الغنيمة | ١١٦

كتابةمعازف - September 7, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة رامي أبادير وعمار منلا حسن وزهور محمود.

دشّنت المصرية للا فضة مسيرتها الغنائية بإصدار أغنية مصوّرة لـ الوقت مش بيعدي، التي نزلت منذ بضعة أشهر. تعاونت للا مع المنتج التونسي راتشوبر (سهيل القاسمي)، الذي استقدم عازفي تشيلو من أوكرانيا للمساهمة في الأغنية. تميزت الوقت مش بيعدي بِأسلوب تقليلي من الوتريات، توزعت بين التشيلو والكمان والجيتار، مع أداء غنائي لِفضة خالٍ من الزخارف. اختارت المصرية نفس التوجّه التقليلي في الإخراج، من خلال فيديو احتوى على مشهد واحد أخرجه محمد المصري، كترجمة بصرية جذابة للحالة الدورانية للنص، الذي أثقلته للا بحمولة عاطفية عن الوحدة والتيه.

بعد ظهورهم في عدة ألبومات تجميعية، نزّل الثنائي اليوناني آيس_آيز ألبومهم القصير الأول هذا العام، سامبل هاي جاك على تسجيلات تار الأمريكية. يأخذ الثنائي النشط خطًا تجريبيًا مبنيًا على ترسانتهم الإيقاعية، وعلى الخامات الضوضائية الكثيفة والألحان المقلة والجليتشات. يحتوي الإصدار خمسة تراكات بالإضافة إلى ريمكس لـ مارسيل ديون، تستعرض قدرة الثنائي على خلق إيقاعات راقصة وبارزة تعتمد في الأساس على الكيك الغليظة الممتلئة بالدستورشن، بينما تتخلل التراكات مشاهد صوتية مجردة؛ بالإضافة إلى توظيفهم لعينات الأصوات البشرية.

يستمر شب جديد باستكشاف مسارات مختلفة من حيث الصوت والجماليات من خلال تعاوناته مع الناظر، الذي ويعود مرة تلو الأخرى بإنتاج مندفع نحو الأمام. في ثالث أغنية مصورة له هذا العام، أطلقت بلاتنم كتير كتار لـ شب جديد من إخراج كريم سلطان. نرى في الفيديو الثلاثي على شكل شخصيات رسوم متحركة قام بتصميمها استوديو توماي، يتجولون في سيارة بينما يردّد شب جديد كلمات الأغنية المتمحورة حول عدم اكتراثه لرأي الناس. كسب الأوتوتيون مساحة كبيرة في الإنتاج، ما أضاف للأغنية المزيد من إحساس الكلاود راب.

إعلان

تمهيدًا لإصدار ألبوم قرش التجميعي في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، تبث معازف حصريًا تراك كلستر درَم لـ ٣فاز. يحتوي التراك على تسجيلات استوديو لطبول مهرجانات قام ٣فاز باستخدامها كمصدر أساسي للإيقاع، بالإضافة إلى أصوات كيبورد وخطوط سنث متسارعة.
استضاف قرش حتى الآن موسيقيين ومنتجين مثل فريق بلاتنم من فلسطين، بالإضافة إلى مجموعة من ثوابت المشهد الموسيقي الإلكتروني في القاهرة مثل $$$تاج$$$ (عاصم تاج) والكونتيسة وندى الشاذلي وأنسي وأبادير. يمكنكم مشاهدة جميع حلقات قرش على اليوتيوب.

أطلق الرابر الأوجندي بيجا يَت إصدار فردي مكوّن من تراكين تحت عنوان ولا على تسجيلات هاكونا كولالا. يتعاون بيجا يَت مع المنتج دبماستر الذي اشتهر ببيتاته التجريبية من خلال أعماله مع إم سي يلا وإيكوباز. يأخذ بيجا يَت توجّه جرايم في فلوهاته وأسلوبه ليتناغم بقوة مع بيتات دبماستر الراقصة والحافلة بالطاقة والبايس والألحان الجذابة.

بعد لقائهما لأول مرة في مهرجان نييجي نييجي، نزّل المنتج الصيني جوووووز بالتعاون مع المنتج الياباني دي جاى سكوتش إِج ألبوم قصير تحت عنوان جاك على تسجيلات سبَكالت. قام المنتجان بتسجيل الألبوم خلال أسبوع في مدينة شنجهاى في شهر كانون ثاني / يناير الماضي. يتميّز الألبوم بطابعه الراقص المفكك الذي يتخلله عينات صوتية بشرية ومشاهد صوتية مجرّدة تخترق الإيقاعات اللعوبة. بالإضافة لتراكات الألبوم الستة، يحتوي الإصدار ريميكسين لـ سليكباك، وتي إس في آى بالاشتراك مع سِفِن أوربيتس.


رغم سمعتها كإحدى أهم الأسماء في الراب البديل والتجريبي، تمر فترات طويلة دون أن تصدر الرابر الإنكليزية شايجرل إصدارًا جديدًا، باستثناء ظهوراتها في ألبومات موسيقيين مشابهين، مثل آركا وسوفي وزيبرا كاتس. قبل أيام، أنهت شايجرل انقطاعًا كاد أن يبلغ السنة، وأصدرت أغنيتها الجديدة فريك، المسجلة بالتعاون مع المنتج الاسكتلندي سيجا بوديجا، الذي اجتمع مع شايجرل في العديد من التعاونات على مدى السنوات، منذ أغنية سي سي التي لفتت انتباه الصحافة الموسيقية إلى كليهما.

منذ تأسيسه مجموعة الراب أود فيوتشر عام 2017، إلى جانب رابرز مثل تايلر ذ كرياتر ومنتجين مثل مات مارشنز، أصبح اسم فريترا مرتبطًا بالجيل القديم من الراب البديل والطموح إنتاجيًا. أصدر الرابر والمنتج يوم الجمعة الماضي ألبومه الطويل الجديد سونار، الذي يلعب على إيقاعات نيو سول مقطّعة وتدفقات كلاسيكية سهلة.

خلال عدّة ألبومات فرديّة حافظت على مستوىً عالٍ من النجاح النقدي، عرض كيفن موربي أسلوبه الخاص في الروك المستقل، والآتي من حسّ المكان والمساحة الذي يختلف من ألبوم لآخر ليحاكي الأماكن التي ألهمت الالبومات، من النهر إلى الغابة ثم المدينة، وأخيرًا دار العبادة. يبدو أن ألبوم كيفن موربي المقبل سيحمل صوت تضاريس أوسع وأشد وعورة، مثل الوديان والصحاري الصخرية، التي تشكل جزءًا من الصورة النمطية للتضارية الطبيعية الأمريكية البحتة. كامفاير هي أول عينة من الألبوم المقبل، الذي سيصدر منتصف تشرين الأوّل / أكتوبر المقبل عبر تسجيلات دِد أوشنز.

إعلان

بعد سلسلة من التعاونات الناجحة، وجد مروان موسى والضبع تناغمًا مثاليًا في العمل. يعود الثنائي بإصدار آخر حاز على قبول واسع، هذه المرة مستضيفين الرابر الدبل زوكش. قدّم الثلاثات فلوهات قوية على إيقاعات بطيئة٬ لم تطغى عليها التأثيرات بشكل كبير٬ تاركة المجال لكلمات الأغنية القوية.  “شوية اندماج٬ شوية سيكبة.”

الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply