الغنيمة | ١١٠

كتابةمعازف - June 19, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة رامي أبادير وعمار منلا حسن وزهور محمود.

منذ أن أصدرت فرقة البنك الإنكليزية آيدلز أول ألبومين رسميين لها عامي ٢٠١٧ و٢٠١٨، أصبحت محط انتباه جمهور البنك لتقديمها ثيمات جديدة ومعاصرة للبنك بصوت خشن على نحوٍ مشبع. أعلنت الفرقة من أيام عن ألبومها المقبل آلترا مونو، الذي سيصدر في أيلول / سبتمبر، ونزّلت ثاني عينة من الألبوم، أغنية جراوندز ذات أسطر الجيتار الشرسة التي تعطي حسًا معاصرًا للبوست بَنك.

أصدر بوب ديلان اليوم ألبومه التاسع والثلاثون، رف آند راودي وايز، ليسجّل عودته لكتابة الأغاني لأول مرّة منذ ألبوم تمبست الصادر في ٢٠١٢. خلال الفترة ما بين الألبومين، أصدر ديلان ثلاثية من الألبومات الاستعادية التي غنّى فيها عشرات الكلاسيكيات من أرشيف الأغنية الأمريكية التقليدية. أصبح الألبوم الجديد أحد أكثر ألبومات ديلان احتفاءً نقديًا وقت صدوره، محتلًا المرتبة الثانية في قائمة الموقع التجميعي ميتاكريتيك لأكثر ألبومات العام نجاحًا نقديًا، بعد ألبوم فيونا آبل التي ساهمت في. مهّد ديلان للألبوم بثلاث أغانٍ منفردة، من ضمنها مردر موست فاول التي أصبحت أول أغانيه على الإطلاق التي تتصدر إحدى قوائم مجلة بيلبورد للمبيعات.

إعلان

بعد نجاح ألبومهم القصير بودي ماب، الذي صدر العام الماضي على تسجيلات بينكمان، يعود ثنائي البوست بانك والإندستريال ييرز أُف دينايَل بالألبوم الطويل المصغّر هيومان تراجيدي، على تسجيلات موديولار مايند اللبنانية.

يأتي الألبوم كتاسع إصدار لتسجيلات موديولار مايند، التي قام بإنشائها المنتج اللبناني كوجو عام ٢٠١٥. تقدم موديولار مايند توجهها كمساحة استكشافية حرة للفنانين الذين يعبّرون عن أنفسهم داخل هوامش الثقافات المضادة.

نزّلت تسجيلات مايند كات ميوزيك الألمانية تراكًا جديدًا للمنتج ومصمّم الصوت الإنجليزي سوارم إنتِلِجينس بعنوان باور كَرَبتس. يأتي التراك ضمن الألبوم التجميعي لـ مايند كات ٬سيغنالز٬ احتفالًا بعيد ميلادها العشرين. يحتوي التراك على بصمة سوارم إنتِلِجينس المشهورة – خط بايس ثقيل مع إيقاعات تكنو متقطعة وطبقات متعددة تليق بحلبات رقص ضخمة.

أصدر سوارم إنتِلِجينس ألبومًا قصيرًا الشهر الماضي على شركة ٤٧x٤٧ للمنتج الإنجليزي تومي فور سيفين٬ إضافةً إلى الألبوم القصير ضمن مشروعه المشترك مع مونولوغ٬ تحت مسمى دياسيفا.

نزّل الرابر ريك ويلسون أغنية فايت لايك آيدا بي ومارشا بي، التي يحتفل فيها بحياة النشاطة مارشا بي جونسون، والتي قضت في ظروف قاسية وحكمت الشرطة على موتها بأنه انتحار إثر تحقيق مشكوك بنزاهته، والصحفية الاستقصائية الأيقونية آيدا بي ويلس، التي كانت من النشطاء الأوائل في حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. يتراوح ريك ويسلون بين الغناء والراب، على إيقاع نابض بالبايس وضمن توزيع تقليلي، في أغنية تستمد إلهامها من صوت الديسكو الخاص بمدينة شيكاجو.

بعد عدة إصدارات تحت اسم سبانك روك، تلتها ستة أعوام من الغياب، يعود الرابر الأمريكي نعيم جوان بأول ألبوم له مستخدمًا اسمه الحقيقي.

يتكون ستارتيشا من تسع أغانٍ يكشف خلالها نعيم عن نضجه الموسيقي وهويته الجديدة، التي تتحدى الأنماط الموسيقية السائدة والتوجهات التقليدية في بناء الألبومات. يتنقل نعيم بين أنواع مختلفة من الموسيقى، منها البوب والهاوس والآر آند بي، تجمعها روح التجريب والاستعارة، بتوزيع يخلق تقاطعاتٍ جريئة. تتناول الأغاني مواضيعًا عاطفية وشخصية، كما نسمع في أغنية ستون هاربر المهداة إلى حبيبه، واستعادته لأغنية يو آند آي الكلاسيكية لفرقة سيلفر آبلز.

إعلان

نزّل الرابر الأردني للأسف (بشار سليمان) ثالث أغنية مصورة من ألبومه القصير الأول، للبزم، الذي صدر على تسجيلات آنبا في أيار / مايو. تأتي أغنية البرج بعد لَبش وأثقل دم، بإخراج وتنفيذ يسرى نازك، مديرة أعمال ومنتجة للأسف، بالاشتراك مع باسل حسن.

نزّلت المنتجة اللبنانية ثوم (زينب مروان) الأغنية المصورة شيطان، وتعتبر أول أغنية حب لثوم بالتعاون مع شريكها تشاك كلايتمان، ووالدتها التي ساعدتها على كتابة الكلمات.

أخرجت ثوم الفيديو، وشاركت المخرجة يسرى نازك في عمّان في المونتاج. صُورت المشاهد في منزل جد ثوم في بيروت، والذي كان يجمع أهالي حارتها عندما كانت جدتها – المفعمة بحس الموسيقى بحسب ثوم – على قيد الحياة. نرى ثوم في الفيديو كشبح شهواني يطارد الذكريات في أروقة المنزل على أنغام جيتار عاطفية.

نزّل الرابر أندرسون باك أغنية مصورة جديدة٬ لوكداون٬ يتحدث فيها عن أعمال الشغب الأخيرة ضد الشرطة الأمريكية. صادف تاريخ إطلاق الأغنية التاسع عشر من حزيران / يونيو٬ اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بانتهاء العبودية في الولايات المتحدة.
الأغنية من أنتاج أندرسون باك وجي.إل بي إس٬ إضافة لمساهمات موسيقية من عازفي جيتار وبيانو ودرامز. قام بإخراج الفيديو المخرج والمصور ديف مايرز.

نزّل المنتج الأمريكي ترنجس ألبومه الجديد بروسيدوال وُرلد – ٢،٠٠٨ تشيلدرِن، مدشنًا بذلك تسجيلات ٦٠نايس. يستعرض ترنجس كعادته مهارته في التصميم الصوتي وأصواته الحماسية خلال أربعة تراكات. يتخطى ترنجس حدود كل أنواع الموسيقى الراقصة في هذا الإصدار، معتمدًا على إيقاعات مفككة ذات سرعة عالية وتأثير صادم، بالإضافة إلى خامات معدنية ومشاهد صوتية وضجيج يشغل عدة مقاطع من الألبوم.

بعد صدور ألبومه أوكاي آم ريل آي ثينك على تسجيلات جينوت سنتر التشيكية، نزّل المنتج الأمريكي آدمممممممممممم أول تراك مصور من الألبوم: وينج دينجز سيمبُل. جاء الفيديو نتاج عمل مشترك، حيث تظهر الجماليات ثلاثية الأبعاد المحببة للمنتج وفنان الميديا ترنجس، بينما تولت نُوال ساندز التصوير، والمونتاج لـ آدمممممممممممم. يتميز الفيديو بحركة الكاميرا السريعة والمشاهد الخاطفة، بالإضافة إلى الألوان الصاخبة التي تظهر من خلال مشاهد الطبيعة والأشكال المخلّقة ثلاثية الأبعاد، التي تلائم طابع الموسيقى اللامعة والحافلة بالطاقة والنشوة.
يضم الألبوم تسعة تراكات تشغل مساحة بينية بين البوب والتجريب في الموسيقى الراقصة وتفكيكها، لتخلط الصوت اللامع بالغليظ والحاد المحشرج. يمكنكم طلب الألبوم والاستماع إليه على باندكامب.

Leave a Reply