الغنيمة | ١٢٨

كتابةمعازف - November 30, 2020

بعد ألبومه القصير ميكستايب V.2 الذي صدر منذ ثلاثة أشهر، نزّل الرابر التونسي كاتيبون أغنيته المصورة أنانية في أول تعاون له مع مادموب في الإنتاج والإخراج، فيما استمر في اعتماده على مهندس الصوت رياض فديني الذي مزج وصقل الأغنية. أظهر كاتيبون أسلوبًا واستعراضًا قويًّا في تدفّقاته، خاصة مع عنف إيقاعات الدريل القاتمة والسنثات الحادة، بالإضافة إلى عينات دعّمت المزاج الصوتي الداكن للأغنية، تلاعب فيها مادموب بمحاكاة أصوات النعيق وسكك الحديد.

بمناسبة مرور مائة حلقة منذ إطلاق راديو مودم السلوفيني، يحتفل مودم بإطلاق ألبوم تجميعي تحت عنوان باج أٌف تويز. يجمع الألبوم ثلاثة وأربعين تراك وتدور ثيمته التجريبية على إنتاج تراكات باستخدام أصوات لعب الأطفال. يجمع الأللبوم بين الطابع التجريبي والمفكك والراقص والمحيط حيث يستعرض المنتجون مهاراتهم العالية في التصميم الصوتي. من ضمن الأسماء اللامعة التي اشتركت في الألبوم جاينت كلو وفيم ديهان وكوثي جين ووايست ويوجلوسين وإنشانتد لاندز وهرباريوم وآلي كاتس وسايلنت فِل.


منذ بداية مسيرته في الراب، عزل بش (يوسف البشلاوي) نفسه عن باقي الرابرز في المشهد المصري من حيث الأسلوب والطموح، واعتمد على اتباع مسار مختلف، خاصة كونه مقيم في نيو يورك. نزّل الرابر الأسبوع الماضي أغنية مصورة جديدة بعنوان هدي النور، تعاون فيها مع منتجه المعتمد الدكتور. أتت الأغنية كنقلة نوعية للرابر، إن كان خلال أسلوبه أو من حيث الإستقبال الذي حظيت فيه الأغنية، إذ قدّم بش أسطر سلسة انزلقت على إيقاعات الدكتور التقليلية البطيئة.

إعلان

أطلقـ/ـت المنتجـ/ـة أمسيليسن (حكيم لابوانت) ألبومًا جديدًا بعنوان هيبناجوجيك سِرج، على تسجيلات جينوت سنتر التشيكية. يُمثّل الألبوم محاولة لقراءة العالم بتفاصيله اليومية بشكل جديد، من خلال إحدى عشر تراك تخوض في المنطقة بين الحلم واليقظة. يتميز الألبوم بقدرة عالية على التلاعب بأسلوب حرفي ومعقد بعينات صوتية مألوفة المصدر، حيث يبدو من الصعب تبيّنها بعد إعادة هيكلتها وتفكيكها وتشويهها، لتنتج عنها أنسجة صوتية كثيفة وغنية تتحوّل بشكل مستمر ومائع. لا تتقيّد التراكات بنوعٍ موسيقي معيّن، حيث تظهر معالم النويز والهاردكور والميتال والبانك بشكل ضبابي لتصيغ صوتًا فريدًا، مبرزةً أسلوبًا شديد الخصوصية. يكشف الألبوم عن طابع عنيف وحاد يرتكز على الخلل الصوتي ويبرز فائضًا من الطاقة التي تسيطر على أذن وخيال المستمع، بالإضافة إلى عيناته الصوتية القديمة والمبهمة التي تخلو من النوستالجيا.


أعلنت تسجيلات إيدتد آرتس عن أول إصدار للمنتج والمغني المقيم في لندن ميرورآيز بعنوان فاينل هيد (٣١). يقدّم المنتج في أولى إصداراته طبقات عديدة من التأثيرات، بالإضافة إلى غناءٍ متقطّع وعيّنات آلاتية عنيفة. يركّز ميروآيز في إنتاجه على التقاء الذاكرة بالحاضر، متأرجحًا بين أنواع مختلفة من الموسيقى الإلكترونية.

تزامنًا مع ظهورها مؤخرًا في استوديو كولورز على يوتيوب ضمن أولى عروض سلسلة نيو أوبرا، نزّلت المغنية وعارضة الأزياء الفرنسية إيزوت ألبومها القصير، بروت. احتوى الألبوم على ستة أغانٍ صدر منها إلى حد الآن عينة مصورة وحيدة، باد بوي، بالإضافة إلى تعاون وحيد جمعها بالرابر الفرنسي ذو الأصول السنغالية، أس-بري.

نرّل الرابر المصري نوب أغنيته الجديدة العيد جمعته مع مدى مهدي وريو على الإنتاج. رافق الإصدار فيديو من عمل فريق DAC، وصوّر في نصف ساعة خلال آخر حفلة ظهر فيها الرابر. بعد عدة ألبومات قصيرة، كان آخرها الإصدار العاطفي نص شريط، قرّر نوب التوقف عن الإصدارات الكاملة والتركيز على تنزيل عينات فردية واستكشاف أساليب جديدة.

لم يصدر الرابر الأمريكي سابا أي تسجيلات طويلة منذ ألبومه الثاني الصادر عام 2018، كير فور مي، والذي حظي باستقبال نقدي إيجابي واسع، وشهد تصدّر سابا لمشهد الجاز راب في شيكاجو، ببراعته في التنقّل بين طبقات وخامات صوت متقاربة. نزّل سابا الأسبوع الماضي أغنيتين جديدتين، من بينهما الأغنية المصوّرة سو آند سو، قد تكونان عينتان من ألبوم ثالث مرتقب.

تعاون سكبتا مع أحد نجوم الجرايم المفضلين لديه، الرابر والدي جاي D Double E، في الأغنية المصوّرة الجديدة دَن. بخبرة تتجاوز العقد في المشاهد الموسيقيّة المغمورة في بريطانيا، يسيطر دي دبل إي على الأغنيّة بتدفقات وبارات محنّكة، ويخلق حسًّا ديناميكيًا فريدًا عبر تلاعبه بالوقفات الزائفة والتأخّر عن الإيقاع.

إعلان

بعد ألبومه المميز، شبي، الصادر العام الماضي على تسجيلات جين أَند بلاتونيك، يعودالمنتج البولندي يولِك بلوسكي بألبوم جديد بعنوان هيومان سايبيانس على تسجيلات بونتلس جيومتري. يستمد بلوسكي إلهامه من الحالة السياسية السيئة التي تمر بها بولندا ومواجهته للهوموفوبيا، حيث يسلك جماليات حادة وعنيفة ومفككة ليكشف في كل تراك على بينية وأفكار إنتاجية وخامات صوتية تفاجيء المستمع على مدار سبعة تراكات. الألبوم غني في نغميته وإيقاعاته السريعة التي تظهر كالمطرقة لتكسر الأجواء المحيطة والصامتة. يعتمد الألبوم على أصوات سنث مركبة ومعدنية وأجراس ناشزة بالإضافة إلى الكيكات الغليظة المضغوطة التي تزوّد الألبوم بطاقة راقصة لا تعطي فرصة للمستمع لتلاقط أنفاسه.

الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply