارحة، وشهدت تعاون سولكينج والشاب مامي لأول مرة. فينتاج هو الألبوم الطويل الثاني لسولكينج بعد فاكهة الشيطان الصادر منذ سنتين. ركّز الرابر بشكل غير مسبوق على التعاونات، واختار أسماءً قوية في مشاهد الراب الأوروبية مثل إس سي إتش وجامبي وهوس لانفواريه وجول.

تابع الرابر الأمريكي جايبج مافيا سلسلة إصداراته المنفردة هذا العام بأغنيته المصورة الجديدة كوفرد إن موني!، والتي يعثر فيها على طرق جديدة لدفع أسلوبه التجريبي في الراب إلى مناطق جديدة، كتقطيع الإيقاعات واستخدام فلوهات مبتورة وحادة. أصبح جايبج مافيا من أبرز الأسماء في الراب البديل منذ صدور ألبومه الطويل الأوّل فيتران عام ٢٠١٨.

بعد انقطاعها إحدى عشر شهرًا، عادت تسجيلات بايو فيوتشر لابوراتري بقوة لتمهّد لثالث ألبوماتها لهذا العام، فاك II. يعد الألبوم الجزء الثاني ضمن سلسلة ألبومات تجميعية تحمل شعار “كل شيء مزيّف، لا شيء طليعي”، وتتراوح أصواتها بين الموسيقى الراقصة المفككة والمحيطة والضجيج. سيصدر الألبوم في الثامن والعشرين من الشهر الحالي ويحتوي تسعة تراكات.

تمهيدًا للألبوم تبث معازف حصريًا تراك إنفكت مي للمنتج الروسي بوج. يتميز التراك بخامات السنث الكثيفة والبايس الثقيل ليوازنهما الإيقاع المستقر والغناء المشبع بالمؤثرات. على مدار ثلاث دقائق يأخذ بوج المستمع في جولة ملحمية ويغمره بصوته الصاخب العريض.

بعد جولةٍ أوروبية بدأها بـ تراينينج داي المصوّرة بين ألبانيا وكوسوفو ودي مالاد المصوّرة في البرتغال، استقر الرابر الفرنسي من أصل جزائري سفيان في ألمانيا لتقديم أغنيته الجديدة ريمونتادا، التي جمعته بالرابر الألماني-الألباني أزات، وأعقبها بفريستايل قصير دون عنوان بدا كتتمة للأغنية الرئيسية.

نزّل مغني الآر آند بي الكندي ذ ويكند ألبومه الطويل الرابع آفتر آورز، والذي ضم تعاونات مع منتجين عتيدين في مجالاتهم، مثل كيفن باركر (من تايم إمبالا) ومترو بومِن وأونيوتريكس بوينت نيفِر. كسر الألبوم رقمًا قياسيًا على منصة آبل ميوزك، إذ تم طلبه بشكلٍ مسبق لقرابة مليون مرة، في تمهيد للنجاح التجاري الواسع المتوقع للألبوم.

تعاون المنتج والدي جاي الأسترالي فلوم مع الرابر الأمريكي تورو إي موا على أغنية ذ ديفرنس، والتي ستستخدم في إعلان لسمّاعات آير بودز من شركة آبل. تم تسجيل الأغنية على مدى جلستين في بيتي كل من الموسيقيين. قال فلوم إنه يتابع تورو منذ وقتٍ طويل، واستمع إلى أعماله بكثافة عندما بدأ مشروعه الموسيقي.

بمناسبة حملة دعم الموسيقيين التي تنظمها منصة باندكامب اليوم الجمعة، حيث تتنازل عن حصتها من مبيعات أي تسجيلات تجري خلال اليوم لدعم الموسيقيين المتضررين من إلغاء جولاتهم وعروضهم، أصدر المنتج الفلسطيني مقاطعة تسجيلًا من أربع مقطوعات، متاحة للشراء أو التحميل المجّاني على باندكامب.

أصدرت المنتجة الإلكترونية الكورية / الأمريكي يايجي أغنيتها الجديدة وايكنج آب داون، بالتزامن مع إعلانها عن مكستايبها المقبل وات وي درو، الذي سيصدر مطلع نيسان / أبريل المقبل عبر تسجيلات إكس إل، ليكون أول مشروع طويل لـ يايجي منذ ألبوميها القصيرين الأولين الصادرين عام ٢٠١٧.

نزّل المنتج البحريني حسن الحجيري تراكه الجديد، درايبِري. يسود طابع رثائي في التراك من خلال لحن البيانو شديد الجاذبية، والذي يتوالى بتناغم مع نغمات سينية ليأسر المستمع. يمتلئ التراك بالعديد من التفاصيل المقلة، التي يخلقها الحجيري بحرفية من خلال التايب ديلاي والتشويش والخامات الجرانيولر الدقيقة، التي تسفر عن جليتشات متناثرة وتزيد من الأجواء الحميمية للتراك.

تعاون مغني الآر آند بي ثاندركات مع الرابر تاي دولا ساين على أغنية فاير تشانس، المهداة للمغني الراحل ماك ميلر، الذي كان صديق ثاندركات وشريكه في عدة أعمال. هذه الأغنية هي ثالث عينة من ألبوم ثاندركات المقبل، إت إز وات إت إز، والذي سيصدر مطلع نيسان / أبريل المقبل عبر تسجيلات براين فيدر.

نزّلت المنتجة اللبنانية ثوم (زينب الغندور) تراكًا تشويقيًا لألبوم تجميعي لتسجيلات نُرذِرن إلكترونيكس السويدية، سيصدر في الخامس عشر من أيار / مايو القادم. تنتقل ثوم في ذِس كوارديس إز ماين من ذوقها الموسيقي الحاد وإيقاعاتها العنيفة إلى منطقة تقليلية كاشفةً عن تنوع صوتها. تستعرض ثوم مهارتها الغنائية ومدى صوتها الواسع على تسلسل نغمات سنث أنالوج غليظ، يضيف طابعًا ملحميًا إلى التراك.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply