الغنيمة | ١٢١

كتابةمعازف - October 10, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة رامي أبادير وعمار منلا حسن وزهور محمود وهيكل الحزقي.

أصدرت تسجيلات إستِجكايت الفرنسية ألبومًا قصيرًا للمنتج المغربي ومؤسس تسجيلات غضب، بروفان. يحتوي ألبوم بلود، فير أند إنجستس على ثلاثة تراكات إندستريال تكنو صاخبة، وريمكس للتراك الإفتتاحي من المنتج اليوناني أنفس. يعتبر الألبوم نقلة نوعية للمنتج من حيث الصوت وكثافة الإنتاج، حيث وظّف بروفان إيقاعات سريعة مع بايس عنيف وسنثات أكثر تعقيدًا، مكوّنًا تراكات حربية تليق بحلبات الرقص.


يعود المنتج الأمريكي المقيم في برلين دِث كواليا (جوناثان باروك) بإصدار جديد تحت عنوان فانجد كونتراديكشن على تسجيلات أوم رزيستانس. تعكس تراكات الألبوم الستة عالم خيالي تدور أحداثه في قرية خالدة يهددها ويشلّها وحش. على المستوى الموسيقى يعالج دِث كواليا ثيمته عن طريق تصميم صوتي معقد وجذاب في نفس الوقت، نتبين منها جماليات آتية من عوالم أخرى. لا يلتزم دِث كواليا بأى بنية متوقعة، ليسفر الألبوم عن توظيف مثير وغريب للإيقاعات العنيفة والجليتشات المتناثرة التي تخترقها أجواء محيطة تؤكد على الحس الغامض.

بثّت معازف حصريًا تراك بعنوان برايت بلاك، تمهيدًا لإصدار الألبوم في العاشر من الشهر الحالي. ينجح التراك بصوته الحاد والصارخ في السيطرة على الأذن بأسلوبه المفكك الغني بتفاصيل عيناته الصوتية وإيقاعه المتغير وديناميكيته المشوّقة.

إعلان

نزّلت الفرقة الأمريكيّة لوما أغنيتها المصوّرة الجديدة Elliptical Days، لتصبح أحدث عينة من ألبوم الفرقة القصير المقبل دونت شاي أواي، والذي سيصدر عبر تسجيلات ساب بوب في الثالث والعشرين من تشرين الأوّل / أكتوبر الجاري. في البيان المرافق للإعلان عن الألبوم، كشفت الفرقة عن تعاونها مع براين إينو، الذي ساهم في إنتاج الأغنية الأخيرة من الألبوم، هومينج.

في بداية العام، أعلن درو مكداول عن ألبومه الجديد على تسجيلات دايس، أجالما، أكثر أعماله بُعدًا عن جذوره المترسخة في الإندستريال واستكشافًا لأبعاد محيطة وآلاتية. يأتي الألبوم المكون من تسعة تراكات مليئًا بالتعاونات مع أسماء صاعدة في المشهد، أبرزها مسيلمة وألفين براندي وروبرت أيكي أوبري لو.

تمهيدًا لإصدار الألبوم في الثلاثين من الشهر الحالي، بثّت معازف حصريًّا تراك أجالما ٣، الذي جمع مكداول مع الفنانة الإيطالية كترينا باربييري. يتكون التراك من تلاعبات متعددة بمصدر صوت أوّلي، مشكّلًا معزوفة رثاءٍ ميلانكوليّة. بتصاعد بطيء وسلس، يكشف التراك عن الإحساس الثقيل للفقدان.

بعد استضافات وتعاونات متفرقة٬ كانت آخرها مع دنداني ومستر علاء في تي كاي تي، رجع الرابر المغربي تفلو بأغنيته المنفردة ليل يا ليل. أظهر الرابر ميلًا واضحًا نحو الغناء، خلافًا لأسلوبه الهاردكور المعتاد وأسطره اللاذعة. طغى طابع سوداوي على الأغنية٬ التي استرجع خلالها تفلو نبرته القديمة في تلاين الصادرة سنة ٢٠١٨.

بين نجاح مكستايبها الأوّل العام الماضي، وتصدرها لأخبار المشاهير في عالم الراب مؤخرًا، انتهت ميجان ذ ستاليون بالظهور في قائمة مجلة ذ تايم للشخصيات المائة الأكثر تأثيرًا في العالم. أصدرت ميجان سابقًا هذا العالم ألبومها القصير شوجا، وأتبعته الأسبوع الماضي بالأغنية المنفردة دونت ستب، التي تعاونت فيها مع يانج ثاج، على بيت جاف وصناعي للمنتج بودا بلِس.

أعلنت تسجيلات سبكلت الصينية عن الألبوم الطويل الأول للمنتجة والدي جاي الصاعدة هايفي، والذي سيصدر في السادس عشر من الشهر الحالي. تمهديًا للألبوم، شاركت سبكلت عينة فردية من الألبوم، بارنكلز، مرفقة بريمكس للتراك من المنتج الإنجليزي ومؤسس تسجيلات هايبردَب كود٩. حّول كود٩ التراك المزاجي البطيء إلى رحلة نوستالجية راقصة، مضيفًا إيقاعات درَم أند بايس وعيّنات من الأصوات العضوية، مع طبقات متعددة من البايس الثقيل.

إعلان

نزّل إلياس تيو تيو أغنيته المصورة بروبلماتيك، ثالث عينات ألبومه خوسي، والتي تعاون فيها لأول مرة مع المغني البلجيكي الصاعد ديستنكت. بقي تيو تيو وفيًا لتوجهه المزجي مع أساليب الراي، واختار هذه المرة إيقاعات ذات تأثيرات إفريقية٬ بعد أن اقتصر مؤخرًا على البوب اللاتيني الراقص. اعتمد تيو تيو على المنتج صليح لو ماجيسيان٬ الذي ارتبط اسمه بأعمال ناجحة للمغربية حفصة دا.

بعد إصداراته السابقة على شركة أورانج ميلك وبير أُن ذَ رَج وهاوسو ماونتن، أعلن المنتج الأمريكي يوجلوسين (تريستان وايتهيل) عن إصدار ألبوم جديد تحت عنوان بلو ماربل أَجوني على تسجيلات جينوت سنتر التشيكية. يستمد الألبوم المكوّن من تسعة تراكات ثيمته من “التأقلم مع البيئة أثناء تغيرها، وصراع الشخصيات الفاسدة على السلطة التي تضر الطبيعة التي يحتجونها للعيش.” يعتمد يوجلوسين على لغة موسيقية عالية الحرفية يصيغها بألحان جيتاره الحالمة والمتشابكة. بالإضافة إلى ذلك، يتلاعب يوجلوسين بالصوت بالبشري والدرَمز النابضة بالحيوية والفلوت والأجواء المحيطة السائلة، خالقًا من هذه العناصر المتماسكة كون صغير حافل بالخيال.

نزّلت المنتجة البريطانية جنيفر والتون ألبوم قصير تحت عنوان فلاش أُن على تسجيلات أول سنتر. يتميز الألبوم بأفكاره الغنية التي نتبينها من تصميمه الصوتي الرائع والبنية غير المتوقعة التي تستند بقوة على البايس البريطاني. تجمع الأربعة تراكات بين ما هو راقص وما هو مخصص للاستماع. يعد تراك كرايسس أُف كونفيدنس من أكثر تراكات الإصدار جاذبية، حيث تؤكد والتون على بصمتها التجريبية البارزة من خلال تلاعبها بديناميكية التراك و بعينة غنائية بطرق مختلفة تتناغم من صوت الأسيد والجليتشات والمزيد من التفاصيل الدقيقة.

دشنت تسجيلات ساكريلِخيو البيروفية نشاطها لألبوم تجميعي تحت عنوان إكسبياشن. يحتوي الألبوم على أربعة عشر تراكًا من ستة عشر موسيقيًّا عملوا على إعادة تفكيك الأصوات اللاتينية الشعبية. أتت فكرة الألبوم من الروحانيات وثقافات العبادة الشعبية، إذ يقدّم الألبوم أدوات سمعية للتخلص من “الذنوب الدنيوية والأحاسيس الخطرة” لإعادة إحياء “العلاقة الروحانية الشخصية”. جمع الألبوم أسماء لامعة من أمريكا اللاتينية وخارجها مثل بونجالوف والبلاى بوى وشيكا وسينتروفرت ووولفلوف ٩٤.

منذ بداية العام، أصدر آندرسن باك عدة تعاونات مع نجوم الراب والبوب من حقبة بداية الألفينات، خصوصًا أولئك الذين حافظوا على حضور قوي في المشهد، مثل جستن تمبرلايك وريك روس وبستا رايمز. الأسبوع الماضي، أضاف باك إلى هذه السلسلة من التعاونات أغنية جولز، التي عمل فيها مع منتج الراب والآر آند بي المخضرم، تيمبالاند.

الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply