الغنيمة | ١٢٦

كتابةمعازف - November 13, 2020

بعد ظهوره السابق من خلال فريستايلات متفرقة على إنستجرام، نزّل الرابر المغربي الصاعد ٢١ طش إصداره الأول تي أن من إنتاج ويست، الذي استضاف الرابر على قناته لدفعه نحو جمهورٍ أوسع في أول عمل مصوّر له. تميّز أداء ٢١ طش بأسلوب انفجاري استعرض خلاله تدفّقات سريعة وأسطر لاسعة على إيقاعات دريل قاتمة، أظهرت تبجّحه بانتمائه لمشهد الدار البيضاء المتوهّج.


بعد ثلاث سنوات من إصدارهم ألبوهم الأول على تسجيلات أونجواس، يعود الثنائي أَكشن سبورتس بألبوم جديد تحت عنوان أَكشن سبورتس تو على تسجيلات جين أَند بلاتونيك التشيكية. يستمد الألبوم إلهامه من الأسلوب الدافئ لكل من بوردز أوف كندا وبايوسفير، حيث نتبين معالم الأجواء المحيطة والإيقاعات الخفيفة والخامات الأنالوج. إضافةً إلى ذلك يبرز دور الجليتشات المقلّة والتسجيلات الميدانية المحلّقة الذي يزيد طابع الدَب من جودتها.


بعد اقتحامه لساحة تراب المهرجانات العام الماضي، استمر أبو الأنوار بإصدار عيّنات وألبومات قصيرة بغزارة. نزّل الفنّان الأسبوع الماضي ألبومه القصير الثالث لهذا العام، ريست السهرة، الذي جمعه مع إثنين من أهم الأسماء في مشهد الراب والمهرجانات – أبيوسف وليل بابا. أبرز الألبوم أهمية التعاونات الأخيرة بين أبيوسف وليل بابا، كما ثبّت اسم أبو الأنوار في المشهد. في الأشهر الأولى من العام الجاري، نزّل أبو الأنوار ألبومين قصيرين، الكرتة وفقرة السّاحل.


بعد النجاح الكبير لتعاونهم الغنائي الأول في خربت، نزّل الرابر والمغنّي الإسكندراني عفروتو تعاونه الثاني مع مروان موسى، على بعضي، التي جمعت ما يقارب النصف مليون مشاهدة على يوتيوب منذ صدورها يوم الجمعة. دُعم التعاون بفيديو عالي الإخراج أظهر الإثنان داخل قصر تحت إضاءة خافتة تليق بكلمات الأغنية الكئيبة. استعان الرابر سابقًا بمروان موسى لإنتاج أغنيتي بلوبيف وسيجارة، كما تعاون مؤخرًا مع منتج المهرجانات وزة المنتصر على أغنية انتو أعدائي.


بمناسبة مرور خمسة أعوام على تأسيسها، أطلقت تسجيلات ٤٧ – التي يترأسها المنتج والدي جاي البريطاني تومي فور سِفن – ألبومًا تجميعيًّا بعنوان ٥واي. قدّم الألبوم مشاركات من أهم المنتجين الذين أصدروا أعمالهم على الشركة، مثل كيلاوات وسوارم إنتِلِجنس وسكالامِريا، إضافةً إلى تراكٍ مشترك بين آينشنت ميثودز وتومي فور سِفن، وظهور أوّل على الشركة لـ إيكورس وإن إن.

إعلان


كشف فيوتشر ولِل أوزي فرت اليوم الجمعة عن ألبومهما المشترك Pluto x Baby Pluto، الذي صدر بلا تمهيد مسبق. عمل الثنائي مع منتج التراب من أتلانتا، دي جاي إسكو، لإنتاج الألبوم، وأعلنا عنه عبر أغنية مصورة من إخراج هايب ويليامز، المخرج الذي يقف وراء 20 من فيديوهات كانيه وست من بين أعمال أخرى.

بعد أغنتي نو تايم تو داى وماى فيوتشر الصادرتان هذا العام، تعود بيلي أَيليش بأغنية مصورة جديدة من إخراجها، ذِرفور آي آم. تظهر أَيليش بأدائها الواثق والساخر أمام كاميرا ترصد تحرّكاتها لدى اقتحامها إحدى المولات الخالية ليلًا. تكشف الأغنية عن استمرار أَيليش في جماليات ألبومها الضارب الصادر العام الماضي، حيث يسيطر صوتها الهادئ متعدّد الطبقات والأشبه بالآسمر على الأغنية ذات الكورس الجذاب. فيما تعزّز الكيك الغليظة والبايس المتراقص في الفِرسات والمنزلق (gliding) في الكورس من تلك الجاذبية، يضيف السنث بايس والنقرات الوترية طابع مترقّب وحيوية من نوعٍ خاص إلى الأغنية.


بعد إصدار ألبومه التاسع ماجيك وان أو تريكس بوينت نيفر على تسجيلات وورب، نزّل المنتج الأمريكي وان أو تريكس بوينت نيفر (دنيال لوباتان) أغنية مصوّرة بعنوان لوست بَت نيفر آلون. أخرج الفيديو الأخوان سافدي الذي تعاون معهما لوباتان من قبل في فيلمهما جود تايمز وأَنكت جِمز. بأسلوبٍ ناقد للنوستالجيا، يظهِر المخرجان شابًا مراهقًا من الثمانينات يخوض أزمة مع والديه عند اكتشافهما لتليفونه المحمول، حيث يشير لوباتان والأخوان سافدي بشكل سريالي إلى علاقتهم المعقدة مع الماضي. في حين تكشف الموسيقى عن جماليات الفايبروايف وترجّعنا إلى أسلوب لوباتان في أعماله الأولى.


منذ وقتٍ مبكّر هذا العام، بدأ الرابر الأمريكي جايبج مافيا بإصدار سلسلة أغاني منفردة، رافقت مسلسله على يوتيوب هايتبار، الذي يتسكع فيه مع بضعة من موسيقييه المفضّلين. الجمعة الماضية، جمّع مافيا هذا الإصدارات المنفردة، بالإضافة إلى أغنية سجّلها بالتعاون مع الكنديّة تومي جينيسيس التي كانت إحدى ضيوف مسلسله، ليصدرها في تسجيل قصير على باندكامب باسم EP!


كان الشهر الماضي حافلًا لمنتج المهرجانات والرابر وزّة المنتصر، إذ أصدر ثلاثة عيّنات ناجحة من إنتاجه، الشيخ ويز وفرس النهر وكراكيب التي جمعته مع الرابر الصاعدة بيري. عاد وزّة هذا الأسبوع بعيّنته المصورة مش سهلة، من إخراجه وإنتاج كوري. سبق لـ كوري إنتاج عدة إصدارات لـ موسكو، كما تعاون مع وزّة في الإنتاج على خمّس. قدّم وزّة في مش سهلة عيّنة مثالية لأسلوبه الجديد المتمثّل في أسطر لاذعة مشبعة بالأوتوتيون يلقيها على إيقاعات تراب بطيئة ممزوجة بعوامل الشعبي.

أصدرت مغنية البوب النيوزلنديّة بيني ألبومها الطويل الأوّل هاي يو إكس، الذي شارك في إنتاجه كيني بيتس وضمّ تعاونات مع جرايمز وليلي آلن من بين آخرين. يبني الألبوم على نجاح سلسلة أغاني منفردة أصدرتها بيني خلال الأعوام الثلاثة الماضية، من بينها أغنية سوبالونلي التي حققت نجاحًا عالميًا بداية العام بعد رواجها على تيك توك.


نزّل المنتج الأمريكي ميستر ووتر وَت (تيتو فويجو) ألبومًا جديدًا بعنوان كومبوست على تسجيلات ليلرن تايبس. يضم الألبوم سبعة تراكات مثيرة تحتوي مواد أرشيفية في هيئة عينات صوتية مجمّعة على مدار سنوات. بالرغم من تعدد وتناثر هذه العينات، ينجح ميستر ووتر وَت في حصرها وربطها بإحكام في شريط صوتي متناسق يظهر فيه الطابع اللو-فاي الذي تسوده الشوائب والأصوات المشوّشة المتقطعة. يطرح كومبوست تجربة سمعية حميمية ومتمعّنة نابضة بالأصوات الحيّة.

إعلان

الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply