الغنيمة | ١٢٣

كتابةمعازف - October 23, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة رامي أبادير وعمار منلا حسن وزهور محمود وهيكل الحزقي.

نزّلت الجزائرية رجاء مزيان أغنية مصورة، السيدة النصر، مستمرة في تعاملها مع زوجها المنتج دي توكس. صدّرت رجاء الأغنية باقتباس قوي لِحسين آيت أحمد، أحد قادة الثورة الجزائرية. رغم تكرارها لمعجم الغضب السياسي وسرديات التحرر والمقاومة، تتمكن الجزائرية في كل مرة من تجديد نفسها وإضافة حيل أسلوبية وكتابية مختلفة.

أعلنت تسجيلات مديترانوس عن إصدارها التجميعي الجديد، الطوفان (The Flood)، يتكوّن من ألبوم مفاهمي مزدوج. ينقسم العمل إلى جزءين مترابطين – قبل وبعد الطوفان، وتتراوح مقطوعاته الأربعة عشر بين الاستكشافات المحيطة والسرديات الحسيّة الدائرة حول فكرة بداية ونهاية الحياة بعد الحدث الكبير. شاركت أسماء بارزة في العمل، مثل ضرار كلش، مقاطعة، داكن و٠٠٩٧٠.

إعلان

أصدر المنتج الروسي المقيم في الأرجنتين أَستروسوكا ألبومًا قصيرًا مكوّن من ثلاثة تراكات نارية بالتعاون مع سوفيا. يعتمد الإصدار خلطة مميزة من تفكيك الموسيقى الراقصة نتبينها من أصوات العينات المعدنية التي يشتهر بها أستروسوكا. إضافةً إلى ذلك لا يتخلى الألبوم عن الألحان الجذابة التي تظهر عن طريق خطوط سنث الترانس الحادة والبايس المتراقص.

أعلنت تسجيلات لو إنكَم $كواد عن صدور ألبوم تجميعي جديد، ديكو. وُلدت فكرة الألبوم من محاولة دمج الشكل والوظيفة، وخلق كبسولة زمنية للانتظار، وما يحمله من تردّد وشكّ ورغبة. يحتوي الألبوم على تسعة تراكات من منتجين من توجّهات وأساليب مختلفة تدمج بين تراكات راقصة وأخرى تجريبية يطغى عليها طابع حاد وصارخ. من ضمن الأسماء المساهمة في الألبوم: ناهاش، أبادير، كيوبَن تشايمبر أف كومرس وأودِت.

كشف الثنائي النرويجي سمرز من فترة عن عملهما على تسجيلهما الثالث، بليفر، الذي سيصدر العام المقبل، ليتبع ألبومهما القصير الناجح من عام 2018، Have Fun. منذ الإعلان عن الألبوم، بدأت الموسيقيتان بشكف عيّنات منه على شكل إصدارات مزدوجة، حصلنا منها هذا الأسبوع على هاتين الأغنيتين. على خلاف تركيزهما سابقًا على السنث بوب التقليلي، يظهر الإصدار الجديد تأثرًا بالموسيقى الإلكترونيّة المعاصرة التي تستعيد الترانس ضمن سياق الكلب والسنث بوب، بشكلٍ قريب لأسلوب المنتجة السويديّة كابلام.

أعلنت تسجيلات فايلد يونتس البريطانية عن ثالث إصدارات سلسلتها رسكيو أند ريسرتش. بعد إصدارات دي جاى باسيفاير ويوجيف فرايليشمان، يأتي الألبوم القصير للمنتج البريطاني زييز. يعتمد الإصدار على الإيقاعات المفككة والعينات الصوتية القصيرة المتناثرة وبنية تراكات غير متوقعة بالمرة، مركزًا على المدى المنخفض. كما يسلك زييز توجه فريد في التصميم الصوتي موفقًا بين الطابع التجريبي ومعالم البوب التي تأتي بشكل ذكي ومقل. بالإضافة إلى تراكات الألبوم الأربعة، يحتوي الإصدار على ريمكس للمنتج الصيني جوووووز.

نزّل عازف البيانو والمنتج الأوكراني أولكسندر دمياننكو ألبومًا جديدًا تحت عنوان تانجلد بيانو لوبس على تسجيلات جيراف تايبس الجورجية. يأتي الألبوم بموسيقى ممتعة وفي غاية البساطة عن طريق ستة تراكات تقليلية تعتمد على لوبس بيانو مسجلة على شرائط، خلال جلسة واحدة ودون أية تعديلات. صوت الألبوم المحشرج والمشوش قادر أن يغمر المستمع ويسكنه، بينما تحفز ألحان البيانو التكرارية والسنث بادز والتسجيلات الميدانية على الاسترخاء. كما أعلن دمياننكو عن إصدار ألبومًا آخر الشهر القادم على تسجيلات هَش هَش.


نزّل نادي السم سلسلة إصدارات متتالية لـ شب تيرو. استعرض تيرو ترسانة أساليبه مظهرًا قدرة فريدة على الراب مع بيتات وخلفيات صوتية شديدة الاختلاف. صنع الرابر لنفسه لغة كتابة متفردة صقلها من مراجع ثقافية غير معهودة في نصوصه، مثل شمس المعارف الكبرى التي استلهم عنوانها من أحد أبرز الكتب العربية في تعليم السحر.

إعلان


أعلنت الرابر البريطانيّة شايجرل هذا الأسبوع عن استعدادها لإصدار ألبومها القصير المقبل إلياس، الذي سيصبح متاحًا في 20 تشرين الثاني / نوفمبر، على الأرجح عبر تسجيلات نيوكس. بعد أغنية فريك الصادرة مؤخرًا، نزّلت شايجرل العينة الثانية من الألبوم، أغنية سلايم التي تعاونت في إنتاجها مع سوفي وكاي ويستون وسيجا بوديجا، ثلاثة أسباب إضافيّة تجعل ألبوم شايجرل من الأحداث المهمّة على مستوى الراب البديل خلال العام.

نزّل ألفا فيديو مزدوج لأغنيتي كامب فاير وبرومو من مشروعه جو فاست، وهي سلسلة أغاني مصورة مكوّنة من ست عينات أصدر منها الرابر أربعة حتى الآن، فيما ستنزل البقية قبل نهاية العام. تميزت كامب فاير بطابع راقص مرح، خلافًا لـ برومو التي غلب عليها مزاج انعزالي واستعاد فيها الرابر أساليبه المتأثرة بمدارس الراب الأمريكية القديمة.


أصبحت فرقة النويز روك الأمريكيّة هيلث موجودة على الساحة بشكلٍ أو بآخر لأكثر من عقد، إلّا أن صعودها المتدرج والمتخبّط في المشهد رافقه تغيّر متقلّب ومحمّس في صوت الفرقة. يضم ألبوم الفرقة الجديد الصادر هذا الأسبوع مجموعة تعاونات تبدو غير منطقيّة وغريبة حتى سماع الألبوم، ثم تبدو منطقيّةً تمامًا.

بعد سلسلة من الإنتاجات المنفردة الناجحة منذ بداية السنة، أصدر علاء أغنيته المصورة بيس. حافظ الرابر على تعامله المثمر مع منتجه مهدي مشفر الذي أضاف طابع روك للأغنية، ذكرنا ببعض أعمال الرابر السابقة مثل تو نتصرف. تخلى علاء عن نبرته المفرطة في التبجح والمشاحنة، كاشفًا عن رغبته في الابتعاد عن حروب الرابرز: “كثروا عليا وأنا لعنت ابليس / وماذابيا نعيش حياتي بيس،” مقابل التركيز على إنتاجاته: “لا فرودة ولا سكاكين محصّن والموزيكا سلاحو.”

لا تزال فرقة الروك من تكساس، لوما، تبحث عن طرق لإنتاج موسيقى معاصرة وحتى حديثة إلى نوعٍ ما، دون أن تحدث قطيعة راديكاليّة مع الروك التقليدي، الذي أصبح مضربًا للمثل (ولأقلام النقّاد) عند الحديث عن الموسيقات المتيبّسة. يحقق ألبوم لوما الجديد هذا الغرض تحديدًا، إذ لا يزال وفيًا لصوت الروك، بينما يعثرون على هوامش في التوزيع والأداء كافية لإضفاء روح معاصرة، تكسر الألفة الزائدة للروك.

نزّلت وانتان مينستري ألبومًا جديدًا تحت عنوان راديو أَنّايميبل على تسجيلات ييجوركا الألمانية. يضم الألبوم سبعة تراكات غنية في إنتاجها تتنوع أساليبها ولا يمكن حصرها ضمن أى تصنيف ويطغى عليها التجريب. يتميز الألبوم بألحانه الجذابة وتوفيقه بين الإيقاعات الثابتة والمفككة بالإضافة إلى الطابع الملحمي في العديد من مقاطعه.

أطلق المنتج الأمريكي جايك موير ألبومًا جديدًا بعنوان ذَ هَم أُف يور فيلد فويسز على تسجيلات سفيرك البريطانية. يتميّز الألبوم بالسنث بادز الحالمة والمشاهد الصوتية ذات المساحات العريضة. يضيف موير أنسجة صوتية صوتية مشوشة لتكسب طابع ألبومه المحيط حيوية مثيرة تملأ تراكاته بتغيرات تدريجية. كما نستطيع تبين التسجيلات الميدانية التي تتخلل ألحانه برقة كى تزيد من متعة التجربة السمعية. يعكس الألبوم إنتقال موير من لوس أنجلوس إلى حياته الجديدة في برلين.

الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

إعلان

Leave a Reply