الغنيمة | ١١٣

كتابةمعازف - July 18, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة رامي أبادير وعمار منلا حسن وزهور محمود وهيكل الحزقي.


في إحدى المرات النادرة لعمله مع موسيقيين من خارج مصر، أنتج مولوتوف أغنية ١٠٠ كاتانا للرابر المقيم في عمّان خطة ب. كتب وألقى خطة ب كلمات الأغنية على إيقاعات بطيئة وأصداء ثقيلة من خلق مولوتوف٬ الذي أنتج وأتقن الأغنية في يوم واحد.

بعد نجاح ألبومه الأخير داتا ريكوفري الصادر في شباط / فبراير الماضي على تسجيلات إنسرت، نزّل اليوم المنتج البلجيكي هيبنا (إلفِن فانزيبروك) ألبومًا قصيرًا تحت عنوان هانجر رايُت. تأخذ تراكات الإصدار الثلاثة توجهًا راقصًا حماسيًا للبايس البريطاني، ليستكمل هيبنا لمسته الإيقاعية المميزة التي استعرضها في ألبومه السابق. يملك هيبنا في إصداره الجديد حسًا إيقاعيًا عاليًا، مستخدمًا عيناته الصوتية الجذابة والسب بايس الذي يملأ الفراغات بقوة، ليغلب على التراكات طابع تقليلي شديد الديناميكية.

إعلان

نزّل الفنان المغربي نبيل العمراوي، الملقّب بِالشاب، أغنية طويلة بعنوان أجمل بلد في العالم. اعتمد الشاب على أصوات سنث لعوبة أضاف إليها أساليب شرقية راقصة وإيقاعات محلية شعبية. يستلهم الشاب في كل مرة حزمة أصوات شعبية مغربية، أضاف إليها تأثيرات بوب تسعيناتي واضحة هذه المرة. حافظ الشاب على أسلوب كتابه الساخر، وأسلوبه الإخراجي من خلال تجميع فيديوهات على اليوتيب.

بعد أربعة أشهر على إصداره الأخير باطاط ٣، نزّل الرابر الفرنسي كريلينو أغنيته المصورة حبيبي. ظهرت بصمة موسيقى الراي بقوة في أدائه، خاصة مع إضافات منتجه تيتوف، الذي منح الأغنية طابع بوب راقص. زادت أصوات الكيبورد المستخدمة من طابع الراي إن بي في الإنتاج، وهو تفرّع ازدهر بين فرنسا والجزائر في بداية الألفينيات.

ظهر تيتوف مؤخرًا مع أسماء صاعدة في المشهد الفرنسي مثل بيار كوسا ويِزّا، وعبّر عن توجهه المتنوع في الأنماط الموسيقية التي يعتمدها في الإنتاج.

شهد العام الماضي تشكل فرقة السنث بوب / روك، كريكتس، التي تضم ثلاثة أعضاء من فرق مختلفة (فايث نو مور، لو تيجر، مِن). أصدرت الفرقة الشهر الماضي أولى أغانيها، إلاستيك، التي حملت صوتًا يذكر بـ ذ تينج تينجز، بميل الفرقة نحو الإيقاعات الراقصة المباشرة والسهلة، مع تركيز على الجيتار والغناء. أصدرت ذ كريكتس اليوم ألبومها الطويل الأوّل الذي يحمل اسم الفرقة، يمكنكم شراؤه عبر تسجيلات مُدجُتس.

بعد إعلانه سابقًا عن نيّته إطلاق ألبوم كاميليون نهاية شهر حزيران / يونيو الماضي، فاجأ الجراندي طوطو جمهوره بإصداره فيديو لأغنية كونفيني، أولى عينات ألبومه غير المتوقّع، رومتايب. أتى الألبوم بتعاونات جمعت طوطو مع إنكونو ودراجانوف وصنور.

احتوت الأغنية على مقدمة وترية كلاسيكية، وظّفها المنتج أولدي بشكل جذاب مع إيقاعات التراب الثقيلة. خلط طوطو بين العامية المغربية والفرنسية في تدفّق مثير، مظهرًا تفوّقه في استعمال الأوتوتيون، خاصة في مقطع الأغنية الأخير. احتلّت الأغنية في ظرف وجيز المراتب الأولى على منصّات السماع  في المغرب.

إعلان

نزّلت فرقة البَنك من ديترويت، بروتومارتر، اليوم ألبومها الطويل الخامس، بعد تأجيل موعد صدوره الأصلي لشهرٍ ونصف. أشار المغني والكاتب جو كايسي في مقابلة إلى أن هذا الألبوم يبدو للفرقة كفصل أخير في مسرحية من خمس فصول، وأنا ما سيأتي لاحقًا في مسيرة الفرقة، لو استمرت الفرقة من الأساس، سيأخذ توجهًا جديدًا مختلفًا عمّا سبقه. تبني الفرقة في الألبوم على وصفتها المعتادة، التي تجمع بين الكلام المحكي والجيتارات المجلجلة وتأثرات بالثيمات الصناعية لمدينة ديترويت، وتوجه كل ذلك لتشكيل صوتها الاحتجاجي الخشن والداكن.

نزّل الرابر الصاعد فيفيو فورِن الفيديو المصور لأغنية موف لايك أ بوس، التي صدرت الشهر الماضي وجمعته مع الرابر يانج إم إيه. نالت الأغنية منذ صدورها قبولًا شعبيًا واسعًا بسبب إيقاعات التراب الثقيلة والكلمات التبججية الثقيلة، فأتى الفيديو ليزيد من شعبيتها بالعوامل البصرية الجذابة.

بعد نجاح ألبومه السابق إنكنتايشن، الصادر في بداية العام، يعود المنتج الياباني تسومو تسومو بألبومه الجديد إف تي إل (أسرع من الضوء)، على تسجيلات يوني زون التشيكية. يتكوّن الألبوم القصير من ثلاثة تراكات راقصة ذات بنية مباشرة، تعتمد بشكل أساسي على الإندستريال تكنو، ويتخللها فواصل إيقاعية وصوت الأسيد، كما تزيد السنثات الحادة من جماليتها الصارخة. تعكس الطاقة العنيفة والإيقاعات السريعة الثابتة الجانب المفاهيمي من الألبوم، الذي يسعى إلى يوتوبيا تسارعية معتمدة على التكنولوجيا وإزالة الحدود بين الإنسان والآلات.

استعدادًا لإصدار ألبومهم الطويل الثالث في ٢٥ أيلول / سبتمبر المقبل، نزّلت فرقة البنك الإنكليزي آيدلز أغنيتها المصورة هايمن، ثالث عينة من الألبوم المرتقب، والتي تستمد ثيمتها من العنف الكامن والصمت الثقيل لرتابة الحياة اليومية تحت الحجر الصحي. أصدرت الفرقة آخر ألبوماتها الطويلة، المتعة كفعل مقاومة، قبل عامين، لتجذب انتباه جمهور البنك كإحدى الأصوات الأكثر خشونةً وراديكاليةً في السنوات الأخيرة.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply