الغنيمة ١٣٤ معازف
موسيقى جديدة

الغنيمة | ١٣٥

معازف ۲۰۲۱/۰۳/۰۱

بعد توبته واعتزاله الموسيقى لعام، فاجأ مروان بابلو جمهوره بأغنية مصوّرة جديدة، غابة. نزلت الأغنية الليلة الماضية وجمعت حتى الآن أكثر من مليون ونصف مشاهدة على يوتيوب. رمى بابلو بكلمات لاذعة على بيت تراب تقليدي من إنتاجه، متحدّثًا إلى الهايترز وكل من شكّ به: “كلامكو كله مثير للشفقة أول ما جيت حلت البركة”، كما أشار إلى نضجه والتجارب المريرة التي خاضها: “كبرنا فهمنا خسرنا وكسبنا دايمًا حاضرين.”

طرحت تسجيلات إنسرجانتس الكولومبية إصدارًا قصيرًا بعنوان لو كي نو تييني نومبري للمنتج ذَ بايكر. يستحضر المنتج في تراكاته الثلاثة روح بريال من حيث المزاج القاتم والحزين وتصميم الأصوات. يأخذنا ذَ بايكر إلى مساحة راقصة بين التو ستِب والدَبست، تتميز بأصوات إيقاعية مقرمشة وأجواء محيطة عريضة تتخللها أنسجة صوتية مشوّشة، في حين تمسك الكيك الغليظة بزمام التراكات.

عند متابعة حساب المخرج خضر.٢٤ على إنستا لبعض الوقت، يبدو أنّ الإنستجرام راب سيحمل شعلة الساوندكلاود راب، وسيصبح لبعض الوقت مصدرًا للراب الغرائبي والعشوائي، ويحمل كثيرًا من ملامح السوشال ميديا التي ينتشر عليها. انتبهنا لحساب خضر منذ أن صدرت عليه أغنية للرابر بيس، تحمل طفرة إنتاجيّة صغيرة في الراب الفلسطيني، ثم حصلنا الأسبوع الماضي على فيديو لأغنية جديدة من الرابرز را وmrf1313، من إخراج خضر أيضًا.

View this post on Instagram

A post shared by Khader khamiseh (@khader.24)

تستعد فرقة الدارك وايف (darkwave) السويسريّة فايل أف لايت لإصدار ألبومها الطويل الخامس، لاندسلايد، عبر تسجيلات آفانت! الإيطاليّة في بداية نيسان / أبريل المقبل. في ثاني عينة من الألبوم، يبدو صوت الفرقة مركزًا وحادًا أكثر من أي وقتٍ سابق، بعد أن بدت العديد من إصداراتهم السابقة كموسيقى تصويريّة ملائمة لمشهد انطلاق صاروخ إلى الفضاء، بفضل إيقاعاتها المتسارعة وطاقتها المستمرّة بالغليان.

بعد قراره بفسخ عقده مع شركة تسجيلات أوروبية،  أعلن المنتج الإسباني أوترو إصدار ألبومه القصير الخامس،  بورتواريا،  بشكل مستقل. يحتوي الألبوم المفاهيمي على ثمانية تراكات إلكترونية أدخل عليها أوترو عوامل من الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة،  مستعينًا بآلات وترية مثل الكمان والجيتار،  إضافة إلى عيْنات من الميلوديكا. حاول الموسيقي اليافع ترجمة رؤيته لقسوة العالم الأوروبي البارد من حوله وتطويع هذه المساحات المادية والعاطفية لخلق أصوات لا تحاول الهروب من الواقع،  بل تجسّده وتشيّد عوامل مضادة يتآمر فيها الموسيقيون الخارجون عن هذه .التقاليد،  ليبكوا ويضحكوا بتمرّد وهذيان

يعيش مشهد البوب في المغرب زخمًا مهمًّا منذ فترة، خاصة مع ازدياد أعداد الموسيقيّات الصاعدات، إما من خلال بروز أسماء جديدة كل سنة أو عبر استقطاب وجوه من الراب على شاكلة سايكوكوين ومنال وإلي بنت الستاتي. ظهرت بشرى المستظرف منذ سنتين عبر استعادات لـ حاتم عمور وسولكينج وسعد لمجرد، ومشاركات واعدة مع أحمد حسيني وسايكوكوين ودروب في ليام ونسيتك. بعد نجاح تجاربها الاستعادية، قررت المغربية أخيرًا إطلاق تجربتها المنفردة ونزّلت أغنيتها المصوّرة الأولى، مرتاح، التي دشّنت خلالها تعاملها مع شركة الإنتاج المغربية أس سي سي ميوزك، مختصرةً اسمها الفني إلى بشرى إلم.

يعود منتج الموسيقى المحيطة أوتيلو بإسم فني جديد، إنكود. أصدر إنكود ألبومه الجديد، تاو كونتريب على تسجيلات سفيريك. يبدع المنتج في التصميم الصوتي المتمثّل في الأصوات الدقيقة المجرّدة وذات المدى العالي والأنسجة الرقيقة المشوّشة، ثم يغلّف تلك العناصر بالسنث بادز والخامات اللحنية المتناثرة والمتقلّبة. ألبوم غني في أفكاره ومواده الصوتية التي تعلن عن نفسها بشكل حيوي.

بعد النجاح الساحق لخاتمة ٢٠٢٠، أمريكككا، عادت تسجيلات بلاتنم بأول إصدار لها هذا العام، ١٦ جب لـ شب جديد، رافقها فيديو من مقاطع أرشيفية لمعارك ودبابات. افتُتحت الأغنية بمقطع من قصيدة الأساطيل للشاعر مظفّر النّواب، قبل أن يدخل شب جديد بثقله بعبارة “في حرب في حرب”، كإشارة إلى أغنية في حرب مع رياضيات. استعان شب جديد بـ بايبيبوي وريتاليات على الإنتاج، اللذان خلقا إيقاعات دريل تقليلية مع عيّنات أوبيراتية في الخلفية، زادت من حلكة الأغنية، فيما اندلع الصوت المشوّه (distorted) لشب جديد وكأنه يخرج من مكبرات صوت محروقة. تبرز قوة الأغنية في قدرة شب جديد، مرة تلو الأخرى، في استخدام اللغة بحذاقة لخلق صور مجازية تعبّر عن الحالة التي يصفها، قسوة ومزاج مشؤوم.

قضى الرابر من كاليفورنيا دراكيو ذ رولر معظم العام الماضي في السجن، وأصدر خلال فترة حبسه مكستايب ثانكيو فور يوزينج جي تي إل، الذي كسب سمعة كأحد أقوى إصدارات راب السجون من الأعوام الماضية. نزّل دراكيو اليوم مكستايبه الجديد ذ تروث هرتس، بعد أن مهّد له بعيّنات مثل أغنية التراب الثقيلة والمركّزة تو آيسي. يضم المكستايب تعاونات قليلة، أبرزها توك تو مي المسجّلة مع درايك.

نزّل المنتجان سونون وجينكس ميكستايب مشتركًا على تسجيلات دو يو هاف بيس؟ على مدار ما يقرب من خمسة وأربعين دقيقة جمّع المنتجان سكتشات وتراكات سابقة وديموهات تأسر المستمع في حالة بين النوم واليقظة. العديد من المشاهد الصوتية والتسجيلات الميدانية يطغى عليها حس تجريبي، بالإضافة إلى السنث بادز والأصوات البشرية المحلّقة والبنية المائعة ذات ديناميكية متحوّلة، تتخللها إيقاعات راقصة تبث اليقظة في التوقيت الأمثل. الميكستايب المناسب للسمع بعد حفلة راقصة صاخبة.

بعد تعاونات عديدة ناجحة على موسيقى تصويريّة لعدّة أفلام، أصدر الثنائي نيك كايف ووارن إليس ألبومهما الموسيقي الأوّل، كارناج، الذي صدر بشكلٍ مفاجئ دون الإعلان عنه مسبقًا. وصف نيك كايف الألبوم بأنّه “تسجيل قاسٍ لكن جميل للغاية، ولد في رحم كارثة جماعيّة.” إلى جانب إصداراتهما كثنائي، يتشارك كايف وإليس تاريخًا طويلًا من التعاون كونهما عضوين في فرقة نيك كايف ويذ هيز باد سيدز.

بعد أكثر من ثلاثة عقود منذ نشأتها في نيو يورك وتتويجها كأكثر فرقة دث ميتال نجاحًا في التاريخ، أعلنت كانيبال كوربس عن موعد صدور ألبومها الخامس عشر، ممهّدة له بعينة مصوّرة دموية، إنهوماين هارفست. لم تبتعد الفرقة عن جمالياتها المنفرة التي جعلتها محط جدل منذ نشأتها، إذ يحتوي الفيديو على بصريّات غير مريحة، من دماء وأحشاء ومشاهد تعذيب، مشيرة إلى جشع الإنسان وفساد المنظوم العالمية. من ناحية الموسيقى، تحتوي الأغنية على جميع عوامل أغنية الدث ميتال المثالية، من الوتريات السريعة والدرمز العنيفة، إلى جعير جورج فيشر وسولو الجيتار الضخم. سيصدر ألبوم فايولنس أنيماجند في السادس عشر من نيسان / أبريل على تسجيلات ميتال بلايد.

الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

المزيـــد علــى معـــازف