الغنيمة | ١٠٧

كتابةمعازف - April 27, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة عمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أعلن المنتج الأمريكي باور عن ألبومه الطويل الثاني بلانتس ماد، والذي سيصدر في بداية حزيران المقبل عبر تسجيلات لاكي مي. صدر ألبوم باور الأوّل Aa عام ٢٠١٦، وحصل على احتفاء نقدي خاصةً لتعاوناته الجذّابة مع أسماء مثل تريزا وليكلي٤٧ وبوشا تي، على خلاف الألبوم المقبل الذي سيضم تعاونًا وحيدًا. مع الإعلان عن الألبوم، نزّل باور أغنية مصورة تحمل اسم الألبوم، برفقة فيديو من إنتاج استوديو آكتشوال أوبجكتس، اللذان أنتجا الفيديو ضمن محرك ألعاب فيديو.

أصدر المنتج الإنكليزي جايمي إكس إكس (من فرقة ذ إكس إكس) مقطوعته المنفردة الجديدة آي دونت نو، بعد فترة قصيرة من ظهوره على ألبوم جانج للرابر الإنكليزي هيدي وان. يتراوح التراك الجديد بين توزيع تقليلي يركز على الدرَمز، ومقاطع أكثر ازدحامًا وسرعة برفقة عينات صوتية مهيمنة، ليكشف بالمجمل عن توجه أكثر مباشرة ووضوحًا تجاه الموسيقى الإلكترونية الراقصة في مسيرة جايمي.

أعلنت فرقة السنث بوب الأمريكية كروماتيكس أخيرًا عن مصير ألبومها المفقود دير تومي، والذي ارتبط بالكثير من الشائعات على مدى السنوات الماضية. كشفت الفرقة عن قائمة أغاني الألبوم، التي تضم أغنية دير تومي التي أصدرتها الفرقة لفترة وجيزة ثم حذفتها عام ٢٠١٦، وأغنية تيتشر التي صدرت للتو لتصبح العينة الرسمية الأولى من الألبوم. تغير موعد إصدار الألبوم عدة مرات، في ظل قصة عن قيام عضو الفرقة، جوني جول، بإتلاف كافة النسخ المتاحة من الألبوم عام ٢٠١٦ بعد مروره بتجربة قريبة من الموت، وقراره إعادة تسجيل كافة الأغاني مجددًا سعيًا لنسخة أكثر كمالًا من العمل.

بعد أن أصدر أعماله سابقًا تحت اسم سبانك روك، انضمّ نعيم مؤخرًا إلى تسجيلات ومجموعة الفنانين 37d03d، وأعلن أنه سيطلق من خلالها ألبومه الطويل الأوّل ستارتيشا، الذي سيصدر منتصف حزيران المقبل، بعد أن عمل عليه نعيم للسنوات الأربع الماضية. تزامن الإعلان عن الألبوم مع إصدار أحدث عينة منه، أغنية سيميولايشن، التي تعاون فيها نعيم مع عضوي مجموعة 37d03d: سوامب دوج وجستن فرنون (من بون آيفر).

نزل المنتج والدي جاي البرازيلي سانت كابوكلو على حسابه الخاص على ساوندكلاود تراكه الجديد دريكا بلِند. يمزج سانت كابوكلو في التراك لأول مرة بين موسيقى الجابر بطاقتها العنيفة الغاضبة، وبين البايلي فانك بعيناته الغنائية الحماسية. كما يحتوي التراك على سنثات غنية وفواصل إيقاعية تقتحمه في التوقيت الأمثل لتزيد من جرعته الراقصة وحيويته.

يذكرنا الرابر التونسي المغمور شب تيرو بالسنوات الأولى من مسيرة أبيوسف، من حيث غزارة إصداراته التي تحافظ على مستوىً عالٍ في التدفقات والكتابة والبيتات. أصدر تيرو خلال الأسبوعين الماضيين ثلاثة أغانٍ بين يوتيوب وساوندكلاود، هي تلابيب وزبط والأغنية المصورة سريس سام، التي صدرت برفقة فيديو مصوّر ضمن لعبة الفيديو الكلاسيكية.

نزّلت المغنية الكندية الكولومبية ليدو بيمينتا ألبومها الطويل الثالث ميس كولومبيا، الذي يستلهم اسمه من الحادثة التي وقعت في مسابقة ملكة جمال العالم عام ٢٠١٥، حين مُنحت الجائزة بالخطأ للمرشحة الكولومبية لثوانٍ، لتصف ليدو الألبوم بأنه “رسالة حب متشائمة” لوطنها الأم، كولومبيا. صدر الألبوم عبر تسجيلات آنتي-، ليصبح أول ألبوم طويل لـ ليدو منذ أربع سنوات.

نزّل نجم الساوندكلاود راب بلايبوي كارتي أغنيته المصورة الجديدة مِه، التي تعاون فيها مع المنتج جِتسونمايد، المعروف لتعاونه مع دابايبي على أغنية شوج التي ترشحت لجرامي أفضل أغنية راب مطلع هذا العام. مِه هي أحدث عينة من ألبوم كارتي الطويل الثاني Whole Lotta Red، أحد أكثر ألبومات الراب ترقبًا هذا العام، بعد النجاح النقدي والجماهيري الكبير لألبوم كارتي الطويل الأوّل داي ليت الصادر في ٢٠١٨.

بعد عدة إصدارات قصيرة على تسجيلات هيل.زون، أطلق فورونهل (كروليك سابقًا) ألبومه الطويل الأول فنتازيا إكسفورميشن برينسيبل على تسجيلات كلام الإيطالية الواعدة، ليعد ثالث إصداراتها. يتخلّى فورونهل عن حلبات الرقص في هذا الألبوم الذي يعد من أقوى أعماله من حيث التصميم الصوتي.

نزّل الرابر السوري المقيم في فرنسا تمّان أغنيته الجديدة ماسكو ليه، من إنتاج وإتقان شلش. فوق بيتات تراب مدعومة بسنثات خشنة، يلقي تمّان بارات قريبة من أسلوب راب العصابات، بتدفق عنيف ومتماسك، وكتابة تطوع اللهجة والإشارات المرجعية السورية بطريقة لا نسمعها كثيرًا، إلى جانب انتقال تمّان السريع والسلس بين العربية والفرنسية لبضعة بارات في بداية الأغنية.

يستعد الموسيقي الياباني جوجي لإطلاق ألبومه الثالث نكتار، والذي صدرت منه حتى الآن ثلاث أغانٍ منفردة، أحدثها جيمي لاف الصادرة الأسبوع الماضي. حقق جوجي شهرته ككوميدي على يوتيوب تحت اسم فيلثي فرانك، قبل أن يصدم كل من عالمي الموسيقى والكوميديا عام ٢٠١٧، عندما أطلق مسيرته الموسيقية تحت اسم جوجي، بمزيج عاطفي وآسر من الآر آند بي والتراب. أصدر جوجي في ٢٠١٧ ألبومه القصير الأوّل In Tongues، وأتبعه في العام التالي بألبومه الطويل بالادز ١، وضم كلا الألبومين مجموعة أغاني ضاربة حققت مئات ملايين السماعات على مختلف المنصات.

نزلّت المنتجة والفنانة البصرية الروسية ماي كرولتي (ليودميلا سفرتسِفا) ألبومها الجديد ذَ سيكرِت وِبون على تسجيلات جينوت سنتر التشيكية. يتألف الألبوم من ثلاثة عشر تراك، متماسكة العناصر من جهة التقليلية التي تظهر فيها روح ستيف رايش التكرارية، مختلطةً بأسلوب مارك فِل المعتمد على محدودية الخامات الصوتية والموازين الإيقاعية غير المألوفة.

بعد مرور ثلاثة أسابيع على إصداره لـ غالط، نزّل سمارا أغنيته المصورة ملا قوة، مستعيدًا أسلوبه الذي ظهر به في  أغنية آي إم جي التي حُذفت من اليوتيوب لدى اعتقاله في ٢٠١٨. تخلى سمارا عن النزعة العاطفية الإنسانية التي طغت على نصوصه مؤخرًا، وأعاد تدوير مفرداته العصاباتية في ملا قوة. لم يعلن سمارا عما إذا كانت ملا قوة ضمن ثالث ألبوماته الذي يعتزم إطلاقه خلال هذه السنة، بعد كل من كوبا ولسمر.

نزّل المنتج السويسري إس إس إس إس (ساموِل سافنبرج) ألبومه القصير إكسس أف ساينز آند مينينج على تسجيلات أوردن الألمانية، وهو الإصدار العاشر في مسيرته. يتميز الألبوم بصوت سافنبرج العنيف الغامر، الذي يستحوذ على حلبات الرقص بأسلوبه الذي يمزج بين الإنتدستريال تكنو والضجيج. يتألف الإصدار من أربعة تراكات يوظفها سافنبرج في وصلاته الحية في الآونة الأخيرة، والمحملة بالأنسجة الصوتية الخشنة والمجردة والإيقاعات الصادمة الحادة الحافلة بالدستورشن والريفرب.

نزّل الرابر الأمريكي دابايبي ألبومه الطويل الثاني بلايم إت أون بايبي، والذي ضم تعاونات مع رابرز ومنتجين تشمل كوايفو وفيوتشر ولندن أون ذ تراك. يبني الألبوم على العام الماضي الحافل الذي حقق خلاله بادبايبي نجاحه الجماهيري، عبر ألبوم ومكستايب وسلسلة أغاني فردية وتعاونات دفعته إلى واجهة الراب الأمريكي.

في إصداره الجديد ٠٢فولتي، ينضم ليل تاتي إلى بوتانيكا وإِكسي في ألبوم قصير مشترك من تراكَين، عبر تسجيلات وَن مان أَرمي التابعة له. تمهيدًا للإصدار في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، بثت معازف حصريًا التراك الأول Увод у ботанику. يستعرض ليل تاتي خلال التراك أسلوبه الراقص المفكك من خلال تنوع أنماط إيقاعاته المعتمدة على الـ ٩٠٩ والبايس، بالإضافة إلى عينة لأصوات بشرية تكسب التراك نغمية لعوبة.

منذ هجرته إلى فرنسا، قلّل كاتيبون من التعاونات وركّز بشكل مكثف على إصداراته المنفردة بصحبة منتجه رياض فديني. عاد الرابر مؤخرًا بعد غياب ثلاثة أشهر منذ رهيب ليظهر في نو بيف، أول تعاون جمعه بـ ألفا. شهدت الأغنية عودة كاتيبون إلى الراب بالعامية التونسية، بعد أن اختار الأداء بالإنجليزية لعدة سنوات. فيما ابتعد ألفا عن أسلوبه المتراخي، مستعرضًا تدفقاته على مستويات متباينة لمسايرة كاتيبون.

أطلقت تسجيلات بان الألمانية إصدارًا مشتركًا من أربعة تراكات يضم كلًّا من سليكباك وسودا بلاينز، ضمن سلسلة الإصدارات المشتركة: سبليت، التي دشنتها العام الماضي حين جمعت بين مِش وتزوسينج. في تراكَي سليكباك نتبين أسلوبه الشرس المعهود بإيقاعاته الصادمة، المتمثلة في الكيكّات التي تتوالى كالذخيرة، والمضاعفة بالضجيج وعيناته الصوتية الممطوطة. بينما يسلك سودا بلاينز (أَلكسيس تشان) أسلوبًا نغميًا كاشفًا عن إيقاعات تتميز بصوتها العريض.

أطلق المنتج المجري آلي كاتس (ماتي يانكي) ألبومه الجديد إي في آر٢ على تسجيلات ميدلايف ميوزك البلجيكية. يحتوي الألبوم على تسعة تراكات مهداة إلى حنينه الخاص وتجاوز الماضي ومواجهة الواقع. يعد الإصدار موسيقى تصويرية لأماكن انتقالية وهمية وتمثيل لمشهد غروب صيفي يودّع آلي كاتس الماضي من خلالهم. بثت معازف حصريًا أول تراك تشويقي من الألبوم: إي في آر٢١.

نزّل المنتج والرابر المغربي دراجانوف ألبومه القصير الجديد جالس في الدار. احتوى الألبوم على خمسة أغاني، وشهد تعاونًا أول لـ دراجانوف مع صنور، الذي برز منذ نهاية السنة الفارطة وجلب اهتمامًا واسعًا بأغنيتيه لقانا ودقة دقة. أظهر دراجانوف نزعة حنينية استعادية عبر أغاني الألبوم. 


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply